من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -7-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابگو عشــرة

صلاح حاج بخيت

يا حليل عبدالمنعم عبدالعال

{ صحيح ان هناك عدة جهات تتحمل أوزار تخلف الكرة بمدينة ودمدني وتدهورها ، وقد كثر الحديث عن ادارات الاندية وضعفها والتدريب وعدم مواكبته واللاعبون وسلبيتهم والتحكيم وتدهوره والمال وانعدامه.

{ كل تل كالاسباب حقيقة قادت للتخلف الكروي الذي تعيشه ام المدائن في السنوات الاخيرة ، ولكن لعل الجميع قد غفلوا تماماً عن احد الاسباب الرئيسية التي تتحمل الضلع الاكبر في ذلك التخلف وهو اتحاد كرة القدم بودمدني.

{ ولعلنا لا نجافي الحقيقة اذا قلنا بان فيروس التخلف بدأ ينهش جسد هذه المدينة منذ هجرة الهرم الاداري الشامخ عبدالمنعم عبدالعال ذلكم الاداري القوي الذي قاد النهضة الكروية الكبري بودمدني التي عاشت اجمل اياها وهي تتبوأ مركز قيادة الكرة الولائية وتسحب البساط مرات عديدة من تحت اقدام القمة العاصمية ايام كا نالرومان روماناً وهم يمثلون البلاد ويحملون علم السودان في الصومال والخليج ، وايام كان الاهلي سيداً للاتيام بحق وحقيقة وهو يمثل السودان في البطولات الافريقية بعد صال وجال في ملاعب الكرة السودانية وحصد العديد من بطولات دورات التضامن التي ابتدعها عبدالمنعم عبدالعال واستطاع من خلالها ان يؤهل فرق مدني ونجح بواسطتها في تشكيل لوبي من الاتحادات الولائية تحت قيادته فكان كل المتصارعون على قيادة الاتحاد العام يسارعون الي مدني يؤدون فروض الولاء والطاعة لقائد الثورة الولائية، وقد شهدت مرة والله علي ما اقوله شهيد احد كبار الاداريين بالعاصمة ، وقد كان وقتها مهاباً وصاحب مكانة كبيرة شهدته «يستجدي» عبدالمنعم عبدالعال محاولاً اقناعه بقبول ترشيحه لاحد المقاعد القيادية بالاتحاد العام.

{ كان عبدالمنعم عبدالعال يتفهم جيداً دور الاعلام الرياضي ورسالته ، فكان يضع لها اعتباراً خاصا ويحسن التعامل معه لدرجة انه كان يطوف علي منازل الاعلاميين واماكن عملهم ليحمل رسائلهم الصحفية الي دور الصحف بالعاصمة ، لذلك كانت مدني وانديتها واداراتها في الواجهة الاعلامية دائماً وابداً.

{ اين مدني الان من ذلك التاريخ الناصع وقد فرطت الاتحادات المتعاقبة حتي وصل الحال الان ان يتحول مركز القيادة الولائية الي الحصاحيصا ورفاعة وسنار  وتتحكم تلك المدن في قيادة الاتحادات الولائية بينما يفلح اتحاد مدني فقط في محاربة الاعلاميين ووضع العراقيل امامهم.

{ لقد كان طبيعياً ان تغرب شمس ودمدني التي كان يعم ضوءها كل المدن السودانية ، وكان لابد ان يهبط الاتحاد من قبل ثم اعقبه الاهلي في الموسم القادم ، ولا ندري ما تخبئه الاقدار ها الموسم وجماهير مدني تردد صباح مساء يا حليلك يا عبدالمنعم عبدالعال، وترفع أكفها بالدعاء .. رد الله غربتك.

صدقوني هذا يحدث في مدني

{ في الوقت الذي يترنح فيه فريق الاتحاد وهو ينزف في النقاط ويعاني جملة مشاكل ادارية وفنية ومالية .. في هذا الوقت يعقد احد اعضاء مجلس امناء نادي الاتحاد اجتماعاً في منزله ضم ثلة من ابناء مدني للتشاور حول انجح السبل لحشد جماهير مدني لدعم احد الفرق العاصمية .. وعشنا وشفنا.

==

من قلب الجزيرة

معتصم عيدروس

ازمة الاعلام وازمة الاداريين

ظل الاعلام الرياضي بمدني حاضراً منذ صدور اول الصحف في السودان  وظل مراسلوا الصحف يعملون بكل جهد وبلا كلل او ملل من اجل ايصال صوت المدينة الي الاعلام القومي  ومن مدني برز محمود ابوالعزائم وحسين عبد الرحيم وحامد محمد حامد منذ الخمسينيات وشكلوا نواة العمل الصحفي .. ثم جاء بعدهم جيل عمنا هاشم المهدي وعمر كنان  وجاء ابوفائز وبكري نور الدائم .. ثم جاء بعدهم جيل  صلاح حاج بخيت وصالح سلمان واستمرت المسيرة بالاخوان عثمان احمد بابكر وسمير الهادي وتاج الاصفياء عبدالمنعم ود.محمد عبدالمنعم والبصير عصمت حسن عربي وجمعة الزاكي والذين امتزجوا بالقدامي من المراسلين واصبحوا كتلة واحدة مترابطة تعمل لخير المدينة  ويسعي افرادها ويضحون بكل غال ورخيص من اجل ايصال رسالتهم الي الصحف القومية والاذاعة والتلفزيون .. يجدون كل احترام من العاملين بالمجال الرياضي سواء كان في الاتحاد المحلي او الاندية أو حتي من الجمهور العادي والذي يقدر ما يقدمونه ، حتي جاءنا زمن  اراد فيه البعض ان يستأسدوا علي الاعلام ويهينونه ببطاقة لا تسوي شيئاً  وعملوا بكل قوة ليفتوا من عضده حتي لا يصيب نجاحاً أو ينكسر ويسير في ركابهم.. ولكن الاعلاميون الشرفاء رفضوا كل اساليب الضغط والترهيب وقرروا عدم الرضوخ  فاصدروا بيانهم القوي والذي اصاب كان له فعل السحر  .. فاصاب منافسة الدرجات الثلاث في مقتل بعد تضامن الاذاعة والتلفزيون معه.. وبدأت الاندية تحس باهمية الاعلام الرياضي بعد ان خلت المدرجات من القلة التي كانت تحضر لمشاهدة المباريات بسبب التعتيم الاعلامي ... واصبحت كل المباريات علي مستوي الدرجات الثلاثة  لا تغطي نفقاتها

تطورات

تطورت الاحداث في مدينة ودمدني ، وقد اغري ضعف الاتحاد المحلي والتناقضات والتخبطات في القرارات التي يصدرها ..  اغرت هذه الاحداث اندية الدرجتين الاولي والممتازة للتجهيز للاطاحة بهذا الاتحاد الذي اثبت فشلاً ذريعاً في قيادة الاندية وقد توالت اجتماعات الاندية التي قررت مقاطعة انتخاب الرئيس  والعمل بكل قوة من اجل اسقاط الاتحاد برمته الامر الذي يبين ان قد اصبح اكثر تعقيداً فاذا نجحت هذه الاندية في مسعاها  مؤكد ان الانتخابات القادمة لن تكون كسابقتها .. وحينها سيري البعض ان طغيانهم قد رد اليهم .. وان الظلم لا يدوم ولو استمر سنين .

سنتفرج علي الوضع ونحن نضحك ملء اشداقنا لنري كيف سيتخارج  الواهمون بازلية المناصب وسنضحك اكثر علي  المراهنون علي الجواد الخاسر والذي سيلتف عليه الوضع ليخرج تصاحبه لعنات كل محبي الرياضة بمدينة ودمدني.

ازمة

تحدثنا في الاسبوع الماضي عن الازمة الادارية التي تعيشها ودمدني ، وامس الاول في اجتماع الدرجة الاولي بنادي النيل طرح التساؤل نفسه ومن الذي سيقود .. ؟؟ .الواضح ان البعض قد عمل بكل  قوة من اجل عدم صعود نجم اداري جديد حتي تعود الكرة الي ملعبه  مرة اخري..

==

من اقصى المدينة

الطيب علي فرح

منتخب الخرطوم

انه التمهيش بعينه الذي يعاني منه الوطن السوداني الكبير يمارسه الاتحاد السوداني لكرة القدم علي فرق الولايات الممتازة علي حسب تصنيفه ، فاختيار المنتخب القومي السوداني الممثل لطموحات مليون ميل مربع من الخرطوم فقط، يجعلنا نحن في بقية المدن ننظر اليه ونسميه منتخب الخرطوم ..

انني هنا اسمح لنفسي بالتحدث نيابة عن كسلا وبورتسودان وعطبرة وكل المدن المهمشة علي حساب اندية الخرطوم«المدللة» واظن انه من حقنا المطالبة بشرف تمثيل الوطن في المحافل الخارجية ، وقد يقول قائل ان فريقي الهلال والمريخ هما الاكثر جاهزية وذلك لعامل الاعداد الجيد والاحتكاك في المنافسات الافريقية فانني اقول ان المنتخب الوطني بهذا المفهوم يظل حكراً لهلاريح الي يوم الدين ، فهما الناديان الكبيران والاكثر ثراء وبالتالي سيظل اعدادهم هو المميز وبالتالي سيجد المنتخب الوطني نفسه اسيراً للمريخ والهلال وسيظل بقية لاعبي الولايات مهمشون .

ان في تجاهل قائمة المنتخب الوطني للاعبي الولايات ظلم كبير ولن نلوم اتحاداتنا المحلية لتفريطها في حقوقنا لعلمنا بحالها الذي يغني عن السؤآل، ولكن سنصر علي تسمية المنتخب الحالي «بمنتخب الخرطوم» حتي يطأل الاختيار ولو لاعباً واحداً فقط من بقية اندية ولايات السودان.

انها قضية تدل علي تمهيش واضح للاعبي كسلا وعطبرة ومدني وبورتسودان وتحرمهم من شرف الدفاع عن علم وطنهم السودان.

{ سؤال اخير موجه لمسؤول المنتخب الوطني: ماذا افادت الجاهزية والاعداد الجيد الذي تدعونه الهلال .. وهل برايكم  انه سيفيد المريخ؟

حتي في غير كرة القدم يظل رياضيي الولايات بعيدون عن شرف تمثيل السودان.

{ ولكم في منتخب احمد بابكر عبرة وعظة.

{ مبروك العرض الجيد لمنتخب الخرطوم السوداني امام الكاميرون ونتمني ان نري نجوم الولايات يرتدون شعار الوطن في بقية مباريات اداء الواجب للمنتخب.

{ من العمق

{ اتمني ان  يكون نتاج الخلاف بين الاعلاميين والاتحاد المحلي مزيداً من القوة والتضامن بين افراد هذا الوسط المهضوم الحقوق.

{ سنعمل من اجل مدني فغيرها ما عشقنا.

{ كم توحشني يا سيد الاتيام

==

 

في استطلاع حول مقاطعة الاعلام الرياضي  لاخبار الاتحادي المحلي بمدني :

شجرابي: يا ناس مدني الدنيا سلام..

عبده فزع :موقف الاعلاميين تاريخي.. ومجذوب حميدة يرفض معاقبة الجمهور

اجراه: الطيب علي فرح:

لتسليط الضوء على المشكلة التي نشبت بين الاتحاد المحلي لكرة القدم والاعلام الرياضي بالمدينة حرصت الكابتن على استطلاع بعض قيادات الصحف لاخذ رأيهم في هذا الخصوص  وجاءت افاداتهم علي النحو التالي..

يا ناس مدني الدنيا سلام!!

البداية كانت بالاستاذ عبدالمنعم شجرابي رئيس تحرير صحيفة المشاهد الذي ادلي بدلوه في الموضوع قائلا:« انا في رأيي ان اي قرار مقاطعة بين طرفين متنازعين في وجهات نظر معينة يعتبر قراراً ناقصاً فالطرفان اصحاب الخلاف في مدني مكملان لبعضهما البعض، ولا يمكن لاحدهما تجاوز الاخر أو الاستغناء عنه والمتضرر الوحيد سيكون جمهور مدني الكبير، وانا ادعو الطرفان للجلوس والتفاهم  ولكم في نيفاشا وقضاياها الشالكة عبرة وعظة  ، وانظروا معي كيف حل السلام بديلاً للحرب عندما جلس الخصمين علي الطاولة .. ويا ناس مدني الدنيا سلام.

موقف اعلام مدني تاريخي

الاستاذ عبده فزع رئيس لجنة الولايات بجمعية الصحفيين الرياضيين قال: أخطأ الاتحاد المحلي بمديني خطأ كبير في معالجة القضية ، فالمعروف على مستوي العالم ان للاعلام وضعية خاصة ، فحتي الفيفا تعرف انها لا يمكن ان تكون من غير الاعلامم، والاعلام في مدني ، وهذه شهادة للتاريخ له صوت مسموع منذ سنين ، ويكفي ان مدني حينما كانت هاجساً وبعبعاً لكل اتيام السودان كان لاعلامها دور كبير بقيادة بكري نور الدائم وصلاح حاج بخيت وغيرهم ، وكان لهم دور في تلك النهضة ، وعبر الحقب المتتابعة لم يخفت صوت مدني حتي بعد تدني مستوي فرقها، ومن هذا المنطلق كان يجب علي الاتحاد المحلي اعطاء الاعلاميين حقهم المنصوص عليه قانونياً ، واكرر بانه حقهم وليس منحة من اتحاد مدني المحلي، فهل هذا الاتحاد لا يتبع للاتحاد العام الذي اعطي الاعلاميين حقهم في الدول الاكرامي تسهيلاً للعمل الصحفي واحتراماً له.

إنني اتابع وعن كثب هذه المشكلة واعتقد ان الخاسر هو الاتحاد المحلي، وقد قمنا بمناقشة القضية في اجتماع جمعية الصحفيين وقمنا بادانة الظلم الذي وقع علي اعلام مدني بالاجماع ورسالتي الي قادة الاتحاد المحلي في مدني ان يعملوا علي انزال سياسات الاتحاد المحلي الذي سمح للاعلاميين بالدخول الاكرامي تقديراً لدور الاعلام واثراء للمنافسة.

ختاماً اعتقد ان وقفة اعلاميي مدني التاريخية خلف حقوق الاعلاميين سيجني ثمارها بقية الزملاء المظلومين في الولايات الاخري وانا ادعوهم للتكاتف حتي نمنع تغول اي جهة علي حقوق الزملاء الاعلاميين في كل السودان.

هل يعقل ما يحدث

في مدني؟

بعد ذلك كان لنا لقاء مع الزميل مجتبي فاروق مدير تحرير صحيفة المشاهد الذي قال:

اتناول هذه القضية بسؤال للاستاذ كاروري ،  والسكرتير المميز احمد حسن والرائع امين خضر.. تعلمون ان مجلس ادارة الاتحاد العام قرر تخصيص 4 بطاقات اكرامية لكل صحيفة رياضية ، ولم يتدخل الاتحاد العام في وضعية اعلاميي الولايات اصطحاباً منه للتاريخ ، لان الاتحادا المحلية بجميع انحاء السودان تخصص اماكن مميزة لاعلامي المدينة، بل ووصل التعامل بين ادارات الاتحادات الولائية المتعاقبة وروابط الاعلاميين الي الحد الذي يسمح فيه مسئولي الاتحاد المحلي لرابطة الاعلاميين بالمدينة باصطحاب زملائهم من المدن الاخري للمباريات عندما يحلون ضيوفاً ويجدون كل احترام، بل ان مسؤولي الابواب في كثير من ملاعب الولايات يفتحون الباب من تلقاء انفسهم للاعلام الولائي حتي دون ابراز البطاقة لمعرفتهم به وبدوره ومعرفتهم قبل ذلك بسياسة مجالس الاتحادات تجاه الاعلام.

قدم الزملاء بمدني نموذجاً راقياً للتعاون وهم يتنازلون  طواعية عن حقهم التاريخي في الدخول ببطاقاتهم الصحافية ووافقوا علي دفع نصف القيمة الامر الذي لا يحدث بالخرطوم مقر الاتحاد العام ومقر اتحاد الخرطوم اكبر اتحاد محلي، وبعد ذلك يريد استاذنا الكاروري والسكرتير  احمد حسن وامين المال امين خضر ان يضع الاعلاميين في اماكن لا تمكنهم من اداء رسالتهم بالشكل المناسب.

اتأسف حقيقة وانا اتحدث عن اشكالية كهذه يكون طرفها الاتحاد المحلي بمدني والاعزاء في رابطة الاعلاميين في مدني ، فمدني احترمت وقدرت الاعلام وفرضت علي كل مدن السودان احترام الاعلاميين فهل يعقل ان تنهار اسس احترام الاعلام من مدني.

عفواً كاروري ، احمد حسن ، عفواً امين خضر فالدور الذي يقوم به الاعلام هو السبب الرئيسي في ايرادات اتحادكم.

قرار يدل علي رجعية الاتحاد

الزميل ابوعاقلة اماسا قال ان اكثر ما يعيب شكل استاد ودمدني هو العشوائية في تنظيم المباريات وعدم الاحترام والمعاملة القاسية التي يقابل بها الاعلاميين في مدني، وانا عندما كتبت حول هذا الموضوع بعد مباراة الجزيرة والمريخ كتبت بدافع الاصلاح ودعوت الي تنظيم عملية الدخول وعمل حواجز للفئا ، اما بخصوص الاشكال الذي حدث بين اعلاميي مدني والاتحاد المحلي فهو وصمة عار في وجه قيادات اتحاد مدني المحلي، ويدل علي رجعية قيادات الاتحاد المحلي، وانا اعتقد ان دوافع  هذا الخلاف شخصية بحتة وتشر الي ديكتاتورية واضح ةفي اتخاذ القرار داخل اروقة الاتحاد المحلي بمدني، وانا اعتقد ان ما يحدث لا يصب في مصلحة اي جهة من الجهات فاذا كان الاتحاد الدولي لكرة القدم يعطي الاعلام حقه كاملاً فمن أين يأخذ الاتحاد المحلي بمدني العبر والعظات.

عقاب للجمهور

الزميل مجذوب حميدة من صحيفة الصحافة قال: اعتقد ان البيان الذي اصدرته رابطة الاعلاميين الرياضيين بمدني هو عقاب للجمهور المنتشر في ارجاء السودان وخارجه اولاً وانا اعتقد ان الرسالة الاعلامية اسمي من هذه المشاكل ولا يمكن تحديدها وانا ادعو قادة الاتحاد المحلي بمدني لتقدير الدور الذي يؤديه الاعلام عموماً.

==

الرومان  والافيال يواصلون اعدادهم

يواصل فريق الكرة في نادي الاتحاد اعداده للاسبوع السابع من الدوري الممتاز والذي سيلتقي خلاله الفريق بفريق الهلال العاصمي، فبعد ان صرف المجلس النظر عن معسكر الابيض وعن معسكر الخرطوم  عاد الفريق الي معسكره المقفول في استراحة اللاعبين ، وتواصلت تمارين الفريق تحت اشراف المدربين عبدالعال ساتي والفاتح رنقو وفيصل العمدة وبحضور كبير من اللاعبين الذين انتظم عقدهم في الايام الماضية بعد الاجازة التي منحت لهم .. وينتظر ان يؤدي الفريق مباراة ودية غداً الخميس امام فريق عووضة ليغادر الي الخرطوم يوم السبت

 .وفي  الخرطوم يوالي فريق جزيرة الفيل اعداده هذه الايام بمدينة الخرطوم تحت ضيافة نادي بري باستراحة لاعبيه استعدادا لمباراته المتقبة يوم الرابع من ابريل القادم  امام الموردة في الاسبو السابع  من الدوري الممتاز بتمارين ومباريات متواصلة وبحضور من كل لاعبي الفريق  ،فبعد ان ادي الفريق مباراته الاولي امام  المريخ العاصمي وكسبها بهدفين مقابل هدف، ويوم الاثنين الماضي ادي الفريق مباراتين صباحاً اما سلاح الاشارة وانتهت بتعادل الفريقين بهدفين لهدفين ، ومساء امام النيل وانتهت نتيجتها بتعادل الفريقين بهدف لكل فريق .. وينتظر ان يؤدي الفريق مباراتين اليوم صباحاً ومساء الاولي امام سلاح الاشارة والثانية امام التحرير البحراوي ، ويواصل بعدها الفريق   اعداده لمباراته المهمة امام الموردة  بتمارين يومية حتي يوم الاحد القادم.

==

مدني قيدوم

لاعب فذ واداري ناجح

كتب مجذوب عيدروس

اللاعب الكبير مدني قيدوم السعيد، من مدينة سنار، ولكن مجده الكروي كان في مدينة ودمدني ،حيث كانت مجموعة من طلاب مدرسة الاتحاد «العربية» اوائل الستينات  ، وهي مدرسة درس فيها عدد كبير من نجوم الكرة السدودانية، منهم نجم الرابطة مدني والزمالك القاهري عمر النور، والحارس العملاق الراحل ابراهيم بدوي ، ومحمد الحسن «شرها» وضو البيت حتي جيل الاسيد هداف النيل مدني والمنتخب الوطني الذي انهي اسطورة تفوق الكرة المصرية علي السودانية عام 1970م وفيصل عصبة «اهلي مدني ثم الموردة العاصمية» وغيرهم.

لعب مدني قيدوم في الرابطة وفي منتخب الجزيرة ، وكان نادي الرابطة مدرسة للنجوم منهم المرحوم غالب حسن وعمر النور وعثمان مرحوم وعز الدين الجعلي والحارس مصطفي الجعلي والناير احمد الناير، وكان لمنتخب الجزيرة صولاته وجولاته مع الفريق القومي  ومع الفرق الاجنبية الزائرة وما اكثرها آنذاك .. وكان ذلك العصر الذهبي للكرة السودانية ، وكان مدني قيدوم ضمن العمالقة ثم عمل في مشروع الجزيرة في طابت حيث كان ركناً هاماً من اركان الحركة الرياضية في طابت في الاتحاد والاندية ، كما كانت له صلات عميقة بالرياضيين في سنار والخرطوم، خاصة نادي النيل العاصمي، وكان راعياً لفريق اللواء الابيض بمدني.. رحمه الله رحمة واسعة.

 

==

اندية الاولي بمدني تجمع علي مقاطعة انتخاب الرئيس وتعمل من اجل سحب الثقة عن المجلس

قرر  تجمع اندية الدرجة الاولي في اجتماعه امس الاول بنادي النيل  وباجماع تام من اندية الدرجتين الممتازة والاولي مقاطعة انتخابات الرئيس والمقرر لها يوم غدٍ الخميس مع العمل علي سحب الثقة من المجلس بعد ان اقر المجتمعون بفشله في المرحلة السابقة وعدم تقديم  لأي شئ  لمصلحة الاندية .. هذا ومن المنتظر ان تكون الاندية قد اجتمعت امس بنادي النجوم  في الاجتماع الذي دعيت له ايضاً اندية الدرجتين الثانية والثالثة من اجل احضار تفويض مناديب الاندية لبدء التحرك لسحب الثقة عن الاتحاد.

==

محمود عبدالعزيز يغني لصالح الاتحاد

يكرم نادي الاتحاد مدني الفنان محمود عبدالعزيز اليوم بحلقات من الذهب الخالص تمثل شعار النادي الذي سيقوم كذلك بمنحه العضوية الفخرية ، وذلك من خلال اليوم الترفيهي الذي سيقام للاعبي الفريق اليوم قبل سفرهم الي الخرطوم لملاقاة الهلال العاصمي،  ووستقام جلسة استماع بهذه المناسبة يغني فيها محمود عبدالعزيز  والفنانين الفنانين عمر جعفر ومنير حسن  وعثمان علي بمشاركة العازفين ابوالفاء  وهشام  ..

هذا وقد تعاقد محمود مع نادي الاتحاد لاقامة اربعة حفلات مجاناً  لصالح نادي الاتحاد بمدني ستقام اولي هذه الحفلات مساء غد الخميس بمسرح الجزيرة.

==

ابراهيم كرار النور

 في رحاب الله

تنعي الاسرة الرياضية بمدينة ودمدني علماً من اعلامها الذي اثروا النشاط الرياضي بالمدينة وقدموا الكثير لمدني ولنادي الاتحاد ..   الاستاذ ابراهيم كرار النور ، والذي تقول سيرته التي وجدناها في كتاب ودمدني لمؤلفه عبدالعزيز البصير انه من مواليد مدينة ودمدني عام 1927 التحق بنادي الاتحاد  منذ العام 1939 بفريق الناشيئن وارتقي الي الفريق الثاني ثم الاول ، ولعب للفريق الاول في الفترة ما بين 1942 الي 1959 ثم انتقل لفريق الموردة .. تلقي تعليمه بمدرسة البندر الاولي ثم الاهلية الوسطي ثم التحق بمدرسة الخرطوم التجارية ، ثم التحق بالسلم الاداري موظفاً بالشركة الزراعية بركات ثم موظفاً ببلدية ودمدني  وقد كان مشرفاً رياضياً لمشروع الجزيرة ومشرفاً علي شئون التدريب بالاتحاد السوداني ومشرفاً علي شئون التدريب والمدربين السودانيين والاجانب وشغل منصب  مدير الفريق القومي السوداني لكرة القدم في الفترة من 1964 الي 1970 وتقلد عدة مناصب في لجان كرة القدم منها لجنة الاندية ، لجنة منطقة ودمدني، مجلس اتحاد ودمدني لكرة القدم لجنة التدريب بالاتحاد المحلي، عضواً بالاتحاد العام السوداني وعمل مديراً للشباب والرياضة ومستشاراً رياضياً بالاقليم الاوسط ..

الا رحم الله الفقيد رحمة واسعة والهم اله وذويه الصبر والسلوان.

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه