المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اجمل كلمة في اللغة العربية



عبدالله الصديق
03-08-2009, 12:22 PM
أجمل كلمه في اللغة العربية




قرأت قصة فتاة أسبانية تدرس الآن ماجستير لغة عربية





في جامعة اليرموك الأردنية

وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في السنة الثانية

طرح الدكتور/ فخري كتانة سؤالا على طلابه

من منكم يحدثني عن

لفظ الجلالة

(الله)

من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟

لم يرفع يده أحد ...

ما عدا فتاة أسبانية تدعى 'هيلين' والتي تجيد التحدث باللغة العربية الفصحى على الرغم من كونها أسبانية مسيحية:

قالت

إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم (اللهُ)

فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة

فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها

يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين

فـلفظ الجلالة (اللهُ) لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط

اذكروا اسم .. (اللهُ) الآن

وراقبوا كيف نطقتموها

هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف

أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم ...

ومن حكم ذلك أنه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم (اللهُ)

فإن أي جليس لن يشعر بذلك

ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو

وكما هو معروف أن لفظ الجلالة (اللهُ) يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير

'اللهُ'

وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه

' لله '

كما تقول الآية

(ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)

وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت

' له'

ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى

( له ما في السموات والأرض)



وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة

' هـُ '



ورغم ذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه

(هوالله الذي لا اله إلا هو)



وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت



' إله '



كما قال تعالي في الآية



( اللهُ لا إله إلا هو)





هيلين اسمها الآن 'عابدة'



وشكراً،،


من بريدي

ناصر عمر دبيب
03-08-2009, 12:41 PM
الأخ عبدالله الصديق
قصه رائعه شكرا لكِ على طرحها
بارك الله فيك

عبدالله الصديق
03-08-2009, 11:19 PM
الأخ عبدالله الصديق
قصه رائعه شكرا لكِ على طرحها
بارك الله فيك

مشكور اخي على المرور

أبو حمزة
04-08-2009, 12:07 AM
بوركت أخي عبد الله .. ورجاءً لا تقطع عنا مثل هذه الحكاوى الرائعة.. لقد شوَّقتنا للمزيد.. زادك الله من فضله..
أخوك/ أبو حمزة ( طرنقاشة)

الخواض محمداحمد خواض
04-08-2009, 01:06 AM
جزاك الله خيراً

الزونية
04-08-2009, 02:29 AM
لاإله إلا الله له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..



ومشكور أخي

abomazeen
04-08-2009, 06:30 AM
في موازين حسناتكم بإذن الله أخي الحبيب عبد الله الصديق ولا حرمنا الله من جميل مشاركاتكم القيمة ...

عبدالله الصديق
04-08-2009, 11:33 PM
الاخوة والاخوات ابو حمزه, الخواض, الزونيه , ابو مازن
مشكورين على المرور

عصام سعيد
05-08-2009, 12:30 AM
جزاك الله خير ,, ويا ريتنا نفهم ,, ولو ما فهمنا - شوية نتقرب ,, ويا ريت من الذنوب نهرب ,, ولا مافي مهرب ,,

مساعد الاغبش
05-08-2009, 01:20 AM
بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك

محمد السر
05-08-2009, 06:59 AM
بارك الله فيك اخي عبدالله
وجزاك الله خير

الشايقية
05-08-2009, 10:12 PM
http://www5.0zz0.com/2009/08/06/07/797084500.gif