مشاهدة النسخة كاملة : محمد الماغوط والقميص وأنا
AboNaji
25-06-2006, 11:07 PM
اولا تحياتي لكل محبي مدني وعاشقي صفحة ودمدني
فنحن أهل ودمدني دفاقين في كل المشاعر ، فإذا أحببنا نحب بشره وتخمة ونفيض بعاطفة تفوق تحملنا البشري ، فتجف بئر العاطفة سريعا ، لدينا وتصبح العشرة تقليدية .
قرأت قبل فترة قصيرة اي قبل ما يقارب الــ 15 عاما ، موضوعا للأديب الرائع الراحل محمد الماغوط ، إسمه انا والقميص ، صراحة نسبة لصغر سني في تلك الفترة ، لم أستوعب ما يرمي إليه إلا بعد أن قرأت الموضوع للمرة الثالثة ، ومنذ ذلك التاريخ أحببت الرجل وكتاباته الساخرة ، وكتاباته الساحرة التي تدق نواقير في أبواب الحكام العرب ، ولمن لا يعرف الرجل ، كان يمثل هو والفنان دريـــد لحام ثنائيا ، ومن مذاق خاص ، ولكن دريد لحام انساق وراء أضواء الـــ mbc وفضل المال والشهرة السريعة ،،،،، الراجل معاهو حق اصلو كبر في السن ,,,,,,
ونواصل ونلتقي ،،،،
الموضوع القادم ،،،، الموسيقار عمر خيرت وضمير ابلة حكمت
مع تحياتي ،،، أبــــــو نــــاجي :D [/B]
راشد خضر
26-06-2006, 03:50 PM
أبو ناجي مشكور علي اسلوبك في تناول موضوع الماغوط وحبذا إرفاق نوذج مما قرأت وما أعجبك في هذا الكتاب ليكون نقطة للإنطلاق نحو النقاش المثمر .
AboNaji
27-06-2006, 01:13 AM
اخي راشد مشكور على المرور
احيك وان شا الله لك ما تريد عن محمد الماغوط
كنت سأتكلم عن الموسيقار عمر خيرت
ولكن سنوفي محمد الماغوط حقه
أبــوناجــي :D
AboNaji
27-06-2006, 01:20 AM
تلبية لرغبة البورداب عامة
وراشد خضر خاصة ،، أثرت أن اكتب عن محمد الماغوط
بدأت قصتي الحقيقة مع محمد الماغوط كما اسلفت في روايته القميص وأنا ،،،،،
ولكن تكرر لقائي مع الاديب الراحل مرة أخرى في الدورة المدرسية بمدرسة شقدي المتوسطة بنين عندما قمنا بتمثيل مسرحية (( كأسك يا و طن )) من تأليف الاديب ، والتي قدمها الفنان دريد لحام
والتي فازت بالمرتبة الأولى على مستوى ولاية الجزيرة وتم تمثيلها في مسرح الجزيرة _ مدني
ثم بدأ مشواري مع الاديب
اسمحو لي أن اخذكم في سياحة معي في رحاب الاديب العلم الراحل
محمد الماغوط
أبـــــوناجي :D
AboNaji
27-06-2006, 01:26 AM
من هو محمد الماغوط :
ولد عام 1934 في مدينة سلمية التابعة لمحافظة حماه السورية
- يعتبر محمد الماغوط أحد أهم رواد قصيدة النثر في الوطن العربي.
- زوجته الشاعرة الراحلة سنية صالح، ولهما بنتان (شام) وتعمل طبيبة، و(سلافة) متخرجة من كلية الفنون الجميلة بدمشق.
- الأديب الكبير محمد الماغوط واحد من الكبار الذين ساهموا في تحديد هوية وطبيعة وتوجه صحيفة «تشرين» السورية في نشأتها وصدورها وتطورها، حين تناوب مع الكاتب القاص زكريا تامر على كتابة زاوية يومية ، تعادل في مواقفها صحيفة كاملة في عام 1975 ومابعد، وكذلك الحال حين انتقل ليكتب «أليس في بلاد العجائب» في مجلة«المستقبل» الأسبوعية،وكانت بشهادة المرحوم نبيل خوري (رئيس التحرير) جواز مرور ،ممهوراً بكل البيانات الصادقة والأختام الى القارئ العربي، ولاسيما السوري، لما كان لها من دور كبير في انتشار «المستقبل» على نحو بارز وشائع في سورية.
أهم مؤلفات محمد الماغوط
1- حزن في ضوء القمر - شعر (دار مجلة شعر - بيروت 1959 )
2- غرفة بملايين الجدران - شعر (دار مجلة شعر - بيروت 1960)
3- العصفور الأحدب - مسرحية 1960 (لم تمثل على المسرح)
4- المهرج - مسرحية ( مُثلت على المسرح 1960 ، طُبعت عام 1998 من قبل دار المدى - دمشق )
5- الفرح ليس مهنتي - شعر (منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1970)
6- ضيعة تشرين - مسرحية ( لم تطبع - مُثلت على المسرح 1973-1974)
7- شقائق النعمان - مسرحية
8- الأرجوحة - رواية 1974 (نشرت عام 1974 - 1991 عن دار رياض الريس للنشر)
9- غربة - مسرحية (لم تُطبع - مُثلت على المسرح 1976 )
10- كاسك يا وطن - مسرحية (لم تطبع - مُثلت على المسرح 1979)
11- خارج السرب - مسرحية ( دار المدى - دمشق 1999 ، مُثلت على المسرح بإخراج الفنان جهاد سعد)
12- حكايا الليل - مسلسل تلفزيوني ( من إنتاج التلفزيون السوري )
13- وين الغلط - مسلسل تلفزيوني (إنتاج التلفزيون السوري )
14- وادي المسك - مسلسل تلفزيوني
15- حكايا الليل - مسلسل تلفزيوني
16- الحدود - فيلم سينمائي ( إنتاج المؤسسة العامة للسينما السورية، بطولة الفنان دريد لحام )
17- التقرير - فيلم سينمائي ( إنتاج المؤسسة العامة للسينما السورية، بطولة الفنان دريد لحام)
18- سأخون وطني - مجموعة مقالات ( 1987- أعادت طباعتها دار المدى بدمشق 2001 )
19- سياف الزهور - نصوص ( دار المدى بدمشق 2001)
أبونـــــاجـي :D
راشد خضر
27-06-2006, 02:07 PM
جُـزيتَ خيراً يا أبوناجي فقد أوفيت الجل حقهُ [b]
اميمه عشريه
28-06-2006, 06:13 AM
حبيبتي
هم يسافرون ونحن ننتظر
هم يملكون المشانق
ونحن نملك الأعناق
هم يملكون اللآلئ
ونحن نملك النمش والتواليل
نزرع في الهجير ويأكلون في الظل
(من مجموعة "الفرح ليس مهنتي").
رحم الله هذا المبدع الفذ ... وشكرا ابو ناجي على هذه الاضاءات
AboNaji
28-06-2006, 10:31 PM
لكم الشكر اخوتي
اشكرك اختي اميمة عشرية على المرور
ونواصل
أبــــــونــاجي :D
Powered by vBulletin® Version 4.2.5 Copyright © 2026 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir