المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من روائع الشاعرة روضة الحاج



خالد عبدالماجد
04-05-2006, 01:20 AM
فى موسم المد جزر جديد.
اليوم اوقن باننى لن احتمل
اليوم اوقن ان هذا القلب مجروح..
ومثقوب ومهزوم وان الصبر كل..
وتلوح لمحة حزنى المقهور
تكشف سوقها كل الجراحات وتستهل
هذا اوان البوح.. فيا كل الجراح تبرجى
ودعى البكاء يجيب كيف ؟ وما ؟ وهل ؟
زمنا تجنبت التقاؤك خيفة.. فاتيت فى زمن الوجل
كم قاومت .. كم قررت.. كم قابلت..
ثم نكصت عن عهدى اجل
وضعت وجهك فى ربوع مدينتى..علقته وكتبت محظورا على كل المشارف
والمداخل والموانىء والمطارات البعيدة كلها لكنه رغمى اطل
فى الدور لاح.. وفى الوجوه وفى الحضور وفى الغياب وبين ايماض المقل
حاصرتنى بملامح الوجه الطفولى الرجل
اجبرتنى حتى اتخذتك معجما
فتحولت كل القصائد غير قولك حجة لا تحتمل
صادرتنى حتى جعلتك معلما.. فبغيره لا استدل
واليوم يا كل الذين احبهم..
من عمرا اراك تقودنى فى القفر والطرق الخواء
وترصدا تقتالنى...انظر لكفك ما جنت ..
وامسح على ثوبى الدماء..
انا كم اخاف عليك من لون الدماء
لو كنت تعرف كيف ترهقنى الجراحات القديمة والجديدة
ربما اشفقت من هذا العناء
لو كنت تعرف اننى من اوجه الغادين والآتين
استرق التبسم واستعيد توازنى قسرا
واضحك حيثما القاك فى زمن البكاء
لو كنت تعرف اننى احتال الاحزان ارجئها لديك
واسكت الاشجان حين تاتى
اخنق عبرتى..ما كلفتنى هذا العناء
ولربما استحيت لو ادركت كم احبو على طول الطريق اليك
كم القى من الرهق المزل من العناء
ولربما ولربما ولربما...
خطأى انا انى نسيت معالم الطرق التى لا انتهى فيها اليك
خطأى انا اننى استنفدت كل ما فى القلب...
ما فى الروح منذ طفولتى وجعلتها وقفا عليك
خطأى انا على اللا شىء وقعت اليك
فكتبت انت طفولتى .. واحبتى .. ومعارفى .. وقصائدى
وجميع ايامى لديك .
اليوم دعنا نتفق.....
انا قد تعبت ولم يعد فى العمر ما يكفى الجراح
انفقت كل الصبر عندك والتجلد والتحمل والسماح
انا ما تركت لمقتبل الايام شىء
اذ ظننتك آخر التطواف فى الدنيا
فسرحت المراكب كلها وقصصت عن قلبى الجناح
انا لم اعد اقوى وموعدنا الذى قد كان راح
فأردد علىَ بضاعتى..بقى انصرافك لم يذل يدمى
جبين تكبرى زيفا يجرعنى النواح
اليوم دعنا نتفق...
لا فرق عندك ان بقينا او مضيت
لا فرق عندك ان ضحكنا هكذا كذبا وان وحدى بكيت
فأنا هجرت احبتى ولديك احباب وبيت
وانا قد تركت مدينتى واليك يا بعضى اتيت
وانا اعتزلت الدنيا....الطرقات والدنيا
فما انفقت لى من اجل ان نبقى ؟وماذا قد جنيت؟
وانا وهبتك مهجتى جهرا .. وهل سرا نويت .
اليوم دعنا نتفق..
دعنى اوقع عنك ميثاق الرحيل
مرنى بشىء مستحيل.. قل لى شروطك كلها
الا التى فيها قضيت...ان قلت او لم تقل
فانا قد مضيت
_________________

الجندي المجهول
04-05-2006, 01:22 AM
ود كسلا دايما رائع وعيني عليك باردة وياريت تواصل بنفس الابداع ودمت

خالد عبدالماجد
04-05-2006, 01:34 AM
واعتقدت سوى قدومك انت وحدك
دون كل العالمين
ما دق قلبى فجأة
الا وكان توقع السفر الفجائى الجميل اليك

الجندي المعروف لديا
تشكر ياحيب على الكلمات الطيبات ومنها يكون دائماً زادنا

خالد عبدالماجد
04-05-2006, 01:16 PM
أترى ستجمعنا الليالى كى نعود ............ ونفترق ؟
اترى تضى لنا الشموع ومن ضياها .......... نحترق ؟
اخشى على الامل الصغير بان يموت ........ ويختنق ؟
اليوم سرنا ننسج الاحلام
وغد سيتركنا الزمان حطام
واعود بعدك للطريق لعلنى اجد العزاء
واظل اجمع من خيوط الفجر احلام المساء
وأعود اذكر كيف كنا نلتقى
والدرب يرقص كالصباح المشرق
والعمر يمضى فى هدوء الزئبق
ونظرت نحوك والحنين يشدنى
والذكريات الحائرات ... تهدنى
ودموع ماضينا تعود ... تلومنى
اتراك تذكرها وتعرف صوتها
قد كان أعذب ماسمعت من الحياة
قد كان اول خيط صبح اشرقت

خالد عبدالماجد
09-05-2006, 11:43 AM
عش للقصيد

كم قلت لك
إني أخاف عليك من درب طويل

كم قلت لك
عنتُُ مسافات الطريق وزادنا دوماً قليل

ومضيت رغماً يا فؤادي .. لم تعد
وهتفت أسترجيك عد
وهماً ظننت زيّاك السراب

ومضيت تصرخ فيّ ما بيدي أسافر في اليباب

وأنا وراءك في القفار أهيم
والأرض الخراب

قد كنت أخشى يا فؤادي عليك من طول السفر

قد كنت أخشى الليل حولك والبروق
وعاصفات الريح تزأر والمطر

قد كنت أخشى أن أقول لك إرعو
فيجيب منك الدمع كالمعتاد ما بيدي
ولكن ذا القدر

وضللت قلبي في الطريق

نصبته في الحالكات سنا بريق

فرحاً تغني للحياة مع المساء
ومصبحاً تشدو كما الطير الطليق

عش للمساء ... وللنسائم والسحر

عش للعشيات المبللة الثياب من المطر

عش للقصيد يزور بيتك رائعاً
مثل القمر

ودع الترحل في دروب الشوق
درب الشوق يا قلبي وعر

HaSsOoN
09-05-2006, 12:08 PM
رايع ياودكسلا يديك العافيه.....نحنا معاك واصل

خالد عبدالماجد
09-05-2006, 12:40 PM
الأخ حسون كما ذكرت في المنتدى العام البوست الأخير فإن الردود للأعضاء الجدد من أمثالنا يكون فيها التشجيع الكبير لمواصلة الكتابة .
مشكور كتير كتير كتير ياحسون .......

خالد عبدالماجد
09-05-2006, 12:43 PM
تغيبى عنى.......وامضى مع العمر مثل السحاب
وارحل فى الافق بين التمنى
واهرب منك السنين الطوال
يوما اضيع ويوما اغنى
اسافر وحدى غريبا
اتوه بحلمى واشقى بفنى
ويلد فينا زمانا طريد
يخلف فينا الاسى والتجنى
ولو دمرتنا رياح الزمان
فما زال فى اللحن نبض المغنى
تغيبى عنى.....
واعلم ان الذى قد قال قلبى
وانى اليك لانك منى
تغيبى عنى....
واسأل نفسى ترى ما الغياب ؟
بعد المطال وطول السفر !
اراكى بعقلى جميع البشر
والقاك كالنور مأوى الحيارى
والحان عمر شجى الوتر
وان طال فينا خريف الحياة
فما زال فيك ربيع العمر
تغيبى عنى فتشتاق نفسى
واهفو لقلبى على راحتيك
نتوه ونشتاق ونغدو حيارى
وما زال بيتى فى مقلتيك
ويمضى بى العمر فى كل درب
فأنسى همومى على شاطئيك
وان فرقتنا دروب الحياة
فما ازال اشعر انى اليك
فانى خلقت وقلبى لديك
بعيدان نحن ومهما افترقنا
فما زال الامان فى راحتيك
تغيبى عنى.......
وكم من غريب يغيب وان ملأ المكان
فلا البعد يعنى غياب الوجوه
ولا الشوق يعرف قيد الزمن .

احمدمحمدعلي
25-03-2007, 08:58 PM
التحيه في البدء لهذه الشاعره التي امتعتنا ناللكثير
والجميل ثم اليك ايها الفارس الذي يمتطئ صهوة الشعر والشعراء الاخ خالد لعل اروع ما كتبته الشاعره هو شعرها عن الوطن البتول ومن ضمنها هذه الابيات التي كثيرا ما ادندن بها
يا اروع الاوطانيا وطن التطلع نحوافاق الريادة والسيادة والعطاء يا رائع القسمات يا سمح الصفات ويا ويا انا قد خلعت النعل اذ ما جئت واديك المقدس يا وطن هومت روحي عند عبقر واستعرت قصائدي من كل مصداق فضلا لكنني لما هممت بان اقول خجلا توارت في ثراك قصائدي فالقول عنك يستحيل الى اندهاش يا طن الاخ خالد ارجو منك كتابة قصيدة [عفوا محمد اعتذر]ان كانت متوافرة لديك0مع خالص شكري وامتناني0 اختكم0رنده محمد علي

ود المطامير
26-03-2007, 01:17 PM
تسلم أخونا العزيز خالد على هذه التحف
النادره للشاعره الكبيره روضه الحاج وعليك
الله كتر لينا من قصائدها اللى بترد الروح
وشكرا لك

خالد عبدالماجد
26-03-2007, 11:44 PM
أنا لست عاتبة عليك
لكن على الزمن الردى
انا لست غاضبة عليك
غضبى على قلب نديّ
انا لست نادمة على شى مضى
ندمى على ما قد يجي
خوفى اذا سأل القصيد
خوفى اذا هاج التذكرُ فى حشى القلب العميد
خوفى اذا ما اجفلت
خيل اشتياقى من جديد
كم كنت ارجوك الملاذ
بعتمة المطر العنيف
كم ارهقت خيل القصيدة ترحلاً
لك فى القفار .. النار.. والقفر المخيف
كم بادكارك بان لي رغمي
باني لست الا كائن الضلع الضعيف
يا انت يا بعض اتزانى
فى مسارات التجلد
والبكاء السر
والبوح الشفيف
فاق اصطبارى
حد ما يمليه احساس التكتم والتخفى والرجاء
ومللت من دمع تعود ان يزور مع المساء
وسئمت من طيفاً يزاور
سأئلاً قلبي البقاء
وكرهت انى جيت من جنس النساء!!
وجعى على وجع النساء
انا لست غاضبة عليك
يا كل اسباب الهناءة والشقاء
غضبى على هذا الذى
يشتاق لو يلقاك يدفن وجهه
ولديك يجهش بالبكاء
انا لست نادمة على شى مضى
يا انت يا خير ابتلاء
لكنما...
او لست انت من استراح بباقة القلب الرحيم؟
او لست من لرحيله ...
باتت هويته غريب؟؟
او ليس حرفك انت اغنية؟
يرددها الصباح كأنها تعويذة
ويعيدها عند المغيب
عتبى عليك اذن
اذا هذا الزمان ابى
وان رضى الزمان
غضبى عليك
اذا استحال القلب ناراً او امان
ندمى على كل الذى سيكون
او يا انت كان
الأخت رندة
بحثت في أوراقي كثيراً ولم أجد ماتطلبين ولكن لن يفتر بحثي وساتيك بها بمشيئة الله ولك مني هذي القصيدة للمتفردة روضة الحاج بعنوان ( هل كان حباً ياترى ) .

خالد عبدالماجد
26-03-2007, 11:48 PM
الأرباب ودالمطامير
لك مني هذي القصيدة بعنوان ( مدن المنافي )

وأحتجتُ أن ألقاك
حين تربع الشوق المسافر وإستراح
وطفقتُ أبحث عنك
في مدن المنافي السافرات
بلا جناح
كان إحتياجي ..
أن تضمخ حوليَ الأرجاءَ
يا عطراً يزاور في الصباح
كان إحتياجي .. أن تجيءَ إليَّ مسبحة ً
تخفف وطأة الترحال ..
إن جاء الرواح
واحتجتُ صوتك كالنشيد
يهز أشجاني ..ويمنحني جواز الإرتياح
وعجبتُ كيف يكون ترحالي
لربعٍ بعد ربعك
في زمانٍ .. ياربيع العمر لاح !
كيف يا وجع القصائد في دمي
والصبر منذ الآن ..غادرني وراح
ويح التي باعت ببخسٍ صبرَها
فما ربحت تجارتها
وأعيتها الجراح
ويح التي تاهت خطاها
يوم لـُحتَ دليل ترحالٍ
فلونت الرؤي
وإخترت لون الإندياح
أحتاجك الفرح الذي ..
يغتال فيّ توجسي .. حزني
ويمنحني بريقاً ..
لونه .. لون الحياة
وطعمه .. طعم النجاح

المهاجم2
28-07-2007, 11:24 PM
شكرا لك اخى الكريم على الروعة وهذا هو السودان ودمتم