من قلب الجزيرة

بابكر سانتو

بقلم : معتصم عيدروس

 

وقعت للأهلي مقابل 70 جنيه رغم انني «إتحادابي»!
الطاهر حسيب افضل لاعب سوداني وهذه قصة انتقالي للهلال
لا انسى الثورة الفلسطينية ضد الاسرائيليين في المانيا!
اجراه / معتصم عيدروس

من مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، وعبر الإتصالات سواء عبر الإنترنت أو الهاتف تم تنفيذ هذا الحوار مع اللاعب الموهبه واللؤوة السوداء لاعب الفريق القومي والأهلي مدني بابكر سانتو .
- السيرة الذاتية : بابكر عثمان عبدالفضيل (لقب سانتو هو لقب شهرة) كان يطلق على لاعب إنجليزي في مشروع الجزيرة أسمه (سانتو بونيه) كان يعمل في المشروع .
- مواليد : 1945م بمدينة واد مدني .
الحالة الإجتماعية : متزوج ولي أبن وأبنة .

بداياتي مثل كل الصغار بالحاره من كورة الشراب ، وكان ذلك عام 1960، وكنت بين حي القبه ومربع 11 وحي ود أزرق وهو الحي الذي بدأت منه إنطلاقتي الحقيقية نحو الشهرة الرياضية وكانت تلك الحاره تعج في ذلك الوقت بالأفزاز من اللاعبين حيث خرجت إبرهومة الكبير وأخيه حمدالنيل والرشيد.
وبعد هذه الفترة إنتقلت مع مجموعة من ابناء الحواري إلى تأسيس فريق الدينمو بودازرق ، حيث كانت بداياتي المنظمة للعب كرة القدم من قوانين وسلوك وإنضباط ، وبعد ذلك أنتقلت للعب في نادي علم الوطن فريق بالدرجة الثالثة عام 1962 و صعدنا به للدرجة الثانية في 25/6/1963م ، ثم إنتقلت للعب في نادي الأهلي وذلك بعد صراع شديد في الأسرة لأنها أسرة إتحادية باكملها لان أخي الكبير صاحب الأسم (سانتو) عبده كان من دعائم نادي الإتحاد رحمه الله رحمة واسعة ، ومن أوائل اللاعبين الذين مثلوا السودان في الصين وموسكو وكان معه في تلك الحقبه (محمد جلودي ، سيد سليم) ، وبناءً على هذه الواقعه سارع نادي الإتحاد مدني بتسجيل الفاضل سانتو الأخ الأصغر لي ، وكان في ذلك الوقت صغير في عمره وتم الإحتفاظ به في السجلات حيث كان يدرس في المدرسة العربية .

التوقيع للاهلي
- على فكرة أنا كنت إتحادوي وأشجع نادي الإتحاد ومعظم أصدقائي من الإتحادوية منه ( معتصم بنداس وهو ابن عمي ، بابكر الأمين أحمدانة ، عابدين يوسف) ومن الاهلي (عثمان نورالدائم ، محمد الحاج ، محمد أبو الإصطفى) ، وفي تلك الفترة كانت هناك نزاعات في تسجلي ، وكان من المعجبين بي كثيرا ويرغب في ضمي للاتحاد عابدين يوسف ولقد أهداني (عجله رالي) في ذلك الفترة . ولكن شاءت الأقدار أن أنضم للأهلي ، رغم الخلاف بيني وبين الأخ / الأكبر صاحب اللقب (عبده سانتو رحمة الله عليه) .
- الحافز الذي إستلمته عند توقيع للأهلي : كان في عام 1963م ، وكان المبلغ 70 جنيه ، ووقتها لم يكن مبلغاً بسيطاً ، وكان تسجيلي في منزل عائلة عكود وكان موقع المنزل بالقرب من طاحونة عبدالمنعم بمربع (11) .
- علي الرغم من أنني أتحادوي ومن أسرة إتحادوية إنضممت للنادي الأهلي ، وقد اشعل هذا الامر خلافا كبيرا بيني وبين الأخ عبده سانتو وأستمر الخلاف بيني وبينه لفترة طويلة ، وهذا من الأسباب التي جعلت نادي الإتحاد يعجل في تسجيل االفاضل سانتو في الإتحاد رغم صغر سنه .
- أول مباراة لعبتها مع الأهلي كانت ضد النيل مدني ، حيث كانت فكرة المدربين الكبار (محمد كندا ، وسعد الطيب) بأنو لازم أخذ فترة حتى يتم إشراكي في مباراة أمام الإتحاد وحينها لم يكن بالسهل تلعب مباراة قمة وأنت مسجل جديد ، رغم أنو أمنيتي في تلك الفترة اللعب مباشرة بعد تسجيلي ضد الإتحاد ، ولكن بعد إنتهاء الموسم كانت هناك كاسأت عائلية يتم تنظيمها مثل كأس أبو العلا وفيه لعبت ضد الإتحاد وأحرزت هدفين وهدف واحد كان من نصيب وميل أحمد حامد ، وأنتهت المباراة 3/2 لصالح الأهلي .
- اما أول هدف أحرزته وأنا لاعب في الأهلي : كان في شباك النيل مدني وأنتهت المباراة لصالح الأهلي مدني 3/2 على ما أذكر .

- أول مباراة لعبتها مع الأهلي مدني خارج مدني
- : كان نادي الأهلي من الفرق المرغوب اللعب أمامها وكنا نتلقى دعوات من اندية المدن الأخرى (القضارف ، الأبيض ، كوستى ، بورسودان) ، كانت أول مباراة لعبتها خارج مدني في القضارف ولم تسعفني الذاكرة لذكر الفريق الذي لعبنا أمامه . ولكن أذكر في دورة نظمت في بورسودان كانت تضم أندية (بري ، حي العرب ، الإتحاد بورسودان ، والأهلي مدني) وفزنا بكأس هذه الدورة .

أحداث طريفة
- أذكر كنت عايد من رحلة من نيروبي ، فوجدنا برقيه من الأبيض تفيد بدعوة الأهلي لزيارة الأبيض ولعب عدد من المباريات هناك وفي البرقية يجب أن يكون الفريق يضم النجوم الكبار وبالتحديد ذكر أسمي ، وحاولت الإعتذار من هذه الرحلة لكن إصرار الأخوان (كمال عبدالعزيز عبدالدائم ، وموسى الفادني) افشل مسعاي فسافرنا إلى الأبيض وفي طريقنا كان القطار يتوقف في محطة كادقلي لزمن طويل ، ودائما في مثل هذه الرحلات كان يتم حجز عربة كاملة من عربات القطار ويتم وضع علم الفريق عليها ، ففي محطة كادقلي فؤجئنا بجمهور عريض في إنتظار القطار ، فكان معنا أخونا عبدالله جبارة الله فاكهة الرحلة ، وطالبت جماهير كادقلي التي تجمعت بمحطة القطار بمشاهدة اللاعب بابكر سانتو وقد كنت في ذلك الوقت نائماً على سطح عربة القطار ، وكان أخونا عبدالله واقف في باب العربة ومنعهم من الدخول ، فطلبوا منه أن ينده علي فقط فقال ليهم الراجل ده نائم أنتو فاكرنه أبيض وسمح وشعره سبيبي ولا شنو ، فهذه الأشياء الطريفة العالقة في ذهني .
- متى تم إختيارك للمنتخب الوطني :
- في عام 1965م وذلك للمشاركة في الدورة العربية بمصر .

قصة التسجيل في الهلال
- هي أساس كانت كناية لعدم ترك أهلي مدني للإستفاد مني ومن أصحاب المصلحه في ذلك الإتحادوية دون ذكر أسماء وقالوها صريحة يجب ان اذهب للهلال عشان ناس الأهلي ما يتهنو بي .
ففي ظل المكايده بين الأهلي والإتحاد تم الترتيب الي إنتقالي للهلال العاصمي بتاريخ 12/10/1964م وبخطاب من النادي الأهلي تم حرماني من مزاولة نشاطي في الهلال لمدة عام كامل على حسب القوانين في ذلك الفترة وكانت فترة عصيبة إلى أن رجعت مره أخرى للأهلي مدني في 20/1/1965م ، وبعد ذلك فجرت إبداعاتي الكروية لنادي الأهلي الذي أحببته كثيراً .

- مباراة عالقة في الذهن
- هي مباراة النيل مدني والأهلي مدني وكان النيل يضم في ذلك الوقت عمالقه الكورة في السودان وليس في مدني فقط (الأسيد ، حموري الكبير ، الريح محمد الحسن ، سمير صالح وغيرهم من اللاعبين) وكانت لدينا فرصتين للفوز بالبطولة التعادل أو الفوز ، وكان النيل متقدم علينا بهدف فحصلنا على ضربة داخل 18 وهي غير مباشرة ووقتها كان الحكم عابدين عبدالرحمن وهو راجل كان صارم في الميدان وكل اللاعبين يهابونه ، وبما ان الضربة غير المباشرة فقد لزم ان تلعب على مرحلتين واذا لعبت مباشرة في المرمي ولم يسمها لاعب تلغى لو دخلت هدف ، فذهبت لعابدين وقلت ليه طيب لو الكورة ضربت في الجيلي وهو مدافع النيل ودخلت سوف تحسب قال لي نعم هدف صحيح ، رغم سؤالي له كنت خايف أنو يعطني كرت أصفر لانو كان من الحام الصارمين داخل الميدان ، ولقد كان ما حصل ضربت الكورة إصدمت بالجيلي بالتحديد ودخلت المرمى هدف غالي وثمين أهلنا لنيل البطولة .

- قصة إصابتي مع زغبير :
- تأهلت ثلاثة فرق هي (الأهلي مدني ، والهلال العاصمي ، والأمل عطبره) تلعب دوري من دورة واحدة المتصدر سوف يمثل السودان في بطولة أفريقيا ، لعبنا ضد الأمل عطبرة وكانت النتيجة 10/1 لصالح الأهلي مدني ، ولعبت مباراة الهلال والأمل وكانت النتيجة 7/3 لصالح الهلال ، وكنا ندخل المباراة ضد الهلال بفرصتين الفوز أو التعادل ، وفي نفس يوم المباراة لاعبي الأهلي فكرو يقوموا بنزهة صغيرة داخل الخرطوم ترويحاً عن النفس فأنا رفضت وقلت ليهم تعبان ، وقبل المباراة كانت هناك محاضرة من مدرب الفريق في ذلك الوقت وهو سعد الطيب ، فقلت له باننا لازم نجيب قون في أول 5 دقائق فامن المدرب علي حديثي . وذهبنا للميدان وفي ذلك الوقت كان الأهلي في أوج عظمته وكل الفرق تعمل ليه ألف حساب ، فدخلنا الملعب وأجرينا القرعة وكان من نصيبنا بدء ضربة البداية فطلبت من قاسم سنطه أن يلعب معي ضربة البداية رغم أنه لاعب مدافع وبالفعل لعب معي ضربة البداية ومن ون تو كانت أنا في إنفراد تام بزغبير فطلع من المرمى ونزل بأرجله الأثنين على ركبتي ولو كان في أحد مهاجمي الأهلي لكان هدفاً يحكى عنه حتى اليوم نقلت لخارج الملعب ثم إلى المستشفى في أول دقائق المباراة ، وكان في ذلك الوقت الحكم النعيم سليمان من شندي ، وليس لي علم بتقدير الحكم في ذلك الوقت ولكن اللعبه في تقديري هي ضربة جزاء لا غبار عليها فهو له تقييمه الشخصي في ذلك الوقت .

زعبير لم يقصد
فيما يخص إصابتي في مباراة الأهلي مدني والهلال العاصمي في دوري السودان ، حيث كانت فرصة الأهلي للفوز باللقب أكبر من الهلال حيث يكفي الأهلي التعادل أو الفوز بينما كانت فرصة الهلال هي الفوز فقط ، حيث فاز الأهلي مدني على الأمل عطبره 10/1 وفاز الهلال على الأمل عطبرة 7/2 وفرق الأهداف كان لصالح الأهلي مدني .
وفي تلك المباراة الشهيرة بإصابتي حرم الأهلي مدني من الفوز بهذه البطولة ، حيث لم يقصد الحارس زغبير إصابتي .

ساهموا في علاجي
- هنا أتقدم بالشكر لكل الذين ساهموا في علاجي في تلك الفترة وطبعاً النادي الأهلي وبعض الأصدقاء من تجار مدني وحكومة السودان الذي أوصت بسفري مع بعثة السودان التي كانت مشاركة في اولمبياد ميونخ في ذلك الوقت للمشاركة في الدورة هناك ، فسافرت مع البعثة ومن ضمن رفاق الدرب رحمة الله عليه اللاعب الفذ (جعفر ود النوبة) لاعب إتحاد مدني حيث كان ضمن المنتخب المشارك في الدورة حيث ظل معي بغرفتي في ألمانيا بعد إجراء العملية ، وأيضا في ذلك الوقت وقف معي سفير السودان بألمانيا في ذلك الوقت (حسان محمد الأمين) من أبناء مدني . فقد ساهم نادي الأهلي بتسليم مبلغ 125 جنيه وهذا المبلغ لم يكن بالبسيط في ذلك الوقت حيث مكثت في ألمانيا شهر ونصف . ومن المواقف الطريفة وأنا في فترة علاجي بألمانيا صادف بأن بعثة أسرائيل المشاركين بألعاب القوى ، معنا بنفس المبنى وعندما تم إحتجازهم من قبل الأخوة الفلسطنين أثر الثورة الفلسطينية ، رفض الفلسطنين دخول أي فرد ألماني أو غيره لإدخال الطعام للمحتجزين من الإسرائلين ، عدا السودانين الموجودين بالطابق الأسفل ، فكنا نحن الذين ندخل لهم الطعام .

- إحترافي بنادي الطائي بالسعودية :
- في ذلك الوقت كان اللاعب الكبير ومدرب هذا النادي أخونا المرحوم سيد مصطفى وهو لاعب له أسمه حتى الآن بالسعودية ، فطلب منه إحضار لاعبين بمعرفته للعب بنادي الطائي ، حيث سمح للاعب الأحنبي باللعب في الأندية السعودية في ذلك الوقت ، فطلب منهم إحضاري من السودان وكان هذا الكلام في عام 1975م ، وأرسلت لي التأشيرة 3 مرات ، في زمن كان السودان فيه جميلاً ورخياً ولم يهن علي السفر الي وفي المرة الأخير حضر مندوب من النادي وأخذني معه ، وفي ذلك الوقت كان نادي الطائي في الدرجة الثانية وأيضا كان معي اللاعب سلامة الديب من أم درمان ولعبنا لهذا النادي السنة الأول صعد إلى الدرجة الأولى ثم الموسم التالي إلى درجة الممتاز ثم هبط بعد عام ثم عدنا به إلى الممتاز مره أخرى ، ومن الذين كانوا يلعبوا بالدوري السعودي في ذلك الوقت أمين دابو ، مصطفى النقر ، علي قاقارين ، تميم الحزامي ، ونجيب غميض ، ولاعبي منتخب تونس الـ 11 الذين شاركوا في تصفيات كاس العالم في ذلك الوقت يلعبون بالأندية السعودية .

- لماذا لا تعود للسودان لتساهم في تدريب الأهلي :
- هذا سؤال جميل جداً ، وعلى فكرة أنا كل إجازتي في السودان كنت بساهم فيها بتدريب الأهلي ، وأنا بعتبر النادي الأهلي هو بيتي الثاني وهي مملكتي التي أكسبتني الكثير (الشهرة ، حب الناس) ، ولن نبخل عليه بشي ، فالتدريب في الأندية يحتاج لمناخ صالح وأنا في رآي أنو الآن الأهلي محتاج لأبنائه للوقوف خلفه ، وإنشاء عن قريب سوف يكون الحوار بيني وبين مباشرة من داخل السودان نحن ما عايزين نسبق هذا الحدث لكن بقول ليك قريب وقريب جداً .

النشاط الرياضي بمدني :
- نعم أتابع أخبار الدوري الممتاز ، ولقد تألمت جداً لهبوط الإتحاد مدني علماً أن مستواه أفضل من أندية ظلت بالدوري الممتاز والدليل بإختيار عدد من اللاعبين في المنتخب الوطني .
- رآيك في المنتخب الوطني اليوم وفي زمانكم : هناك فرق شاسع بين لاعبي المنتخب اليوم وأمس ، لاعبي المنتخب زمان على مستوى عالي من الفهم والإداراك في تنفيذ التكتيك والخطط ويقومون بمساعدة المدرب في تنفيذ ما يرغب الوصول إليها الآن بالإضافة للبينة الجمسانية للاعبي زمان ، على النقيض تماماً مع لاعبي اليوم . ولاعب زمان يلعب من أجل الكورة ومن أجل الشعار الذي يرتديه ومن أجل أن يتمتع نفسه والجمهور الذي يقف خلفه ، ولكن أصبحت الكورة في السودان تسيطر عليها المنفعه المادية أولاً ثم تجي بعد ذلك الأمور الأخرى .

الطاهر حسيب
- يقال أنك أفضل لاعب سوداني ، والبعض الأخر يقارن بينك وبين جكسا : طبعاً هذا شعور جميل من الذين يطلقون على ذلك ، أما فيما يخص المقارنة بيني وبين اللاعب جكسا ، جكسا لاعب موهب وفنان ، وهو صديق عزيز بالنسبة لي وكل إجازتي عندما أكون في السودان كنت بسجل زيارة لبعض اللاعبين والأصدقاء بالعاصمة .
فكل لاعب له المهارات والفنيات التي يمتاز بها فالمقارنة بين لاعب وآخر لا تقدر تحكم عليها بالنظر للاعب في الميدان فقط ، هناك أشياء يمتاز فيها اللاعب جكسا ، واشياء أخرى يمتاز بها اللاعب بابكر سانتو . فكل لاعب له مفهومه وفنياته ومهاراته ، بهذه المناسبة فانني اري ان افضل لاعب في السودان هو الفذ والذي اثري الكرة واعتبره الافضل في تاريخ كورة القدم السوداني وهو لاعب حي العرب السابق (الطاهر حسيب) .
- ما هي الدول التي زرتها وأنت لاعب بالفريق القومي : قمت بزيارة دول كثرة (كينيا 3 مرات ، نيجريا مرتين ، يوغندا 3 مرات ، أثيوبيا مرتين ، الكنغو مراتين ، مصر لا أذكر ، ليبيا ، شاد ، الصومال ، الصين مع منتخب الجزيرة ، ألمانيا للعلاج .
- من هم لاعبي الأهلي في عصرك : بله سليم ، السر بدوي ، فتحي ، وليم (حراس مرمى) ود الأمين ، كودي ، أبوالنور ، صالح عبدالله ، قاسم سنطة ، التاج محمد الحسن ، الباقر ، الباقر مارنجان ، أحمد حامد ، جكن ، دامبه ، أحمد الشهاوي ، طارق بادي .

مشاركات مع المنتخب
وكانت مشاركاتي الدولية 32 تمثيل السودان سواء على مستوى الفريق القومي أو منتخب الجزيرة الذي مثل السودان في الصين وزينجبار .
لاعبين في ذاكرتي (حسبو الصغير ، جكسا ، سعد الفن ، ورمضان ، عوض عبدالغني ، والطاهر حسيب ، علي قاقارين ، عزالدين الدحيش ، سمير صالح ، جميس ، عوض كوكا ، بشاره ، إسماعيل بخيت) بالفريق القومي ، أما منتخب الجزيرة ( جعفر نوبه ، محجوب الله جابو ، الفاضل سانتو ، حموري الكبير ، الريح محمد الحسن ، التاج محمد الحسن ) ، أما مجموعة لاعبي الأهلي المصاحبه للأمجاد (سنطه ، ود الأمين ، التاج محمد الحسن ، صالح عبدالله ، أحمد حامد ، الباقر ، السر بدوي ، كودي ، أبوبكر كته ، أبوصاحبو ، جكن ، طارق بادي ، أبوالنور) .
حلم وتحقق وضع أسم كبيره للأسرة (آل سانتو) في مدينة مشهور بولادة المبدعيين من أدباء وشعراء وفنانين ولاعبي كرة القدم والكرة الطائره ، وصناع القرار في السياسة السودانية ، حيث إحتضنت مدني مؤتمر الخريجين ومن رموزه (أحمد خير ، عثمان محجوب ، حميده سعيد ، أمين عبدالله الفكي ، محي الدين دياب ، محجوب علي عمر ، كمال عبدالعزيز ، كمال عبدالعزيز ، عبد الدائم موسى الفادني)

مهمومون بالاهلي
هناك العديد من الذين حملوا هموم الأهلي في دواخلهم (محمد الحاج ، مبارك الديبه ، عبدالرحيم أحمد حكيم الجاك ، المرحوم عثمان نور الدائم ، فتاح الدحيش ، الياس سلمان ، محمد الكربه ، صالح أبوعموري ، وغيرهم الكثير حيث لم تسعفني الذاكره) .
إحترافي بنادي الطائي بحائل في المملكة العربية السعودية ، حيث كان النادي في الدرجة الثانية ولعبنا به أنا وزميلي سلامه الديب إلى أن وصلنا به إلى الدرجة الممتازة وبعد ذلك صدر قرار بإيقاف اللاعبين الأجانب في اللعب بالأندية السعودية ، وبعد ذلك نلت شهادة التدريب وعملت بها في أندية سعودية مثل ( نادي الليث ، والتسامح ، ثم نادي البنك الأهلي التجاري في الرياض) .
التدريب من وجهة نظري بالنسبة للتأهيل شي لابد منه حيث أنها وسيله توصلك للغاية ، والنجاح مع الفرق هي علمية توفيق من عند رب العالمين ، ثم التطور والمواكبه على فنون الكرة الحديثه حيث أصبح هذا بالسهل وليس بالصعب مع وجود الكم الهائل من الفضائيات .
وفي ختام هذا التوثيق اشكر الأخ / فتاح خضر أحمدانة من الرياض الذي قام بالإتصال بي عبر الهاتف والمراسلات للحصول على هذه المعلومات ، والأخ / معتصم عيدروس على أهتمامهم لتوثيق تلك الأحداث والإهتمام الكبير بهذه المدينة العمالقة وحرصهم الزائد عليها وذلك من خلال ربط الجيل الحالي بالجيل السابق وتنويرهم بمستوى الكورة ، وحمل هموم هذه المدينة في مجال الرياضي لإسترداد مكانتها العريقة في الماضي .

ولا يفوتني ان اقدم اعتذاري لكل من سقط أسمه عن ذاكرتي في تلك اللحظات التي كنت أجب فيها على تلك الأسئلة .

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه