من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -10-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابگl عشــرة
إنهم يتوعدون الجزيرة بالهبوط
حرصت علي رصد تغطية الصحفيين الذين رافقوا الهلال إلي مدني وتعليقاتهم علي مباراة الهلال والأفيال، وللأمانة فقد جاءت بعض التحليلات منطقية دون أي شبهة بالانحياز للهلال علي حساب الأفيال إلا أن احدهم شطح وجاء بخبر غير صحيح عن اعتداء تم علي بعض لاعبي الهلال وهو ما لم يحدث إطلاقا إلا في خياله.
أما أسوأ ما كتب تعليقاً علي المباراة فقد خطه الكاتب الهلالي خلف الله ابومنذر الذي رشح جزيرة الفيل للهبوط من الممتاز ليس لضعف مستواها أو لسوء نتائجها بل لتجاسرها بالصمود أمام العاصفة الهلالية بكل سطوتها الجماهيرية والمادية والإعلامية.
> هذا التعليق الفطير أثار استياء جمهور ودمدني وخصم الكثير من مصداقية الكاتب الذي جاءت كلماته معطونة بالحقد علي أفيال الجزيرة الذين عطلوا مسيرة الهلال.
> إن جزيرة الفيل يا عزيزي خلف الله ابومنذر لو خلعت نظارة الانتماء الزرقاء ونظرت بعين متجردة فستجدها اليوم تنافس بشراسة ليس علي البقاء بالممتاز بل لارتياد الصدارة بجدارة وستثبت لك الأيام أن أفيال الجزيرة لحمهم مر ولا يمكن ابتلاعهم بسهولة. أما عن الهبوط فلا تكلف نفسك عناء البحث بل تلفت حولك في العاصمة فستعرف من هما الهابطان.
> إلي الأهلاوية بدون زعل
> بعض الأهلاوية أثارتهم الكلمات الصريحة التي كتبناها تقييماً لأداء اللاعبين الجدد الذي ضمهم الفريق في التسجيلات الأخيرة وبعيداً عن أي عواطف أو انفعالات أقول لأولئك الغاضبين لقد شهدتم جميعاً مباراة الأهلي الأخيرة أمام جزيرة الفيل فدلوني بالله علي لاعب واحد من الجدد اثبت فعلاً انه يستحق ارتداء شعار سيد الاتيام بخلاف نجم الوسط هيثم النور ومستواه غير ثابت كما أن لياقته لا تمكنه من أداء الشوطين بنفس الفعالية بخلاف ذلك فإننا لم نشتم من عطر أداء الأهلي المميز سوي بعض اشراقات القدامى عباس جزيرة وحاتم ومحمد عبيد ومحمد خلف الله مع بعض اجتهادات حلبي.
> أما هجوم الأهلي البائس الذي شهدناه فانه ما كان سيصل لمرمي الأفيال حتى لو لعب في دفاعه طارق احمد ادم دريسة وحرس مرماه أسامة عبدالرحيم لأنه بصراحة لا يوجد مهاجم علي الإطلاق في الأهلي.
> وأسالكم بالله هل يوجد في صفوف الأهلي اليوم مهاجم واحد يذكركم باموكاشي أو عمر ملكية أو الدحيش أو عثمان الله جابو وهل هناك لاعب وسط يماثل حمد والديبة وخلف الله وعليوة وفاردبس ونزار الفاتح ووضاح وفتح الكريم.
> إن الأهلي عملاق الجزيرة وسيد الاتيام الذي تعشقه ملايين الجماهير ليس في مدني والجزيرة فحسب بل في شتي بقاع السودان يفترض الا يضم في صفوفه سوي نوابغ اللاعبين وامهرهم علي الإطلاق أمام أنصاف المواهب وخرد الملاعب فلا مكان لهم في صفوف سيد الاتيام.
> لأننا نحب الأهلي فإننا نقسو عليه ومن نشأ علي حب سيد الاتيام لا يمكن أن يترصده أو يعاديه يا مولانا ابورنات.
===
الاندية في مدني شايلة السقا وعطشانة
الاتحاد المحلي من اغنى الاتحادات وأنديته تتسول!
تقرير: اسامة علي حسين
> لا زالت كل الاندية في ودمدني تشتكي كل صباح من الفاقة وضيق ذات اليد فهي لا تستطيع ان تفي بالتزاماتها تجاه لاعبيها والاجهزة الفنية وتوفير المعدات الرياضية وتغطية منصرفات دور الاندية.
> وهذه الحالة تنطبق علي كل الاندية بمختلف درجاتها بما فيها اندية الممتاز والتي تضاعفت مسئولياتها بكرة اللعب والافار والتمارين ومستلزمات المعسكرات.. وهذه الاندية التي تلعب في الممتاز وبما انها تتبع للاتحاد السوداني لكرة القدم مباشرة فقد بحث هذا الاتحاد للوقوف الي جانب هذه الاندية ودعمها مادياً حتي تقوم بواجباتها علي الوجه الاكمل .. لذلك كانت الرعاية للمنافسة من قبل الشركات والتي نحسب انها لا تقم بالرعاية علي الوجه الاكمل .. فمثلاً عند سؤالنا للاخوة في نادي جزيرة الفيل عما ينالوه من الكوكاكولا كبقية اندية الممتاز افادونا ان ما نالوه حتي الان من الرعاية هو مبل 3 ملايين جنيه فقط بالاضافة لاسهام الشركة الراعية في عملية الترحيل.
> واذا اتخذنا نادي جزيرة الفيل مثلاً فسنري انه يقوم باستئجار السكن للاعبيه بالاضافة الي مرتبات اللاعبين والجهاز الفني بما يعادل 14 مليون جنيه كل شهر زائداً الاعاشة التي تساوي 9 ملايين جنيه زائداً الحوافز في المباريات بما يساوي 10 ملايين جنيه في الشهر أي ما مجموعه 33 مليون جنيه شهرياً وهو مبلغ ضخم علي ناد حديث العهد في الممتاز .. ومن اين له ان يأتي به.
> نحسب ان الرعاية المزعومة لا تسمن ولا تغني من جوع فحال الاندية يغني عن السؤال ودخول المباريات ضعيف والمنصرفات في ازدياد مستمر.
> هذا في جانب الاندية في الدرجة الممتازة .. اما اذا جئنا للحديث عن الاندية التي تلعب محلياً فهنا سنري مآسي .. فكل اندية المدينة كما معلوم اصابها الفقر وما عادت دخول المباريات تكفي لشئ ويكفي ان مباراة للاهلي لا يدخلها اكثر من 100 شخص فقط .. علماً بان الاهلي هو الاكثر جماهيرية بين اندية الدرجة الاولي .. اضافة الي ذلك فقد خلت الاندية من الذين يصرفون عليها وتخلي عنها اكثرية ابناءها بعد ان عجزوا عن تسييرها .. وها هي بعض الاندية في مدني تجئ الي المباريات بلا اعداد ومن منازلهم فقط بسبب ضعف الموارد وانعدامها ..
والناظر الي الوضع في مدني التي يعتبر اتحادها واحداً من اغني الاتحادات المحلية بالسودان يستغرب ان يكون هذا هو حال الاندية المنضوية تحت رايته ، والتي يمكن ان تتطور بقليل من الاهتمام من الاتحاد خاصة وضع الدكاكين التابعة للاتحاد والتي هي حق اصيل للاندية التي لم نراها قد استفادت منه شيئاً حتي الان.
> الوضع في مدني يحتاج الي حركة والي اشخاص حادبون علي مصلحتها ويعملون من اجل رقيها وعودتها الي سائر عهدها .. وقبل كل هذا تحتاج الاندية الي استثمارات تسير بها نشاطها .
==
تجمع الاندية بمدني يؤمن علي حل الاتحاد
كتب : معتصم عيدروس
عقد تجمع الاندية بمدني اجتماعاً مساء امس الاول بكافترية رويال كافي امتد حتي منتصف الليل حضره 20 شخصاً ممثلين للاندية بدرجاتها المختلفة .. وامن المجتمعون علي سحب الثقة من الاتحاد المحلي ، وشجبوا قرار مجلس الامن 1593 وتفاكر المجتمعون حول الوضع الرياضي في مدني وتم اختيار لجنة تنفيذية لمتابعة تطورات الاحداث برئاسة برعي سعيد ومحيي الدين خليفة نائباً له وعدد 6 مقررين هم ياسر بشير ، هاشم عبدالغفار، بكري عراقي / استاذ الفاضل ، خالد طلب.. وامنت اللجنة علي الالتقاء باندية الدرجتين الثانية والثالثة كل نادي علي حدي لطرح المشاكل والحلول .. والالتقاء بلجنتي التدريب والتحكيم والاعلام الرياضي وهيئة رعاية الناشيئن والشخصيات والكيانات الرياضية بالمدينة .. تمهيداً لقيام مؤتمر رياضي شامل.
وامس اجتمعت اللجنة بالغرفة التجارية وتقرر ان تواصل انعقادها لمتابعة التطورات لحظة بلحظة .
وتحدث نائب التجمع محيي الدين للصحيفة عن المذكرة التي تم رفعها من الاندية .. واكد ان تجمع الاندية لم يتنازل لان المشاكل التي رفعوها لم تحل ولم يجدوا تجاوباً من الاتحاد لحلها وانهم مصرون علي رفع الثقة من الاتحاد المحلي واكد بان لا عداء لهم مع اي شخص وان لهم قضايا تهم انديتهم يعملون للوصول الي حلها واهمها الدعم المفروض يصل للاندية لان الاتحاد ليس دوره تنظيم النشاط فقط وانما رعاية الاندية وحل مشاكلها .. وهو ما لم يجدوه من الاتحاد الذي لا يحترم الاندية ويتعامل معها بفوقية. مما يؤكد فقدان الثقة بين الاتحاد وانديته وانهم ساعون لانتخاب اتحاد لينقل الكرة الي افاق ارحب.
==
مدني اوروبا عشان فيها القبة
في اوروبا عموماً وعلي وجه الخصوص في السويد حيث يقيم الكاتبن عماد الخير لاعب الهلال السابق لا يوجد مشجع من مدينة يشجع فريقاً من مدينة اخري مهما كان كبيراً او قوياً اذ يقوم كل مشجعي المدينة بتشجيع فريق مدينتهم .. ومن خلال ما نكتبه في الكابتن وفي صحيفة المشاهير الالكترونية ظللنا نناشد مشجي مدني بالوقوف خلف الاتحاد وجزيرة الفيل بكل قوة ضد الفرق القادمة اليها وخاصة الهلال والمريخ .. وقد استغرب صديقنا الكابتن عماد وجود مشجعين وروابط مشجعين للفرق الكبيرة ووجود بعض الذين يشجعونها ويرفعون اعلامها رغم انهم من ابناء مدني ولمدني فرق في نفس الدرجة التي يلعب بها الهلال والمريخ.
وهو ما لا يحدث في السويد حيث يقيم ..
بهذا الفهم الاوروبي وحده يمكن للكرة في مدني ان تتطور ولذلك نادينا مراراً وتكراراً بتوحيد روابط مشجعي الاندية والتنسيق بينها حتي تختفي هذه الظاهرة السلبية الدخيلة علي مدني والتي تتمتع بفريقين في الممتاز يمكن ان يصبحوا ثلاثة اندية او حتي اربعة اذا صعد الفريقان اللذان يمثلاها في الدوري العام المؤهل للممتاز في نهاية هذا الموسم.
دوري اندية الدرجة الاولي
بودمدني يبحث عن الجمهور
> قطع دوري اندية الدرجة الاولي بومدني شوطاً بعيدا ولا زالت الاندية تلهث وراء النقاط فبعضها يبحث عن الصدارة وتمثيل ودمدني في المحفل القومي والبعض الاخر يبحث عن البقاء في دوري الاضواء.. وافرزت منافسة الموسم الحالي العديد من المواهب خاصة تلك التي تلعب في الاندية الصاعدة للاولي والتي لا زالت تحتفظ بشبابها وفي مقدمة هذه الاندية نادي عووضة الذي ظهر في صفوفه العديد من المواهب وفي مقدمتها اللاعب مصعب عمر الطرف الايسر للفريق وللمنتخب الوطني للشباب والاولمبي .. وفي نادي الربيع هناك المهاجمان عثمان حسن بشير ومهند كوجاك وفي النجوم برز اللاعب محمد عثمان نقو وايمن جكن وغزالي في الشعلة وسمؤال في النهضة وغيرهم من النجوم اللامعة في صفوف الاندية الاخري.
> ولكن المؤسف هو عزوف الجمهور عن مشاهدة المباريات رغم ظهور بعض الفرق بمستويات طيبة في اسابيع الدوري الاربعة المنصرمة ولا زالت مدرجات استاد ودمدني تشتكي قلة الجماهير.
==
حمداً لله علي السلامة
الاستاذ عبدالمنعم عبدالعال يتلقي هذه الايام التهاني من الرياضيين داخل المملكة العربية السعودية ومن ارض الوطن بمناسبة نجاح عملية غضروف الرقبة التي اجراها له النطاسي البارع ابن رفاعة عوض العوض بالمملكة العربية السعودية .. عبر صحيفة الكابتن يتقدم الرياضيون بمدني باحر التهاني الاستاذ عبدالمنعم بمناسبة الشفاء ..
==
عندما قال طارق احمد : انتظرونا
بقلم عبدالرحمن عبدالرازق
قد لا اكون جئت بجديد لو تحدثت عن كفاح جزيرة الفيل وجهاد اهلها ومسابرتهم من اجل الوصول والارتقاء للممتاز .. كذلك لو تناولت ما لقيه اهل جزيرة الفيل من طول صبر وانتظار في سبيل ان يتردد اسم جزيرة الفيل ويعم الافاق, لن اتحدث عن كل ذلك فقط ساتناول جزئية بسيطة حدثت في بداية الدوي الممتاز واسمحوا لي ان ارحل بكم وانقلكم الي الحدث .
> بدأ الدوري الممتاز والناس وخاصة اهل الجزيرة بين مترقب ومرعوب. وتعاظم الرعب بعد نتيجة الجزيرة امام المريخ 4 اهداف نظيفة .. اربعة اهداف كانت كافية لتحطيم معنويات اكثر الناس روحاً رياضية. وان تلقي بها الي منفي من الاحباط . واظن ان هذا ما اصاب الكثيرين من عشاق جزيرة الفيل.
> كان الشئ الطبيعي ان يكون اكثر الناس احباطاً مدرب الفريق طارق احمد والذي يريد ان يثبت لاهل القمة بانه جدير بان يضع تشكيلة تقف نداً لمليارات القمة . ولكن الاحباط لم يعرف طريقه الي طارق احمد وهذا ما اكده حديثه لتلفزيون الجزيرة عقب المباراة مباشرة وكأني اسمعه يردده الان ( نحن في بداية الموسم .. والمريخ فريق كبير لكن انتظرونا ) هذا هو بالظبط ما قاله طارق والان اراه قد اوفي بالوعد .. حيث انطلق فريق جزيرة الفيل تماماً كالافيال وتحققت مقولة طارق احمد ادم تماماً امام الهلال حيث وقف ابن النادي ووزير دفاعه ليؤكد ان الهلال قد انجب .. اما اولاد الجزيرة فقد اكدوا انهم قادمون بقوة .. ومباراة الهلال والجزيرة اكدت من جديد الا كبير في كرة القدم .. وجزيرة الفيل ليست اقل من طارق احمد ادم.
==
كأس السودان بودمدني
عاد الاتحاد من ود الحداد بالتعادل بدون اهداف امام فريق النيل بطل المنطقة في ذهاب الدور الثاني لبطولة كاس السودان وقال المراقبون ان لاعبي الاتحاد قد كانوا في قمة الاستهتار وفي هذه المباراة بل والاهدي والامر هو طرد اللاعب عبدالسلام من الملعب بعد دخوله مع مساعد الحكم في مشادة كلامية وهو ما يؤكد قمة الاستهتار واللا مبالاة والاستخفاف بالخصم وستقام مباراة الاياب يوم 25 الجاري باستاد ودمدني.
اما في المباراة الثانية التي جمعت فريقي الاهلي وجزيرة الفيل فقد انتهت كذلك بالتعادل دون اهداف بعد ان اداء جاد من الفريقين ورجحت كفة الاهلي في الشوط الثاني بعد التعديلات التي اجراه الجهاز الفني للفريقين حيث جاءت هذه التعديلات في مصلحة الاهلي بعد ان ادي فريق جزيرة الفيل الشوط الاول بتشكيلة تضم معظم لاعبي الصف الثاني والذين ارادوا اثبات ذواتهم لذلك لعبوا بقوة ولكن بمجرد خروج كبيرو وماجد من وسط جزيرة الفيل انخفض الاداء من فريق الجزيرة وبالمقابل نشط اداء الاهلي بعد التبديلات التي اجراها الديبة.. واضاع هجوم الاهلي سوانح عدة.
وبركلات الترجيح فازت جزيرة الفيل علي الاهلي 5/ 3 واضاع محمد خلف الله ركلة للاهلي.
==
بسطاوي جمل الشيل
لم يكن شطب الكابتن محمد بسطاوي من الهلال فنياً ولذلك فقد سعد كل محبي جزيرة الفيل عند تسجيله ووضعوا عليه كل امالهم في ثبات الفريق بالدوري الممتاز ، ومن خلال مباريات الفريق حتي الان نستطيع ان نقول ان بسطاوي قد ادي ممته بنجاح واستطاع بجانب زملائه في الدفاع ومن خلفهم العوض ان يكونوا سنداً منيعاً يصعب اختراقه ، ويكفي دليلاً علي نجاح بسطاوي ان جماهير الهلال القليلة التي شاهدت لقاء جزيرة الفيل والهلال الاخير بمدني والذي انتهي بالتعادل السلبي قد صبت جأم غضبها علي بسطاوي الذي قطع الامداد عن المهاجم المرعب طمبل واخرجه من الملعب نظيفاً كما دخله .. وكذلك فعل بخالد دنقلا الذي دخل بعده.
==
الكانون في القمة
ظل فريق النهضة يمثل البعبع المخيف لاندية الدرجة الاولي وخاصة لقمتها وقد كان الفريق يضم في صفوفه مجموعة من اقوي اللاعبين بمدني وكان للفريق اسلوبه المميز عندما كان كل لاعبيه من ابناء دردق ومرت سنين علي الفريق ذاق خلالها الهوان ورشح اكثر من مرة للهبوط .. وفي هذا الموسم انتفض صديق زيدان وسمؤال وزملائهم وحققوا الانتصار تلو الانتصار حتي زاحموا الاهلي في قمة المنافسة بفارق الاهداف - قبل مباراة امس بين الفريقين - ليعود فريق كانون الي تألقه القديم مع مؤازرة كل ابناء دردق والذين نتمني ان يتوحدوا خلف النهضة والربيع حتي يحققا النتائج المرجوءة والتي تليق بسمعة الحي الذي خرج افضل اللاعبين للكرة السودانية .
==
الفلوجة تضرب بقوة
فريق عووضة أو الفلوجة كما يحلو لجماهير الكرة بمدني تسميته ممثل المدينة في الدوري العام المؤهل للممتاز .. خسر مرتين في الاسبوعين الاول والثاني من دوري الدرجة الاولي امام النهضة والربيع وخشي الجميع علي الفريق من هذا الهبوط الفجائي في مستوي الفريق الذي تدخره المدينة ليصعد للدوري الممتاز .. وما ان جاء الاسبوع الثالث حتي صب لاعبوا عووضة غضبهم وامطروا شباك الشعلة العصية بخمسة اهداف نظيفة وعادل وكرر الانتصارات بفوزه علي النيل باربعة اهداف ليفرح جماهيره ويستعيدوا نغمة الفوز ويبدأ الفريق مسيرته بثبات وقوة ..
==
الرومان يبحثون عن ادارة!!
عاد الاحباط مرة اخري في اوساط جماهير نادي الاتحاد بعد ان اعتذر الرئيس المرشح للنادي امير كيلا عن المنصب الشئ الذي خلف سحابة حزن كبيرة خاصة وان امير كيلا قد قبل التكليف من قبل ولكنه عاد واعتذر ليتعقد الموقف اكثر وتبدأ رحلة البحث من جديد عن رئيس يقبل قيادة النادي في المرحلة المقبلة.
ورغم ان معظم الترشيحات تصب في صالح ترشيح المقدم شرطة عاطف خلف الله كرئيس للنادي الا ان للرجل ظروفه العملية التي تحرم النادي من جهوده في منصب الرئيس.. ونحسب ان عاطف خلف الله في موقعه الحالي افيد للنادي بحرية الحركة وحرية التعامل ولكن يبقي ايضاً منصب الرئيس شاغراً في نادي الاتحاد ونحن في انتظار الرئيس الجديد.

.

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه