المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشترى ميت من ميت



ود ام تريبات
03-08-2007, 10:25 PM
يروى انه ذهب رجل الى علي بن اب طالب رضي الله عنه ليكتب له عقد بيت ، فنظر على رضي الله عنه الى الرجل فوجد ان الدنيا قد تربعت على قلبه فكتب :
(( اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له اربعة حدود ، الحد الاول يؤدي الى الموت ، والحد الثاني يؤدي الى القبر ، والحد الثالث يؤدي الى الحساب ، والحد الرابع يؤدي اما الى الجنة واما الى النار )).
فقال الرجل لعلي رضي الله عنه : ما هذا يا أمير المؤمنين !، جئتك لتكتب لي عقد بيت ، فتكتب لي عقد مقبرة ؟؟!!.

فأنشد على رضي الله عنه

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت *** ان السعادة فيها ترك ما فيها

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها *** إ لا التي كان قبل الموت بانيها

فإن بناها بخير طاب مسكنها *** وان بناها بشر خاب بانيها

اموالنا لذوي الميراث نجمعها *** ودورنا لخراب الدهر نبنيها

اين المولوك التي كانت مسلطنة *** حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

فكم مدائن في الآفاق قد بنيت *** امست خراباً وافنى الموت أهليها

لا تركنن الى الدنيا وما فيها *** فالموت لا شك يفنينا ويفنيها

لكل نفس وان كانت على وجل *** مــن المـنية آمـال تقويـها

المرء يبطها والدهر يقبضها *** والنفس تنشرها والموت يطويها

إن المكارم اخلاق مطهرة *** الدين اولهـا والعقــل ثانيــها

والعلم ثالثها والحلم رايعها *** والجود خامسها والفضل سادسها

والبر سابعها والشكر ثامنها *** والصبر تاسعها واللين باقيها

والنفس تعلم اني لا اصادقها *** ولست ارشد إلا حين اعصيها

واعمل لدار غد رضوان خازنها *** والجار احمد والرحمن ناشيها

قصورها ذهب والمسك طينتها *** والزعفران ربيع نابت فيها

انهارها لبن محض ومن عسل *** والخمر يجري رحيقاً في مجاريها

والطير تجري على الاغصان عاكفة *** تسبح الله جهراً في مغانيها

من يشتري الدار في الفردوس يعمرها *** بركعة في ظلام الليل يحيها


فقال الرجل لعلي رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين اكتب ( اني وهبته صدقة لوجه الله )!

مختار بازى
03-08-2007, 11:23 PM
سلمت يمناك اخينا ود ام تريبات علي هذا الدرس وبارك الله فيك

عوض صقير
04-08-2007, 02:08 AM
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها *** إ لا التي كان قبل الموت بانيها
فإن بناها بخير طاب مسكنها *** وان بناها بشر خاب بانيها

فى ميزان حسنات أخى
ود أم تريبات

أبو مهدي371
04-08-2007, 07:18 AM
اخي ودامتريبات لك كل الحب والمودة حقا ان الدنيا تربعة بقلوبنا فانستنا ان الدار التي تحتاج ان نبنيها هي الفردوس وليس دار دنيا نسكنها لحين ثم نقادرها .
واسأل الله العلي القدير ان يجعلها في ميزان حسناتك .

ود ام تريبات
12-08-2007, 11:19 PM
سلمت يمناك اخينا ود ام تريبات علي هذا الدرس وبارك الله فيك

الغالي
مختار بازي

افادنا الله جميعاً من قبس السلف الصالح .

لك كل الحب

ود ام تريبات
12-08-2007, 11:19 PM
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها *** إ لا التي كان قبل الموت بانيها
فإن بناها بخير طاب مسكنها *** وان بناها بشر خاب بانيها

فى ميزان حسنات أخى
ود أم تريبات

وفي ميزان حسانتك استاذي عوض صقير

ود ام تريبات
12-08-2007, 11:24 PM
اخي ودامتريبات لك كل الحب والمودة حقا ان الدنيا تربعة بقلوبنا فانستنا ان الدار التي تحتاج ان نبنيها هي الفردوس وليس دار دنيا نسكنها لحين ثم نقادرها .
واسأل الله العلي القدير ان يجعلها في ميزان حسناتك .

الرائع
ابو مهدي

هي الدنيا ان كست اوكست
وان حلت اوحلت
وان دنت اوذنت
وان شكت اوشكت

لك حبي