من قلب الجزيرة

الله جابو

بقلم : معتصم عيدروس

 

 في حي دردق الذي انجب الكثير من مشاهير ونجوم كرة القدم وفي العام 1940 م ولد محجوب الله جابو في اسرة رياضية قدمت الكثير من النجوم لكرة القدم في مدني والسودان ، بدأ نشاطه من مدرسة حنتوب الصغرى الابتدائية وبعدها انتقل الي فريق الردستار بروابط دردق ثم انتقل لنادي النهضة انضم للأهلي مع مجموعة من النجوم الذين شكلوا علامات بارزة في تاريخ الكرة السودانية فيما عرف بعد ذلك بالعصر الذهبي ومنهم كمال دورية ­ يسن حاج عبد القادر ­ على محمود ­ السر بدوي .
 كانت اول مباراة شارك فيها وهو لاعب في الاهلي ضد الاتحاد الند التقليدي للاهلي عام 1956 احرزفيها (هاتريك)3 أهداف ومباراته الثانية ضد الاتحاد جاءت بعد ثلاثة أيام و فاز فيها الأهلي بهدف .
 اكمل مع الاهلي عام واحد وبسبب خلاف شب بينه وبين كابتن الاهلي أحمد الجاك أنتقل إلي الاتحاد وأنتقل معه دورية وحاج يسن واستمر يلعب للاتحاد منذ العام 1957م وحتى 1982م .
 بدأت مشاركاته مع منتخب السودان وهو لاعب في الاتحاد منذ العام 1963 حينما شارك مع المنتخب في كاس الأمم الأفريقية في كينيا وفاز منتخب السودان على كينيا 1 صفر واستمر يشارك مع المنتخب حتى العام 1966م .
 محجوب الله جابو يعتبر من اوائل اللاعبين الذين لعبوا معارين في السودان حيث شارك مع الموردة العاصمي معار من نادي الاتحاد ضد فريق بلغاري زائر وفازت الموردة 31 أحرز هدفاً .
 وشارك معاراً مرة اخرى مع الهلال العاصمي ضد فريق فاسكوديجاما البرازيلي الشهير بناء على طلب المدرب استاروستا مدرب الهلال في ذلك الوقت و انتهت المباراة 21 للهلال أحرزهما جكسا .
 في امم افريقيا عام 1963م في غانا كان احتياطياً .
 وفي العام 1965م شارك مع منتخب الجزيرة في ليبيا في احتفالاتها بكأس الجلاء وفاز منتخب الجزيرة في هذه المباراة على منتخب ليبيا  أ  50 أحرز ثلاثة أهداف وعلى منتخب ليبيا  ب  50 أحرز هدفين وشارك ايضاً ضد المغرب وانتهت المباراة بالتعادل 2/2 أحرز هدف وحسبو الكبير هدف .
 في العام 1970م شارك مع منتخب الجزيرة في رحلة ليبيا بطلب من الجالية السودانية خاض المنتخب مباريتان الأولي ضد منتخب صبراته انتهت 20 للجزيرة أحرز الهدفين الفاضل سانتو ، والثانية ضد فريق الزهرة انتهت بالتعادل 1/1 أحرز الهدف الأسيد .
 ومثل منتخب الجزيرة بجانبه كل من إبراهيم بدوي و خالد السيد والريح في الحراسة ­ سمير صالح ­ عامر عوض عبده ­ خضر الكوري ­ أبكر سليمان ­ الفاضل سانتو ­ السر الله جابو ­ جعفر محمد سليمان ­ شواطين ­ الريح محمد الحسن ­ فتاح الديبة ­ الطاهر يوسف فرح ­ عزالدين خورشيد ­ الباقر وتولي امر التدريب سيد سليم وعبد العال ساتي .
 في حديث له عن الحركة الرياضية بود مدني قال بانها كانت متقدمة وفي تطور مستمر وتحافظ علي ندية كبيرة بين انديتها وبين أندية الخرطوم ويعود ذلك لتقارب المستويات ، أما الآن تأخرت كرة مدني كثيراً عن الخرطوم وبورتسودان وذلك لعدم توفر الدعم المالي وعزوف اصحاب الاموال عن العمل الاداري ووجود إدارات جديدة همها المناصب اضافة للضغوط الاقتصادية وعزوف الجماهير عن العمل في الأندية لضعف المستوي الفني وهذا أثر كثيراً على مستوي كرة مدني .
 ويضيف بانه لم يلعب لاندية العاصمة لقوة التنافس بمدني والأحوال الاقتصادية الجيدة ولانهم كانوا يلعبون الكرة كهواية كذلك لوجود إداريون أقوياء يدعمون الأندية كثيراً على سبيل المثال لا الحصر محمد فضل وعزت أبو العلا وخلوطي الاتحاد ­ شيخ بله النيل ­ أمين عبد الله الفكي وحميدة سعيد الأهلي .
هذا هو محجوب الله جابو بابور الجزيرة والذي جاء من اسرة قدمت للكرة السودانية العديد من الاسماء اللامعة كالسر الله جابو وعثمان الله جابو وعز الدين الله جابو والجيلي الله جابو وغيرهم وغيرهم من اللاعبين الذين تقاسمتهم قمة مدني الاهلي والاتحاد وكانوا نجوماً مثلوا السودان خير تمثيل في المحافل الدولية بجانب العلامات بارزةالاخري من ابناء ودمدني في تاريخ الكرة السودانية والذين نتمني ان نستعرض سيرتهم العطرة تعيش مدينة ودمدني كروياً على ذكريات ما قدموا من ابداع لم يبخلوا به في زمن كانت الكرة في السودان تقاس بمستواها في مدني ..
لم يحتاج هؤلاء اللاعبين للعب في العاصمة لأن الاضواء كانت تأتي اليهم في مدني والفرق القومية تنتظرهم وحتي فرق العاصمة كانت تستعين بهم في أداء مبارياتها مع الفرق الاجنبية كما حدث لمحجوب ولحموري الكبير واللذين استعانت بهما اندية العاصمة كاول اللاعبين الذين تمت اعارتهم في وقت لم يكن هذا النظام مطبقاً .
حتى تعود مدني إلى سائر عهدها والذي فقدته لعوامل كثيرة نتمنى أن يتسشار هؤلاء النجوم المعتقين وان يؤخذ برايهم وان يسمع لهم لأن الخبرة التي اكتسبوها تشفع لهم في ذلك.
ملحوظة: المعلومات الاساسية والصورة المصاحبة لمحجوب الله جابو استقيناها من حوار اجراه معه موقع ودمدني في الانترنت

معتصم عيدروس

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه