المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفوائد الطبية لصيام رمضان



عوض صقير
26-08-2007, 08:59 PM
إن هدف صوم رمضان هو استجابة لله عز وجل الذي قال في كتابه الكريم ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) فالصيام فريضة بين العبد وربه تكفل سبحانه وتعالى بالمكافأة عليها كما قال في الحديث القدسي ( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فهو لي وأنا اجزي به ) . ومع ذلك فإن للصيام فوائد صحية كثيرة لا يُغفل عنها، فرمضان هو شهر للتدريب الجسمي والروحي مع الأمل أن يستمر ذلك لما بعد رمضان. وفي عام 1994 عُقد المؤتمر الأول لفوائد رمضان الصحية في مدينة الدار البيضاء في المغرب ونوقشت فيه حوالي (50) ورقة بحث من مختلف أنحاء العالم ومن قبل علماء مسلمين وغير مسلمين تضمنت كثيرا من الفوائد الصحية لصوم رمضان .ومن الفوائد الطبية لصيام رمضان: - راحة لجهاز الهضم : رمضان هو فترة راحة للجهاز الهضمي المسؤول عن استهلاك واستقلاب الطعام ، وبالتالي فالكبد أيضا يأخذ فرصة استراحة كونه معمل استقلاب الغذاء الرئيسي في الجسم . ولتحقيق هذه الغاية على المسلمين أن يلتزموا بسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم -بعدم الإكثار في وجبة الإفطار وقد قال- صلى الله عليه وسلم-: ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه. وبهذا يُضمن بقاء النشاط وعدم الخمول والاستعداد للتمارين المعتدلة بعد فترة راحة قصيرة ألا وهي صلاة التراويح التي ثبت أن حركة العضلات والمفاصل في كل ركعة تستهلك 10 حريرات. ومن الفوائد الطبية أن يبدأ الإفطار بتناول بعض التمرات ( كما هي السنة النبوية ) فالتمر غني بسكريّ الغلوكوز والفركتوز اللذين لهما فائدة حريرية كبيرة وخاصة للدماغ ، ويفيدان في رفع مستوى السكر في الدم تدريجيا مما يخفف شعور الجوع ويقلل الحاجة إلى كمية اكبر من الطعام .- نقص الوزن المعتدل: خلال الصيام ينقص استهلاك السكريات وبالتالي فإن مستوى سكر الدم ينخفض وهذا يجعل الجسم يعتمد على مخزونه من السكر لحرقه وتأمين الحريرات اللازمة للاستقلاب ، ويأتي مخزون السكر من الكبد بتفكيك مادة Glycogen وكذلك من تحطيم الدهون في النسيج الشحمي لتحويلها إلى حريرات وطاقة لازمة لفعاليات الجسم وهذا بالتالي ينتج عنه نقص معتدل في وزن الجسم ، ولهذا يعتبر الصيام فائدة كبيرة لدى زائدي الوزن ، وحتى لمرضى السكري المعتدل غير المعتمدين على الأنسولين "Stable non-insulin diabetes " . - نقص مستوى كولسترول الدم: أثبتت دراسات عديدة انخفاض مستوى الكولسترول في الدم أثناء الصيام وانخفاض نسبة ترسبه على جدران الشرايين الدموية ، وهذا بدوره يقلل من الجلطات القلبية والدماغية ويجنب ارتفاع الضغط الدموي . ونقص شحوم الدم يساعد بدوره على التقليل من حصيات المرارة والطرق الصفراوية . قال-صلى الله عليه وسلم-: " صوموا تصحّوا ".- استراحة للجهاز الكلوي : بينت بعض الدراسات أن عدم تناول الماء لحوالي 10-12 ساعة ليس بالضرورة سيئ بل هو مفيد في كثير من الأحيان ، فتركيز سوائل الجسم تزداد محدثة تجفافا خفيفا يحتمله الجسم لوجود كفاية من مخزون السوائل فيه ، وطالما أن الشخص لا يشكو من حصيات كلوية فإن هذا يعطي الكليتين استراحة مؤقتة للتخلص من الفضلات، ومع ذلك فالسنة النبوية تقتضي بتأخير السحور والتعجيل في الفطور مما يقلل الفترة الزمنية للتجفاف قدر الامكان . ونقص السوائل يؤدي بدوره لنقص خفيف بضغط الدم يحتمله الشخص العادي ويستفيد منه من يشكو ارتفاع الضغط الدموي .- فوائد تربوية ونفسية: يفيد رمضان في كبح جماح النفس وتربيتها بترك بعض العادات السيئة وخاصة عندما يضطر المدخن لترك التدخين ولو مؤقتا على أمل تركه نهائيا ، وكذلك عادة شرب القهوة والشاي بكثرة . وفوائد رمضان النفسية كثيرة ، فالصائم يشعر بالطمأنينة والراحة النفسية والفكرية ويحاول الابتعاد عما يعكر صفو الصيام من محرمات ومنغصات ويحافظ على ضوابط السلوك الجيدة مما ينعكس إيجابا على المجتمع عموما. قال-صلى الله عليه وسلم-: " الصيام جُنّة ، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وان امرؤٌ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم " . وقد أثبتت دراسات عديدة انخفاض نسبة الجريمة بوضوح في البلاد الإسلامية خلال شهر رمضان.وكلمة أخيرة بخصوص من يعانون مرضا متقدما سواء أكان سكري شديدا أو نقص تروية قلبية أو حصيات كلوية حادة ، فهم مستثنون من صيام رمضان ولهم أن يأخذوا بالرخصة الشرعية ، قال تعالى :".. فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر....... الدكتور: شريف كف الغزال أخصائي جراحة تجميل / بريطانيا

abomazeen
29-08-2007, 03:55 AM
ومن فوائد الصيام انه يساهم في زيادة النشاط الذهني وتجديد الخلايا وخصوصاً إذا وفق الإنسان في الصيام بصورة جيدة من حيث مراقبة النوم المناسب والراحة المناسبة حيث يساهم الصيام بالتخلص من الخلايا المريضة والهرمة من حيث ان أول الخلايا التي تستهلك بسبب الصوم بعد استهلاك الغذاء هي تلك الخلايا المريضة أو الهرمة التي تقدم بها العمر، حيث يتم اكسدتها وحرقها وبذلك يسهل على الجسم التخلص منها وطردها.

مما سبق يتضح لنا أهمية الصيام الصحية ولذلك فإن العاقل الذي يستفيد من هذه الفوائد وذلك بالحرص على الإقبال على هذه الشريعة بنية خالصة وهي طاعة الله سبحانه وتعالى لنيل الأجر والمثوبة من صيام هذا الشهر، كما انه يستطيع الاستفادة من الفوائد الصحية لهذا الشهر الكريم بالحد من كثرة الطعام في الليل وتجنب التخمة والبعد عن الاشباع بكميات كبيرة والحرص على تنوع الطعام. وبذلك يتحقق العبادة والصحة وكل عام وأنتم بخير.

منقوول عن كتاب (فوائد صيام شهر رمضان) - د. غزالي

مدنيّة
29-08-2007, 03:58 AM
جزاكم الله خير استاذ عوض وابومازن
وربنا يبلغنا الشهر الفضيل
ويوفقنا لصيامه وقيامه
ويتقبل منا جميعا

عوض صقير
29-08-2007, 04:05 AM
ومن فوائد الصيام انه يساهم في زيادة النشاط الذهني وتجديد الخلايا وخصوصاً إذا وفق الإنسان في الصيام بصورة جيدة من حيث مراقبة النوم المناسب والراحة المناسبة حيث يساهم الصيام بالتخلص من الخلايا المريضة والهرمة من حيث ان أول الخلايا التي تستهلك بسبب الصوم بعد استهلاك الغذاء هي تلك الخلايا المريضة أو الهرمة التي تقدم بها العمر، حيث يتم اكسدتها وحرقها وبذلك يسهل على الجسم التخلص منها وطردها.

مما سبق يتضح لنا أهمية الصيام الصحية ولذلك فإن العاقل الذي يستفيد من هذه الفوائد وذلك بالحرص على الإقبال على هذه الشريعة بنية خالصة وهي طاعة الله سبحانه وتعالى لنيل الأجر والمثوبة من صيام هذا الشهر، كما انه يستطيع الاستفادة من الفوائد الصحية لهذا الشهر الكريم بالحد من كثرة الطعام في الليل وتجنب التخمة والبعد عن الاشباع بكميات كبيرة والحرص على تنوع الطعام. وبذلك يتحقق العبادة والصحة وكل عام وأنتم بخير.

منقوول عن كتاب (فوائد صيام شهر رمضان) - د. غزالي

وأنت بألف خير يارب

عوض صقير
29-08-2007, 04:06 AM
جزاكم الله خير استاذ عوض وابومازن
وربنا يبلغنا الشهر الفضيل
ويوفقنا لصيامه وقيامه
ويتقبل منا جميعا



آمين يارب جزاك الله خيرمدنية

abomazeen
30-08-2007, 07:11 AM
وأنت بألف خير يارب




الله آميييين .. مسـتـتشارنا الكريم

تصوم وتفطر بالخير والبركة إن شاء الله

وهي دعوة مفتوحة لشخصكم وكل أعضاء المنتدى الكرام لتشريفنا بدارنا والإفطار عندنا من أول يوم إلى آخر يوم في رمضان ..

نأمل قبول الدعوة من الجميع ... الله العظيم تشرفــوا البيت بيتكــم

وحبذا لو كل جهة في أي منطقتها عملت دعوة جماعية للإفطار ( ناس مدني / ناس السعودية / ناس المسعودية / وناس ... / وناس ... / الجميع ) والله أكيد آثرها كبير في النفوس ويطيب البال ويهدي الخاطر ..

نأمل تبني هذه الفكرة استاذنا الكريم

ولكم ودي واحترامي ...

أبومازن

abomazeen
30-08-2007, 07:13 AM
الصوم جنة من أدواء الروح والقلب والبدن، منافعه تفوت الإحصاء، وله تأثير عجيب في حفظ الصحة، وإذابة الفضلات، وحبس النفس عن تناول مؤذياتها، ولا سيما إذا كان باعتدال وقصد في أفضل أوقاته شرعًا، وحاجة البدن إليه طبعًا‏.‏
ثم إن فيه من إراحة القوى والأعضاء ما يحفظ عليها قواها، وفيه خاصية تقتضي إيثاره، وهي تفريحه للقلب عاجلاً وآجلاً ، وهو أنفع شيء لأصحاب الأمزجة الباردة والرطبة، وله تأثير عظيم في حفظ صحتهم‏.‏

وهو يدخل في الأدوية الروحانية والطبيعية، وإذا راعى الصائم فيه ما ينبغي مراعاته طبعاً وشرعاً، عظم انتفاع قلبه وبدنه به، وحبس عنه المواد الغريبة الفاسدة التي هو مستعد لها، وأزال المواد الرديئة الحاصلة بحسب كماله ونقصانه، ويحفظ الصائم مما ينبغي أن يتحفظ منه، ويعينه على قيامه بمقصود الصوم وسره وعلته الغائية، فإن القصد منه أمر آخر وراء ترك الطعام والشراب، وباعتبار ذلك الأمر اختص من بين الأعمال بأنه لله سبحانه، ولما كان وقاية وجنة بين العبد وبين ما يؤذي قلبه وبدنه عاجلًا وآجلًا، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏183‏]‏.

فأحد مقصودي الصيام الجنة والوقاية، وهي حمية عظيمة النفع والمقصود الآخر، اجتماع القلب والهم على الله تعالى، وتوفير قوى النفس على محبته وطاعته، وقد تقدم الكلام في بعض أسرار الصوم عاليه من الأخوة الكرام .

منقوول