جيرك

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 


من أشهر المشجعين في مدني ومن معالم المدينة ومن الظرفاء وصاحب مدرسة القفشات الرياضية ... فهو مرح ولطيف ويحمل حب كبير لهذه المدينة ... شكّل مع رفيق دربه المشجع المعروف جبر الدار ثنائي في التشجيع المثالي المصحوب بالتعليقات الذكية ... يعشق الرومان ....مارس السباحة وكان متفوقاً رقم إعاقته وحقق بطولات محلية .... له مواقف طريفة يحفظها العديد من الرياضيين ...قابلته بالصدفة في شارع الجمهورية جوار وكالة تنير للسفر والسياحة ... وبكل حرارة أبدى موافقته لأجراء هذا الحوار الذي تم داخل سيارته الأجرة " أتوس " ... وفي أثناء المقابلة لاحظت مداعبة الكثير من المارة لهذا " النجم " خاصة وأنه رقم معروف من قبل الصغير والكبير ... وبعد الإنتهاء من المقابلة ترجلنا من السيارة وكان الجو صحواً مُلبد بالغيوم ومر علينا كل من المستشار القانوني عصام حسين لاعب الكرة الطائرة السابق بالنادي الأهلي ، ولاعب العاب القوى الشهير " زقلة " والعم سعيد والد لاعب الأهلي السابق يحي سعيد وهو أيضاً ملاكم سابق و عادل صقر رئيس نادي عترة والعم الكرسني ومحمد العربي " تنير " وكان اللقاء جميلاً برغم قصره حيث جمع أبناء مدني بعد سنوات من الفراق وتمنى الحاضرين أن تعود مدني لسابق عهدها حتى تعود تلك الأيام الحلوة وتعود الطيور المهاجرة .
عمر محمد متولي الشيخ - جيرك
الاسم : عمر محمد متولي الشيخ

اللقب : جيرك

الميلاد والنشأة : من مواليد مدني حي العشير 1964م .

الحالة الإجتماعية : متزوج ولي بنتين وأبن .

*بداية التشجيع :

كنت ومنذ زمن طويل أشجع فريق الحي نادي المدينة وهو أعرق الأندية بمدني وفي نفس الوقت بشجع نادي الإتحاد الرومان وكنا أعضاء نشطين في رابطة المشجعين ونتخذ من مساطب الإتحاد خلف المرمى الشمالي مقراً دائماً لنا .

وكان من أبرز المشجعين في الرابطة أستاذ عوض أحمد عوض ومحمد عباس الشهير بالجقر ، عبد الله مصطفى .

*صف لنا ثنائية التشجيع مع جبر الدار ؟

علاقاتنا مع بعض بدأت منذ الطفولة حيث ترعرعنا ونشأنا في حي العشير وبدأنا التشجيع سوياً عندما كنا ندخل دار الرياضة ونقوم بالتشجيع على شكل الغناء ، وفي البداية كنا نردد أغنية جدودنا زمان وصونا على الوطن ... وكثيراً ما يطلب منا الجمهور إعادة غناء هذه الأغنية الوطنية .

*التشجيع زمان واليوم ؟

زمان التشجيع فردي والآن أصبح جماعي يعتمد على الإمكانيات والإهتمام بالمشجع وتوفير معينات العمل من ميكرفونات وأعلام وموسيقي و.. بالإضافة للتذاكر المجانية لدخول المباريات والترحيل والإقامة ... والدول من حولنا تهتم بهذا الجانب إهتمام كبير وتوفر كل شيء للمشجع مع الحوافز المادية ، والآن لابد لأنديتنا في مدني أن توفر ولو القليل من الإمكانيات حتى يكون العمل مُرضي ومقبول .

*ما هي الصعوبات التي تواجه المشجعين ؟

لا توجد صعوبات تذكر فقط نطلب إهتمام أكبر بأمر المشجعين وتوفير أدوات التشجيع .

*أذكر لنا بعض الطرائف والمواقف ؟

طبعاً أنا لا أدخل الإستاد بقروش لأن عندي بطاقة معاقين وذات مرة مشيت أدخل أحدى المباريات أنا وأبو الجاز ( مشجع الإتحاد المعروف ) فمنعت من الدخول وأبلغني البواب بأنه إذا أدخلني سوف يحاسب وهو محرج لذلك وهذه قرارات أمين خضر إداري إتحاد كرة القدم المحلي بمدني ... أنا زعلت من الكلام ده وقلت للبواب أنا عندي بطاقة معاقين تسمح لي بدخول كل الإستادات حتى الدولية في كل أنحاء العالم كيف أمنع من دخول أستاد مدني ...وقلت لأبو الجاز " بعدما تدخل قول لأمين خضر قال ليك جيرك : لف النجيلة ده ووديها معاك المسلمية ( طبعاً أمين من المسلمية ) . والحقيقة أن أمين خضر رجل مرح وأداري محنك وزول ظريف وكلما يقابلني كل مرة بيقول لي تعال شيل معاي النجيلة نوديها المسلمية !!!! .

*الموقف الآخر : كنا نشاهد تمرين فريق المدينة بميدان التلفزيون ولكسر الملل قلت لصديقي جبر الدار (رد الله غربته ) تعال نعمل " بش أب " تمارين سويدي على الأرض وفعلاً عملنها بهمة كبيرة وقد شاهدنا رجل مر بالملعب وأعجب بهذا التمرين فقال لي يا ولدي ما كفاك قم أدخل العب مع الأولاد ديلك وقلت ليهو : ( لو تدري بالبيه حا تعرف العلي ) وقمت من التمرين ولما شاهد الرجل مشيتي العجيبة ذهب ولم يلتفت إلى وأخذ في خاطره بإعتبار أنه جرحني .

*موقف آخر : كانت الكهرباء في حالة إنقطاع مستمر في استاد مدني وفي إحدى المباريات إنقطت الكهرباء في زمن عبد المنعم عبد العال رئيس إتحاد الكرة بمدني وكنا بنردد الكهرباء قاطعة وقروش المباريات بتمشي وين وهنا يرد جمهور المساطب الشعبية بشيلوها التماسيح ديل .... كذلك نقول كل الدخل بتاع الإستاد ده بمشي وين ويرد الجمهور ما التماسيح ديل .... فصدر قرار بحرماني من دخول الاستاد . وفي الحقيقة كان لإنتقاداتنا أثر طيب في علاج مشكلة الكهرباء وكذلك كل الظواهر السلبية التي نتناولها بشكل ساخر تجد بعد فترة العلاج .

*موقف آخر : كنا دائماً نناكف بعض و عندما يدخل مشجع الأهلي المعروف " العوض " إلى الاستاد نصيح بأعلى أصواتنا العوض العوض ، وفي ذات يوم حضر أحدى المباريات الوالي الجديد في ذلك الوقت اسمه " العوض " وعندما دخل العوض المشجع لم يصيح عليه أحد خوفاً من الوالي " العوض " ولكننا في ظل هذا الهدوء صحنا العوض العوض فما كان من الوالي " العوض " إلا أن يرفع عصاته كل مرة مرحباً بنا ويظن أننا نسلم عليه ونحييه .. ويضحك كل من بالإستاد لمعرفتهم بالحكاية من البداية للنهاية .

* نجوم في الذاكرة ؟

بلا تردد قال في الرومان ساحر الكفر مرتضى قلة ونزار حسون وفي المدينة نصر الدين المدينة وكمال كابو و حسن الأمين ، وفي النيل الحريف أمير حفرة وعبد الله عبد الله وفائز حبشي ، وفي الأهلي على الأمين وعصام الدحيش .

*إداريين في الذاكرة ؟

سعادة المقدم عاطف خلف الله في نادي الإتحاد الذي يبذل جهد مقدر في سبيل الرومان ولصيق برابطة المشجعين وله دور كبير في إرتباطنا بهذا الكيان .

*ما هو رأيك في اللاعبين الأجانب في أندية الإتحاد والأهلي وجزيرة الفيل ؟

قال ديل ما لاعيبه ، لعيبتنا المحليين أفضل منهم بكثير ولو إنتظرنا مثل هؤلاء يحققوا لينا إنتصارات ويفرحونا سوف تقتلنا الحسرة .

*ما هي حظوظ نادي النيل في الإرتقاء لأندية الممتاز هذا العام ؟

أعتقد أن إدارة النيل قامت بمجهود كبير وإستقطبت لاعبين جيدين لمعركة الصعود أمثال الحارس الخبرة عمار مكي واللاعبون نملة وفتح العليم وغيرهم كما يضم الفريق لاعبين جيدين قادرين على تحقيق النصر وإنشاء الله النيل صاعد ونحن بدورنا سوف نقف خلفه ونشجعه بكل قوة .

*هل من الممكن نشاهد جيرك يقود تشجيع الرومان بعد غيبه ؟

نعم ، وإنشاء الله في القريب العاجل عودتنا أكيدة ، وسبب غيابنا مشغوليات الحياة وظروف العمل ، لكن يظل الرومان في قلوبنا ولو بعدنا عنه .

* جوائز نلتها ؟

نعم تحصلت أنا ومشجع الرومان المعروف " بهيج " على هدية من الإتحاد المحلي لكرة القدم عبارة عن شوال سكر لكل واحد وذلك لدورنا في التشجيع المثالي .

*ما هو سبب الإعاقة ؟

عندما كنت صغير مرضت بإلتهاب في الحلق " إلتهاب اللوز " واعطوني حقنة بالخطأ سببت لي شلل أطفال .

*هل أثرت الإعاقة عليك ؟

لم تؤثر أبداً وأنا أمارس حياتي طبيعي وبالعكس أشعر بأنني معافى وقادر على العمل والحمد لله ، وكثير من الناس بيقولوا لي أنت أحسن منا نحن مريضين ومشاكلنا كثيرة .

كمان أنا مارست السباحة وأحرزت نتائج جيدة وكنت سباح ماهر من الدرجة الأولى وأحرزت المرتبة الأولى باسم نادي الإتحاد في أحدى السباقات على النيل الأزرق من أم بارونة حتى دار الكشافة وكذلك أحرزت المرتبة الثانية على مستوى مدني في أحدى السباقات وكنت مشارك باسم نادي النجوم ولقد تدربت على يد المرحوم محمد ود النقاش وفيصل كزمبع ومحمد العربي وفي السعودية تدربت علي يد فيصل المرضي مدرب السباحة بنادي الإتحاد جدة وسمير وحمامة في فترة إغترابي .

أيضاً مارست ألعاب الجمباز وقد دربنا المدرب القدير صلاح سُـستا في مركز الشباب بمدني .

*ماذا أضافت لك الشهرة وماذا أخذت منك ؟

الشهرة أفادتني كثيراً وأصبحت معروف لدى الجميع خاصة في مدني وأموري كلها ميسرة وأحكي ليك شيء قريب حدث معي دلوقت ... كنت ذاهب اليوم لتسجيل إبنتى بمدرسة الشرقية بنات وكل من قابلته يقول لي التسجيل قفل من زمان وقلت أتوكل أمشي بنفسي وعندما دخلت المدرسة وجدت كل ترحيب من الأساتذة ووقفوا على تسجيل إبنتي وأعطوني ملف التسجيل هذا ( وأشار إلى الملف الموجود في تابلو سيارته ) ..... ولولا الشهرة لما تيسرت أموري كهذا والحمد الله .

لم تأخذ الشهرة مني أي شيء فأنا بحب الناس ومعاهم في كل وقت ، كما أن للشهرة فوائد كثيرة لا تحصى ولا تعد .

في الختام : شكرنا " جيرك " لروحه الطيبة ولعفويته ولأخذنا جزء من وقت عمله الخاص لنوثق له لأنه معلم من معالم الرياضة في مدني .



مبارك محمد المبارك

مدني في 15/6/2007م
























 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه