من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -8-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
نفسح المجال اليوم لرسالتين احداهما من اداري شاب يتناول عبر طرح راق هموم منطقة ودمدني شرق الكروية والاخري من مدرب يفجر جام غضبه علي اتحاد الكرة ازاء قراراته الاخيرة:
لماذا لا تكرم منطقة مدني شرق
منطقة مدني شرق تقع بين جرح النيل وشهقة الارض البكر تستطيل زواياها القا وينساب ابداعها عطراً وفرحاً .. نشطت هذه المنطقة نتيجة للتوسع السكاني لمدينة ودمدني في طلع السبعينات بقيام احياء النصر وامتدادات دردق وناصر واطراف عووضة وحبيب الله .. واتت هذه الاحيا من عمق ودمدني وانجبت افزاز اللاعبين الذين وعوا كرة القدم داخل الحدود وخارجها وافرزت توابل الاداريين الذين هم حملة الشهداتا وما فوقها والمدربين الذين نالوا اعلي الدرجات في بلاد الافرنج ومنهم من شارك في تدريب المنتخب الوطني .. وانجبت ايضاً روائع الاعلاميين الذين يحترمون ادب الصحافة والمشجعين الذين يقفون علي تماس الابداع من النيل شرق وحتي السكة حديد جنوب مارنجان السودان.
هذه المنطقة بكل هذا الثقل وادبها الراقي ضمت اليوم للمنطقة للمنطقة الغربية لمدني علماً بانها تمثل بعدد ثلاثة عشر ناديا في مختلف الدرجات ولها تمثيل في الممتاز بالافيال .. وهذا الشرف تحلم به كثير من الفرق علماً بان هذه المنطقة ولدت ابان قيام المناطق الفرعية بالدرجة الثالثة ومنذ نعومة اظافرها ظلت تقدم الفريق تلو الاخر للدرجة الثانية وما زالت حبلي ومعظمهم اليوم بالدرجة الاولي ويكفي عووضة التي تذكرني بالطالب المتفوق الذي كان يمتحن من الصف الثاني للشهادة السودانية وهي تعانق التاهيلي اليوم والربيع الطلق يختال من الحسن ضاحكاً ويلعب بجانب سيد الاتيام .
هذه المنطقة تعج بالحضور وميادينها ممتلئة بالجمهور ولها طعم خاص في مبارياتها باستاد ودمدني من حيث الدخل والجمهور ودوري الشمس الدافئة بميدان الاتحاد له نكهة خاصة وجمهور كبير يتابع باهتمام لكن حرموا هذا الموسم وكنا نأمل ان تظل المنطقة الشرقية قائمة بادارتها ومنافساتها ولكن تصاعد انديتها للدرجات الاعلي وما تبقي لا يشكل نصابا للمنافسة بالدرجة الثالثة ولذلك راي اتحاد الكرة بودمدني ضمها للمنطقة الغربية وكان عشمنا ان يكرم اتحاد الكرة هذه المنطقة بان تظل قائمة وتضم لها بعض الاندية من المنطقة الغربية وفاءاً وعرفاناً لها وهذا العشق الكبير والايمان العميق بصدق توجه مدني شرق دفعني للطرح.
وشكراً.
حسن الشيخ بخيت
نادي النصر الرياضي مدني شرق
الاخ صلاح حاج بخيت
ارجو ان تجد كلماتي هذه النور عبر بابكم المقروء مع تحياتي:
اصدر اتحاد كرة القدم بمدني قراراً قبل اسبوعين يقضي بعدم دخول المدربين واهل الاعلام لدار الرياضة في مباريات الدوري الممتاز ومباراتي الاتحاد وجزيرة الفيل علي مدار الدورتين الا بدفع القيمة لكي يساهموا في حل ضائقة فرق مدني بالممتاز واظنهم لا يعلمون بان ثمن التذاكر التي يدفعها المدربون ورجال الاعلام لا تساوي نصف وجبة افطار لاي من الفريقين وفي رايي الشخصي ليس هذا هو السبب او بيت القصيد فاتحاد الكرة المحلي الذي يأتمر بامر رئيس الاتحاد العام في الديكتاتورية ذلكم الرجل كثير الاسفار والباحث الدائم علي المناصب القارية الاقليمية والدولية فهو أي شداد يقول بان هذه المناصب هي مكاسب السودان ولا ادري ما هو المكسب او المكاسب التي هبطت علي دنيا الرياضة ونحن ندخل في العام الرابع للولاية الشدادية ومستوانا الكروي صفر كبير علي الشمال.
نعو لقرار الاتحاد المحلي الذي ما برح وما انفك يحارب المدربين لا لشئ الا لانهم يقفون بالراي السديد مع اخوانهم في الاعلام الرياضي بمدني وبدون مجاملة او محاولة للتزلف فان اعلام مدني وكل من يعملون فيه لا يعرفون النفاق او التدليس .. فالتدريب والاعلام هما خير الرياضة ومبتداها ولكن اكثر الناس لا يعلمون فانتبهوا ايها السادة لاعصار قادم باذن الله
عمر محمد علي سعد الل
مدرب بمنطقة ودمدني.
\\\\\\\\\\\\\\\\
تجمع اندية الدرجة الاولي بمدني :
تجمع الاندية بودمدني وبعد ان قاد بعض منتسبيه ثورة عارمة ضد اتحاد الكرة بمدني الاسبوع الماضي عاد وخمدت ثورته في دقائق معدودات الشئ الذي يؤكد عدم وجود أي دوافع يرتكز عليها هذا التجمع وهشاشة وضعف تكينه وعدم وضوح الرؤيا بالنسبة للكثيرين الذين كانوا ضمن منظومة هذا التجمع.
المصير الذي انتهي اليه هذا التجمع الكئيب ودخوله في مفاوضات مع اتحاد كرة القدم يعني انه لا توجد قضية واضحة يدافع عنها التجمع المزعوم .. وكا ما حدث ان تجمعت مجموعة من اندية لدرجة الاولي بنادي النجوم وقررت مقاطع الجمعية العمومية للاتحاد المحلي لكرة القدم بودمدني لانتخاب رئيس جديد بحجة ان الاتحاد المحلي اخطأ في جدولة الدوري لهذا الموسم حيث قرر ان يلعب الدوري من ثلاث دورات بدلاً عن دورتين وهو زعم ضعيف استند عليه تجمع الاندية الذي بدأ في استقطاب بقية اندية الدرجات الاخري ليقوي عود التجمع.. وبدات رحلة السقوط لهذا التجمع بعد ان اعترض البعض علي تقديم مذكرة لسحب الثقة من الاتحاد المحلي خلال عقد الجمعية العمومية للاتحاد المحلي لكرة القدم بودمدني لانتخاب الرئيس ونامت العملية بعد ان تم تأجيل الجمعية لمدة اسبوع وتبدأ بعدها فركشة التجمع الي ان وصلت لدرجة الاندماج مع اتحاد الكرة والغريب في الامر هو الاستجابة السريعة من جانب التجمع لمقترحات اتحاد الكرة في ظل غياب رئيس التجمع الاستاذ الفاتح خضر كاشف نائب سكرتير النادي الاهلي .. وبالطبع فان الامر لم يعجب الرجل لانه كان يقود التجمع وفق اجندة واضحة خزله في تفيذها بقية اعضاء التجمع وعلي الرغم من ان ممثل الاهلي لا يحق له التصويت في الجمعية بحسبان ان مجلس اادرة الاهلي لم يجئ بالانتخاب وانما تم تعيينه بواسطة الاخ وزير الشباب والرياضة.
ولكن لا زال بعض المتمرسين في العمل الاداري داخل التجمع متمسكين بمبادئم وان هناك بعض الاعضاء في اتحاد كرة القدم بودمدني يجب عزلهم فوراً لانهم أس البلاء والمشاكل التي وقع فيها اتحاد الكرة مؤخراً .
ونحن نتفق مع هؤلاء الاخوة تماماً بان هناك بعض اعضاء اتحاد الكرة ورغم عدم تأثيرهم في القرارات التي يتخذها الاتحاد حيال الامور الاخري الا انهم بثرثرتهم وقلة خبرتهم وحداثة تجربتهم وضعف الفكر المتخلف الذي يحملونه تسببوا في كل هذه المشاكل التي جابهت الاتحاد المحلي بودمدني مؤخراً.
نعود للجمعية العمومية والتي فشلت في مرتها الاولي بعد المقاطعة القوية من الاندية لها وقد تأكد ما ردده الشارع الرياضي بقيام مرشحي الرئاسة الاستاذين عبدالعظيم خضر واسماعيل الكاروري بسحب ترشيحهما امام مسجل الهيئات الرياضية حتي يكون الانتخاب حراً ومباشراً.. ونسأل ماذا لو تدخل مرشح اخر وقدم نفسه للجمعية العمومية حسبما تسمح به انظمة القانون..
الشائعات التي تملأ مدني وتسببت في احباط الكثيرين هو تأثير بعض الجهات من خارج مدني علي قادة التجمع والذي تم بموجبه تراجع هؤلاء القادة عن التصدي للاتحاد المحلي خاصة بعد ان لاحظ الجميع قلة الحماس التي اصبح يتعامل بها هؤلاء القادة عقب زيارة قام بها وفد من خارج مدني واجري العديد من الاتصالات لاثناء التجمع عن القيام برفع مذكرة سحب الثقة .. وتدليلاً علي تراخي هؤلاء القادة الاجتماع الذي تم بالدار الزراعي والذي كان واضحاً قلة حماس هؤلاء القيادات لما هم مقبلين عليه رغم اتفاق الجميع بان تقدم المذكرة في اليوم التالي اذا فشلت المفاوضات.
دعونا ننتظر لنري ما ستسفر عليه الايام القليلة القادمة ونري ان كان التجمع قد تم اختراقه ام ان قادته قد باعوه بثمن بخس.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
قصاصات ملونة
• ون الدبور لخراب عشو : هو مثل مصري شعبي يضرب للذي يجني علي نفسه وهو ما انطبق علي الاتحاد المحلي بودمدني والذي لا زال دبوره يون.
• اكثر من 12 كشافة في ابراج ستاد ودمدني مطفأة منذ بداية الموسم ويبدو ان الظلام سيكون هو العنوان لهذا الموسم المظلم.
• لاول مرة نعلم بان عدد الدكاكين الموجودة حول ستاد ودمدني يبلغ 130 دكاناً .. لكن من ورايح سنكون اكثر حرصاً علي الاحصاء من ضرائب ودمدني.
• تيسير علوني لقب جديد اطلقه علي سكرتير اتحاد كرة القدم بودمدني مؤخراً.
• \\\\\\\\\\\\\\\\
• الافيال ابطال الدوري الحقيقيون
• بفوزهم امس الاول علي الموردة العاصمي بدار الرياضة بام درمان يكون افيال الجزيرة قد وجهوا انذارهم لكل الاندية التي سيلعبون امامها خارج مدني والتي اصبح فوز الافيال خارجها اسهل من داخلها.. فمن ضمن 14 نقطة حصدها الافيال نجد انهم قد نالوا 9 نقاط منها خارج مدني بالفوز علي التاكا بكسلا وعلي شمبات والموردة بدار الرياضة بام درمان .. ليؤكدوا ان جزيرة الفيل هو الحصان الاسود لمنافسة الممتاز وبطلها الحقيقي حتي الان فهو الفريق الوحيد الذي حقق الفوز ثلاث مرات خارج مدينته.
• \\\\\\\\\\\\\\\
• العوض والمرتب
• قبل مباراة جزيرة الفيل امام الموردة العاصمي تحدث العوض حارس مرمي الافيال مع رئيس النادي وساله بالبلدي ( داير نقاط مباراة الموردة الثلاثة اصرف للاعبين مرتباتهم) وقد كان فقد صرف لاعبوا الجزيرة مرتباتهم قبل المباراة في مواعيدها المحددة ومنحوا مجلس ادارة النادي بالمقابل 3 نقاط غالية امام القراقير في عقر دارهم.. وقد كان العوض نجم المباراة الاول .
• ولذلك نقترح علي الريس مخلص ان يتم تقسيم مرتبات اللاعبين لتصرف له علي دفعتين يوم 15 ويوم 30 من كل شهر ..
• \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
• رموز الجزيرة في الميدان..
• لجزيرة الفيل كبارها في الخرطوم والذين يهتمون كثيراً بفريق الكرة ويتابعون اخباره اولاً باول .. وقد استمتعنا يوم الجمعة الماضي بالمحاضرة التي القاها البروف الزبير بشير طه علي لاعبي الفريق وبعدها بيومين قام سعادة العميد عادل سيد احمد بدعوة بعثة الفريق للعشاء في نادي الشرطة .. وفي مباراة الفريق امام الموردة فوجئ الحضور بالاستاذ عباس ابراهيم النور المستشار الصحفي لرئيس الجمهورية واحد رموز جزيرة الفيل وهو يتوسط اعضاء مجلس الادارة مشاهداً للمباراة.
• \\\\\\\\\\\\\\\\\\\
• شكراً عبود سيف الدين
• الاستاذ الرائع عبود سيف الدين ظل يوجه بتقديم ارقي الخدمات لمستمعي الاذاعة بمدينة ودمدني وظل الزملاء في الاذاعة يجهدون انفسهم كثيراً من اجل اذاعة مباريات الدوري الممتاز من داخل استاد ودمدني .. وفي خطوة رائعة وجدت الاشادة من الجميع قامت الاذاعة بتسفير كادرها الي الخرطوم لاذاعة مباراة الجزيرة والموردة الامر الذي وجد الاشادة من الجميع ووفر علي محبي جزيرة الفيل ومتابعي الدوري الممتاز مشقة الاتصال والبحث لمعرفة نتيجة المباراة.
• شكراً للاستاذ عبود سيف الدين وللمصور خالد الحادو والاخ بدوي عبدالفتاح .
• \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
• كله تمام
• العميد السر رئيس نادي الاهلي مدني اكد ان كل الامور تسير علي ما يرام علي كل الاصعدة فالعمل في الطابق الثاني قد اوشك علي الانتهاء وفي الميادين يتواصل بهمة وبجد .. فقط نذكر محبي سيد الاتيام في الخرطوم ان الاوان قد ان ليقوموا بدفع ضريبة سيد الاتيام بالمساهمة في اكمال منشآت النادي .
• \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
• اجتماعيات الوسط الرياضي بمدني
تتقدم الصفحة باحر تهانيها للمدرب السر ميرغني بمناسبة عقد قرانه وتتمني للعريس زا البوب والذي ستكتمل مراسم زواجه يوم الجمعة القادم علي ست الحسان منال محمد طه حياة زوجية سعيدة.
الامين جميل سكرتير اتحاد الفنانين بمدني سيدخل القفص الذهبي يوم الجمعة القادم بمدينة كوستي برفقة وداد محمد احمد.. الف مبروك.
ينعي المجتمع الرياضي ومواطني حي دردق واسرة نادي النهضة واسرة شرطة الولاية الفقيد اللواء شرطة عبدالباسط سعد جبارة الذي لبي نداء ربه اثر حادث حركة مشئوم في طريق الابيض ام روابة.. والفقيد رئيس سابق لنادي النهضة .
\\\\\\\\\\\\

الجزيرة مسحت بعض احزان الجزيرة
ضربات جزاء
الافيال اتعشوا بالقراقير والمدينة من الفرح دايرة تطير.
لا زال النحس يلازم الرومان عليكم الله امسحوا الاحزان.
العقيد ابراهيم محمد عثمان اعاد العلاقة بين الاعلام الرياضي واتحاد الكرة في مكاتب جهاز الامن .. متي تعود العلاقة المتينة بين مجتمع مدني وجهاز الناشئين.
غياب السنترليق عمل ضيق..
زا البوب عريس .. اب قدوم عريس .. ألسر ميرغني عريس ..
في كثير من المباريات فقدنا نقاط عليكم الله ما تنسوا النقاط الاجتماعية دي .. والف مبروووووووووك
عبود سيف الدين مدير التلفزيون يعمل لاعادة مدني لسيرتها الاولي ويا ناس مدني اضربوا فولة.
النيل والنجوم يتعادلان
في دوري الاولي بمدني تعادل امس الاول فريقا النجوم والنيل بهدف لكل فريق .
وكان الفريقان قد خسرا مباراتهما الاولي النيل امام الاهلي والنجوم امام الشعلة.
\\\\\\\\\\\\\\\\\
من قلب الجزيرة
معتصم عيدروس
جاء صعود جزيرة الفيل الي الدرجة الممتازة بعد خمس محاولات فاشلة .. ومن خلال متابعتنا اللصيقة للاحوال داخل نادي جزيرة الفيل لمسنا حماساً منقطع النظير من اهله لتكسير مقولة الصاعد هابط ولذلك عملوا بكل قوة وصرفوا الكثير من المال علي تسجيلات الفريق وضموا لصفوفه نجوماً متألقة كانوا حديث كل الرياضيين .. احدثوا بتسجيلاتهم ضجة كبري .. وخاف الكثيرون علي الافيال من التأثير السلبي لهؤلاء النجوم الذي اتخم بهم كشف الفريق .. ومع بداية الدوري الممتاز زاد خوف محبي الفريق بعد ان تعادل في مباراة فاتحة الشهية في افتتاح الممتاز بمدني امام هلال الساحل .. وخسارتهم امام المريخ العاصمي .. ثم بدأ اعصار الافيال في قهر كل الفرق امامه ابتداء بفريق شمبات بالخرطوم ثم التاكا بكسلا ثم الاتحاد بمدني واخيراً الموردة بدار الرياضة بام درمان ليجلس الفريق متحكراً في المركز الثاني بجدارة يستحقها الفريق .
من حق اهل جزيرة الفيل ان يسعدوا وفريقهم يحقق الفوز تلو الفوز ومن حقهم ان يفتخروا بفريقهم الذي اصبح ذكره علي كل لسان بعد الانتصارات الداوية التي ظل يحققها لاعبوه ..
الافيال بانتصاراتهم المتكررة ذكرونا طعم الفرح الذي غادرنا زماناً طويلاً كدنا ان ننساه فيه .. فقد تعودنا علي الهزائم وادمنا الفشل لسنين حتي جاء الافيال كما قال البروف الزبير بشير طه اذكياء يزيحون كل ما يعيقهم من امامهم معتدون بانفسهم .. واثقون من امكانياتهم .. متعاونون .
هنيئاً لمدني بجزيرة الفيل التي اصبحت تصنع الفرح للمدينة وتجعلها تنائم هادئة هانئة مطمئنة تبدد احزانها وتزيل رهقها وتعبها .
\\\\\\\\\\\
هذا هو فقير الافيال
يتحدث الكثيرون عن انتصارات الافيال الداوية في الممتاز ولان اغلب الرياضيين يؤمنون بالفقراء فقد دار حديث كثير عن من هو الفقير الذي يحقق كل هذه الانتصارات الداوية والي هؤلاء نكشف فقير جزيرة الفيل والذي نقول بانه مجلس الادارة الذي لم يبخل علي الفريق بشئ وهو الجهاز الفني بقيادة الراقي طارق احمد ادم والذي يعمل بكل جد واخلاص من اجل تحقيق نتائج افضل.. وهم لاعبي الفريق الذين يطيعون اوامر جهازهم الفني ويقدرون مجهودات مجلس ادارتهم الذي لم يتواني في توفير كل ما يعين لتحقيق الانتصارات .. وهم اخيراً جماهير الفريق الغفيرة التي ظلت تمثل اللاعب رقم واحد في الفريق وهي تشجعه بكل حرارة وبحماسة منقطع النظير .
\\\\\\\\\\\\\\\\\
يا ناس مدني الحقوا الرومان
اتحاد مدني .. الرومان اصبح وحيداً في مؤخرة روليت الدوري الممتاز بعد خسارته لمباراته امام الهلال العاصمي في الاسبوع السابع باربعة نقاط فقط نالها بتعادله امام الموردة وفوزه علي الخرطوم (3)..
الاتحاد مدني يواجه بمشكلات متشعبة ومتشابكة فهو يعاني من قصور اداري ونقص مالي واحباط وسط لاعبي الفريق .. ونحن نستقبل جمعية الاتحاد غداً والتي لم يترشح لها احد نتمني ان يتقدم المخلصين من ابناء النادي لملء مناصب الجمعية وان تتوفر لديهم الحماسة والغيرة علي الاتحاد والذي اصبح البواكي عليه قلة ..
الوقت لم يفت والدوري لم ينتهي ولنا تجربة سابقة مع الفريق قبل هبوطه بموسم والذي انهي الفريق دورته الاولي وهو في الزيلية بتسع نقاط وجاء في الدورة الثانية وحقق الانتصار تلو الانتصار حتي وصل بنقاطه الي 25 نقطة .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
شكراً نادي بري
قدم نادي بري العريق خدمة كبيرة لنادي جزيرة الفيل وهو يهبهم استراحة لاعبيه ليقيموا فيها المعسكر الناجح والذي استمر ل15 يوماً قضاها لاعبو الفريق في الاستراحة في جوء بهيج وهادئ وكانت النهاية السعيدة بفوز الفريق بمباراته امام الموردة امس الاول ..
شكراً كثيراً لنادي بري علي هذه المبادرة غير الغريبة علي ابناء بري الاصلاء وابناء البلد ..

.

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه