المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة لورشة جماعية لقصيدة ساحرة العينين.



المبارك ود إبراهيم
12-08-2009, 08:52 AM
ساحرة العينين / المبارك ود إبراهيم.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
يا ســـاحرة العيــــــنين رجــــــاء أغمضـــي عينيـــك رِفقـا بالرجـــــالِ
في عينيــــــك وعُيون المـــــــها أكتـــــــــــــب فـــي سجــــــــــــــالِ
أُريد أن أعلـــــــن عِشقــــــــــي ولكـــــــــن أخشــــي النِبــــــــــــالٍ
فنبال عينيــــــك تهزُنــــــــي كمـــا الزلـــــــزال يفعل بالجبـــــــــــــالِ
يا سليلـــة المـجــــد أنت الثريـــــــــا فيـــــا بُعـــــــــــد المنــــــــــــالِ
كفانـــي أن أحتفظ بسحــــر عينيــــك فــــي ذكــــــري الخيـــــــــــالِ
كفانــــي أن أحمــــل سحـــر عينيـــــــــــك زادا في رحلة الترحـــــالِ
جئتُ لأجمـــــع مالا فوجــــــــــــدتُ في عينيـــــــــــــــــك مــــــــــالِ
فصرتُ أغني الأغنياء وأكفتني عيــنيك من شــــــــــــر الســــــــــؤالِ
عينـــــاك حولها حـــور وجمــــــــال خجِلُ منــــــه الهـــــــــــــــــــلالِ
أمــــا الرموش فتحا وغمضا تسبـــــــــح حمدا لـــــرب الجــــــــــــلالِ
يا رائــــــعة فيــــك جمالا يُطـــــاطيء راسه منــــــــــه الجمـــــــــالِ
أمـــام عينيك يقـل صبري وقلبـــــي الرهيــــــف لا يقـــوي إحتمــــالِ
عجائبُ الدُنيــــــا سبعـــــــــــا وأكثـــر أما رأوا هـــذا الدلـــــــــــــلالِ؟
لـــو فـــي الدنيا عـــــدلُ لأقـــــــاموا لعينيك عيدا وسيروا كرنفــــــالِ
وأوقـــــــدوا الشمٌـــــــــوع وأناروا الطريــــــق وحتـــــــي الجبـــــالِ
يا ملهمــــة الشـــــعر أفتحـــــي عينيـــــك ونــالي مني ما تنـــــــالِ
وأنا الآن أعتــــــــــزلُ شعــــــر العُيـــــون وأترك لغيري هذا المــجالِ
__________________

المبارك ود إبراهيم
12-08-2009, 08:56 AM
آمل من كل الأخوة والأخوات رأيكم وتوجيهاتكم فأنا بكم أكون شيئا وبدونكم لاشيء.

saleh farah
12-08-2009, 07:28 PM
اخى المبارك ادعوا لعمل ورشة لهذه القصيدة الجميلة
فمارأيك

المبارك ود إبراهيم
12-08-2009, 10:07 PM
اخى المبارك ادعوا لعمل ورشة لهذه القصيدة الجميلة
فمارأيك

الغالي أخي صالح أسعدني مرورك الكريم وزي ما بقولوا أهلنا( القصيدة دي هي بنتك وسميها زي ماداير أوافقك الرأي وضوئك أخضر)

ست الكل
12-08-2009, 10:38 PM
قصيده جميله بكل معانى الجمال اهنيك واحيك بهذه الدره

المبارك ود إبراهيم
12-08-2009, 11:14 PM
قصيده جميله بكل معانى الجمال اهنيك واحيك بهذه الدره


شكرا ست الكل
وبهدي ليك
زهور ياسمين
وروح الفل
أسعدني مرورك الكريم وكلماتك ألبست قصيدتي تاجا زادها ألقا وجمالا.

ابوخالد
13-08-2009, 08:36 PM
آمل من كل الأخوة والأخوات رأيكم وتوجيهاتكم فأنا بكم أكون شيئا وبدونكم لاشيء.


أخى الرائع /المبارك ود إبراهيم

أستميحك عذرآ لتطفلى ....

ولك الشكر ... رائعة بحق الروعة ....


جئتُ لأجمـــــع مالا فوجــــــــــــدتُ في عينيـــــــــــــــــك مــــــــــالِ
جيئتك جامعِ مالٍ فوجدت فى عينيك مال



فصرتُ أغني الأغنياء وأكفتني عيــنيك من شــــــــــــر الســــــــــؤالِ




عينـــــاك حولها حـــور وجمــــــــال خجِلُ منــــــه الهـــــــــــــــــــلالِ
وحَــورُ عينيك لها ألقٌ أخجلــــــــــن من حُسنهنَ الهلال


أمــــا الرموش فتحا وغمضا تسبـــــــــح حمدا لـــــرب الجــــــــــــلالِ
أما الرموش فما ونت ركعآ وسجدآ حمدآ لذو الجلال


يا رائــــــعة فيــــك جمالا يُطـــــاطيء راسه منــــــــــه الجمـــــــــالِ
يارائعة كالريم بك جمالآ ينحنى خجلآ له الجمال


عجائبُ الدُنيــــــا سبعـــــــــــا وأكثـــر أما رأوا هـــذا الدلـــــــــــــلالِ؟
عجائب الدٌنا سبعٌ ما لى أراهم قد غيبوا هذا الدلال ؟



ومزيد من الإبداع أخى

المبارك ود إبراهيم
14-08-2009, 04:39 AM
آمل من كل الأخوة والأخوات رأيكم وتوجيهاتكم فأنا بكم أكون شيئا وبدونكم لاشيء.


أخى الرائع /المبارك ود إبراهيم

أستميحك عذرآ لتطفلى ....

ولك الشكر ... رائعة بحق الروعة ....


جئتُ لأجمـــــع مالا فوجــــــــــــدتُ في عينيـــــــــــــــــك مــــــــــالِ
جيئتك جامعِ مالٍ فوجدت فى عينيك مال




فصرتُ أغني الأغنياء وأكفتني عيــنيك من شــــــــــــر الســــــــــؤالِ




عينـــــاك حولها حـــور وجمــــــــال خجِلُ منــــــه الهـــــــــــــــــــلالِ



أمــــا الرموش فتحا وغمضا تسبـــــــــح حمدا لـــــرب الجــــــــــــلالِ
أما الرموش فما ونت ركعآ وسجدآ حمدآ لذو الجلال


يا رائــــــعة فيــــك جمالا يُطـــــاطيء راسه منــــــــــه الجمـــــــــالِ
يارائعة كالريم بك جمالآ ينحنى خجلآ له الجمال


عجائبُ الدُنيــــــا سبعـــــــــــا وأكثـــر أما رأوا هـــذا الدلـــــــــــــلالِ؟
عجائب الدٌنا سبعٌ ما لى أراهم قد غيبوا هذا الدلال ؟



ومزيد من الإبداع أخى

الرائع أبو خالد ليس صحيحا ما تقوله تطفلا أخي الغالي لقد طرقت البيت من بابه وأذن لك
فنثرت دررا زادت وزانت حروفي ألقا وجمالا فما خطه يراعك الجميل إضافة حقبقة لما كتبت وفي إنتظار بقية الإخوة والأخوات حتي نطلع بشيء أكثر نضجا وتناغما لك الود أخي أبو خالد وزي ما قلت لك ( البنت بنتك وإنت سميها).

المبارك ود إبراهيم
17-08-2009, 05:48 AM
أبو خالد لك التحية مفتاح الورشة معاك؟؟ وين الجماعة ؟؟
أنا خايف ياساحرة العينين ينطبق عليها المثل السوداني البقول( بي ترابوا اللي يملأ جرابو)

abomazeen
17-08-2009, 06:03 AM
في ساعات التأمل الشعري للمعانـي الجمالية والبلاغية وما يعتريـني مـن شعـور
يكون الصمــت بصــوت دوي مرتفـع جهور أبلــغ من الكلمة بصوت خافت هامس
هذا حال شعوري أخي المبارك ود إبراهيم حيــال ما قــرأت من درر القصيدة
أخي الغالي لك مني التحية والإعجاب فلا تبخل لنا بجود شعركم الرصين

المبارك ود إبراهيم
17-08-2009, 06:29 AM
في ساعات التأمل الشعري للمعانـي الجمالية والبلاغية وما يعتريـني مـن شعـور
يكون الصمــت بصــوت دوي مرتفـع جهور أبلــغ من الكلمة بصوت خافت هامس
هذا حال شعوري أخي المبارك ود إبراهيم حيــال ما قــرأت من درر القصيدة
أخي الغالي لك مني التحية والإعجاب فلا تبخل لنا بجود شعركم الرصين


أبو مازن وبصمت صوتك الجهور

تجدني أمام حرفك عاجزا

وبكلما خطه قلمك فخور

رمضان كريم حفظك الله

كلما بدأ إفطار وإنتهي سحور.

محمد الجزولى
17-08-2009, 08:17 PM
ا
لعزيز المبارك ود ابراهيم
لست بشاعرا
ولست بناقد
ولكن اعجبتنى القصيده
وحبيت اسجل اعجابى بها
لك الشكر اخى العزيز على هذا الجمال

samar_taha
18-08-2009, 12:14 AM
آمل من كل الأخوة والأخوات رأيكم وتوجيهاتكم فأنا بكم أكون شيئا وبدونكم لاشيء.


أخى الرائع /المبارك ود إبراهيم

أستميحك عذرآ لتطفلى ....

ولك الشكر ... رائعة بحق الروعة ....


جئتُ لأجمـــــع مالا فوجــــــــــــدتُ في عينيـــــــــــــــــك مــــــــــالِ
جيئتك جامعِ مالٍ فوجدت فى عينيك مال






عينـــــاك حولها حـــور وجمــــــــال خجِلُ منــــــه الهـــــــــــــــــــلالِ



أمــــا الرموش فتحا وغمضا تسبـــــــــح حمدا لـــــرب الجــــــــــــلالِ
أما الرموش فما ونت ركعآ وسجدآ حمدآ لذو الجلال


يا رائــــــعة فيــــك جمالا يُطـــــاطيء راسه منــــــــــه الجمـــــــــالِ
يارائعة كالريم بك جمالآ ينحنى خجلآ له الجمال


عجائبُ الدُنيــــــا سبعـــــــــــا وأكثـــر أما رأوا هـــذا الدلـــــــــــــلالِ؟
عجائب الدٌنا سبعٌ ما لى أراهم قد غيبوا هذا الدلال ؟



ومزيد من الإبداع أخى

اعجبني التعديل اكثر
غير ( عيناك حولها حور )
الحور يكون داخل العين وليس حولها
القصيدة من وجهة نظري الشخصي - ولست بشاعرة - انها تخلو من التماسك رغم القافية
شكرا

المبارك ود إبراهيم
18-08-2009, 01:57 AM
ا
لعزيز المبارك ود ابراهيم
لست بشاعرا
ولست بناقد
ولكن اعجبتنى القصيده
وحبيت اسجل اعجابى بها
لك الشكر اخى العزيز على هذا الجمال

ود الجزولي شكرا لك وأسعدني مرورك الكريم وشكرا علي الإعجاب.

المبارك ود إبراهيم
18-08-2009, 02:01 AM
اعجبني التعديل اكثر
غير ( عيناك حولها حور )
الحور يكون داخل العين وليس حولها
القصيدة من وجهة نظري الشخصي - ولست بشاعرة -إلا انها تخلو من التماسك رغم القافية
شكرا

شكرا أختي سمر وأنا كذلك أثني علي التعديل وأثني علي وجهة نظرك ( وهل بإمكاني أن أقول عيناك بها حور أو عيناك فيها حور بديلا عن عيناك حولها حور؟؟؟؟).

ابوخالد
23-08-2009, 03:12 AM
عينـــــاك حولها حـــور وجمــــــــال خجِلُ منــــــه الهـــــــــــــــــــلالِ

وحَــورُ عينيك لها ألقٌ أخجلـــــــن من حُسنهنَ الهلالِ

المبارك ود إبراهيم
25-08-2009, 10:36 AM
عينـــــاك حولها حـــور وجمــــــــال خجِلُ منــــــه الهـــــــــــــــــــلالِ

وحَــورُ عينيك لها ألقٌ أخجلـــــــن من حُسنهنَ الهلالِ

أبو خالد الحبيب يا لورعة حرفك وأشكرك علي التعديل الموفق آها خلاص نلم الموضوع ولا ننتظر شوية علي كل حال كلما خطه يراعك أعتبره من الآن هو الصياغة النهائية للقصيدة وسوف نلتقي إن شاء الله لنخرجها بثوبها الجديد للشاعر ( مبارك /خالد) لك الود أخوي خالد.

أشرف صلاح السعيد
26-08-2009, 04:11 AM
كدى اكتبوها بآخر شكل ليها عشان ندى راينا..

المبارك ود إبراهيم
17-09-2009, 03:32 AM
كدى اكتبوها بآخر شكل ليها عشان ندى راينا..

ححاضر ياعمو نكتبها ليك بالصيغة النهائية وفي إنتظار رأيك ورأي البقية وكل عام وأنتم بخير.

abomazeen
25-10-2009, 01:48 AM
ننتظركم أخي المبارك ود إبراهيم ... وقد تم رفعه لنرى مدى جماليات الكلمة الإبداعية في الورشة فنحن موعدون بلاك شك بكتابات كل النجوم ...!

النويري
25-10-2009, 02:49 AM
أولاً : حمد لله على السلامة البركة اللميت في موضوعك والله حقوا تضبح لينا عتود

قبل كلام أشرف أدونا فرصة نتمعنها شوية ونديك الراي

عبدالعزيز نعمه
25-10-2009, 03:18 AM
العزيز ,, المبارك ود ابراهيم .
أوصي نفسي واٍياك بقراءة كثيرة للشعر العربي الفصيح السوداني وغيره ، وعدم محاولة كتابة الخواطر (الفطيرة)في الوقت الحاضر أو نشرها في الأروقة العامة ، لأننا لن نجد غير المجاملة والتطبيل . أوصي نفسي واٍياك بقراءة (الناصر قريب الله ، محمد سعيد العباسي ، مصطفى سند ، الفيتوري ، الهمشري ، أحمد عبدالمعطي حجازي ، محمود حسن اسماعيل ، محي الدين فارس ، سيف الدين الدسوقي ، محمد سعد دياب ، السياب ) هؤلاء على سبيل المثال . قراءة متأنية حتى نعرف ماذا يعني مصطلح الشعر .

لك التحية وأطيب الأمنيات .

عبدالعزيز نعمة .

المبارك ود إبراهيم
25-10-2009, 06:44 AM
ننتظركم أخي المبارك ود إبراهيم ... وقد تم رفعه لنرى مدى جماليات الكلمة الإبداعية في الورشة فنحن موعدون بلاك شك بكتابات كل النجوم ...!



لك الشكر أبومازن وشكرا علي الإستجابة فنحن بكم نكون شيئا وبدونكم لا شيء. ونتمني أن نكون عند حسن الظن.

المبارك ود إبراهيم
25-10-2009, 07:40 AM
العزيز ,, المبارك ود ابراهيم .
أوصي نفسي واٍياك بقراءة كثيرة للشعر العربي الفصيح السوداني وغيره ، وعدم محاولة كتابة الخواطر (الفطيرة)في الوقت الحاضر أو نشرها في الأروقة العامة ، لأننا لن نجد غير المجاملة والتطبيل . أوصي نفسي واٍياك بقراءة (الناصر قريب الله ، محمد سعيد العباسي ، مصطفى سند ، الفيتوري ، الهمشري ، أحمد عبدالمعطي حجازي ، محمود حسن اسماعيل ، محي الدين فارس ، سيف الدين الدسوقي ، محمد سعد دياب ، السياب ) هؤلاء على سبيل المثال . قراءة متأنية حتى نعرف ماذا يعني مصطلح الشعر .

لك التحية وأطيب الأمنيات .

عبدالعزيز نعمة .

أخي العزيز عبد العزيز أسعدني مرورك الكريم
وبهذه الوصايا الصادقة أصبت كبد الحقيقة
ومعك في كل ما ذهبت إليه ونسأل الله أن يوفقنا في إتباع هذه النصائح الغالية.
عندما كتبت هذه المحاولة أعلم أنها فطيرة لذا عملت لها ورشة عمل لتتداخلوا لأصلاحها لعلمي بأن المنتدي به من هم أعلم مني كثيرا باللغة والشعر وهذه أول محاولة لي في الشعر الفصيح فقط محاولة وددت معرفة أهل الشأن فيها.
أكرر شكري وإن شاء الله سوف نقرأ للقامات التي ذكرتها إن كان بالعمر بقية لك الود.

أشرف صلاح السعيد
25-10-2009, 10:02 PM
ودإبراهيم سلام اكوام..
يازول شنو التطنش ما قلنا ليك نزل القصيدة فى آخر شكل ليها عشان نتفلفس شوية ونستنظر ..
سيب الكسل وألفانا بيها يااخ..
تحياتى..

المبارك ود إبراهيم
25-10-2009, 10:19 PM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
يا ســـاحرة العيــــــنين رجــــــاء أغمضـــي عينيـــك رِفقـا بالرجـــــالِ
في عينيــــــك وعُيون المـــــــها أكتـــــــــــــب فـــي سجــــــــــــــالِ
أُريد أن أعلـــــــن عِشقــــــــــي ولكـــــــــن أخشــــي النِبــــــــــــالٍ
فنبال عينيــــــك تهزُنــــــــي كمـــا الزلـــــــزال يفعل بالجبـــــــــــــالِ
يا سليلـــة المـجــــد أنت الثريـــــــــا فيـــــا بُعـــــــــــد المنــــــــــــالِ
كفانـــي أن أحتفظ بسحــــر عينيــــك فــــي ذكــــــري الخيـــــــــــالِ
كفانــــي أن أحمــــل سحـــر عينيـــــــــــك زادا في رحلة الترحـــــالِ
جئتُ لأجمـــــع مالا فوجــــــــــــدتُ في عينيـــــــــــــــــك مــــــــــالِ
فصرتُ أغني الأغنياء وأكفتني عيــنيك من شــــــــــــر الســــــــــؤالِ
عينـــــاك حولها حـــور وجمــــــــال خجِلُ منــــــه الهـــــــــــــــــــلالِ
أمــــا الرموش فتحا وغمضا تسبـــــــــح حمدا لـــــرب الجــــــــــــلالِ
يا رائــــــعة فيــــك جمالا يُطـــــاطيء راسه منــــــــــه الجمـــــــــالِ
أمـــام عينيك يقـل صبري وقلبـــــي الرهيــــــف لا يقـــوي إحتمــــالِ
عجائبُ الدُنيــــــا سبعـــــــــــا وأكثـــر أما رأوا هـــذا الدلـــــــــــــلالِ؟
لـــو فـــي الدنيا عـــــدلُ لأقـــــــاموا لعينيك عيدا وسيروا كرنفــــــالِ
وأوقـــــــدوا الشمٌـــــــــوع وأناروا الطريــــــق وحتـــــــي الجبـــــالِ
يا ملهمــــة الشـــــعر أفتحـــــي عينيـــــك ونــالي مني ما تنـــــــالِ
وأنا الآن أعتــــــــــزلُ شعــــــر العُيـــــون وأترك لغيري هذا المــجالِ
__________________


قبل التعديل يا أشرف

المبارك ود إبراهيم
25-10-2009, 10:28 PM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
يا ســـاحرة العيــــــنين رجــــــاء أغمضـــي عينيـــك رِفقـا بالرجـــــالِ
في عينيــــــك وعُيون المـــــــها أكتـــــــــــــب فـــي سجــــــــــــــالِ
أُريد أن أعلـــــــن عِشقــــــــــي ولكـــــــــن أخشــــي النِبــــــــــــالٍ
فنبال عينيــــــك تهزُنــــــــي كمـــا الزلـــــــزال يفعل بالجبـــــــــــــالِ
يا سليلـــة المـجــــد أنت الثريـــــــــا فيـــــا بُعـــــــــــد المنــــــــــــالِ
كفانـــي أن أحتفظ بسحــــر عينيــــك فــــي ذكــــــري الخيـــــــــــالِ
كفانــــي أن أحمــــل سحـــر عينيـــــــــــك زادا في رحلة الترحـــــالِ
جئــــــــتك جامــــــــع مال فوجـــــــدت فــــــي عيـــــــــــــــنيك مال/م
فصرتُ أغني الأغنياء وأكفتني عيــنيك من شــــــــــــر الســــــــــؤالِ
وحـــــــــور عينـــــــــيك له ألق أخجـــــــلن من حســـــــــنهن الهلال/م
أمــــا الرمـــــــــوش فما ونت ركـــــــعآ وسجــــــــدآ حمدآ لذو الجلال/م
يا رائــــــعة كالريــــــــم بك جـــــــــمالا ينحني خجــــــــلا له الجمال/م
أمـــام عينيك يقـل صبري وقلبـــــي الرهيــــــف لا يقـــوي إحتمــــالِ
عــــــــجائبُ الدُنيا سبــــــع مالي أرآهــــــم قد غيـــــــبوا هذا الدلال/م
لـــو فـــي الدنيا عـــــدلُ لأقـــــــاموا لعينيك عيدا وسيروا كرنفــــــالِ
وأوقـــــــدوا الشمٌـــــــــوع وأناروا الطريــــــق وحتـــــــي الجبـــــالِ
يا ملهمــــة الشـــــعر أفتحـــــي عينيـــــك ونــالي مني ما تنـــــــالِ
وأنا الآن أعتــــــــــزلُ شعــــــر العُيـــــون وأترك لغيري هذا المــجالِ
__________________

الأبيات المعدلة كتب عليها حرف الميم
وكل التعديل كان من الحبيب الغالي أبو خالد.
وأشكر الأخ صالح الذي دعا لهذه الورشة
وأشكر كل المتداخلين علي آرآئهم البناءة ودمتم بخير.

أشرف صلاح السعيد
26-10-2009, 04:27 AM
يا ســـاحرة العيــــــنين رجــــــاء أغمضـــي عينيـــك رِفقـا بالرجـــــالِ
يا ساحر العينين رجائى إغماض طرفٍ وترفقا بحال للرجال
المعنى نفسه ويستحب مناداة المحبوب بلا تأنيث تخفيفا كما فى "يا ناعس الطرف لا يا ناعسة الطرف"
في عينيــــــك وعُيون المـــــــها أكتـــــــــــــب فـــي سجــــــــــــــالِ
قد بذتى المها حسنا بالمآقى وكيف للمها كسب السجال
التعديل جاء لتأكيد الحسن لا المقارنة فقطأُريد أن أعلـــــــن عِشقــــــــــي ولكـــــــــن أخشــــي النِبــــــــــــالٍ
هممت البوح عشقا فألجم سردى مخافات النبال
التعديل موسيقى والمعنى كما هوفنبال عينيــــــك تهزُنــــــــي كمـــا الزلـــــــزال يفعل بالجبـــــــــــــالِ
وكيف لا أخشى العيون نبالا وأعتبر من دك الزلازل للجبال
موسيقى ايضا والمعنى واحديا سليلـــة المـجــــد أنت الثريـــــــــا فيـــــا بُعـــــــــــد المنــــــــــــالِ
سليلة المجد أنتِ والثريا فهيهات هيهات للثرى من منال
توسيع المسافة بين الثرى والثريا لتعميق الاستحالة
كفانـــي أن أحتفظ بسحــــر عينيــــك فــــي ذكــــــري الخيـــــــــــالِ
فحسبى إكتفائى بذكرى سحر عينيك وهنائى فى خيال
اضافة سبب الاحتفاظ بالذكرى
كفانــــي أن أحمــــل سحـــر عينيـــــــــــك زادا في رحلة الترحـــــالِ
وكفانى سحر ناظريك زادا أقوى به فى الحل والترحال
تعميق الفكرة استمرارية الامكنة الحل والترحال
جئــــــــتك جامــــــــع مال فوجـــــــدت فــــــي عيـــــــــــــــنيك مال/م
كان همى مالا وجمعا ورمشك أغنانى عن كل كنز ومال
ليس العشق نأتيه لجمع المال وانما بالحياة العامة والعشق اغنى عن المادياتفصرتُ أغني الأغنياء وأكفتني عيــنيك من شــــــــــــر الســــــــــؤالِ
فغدوت سلطان الثراء بك و أكفى الناس حتى شر السؤال
تعميق غنى العاطفة على المادة
وحـــــــــور عينـــــــــيك له ألق أخجـــــــلن من حســـــــــنهن الهلال/م
فحور عينيك كنوز قد حرسن مبجلات بحاجبين كالهلال
المقارنة بين العيون والهلال مستغربة يمكن بين الحواجب والهلال
أمــــا الرمـــــــــوش فما ونت ركـــــــعآ وسجــــــــدآ حمدآ لذو الجلال/م
ورمشها الناسك قد تواتر ركوعا وسجودا إجلالا لصاحب الإجلال
نفس الفكرة واعادة صياغة بالموسيقى
يا رائــــــعة كالريــــــــم بك جـــــــــمالا ينحني خجــــــــلا له الجمال/م
يا فائقة الريم حسنا وطلاوةأنّا لبهائك ألا ينحنى له كل الجمال؟
التشبيه يساوى بالجمال ولمن الزيادة تعكس قوة الجمال وزيادته
أمـــام عينيك يقـل صبري وقلبـــــي الرهيــــــف لا يقـــوي إحتمــــالِ
[COLOR="Indigo"]بحضرة عينيك عيل صبرى وارتعش القلب فكيف يقوى احتمال؟[/
color]
صياغة موسيقية ليس الاعــــــــجائبُ الدُنيا سبــــــع مالي أرآهــــــم قد غيـــــــبوا هذا الدلال/م
سبع عجائب للكون وإن إجتمعن ما عدلو فيكى الدلال
اظهار وتعميق العجب بترجيح الدلال على السبع عجائب لا فقط باضافته اليهم
لـــو فـــي الدنيا عـــــدلُ لأقـــــــاموا لعينيك عيدا وسيروا كرنفــــــالِ
وإن عدل المستعجبون حكما لجعلو ألق عينيك إحتفال
كرنفال تقيلة فى اللحن واحتفال بتعطى نفس المعنى
وأوقـــــــدوا الشمٌـــــــــوع وأناروا الطريــــــق وحتـــــــي الجبـــــالِ
وما احتاجو النار وشموع فضياء مهجتيك تتنفس به الليال
الجبال مكررة استدلتها بالليالى وعمقت ضياء العيون بلا حوجته لاضاءات اخرى
يا ملهمــــة الشـــــعر أفتحـــــي عينيـــــك ونــالي مني ما تنـــــــالِ
يا ملهمة الجزل اشرعى ابواب العيون ونالى منى ما تنالى
اعادة صياغة موسيقيةوأنا الآن أعتــــــــــزلُ شعــــــر العُيـــــون وأترك لغيري هذا المــجالِ
صريع بناظريك أناقبل القتال و ما بلغت معترك النزال
النهاية اتت كخاتمة كخطاب لحضور بقاعة بينما الخطاب كله يجب ان يكون لساحرة العيون..كما خلطت فكرة القصيدة كقصيدة وتفاعلك مع القراء وهذا مستغرب لذا اعدت صياغة الخاتمة لتكون جزئ من القصيدة لا تحية نهائية للجمهور تواضعت بها..

ويجعل كلامى خفيف..جنس فلفسة هى..كيف اخوك ما عاش الدور وقربت تصدق؟؟..
اخى المبارك اعتمدت على اذنى وليس علوم الشعر فلست ضليع بها وانا زول عنقالى ساى ويمكن ان تعدل القصيدة اكثر من متخصصين نأمل أن يأتوا ويدلو بدلوهم لنستفيد منهم..

أشرف صلاح السعيد
26-10-2009, 04:44 AM
يا ساحر العينين رجائى إغماض طرفٍ و ترفقا بحال للرجال

فقد بذتى المها حسنا بالمآقى و كيف للمها كسب السجال

هممت البوح عشقا لك فألجم سرد فاهى مخافات النبال

وكيف لا أخشى العيون نبالا وأعتبر من دك الزلازل للجبال

سليلة المجد أنتِ و الثريا فهيهات هيهات للثرى منك منال

فحسبى إكتفائى بذكرى سحر عينيك و هنائى فى خيال

و كفانى سحر ناظريك زادا أقوى به فى الحل و الترحال

كان همى دونك مالا و رمشك قد أغنانى عن كل كنز ومال

فغدوت سلطان الثراء بك و أكفى الناس حتى شر السؤال

فحور عينيك كنوز قد حرسن مبجلات بحاجبين أروع من هلال

ورمشها الناسك قد تواتر ركوعا وسجودا إجلالا لصاحب الإجلال

يا فائقة الريم حسنا وطلاوةأنّا لبهائك ألا ينحنى له كل الجمال؟

بحضرة عينيك عيل صبرى وارتعش القلب فكيف يقوى احتمال؟

سبع عجائب للكون وإن إجتمعن ما عدلو فيكى إندهاشا بالدلال

وإن عدل المستعجبون حكما لجعلو ألق عينيك نيروز و إحتفال

و ما احتاجو النار و لا الشموع فضياء مهجتيك تتنفس بهما الليال

يا ملهمة الجزل اشرعى ابواب العيون ونالى منى ما شئتى ونالى

فصريع بناظريك أنا قبل القتال و ما أعددت له قبل معترك النزال

المبارك ود إبراهيم
26-10-2009, 10:03 PM
يا ســـاحرة العيــــــنين رجــــــاء أغمضـــي عينيـــك رِفقـا بالرجـــــالِ
يا ساحر العينين رجائى إغماض طرفٍ وترفقا بحال للرجال
المعنى نفسه ويستحب مناداة المحبوب بلا تأنيث تخفيفا كما فى "يا ناعس الطرف لا يا ناعسة الطرف"
في عينيــــــك وعُيون المـــــــها أكتـــــــــــــب فـــي سجــــــــــــــالِ
قد بذتى المها حسنا بالمآقى وكيف للمها كسب السجال
التعديل جاء لتأكيد الحسن لا المقارنة فقطأُريد أن أعلـــــــن عِشقــــــــــي ولكـــــــــن أخشــــي النِبــــــــــــالٍ
هممت البوح عشقا فألجم سردى مخافات النبال
التعديل موسيقى والمعنى كما هوفنبال عينيــــــك تهزُنــــــــي كمـــا الزلـــــــزال يفعل بالجبـــــــــــــالِ
وكيف لا أخشى العيون نبالا وأعتبر من دك الزلازل للجبال
موسيقى ايضا والمعنى واحديا سليلـــة المـجــــد أنت الثريـــــــــا فيـــــا بُعـــــــــــد المنــــــــــــالِ
سليلة المجد أنتِ والثريا فهيهات هيهات للثرى من منال
توسيع المسافة بين الثرى والثريا لتعميق الاستحالة
كفانـــي أن أحتفظ بسحــــر عينيــــك فــــي ذكــــــري الخيـــــــــــالِ
فحسبى إكتفائى بذكرى سحر عينيك وهنائى فى خيال
اضافة سبب الاحتفاظ بالذكرى
كفانــــي أن أحمــــل سحـــر عينيـــــــــــك زادا في رحلة الترحـــــالِ
وكفانى سحر ناظريك زادا أقوى به فى الحل والترحال
تعميق الفكرة استمرارية الامكنة الحل والترحال
جئــــــــتك جامــــــــع مال فوجـــــــدت فــــــي عيـــــــــــــــنيك مال/م
كان همى مالا وجمعا ورمشك أغنانى عن كل كنز ومال
ليس العشق نأتيه لجمع المال وانما بالحياة العامة والعشق اغنى عن المادياتفصرتُ أغني الأغنياء وأكفتني عيــنيك من شــــــــــــر الســــــــــؤالِ
فغدوت سلطان الثراء بك و أكفى الناس حتى شر السؤال
تعميق غنى العاطفة على المادة
وحـــــــــور عينـــــــــيك له ألق أخجـــــــلن من حســـــــــنهن الهلال/م
فحور عينيك كنوز قد حرسن مبجلات بحاجبين كالهلال
المقارنة بين العيون والهلال مستغربة يمكن بين الحواجب والهلال
أمــــا الرمـــــــــوش فما ونت ركـــــــعآ وسجــــــــدآ حمدآ لذو الجلال/م
ورمشها الناسك قد تواتر ركوعا وسجودا إجلالا لصاحب الإجلال
نفس الفكرة واعادة صياغة بالموسيقى
يا رائــــــعة كالريــــــــم بك جـــــــــمالا ينحني خجــــــــلا له الجمال/م
يا فائقة الريم حسنا وطلاوةأنّا لبهائك ألا ينحنى له كل الجمال؟
التشبيه يساوى بالجمال ولمن الزيادة تعكس قوة الجمال وزيادته
أمـــام عينيك يقـل صبري وقلبـــــي الرهيــــــف لا يقـــوي إحتمــــالِ
[color="indigo"]بحضرة عينيك عيل صبرى وارتعش القلب فكيف يقوى احتمال؟[/
color]
صياغة موسيقية ليس الاعــــــــجائبُ الدُنيا سبــــــع مالي أرآهــــــم قد غيـــــــبوا هذا الدلال/م
سبع عجائب للكون وإن إجتمعن ما عدلو فيكى الدلال
اظهار وتعميق العجب بترجيح الدلال على السبع عجائب لا فقط باضافته اليهم
لـــو فـــي الدنيا عـــــدلُ لأقـــــــاموا لعينيك عيدا وسيروا كرنفــــــالِ
وإن عدل المستعجبون حكما لجعلو ألق عينيك إحتفال
كرنفال تقيلة فى اللحن واحتفال بتعطى نفس المعنى
وأوقـــــــدوا الشمٌـــــــــوع وأناروا الطريــــــق وحتـــــــي الجبـــــالِ
وما احتاجو النار وشموع فضياء مهجتيك تتنفس به الليال
الجبال مكررة استدلتها بالليالى وعمقت ضياء العيون بلا حوجته لاضاءات اخرى
يا ملهمــــة الشـــــعر أفتحـــــي عينيـــــك ونــالي مني ما تنـــــــالِ
يا ملهمة الجزل اشرعى ابواب العيون ونالى منى ما تنالى
اعادة صياغة موسيقيةوأنا الآن أعتــــــــــزلُ شعــــــر العُيـــــون وأترك لغيري هذا المــجالِ
صريع بناظريك أناقبل القتال و ما بلغت معترك النزال
النهاية اتت كخاتمة كخطاب لحضور بقاعة بينما الخطاب كله يجب ان يكون لساحرة العيون..كما خلطت فكرة القصيدة كقصيدة وتفاعلك مع القراء وهذا مستغرب لذا اعدت صياغة الخاتمة لتكون جزئ من القصيدة لا تحية نهائية للجمهور تواضعت بها..

ويجعل كلامى خفيف..جنس فلفسة هى..كيف اخوك ما عاش الدور وقربت تصدق؟؟..
اخى المبارك اعتمدت على اذنى وليس علوم الشعر فلست ضليع بها وانا زول عنقالى ساى ويمكن ان تعدل القصيدة اكثر من متخصصين نأمل أن يأتوا ويدلو بدلوهم لنستفيد منهم..

أخي الغالي أشرف تجدني عاجزا عن الشكر علي هذا المجهود الجبار الذي بذلته من أجلي وأجل المعرفة أنت فنان بكل ما تحمل الكلمة من معاني وأنا هاوي يا أخي لا ضليع في الشعر ولا ضليع في اللغة . وصدقني ما كتبته أخي أشرف يدل علي أنك شاعر وناقد إن شاء الله لك شأن عظيم وفقك الله وفي إنتظار بقيه ألأخوة والأخوات للمزيد من الآراء ودمت بألف صحة وعافية.

المبارك ود إبراهيم
26-10-2009, 10:15 PM
يا ساحر العينين رجائى إغماض طرفٍ و ترفقا بحال للرجال

فقد بذتى المها حسنا بالمآقى و كيف للمها كسب السجال

هممت البوح عشقا لك فألجم سرد فاهى مخافات النبال

وكيف لا أخشى العيون نبالا وأعتبر من دك الزلازل للجبال

سليلة المجد أنتِ و الثريا فهيهات هيهات للثرى منك منال

فحسبى إكتفائى بذكرى سحر عينيك و هنائى فى خيال

و كفانى سحر ناظريك زادا أقوى به فى الحل و الترحال

كان همى دونك مالا و رمشك قد أغنانى عن كل كنز ومال

فغدوت سلطان الثراء بك و أكفى الناس حتى شر السؤال

فحور عينيك كنوز قد حرسن مبجلات بحاجبين أروع من هلال

ورمشها الناسك قد تواتر ركوعا وسجودا إجلالا لصاحب الإجلال

يا فائقة الريم حسنا وطلاوةأنّا لبهائك ألا ينحنى له كل الجمال؟

بحضرة عينيك عيل صبرى وارتعش القلب فكيف يقوى احتمال؟

سبع عجائب للكون وإن إجتمعن ما عدلو فيكى إندهاشا بالدلال

وإن عدل المستعجبون حكما لجعلو ألق عينيك نيروز و إحتفال

و ما احتاجو النار و لا الشموع فضياء مهجتيك تتنفس بهما الليال

يا ملهمة الجزل اشرعى ابواب العيون ونالى منى ما شئتى ونالى

فصريع بناظريك أنا قبل القتال و ما أعددت له قبل معترك النزال


أنا سعـــيد بما قدمــــــــه إبن الســــــــعيد
إنه يوم عيـــــــدي بإهدائه الثــــــوب الجديد
أتي بأســـورة الذهب مكـــان أسورة الحديد
أشرف يانسمة هآبة جاءتنا من تالي الصعيد.

ابوخالد
28-10-2009, 06:13 PM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
يا ســـاحرة العيــــــنين رجــــــاء أغمضـــي عينيـــك رِفقـا بالرجـــــالِ
في عينيــــــك وعُيون المـــــــها أكتـــــــــــــب فـــي سجــــــــــــــالِ
أُريد أن أعلـــــــن عِشقــــــــــي ولكـــــــــن أخشــــي النِبــــــــــــالٍ
فنبال عينيــــــك تهزُنــــــــي كمـــا الزلـــــــزال يفعل بالجبـــــــــــــالِ
يا سليلـــة المـجــــد أنت الثريـــــــــا فيـــــا بُعـــــــــــد المنــــــــــــالِ
كفانـــي أن أحتفظ بسحــــر عينيــــك فــــي ذكــــــري الخيـــــــــــالِ
كفانــــي أن أحمــــل سحـــر عينيـــــــــــك زادا في رحلة الترحـــــالِ
جئــــــــتك جامــــــــع مال فوجـــــــدت فــــــي عيـــــــــــــــنيك مال/م
فصرتُ أغني الأغنياء وأكفتني عيــنيك من شــــــــــــر الســــــــــؤالِ
وحـــــــــور عينـــــــــيك له ألق أخجـــــــلن من حســـــــــنهن الهلال/م
أمــــا الرمـــــــــوش فما ونت ركـــــــعآ وسجــــــــدآ حمدآ لذو الجلال/م
يا رائــــــعة كالريــــــــم بك جـــــــــمالا ينحني خجــــــــلا له الجمال/م
أمـــام عينيك يقـل صبري وقلبـــــي الرهيــــــف لا يقـــوي إحتمــــالِ
عــــــــجائبُ الدُنيا سبــــــع مالي أرآهــــــم قد غيـــــــبوا هذا الدلال/م
لـــو فـــي الدنيا عـــــدلُ لأقـــــــاموا لعينيك عيدا وسيروا كرنفــــــالِ
وأوقـــــــدوا الشمٌـــــــــوع وأناروا الطريــــــق وحتـــــــي الجبـــــالِ
يا ملهمــــة الشـــــعر أفتحـــــي عينيـــــك ونــالي مني ما تنـــــــالِ


وأنا الآن أعتــــــــــزلُ شعــــــر العُيـــــون وأترك لغيري هذا المــجالِ
__________________

الأبيات المعدلة كتب عليها حرف الميم
وكل التعديل كان من الحبيب الغالي أبو خالد.
وأشكر الأخ صالح الذي دعا لهذه الورشة
وأشكر كل المتداخلين علي آرآئهم البناءة ودمتم بخير.



أخى الرائع

مبارك ود إبراهيم

عذرآ أخى ولكن هذا البيت لم أستسيق طعمه

فرجائى أن تقوم بتغيره من وحى إلهامك وسحرك الذى

لمسناه فى هذا الميدان ,,,

فلك قريحة شعرية قد أمتعتنا زمانآ وزمانآ ,,,

فلا تُطفئها ,,, بل إجعلها سراجآ لنا

نستنير بها ,,,

أخى سنتابع كل ما تكتب وما تجود به علينا ,,,


وسننتظر المزيد والمزيد منه ,,


ولك المودة ثوبآ أنت صانعه ,,

أشرف صلاح السعيد
29-10-2009, 02:06 AM
أخى الرائع

مبارك ود إبراهيم

عذرآ أخى ولكن هذا البيت لم أستسيق طعمه

فرجائى أن تقوم بتغيره من وحى إلهامك وسحرك الذى

لمسناه فى هذا الميدان ,,,

فلك قريحة شعرية قد أمتعتنا زمانآ وزمانآ ,,,

فلا تُطفئها ,,, بل إجعلها سراجآ لنا

نستنير بها ,,,

أخى سنتابع كل ما تكتب وما تجود به علينا ,,,


وسننتظر المزيد والمزيد منه ,,


ولك المودة ثوبآ أنت صانعه ,,


اخى ابو خالد سلام..
ارى تجاوزك للقصيدة بعد بضع تعديلاتى..وعودتك للقصيدة التى بها قليل من تعديلاتك!!!!
الورشة هى ليس بالضرورة لتغيير مواضع الكلمات كما فعلت انت بمداخلتك..الورشة تعنى بأن القصيدة يمكن ان يحذف منها ويمكن ان يضاف اليها وهذا كان دأب شعراء الحقيبة بعهدها الذهبى..فكان شاعر يقترح على شاعر بتغير البيت جملة وتفصيلا بل ويقترح بيت بديل ولربما بفكرة جديدة..فالهدف وصول جمال الى مستمع وليس القصد تعدى واحد على آخر..ولازال الثوب صانعه اخى المبارك ود إبراهيم ..
فما قمت به من تجاوز للتعديل الذى تم من قبلى أرى فيه كثير من الغرابة وخاصة أن صانع القصيدة قد استحسنه واجازه بالرغم من عدم انتهاء الورشة وله الحق وللجميع احداث تغييرات فلازالت الورشة قائمة..
موقفك هذا اهو عدم الإلمام بمعنى عمل ورشة لقصيدة أم أنك أحسست بإهانة لتغيرى لبعض تعديلاتك؟؟..مجرد تساؤلات لا اتهامات ..
تحياتى واحتراماتى ايها المتجاوز عمدا..

ابوخالد
29-10-2009, 04:18 AM
اخى ابو خالد سلام..
ارى تجاوزك للقصيدة بعد بضع تعديلاتى..وعودتك للقصيدة التى بها قليل من تعديلاتك!!!!
الورشة هى ليس بالضرورة لتغيير مواضع الكلمات كما فعلت انت بمداخلتك..الورشة تعنى بأن القصيدة يمكن ان يحذف منها ويمكن ان يضاف اليها وهذا كان دأب شعراء الحقيبة بعهدها الذهبى..فكان شاعر يقترح على شاعر بتغير البيت جملة وتفصيلا بل ويقترح بيت بديل ولربما بفكرة جديدة..فالهدف وصول جمال الى مستمع وليس القصد تعدى واحد على آخر..ولازال الثوب صانعه اخى المبارك ود إبراهيم ..
فما قمت به من تجاوز للتعديل الذى تم من قبلى أرى فيه كثير من الغرابة وخاصة أن صانع القصيدة قد استحسنه واجازه بالرغم من عدم انتهاء الورشة وله الحق وللجميع احداث تغييرات فلازالت الورشة قائمة..
موقفك هذا اهو عدم الإلمام بمعنى عمل ورشة لقصيدة أم أنك أحسست بإهانة لتغيرى لبعض تعديلاتك؟؟..مجرد تساؤلات لا اتهامات ..
تحياتى واحتراماتى ايها المتجاوز عمدا..



باشمهندس الحروف الراقية أشرف

لاتكون سريع الغضب أخى

قال أحدهم يومآ

فكر بما تود قوله ,,,وارسم الكلمة في جوفك قبل أن ترسلها إلى من حولك لأن ألوانها إما ستبهرهم وإما أن تعميهم … فاختار ألوانك الجميلة من الحروف والكلمات وراقبها وهي تخرج بطريقة تليق بك وبمن أمامك …


أخى

راجع مشاركتى وفيم كان محورها ,,,,, وأنا على دراية

برجاحت تفكيرك ,,,,

ولك كل الود والإحترام

أشرف صلاح السعيد
29-10-2009, 07:39 AM
اخى ود إبراهيم تحياتى..
أعتذر وبشدة إن كنت قد أكثرت بالتعديلات..

أشرف صلاح السعيد
29-10-2009, 07:46 AM
اخى ابو خالد تحياتى..
أراك افترضت غضبى بل وسرعته..من أين جاءك هذا الاحساس؟؟!!من تساؤلى:
"موقفك هذا اهو عدم الإلمام بمعنى عمل ورشة لقصيدة أم أنك أحسست بإهانة لتغيرى لبعض تعديلاتك؟؟..مجرد تساؤلات لا اتهامات .."
بالورشة يبتدى الناس فيها من حيث انتهى الآخر..أليس كذلك؟
لقد تجاوزت آخر تعديلات للقصيدة أو لم تقرأها؟ إن لم تقرؤها فذلك دليل أنك أكتفيت بورشة عمل تكون ساحتها مشرعة لك فقط..وإن قرأتها تكون قد تعمدت عدم البدأ من حيث وقفت..وبكلا الحالتين الموقف محيّر ومستغرب من بمن أمامى وقاماتهم السامقة..

"ولك المودة ثوبآ أنت صانعه ,," هذه الخلاصة وأنا مهندس الحروف الراقية كما وصفتنى لها تفسير "نرجو أن تصنع أنت لا غيرك" هذا فهمى الذى نصحتنى ان افكر فيه بجوفى قبل أن أرسمه"..وأراك قد إستعملت اللامباشرة الفضفاضة إسلوبا لكبح حمق إندفاعى الذى يخرج بلا تفكير وارسمه دون الاستقرار بجوفى وبحماقة فالاحمق هو من ينصح بمثل ما نصحت وليس مهندس الحروف الراقية..فالأسلوب فيه إزدواجية ووصايا لا اقبلها البتة تحت اى مسمى..

أراك قد افترضت غضبى لأن سألتك فقط..فما كنت سترمينى به إن كنت فعلا غاضب؟؟وهل من يفترض غضب الاخر لما قال دلالة على شبهة الإغضاب؟ فلم لم تتخذ نصيحتك التى أفردتها لشخصك الكريم أولا؟؟..
يااخى ارجع انت لما كتبت ولما انا كتبت وان كان قصدك تشجيع الكاتب لعمل التغيرات بنفسه فحرى بك ان تراسله بها فى الخاص أو أن تشير لذلك دون مواربة وذكر ذلك جليا حتى نعى جميعا المقصد ..ولعمرى الآن قد غضبت وانا رجل لا يكتم غضبه ان غضب..غضبى لاستعمالك ازدواجية حتى االسطحيين يرونها ولاستعمالك وصاية وموقفك لا يؤهلك لها..وتريد منى بعد كل هذا ان ارجع لما كتبته ولكأنى أحمق تسبق كلمته عقله فلا يقدر نفسه ولا يقدر الآخرين..عذرا ابا خالد بقراءتى الأولى رأيت ما عنيت وأكده لى إفتراضك لغضبى والذى لم أظهره تأدبا وتوسما بالخير فالتهميش قد كان أو أنك لا تقرأ إالا ماتكتب ..
هذه مخاصمة فكر لفكر فأرجو أن تكون بالحجة الواضحة لا بل الوصاية وإدعاء حكمة يناقضها العمل والمسلك..
لك تحياتى ولك الآن أن لا تستنتج غضبى فقد غضبت حقا..لأنك لم تقدر ذكاء الآخر ..وجعلت لنفسك الحكمة بل والوصاية أيضا..عجبا!!..

مهيد ود السفاح
29-10-2009, 07:56 AM
اخي المبارك
الاخوه المتداخلون
دعوني اقف احتراماً لكم جميعاً
فنقاشكم كان هادفاً بكل ما تحمله الكلمة من معاني
وهذا ديدنكم دوماً وانتم تنثرون الابداع في ربوع المنتدى

اخي المبارك
لست بشاعر ولا بناقد
ولكنني قارئ جيد للشعر
فالقصيده جميله وعبارتها سهله وبسيطه
لا تشعر بالتكلف في مفرداتها
ونقلت فيها احساسك الصادق
واكثر ما زاد من جمالها التنسيق الرائع من المتداخلون

واصل اخي في محاولاتك ولا تبخل علينا
ولك ودي

المبارك ود إبراهيم
29-10-2009, 09:00 AM
اخي المبارك
الاخوه المتداخلون
دعوني اقف احتراماً لكم جميعاً
فنقاشكم كان هادفاً بكل ما تحمله الكلمة من معاني
وهذا ديدنكم دوماً وانتم تنثرون الابداع في ربوع المنتدى

اخي المبارك
لست بشاعر ولا بناقد
ولكنني قارئ جيد للشعر
فالقصيده جميله وعبارتها سهله وبسيطه
لا تشعر بالتكلف في مفرداتها
ونقلت فيها احساسك الصادق
واكثر ما زاد من جمالها التنسيق الرائع من المتداخلون

واصل اخي في محاولاتك ولا تبخل علينا
ولك ودي


أخي الغالي مهيد مرورك من هنا شرف كبير لي ولحروفي جزاك الله خيرا وأتمني في المستقبل أن نقدم شيئا أكثر نضجا ولا يحتاج لورش بإذن الله دمت بخير.

المبارك ود إبراهيم
29-10-2009, 09:46 AM
أحبابي الأفاضل إخوتي وأخواتي إنه لشرف كبير لي أنكم مررتم من هنا:


الأخ صالح
ست الكل
أبو خالد
أبو مازن
محمد الجزولي
سمر طه
أشرف صلاح السعيد
النويري
عبد العزيز نعمة
مهيد ود السفاح
إخوتي يامن مررتم علي حرفي حفظكم الله العشرة وأدعوا لكم دعوة العشرة المبشرين بالجنة أسال الله لكم ولنا دخولها برحمته آمين.
إخوتي الأعزاء أول طلب لي وهو المداخلة الأولي كتبت لكم الآتي.
( آمل من الإخوة والأخوات رأيكم وتوجيهاتكم فأنا بكم أكون شيئا وبدونكم لا شيء)

إخوتي الأفاضل وأخواتي الفضليات قبل أن آتي إلي هذا البيت الكبير منتديات ود مدني
أكتب بعدد من المواقع السودانية ( سودانيز أوت لاين/ سودانيزآت لاين/ ومرافيء الإبداع السودانية / ومنتدي سوداني للأبد/ والراكوبة/ ومنتديات النيل الأبيض) وكلها أفخر بها ولي فيها علاقات وإخوة وأخوات أوفياء مثلكم تماما) ولكن ما وجدته في منتديات ود مدني وجدت الإنتماء الأقرب لأنني من الجزيرة وعا ميتي البحتة وجدتها هنا
القري والفرقان والمعارف كلما تذكر قرية يخرج لك زميل دراسة أو مصاهرة أو صلة رحم
ووجدت في مدني النقد الذي يصلح الحال وأعجبت بما قالته الأخت سمر طه التي قالت
التعديل أعجبها أكثر من القصيدة رغم قاقيتها وأعجبت بقول الأخ عبد العزيز الذي قدم وصايا ممتازة أعتز بها وليس هذا أنني لست معجبا بمن أثنوا علي جمالها لكل وجهة نظره وأنا فرح تماما بمداخلاتهم كل مشاركاتكم أثلجت صدري ولي الشرف أن لي حرف
يمر عليه أمثالكم فيا إخوتي أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا من أسرة يعرفها ( أبو عمرو) وهو أحد أفرادها أسرة شاعرة رجل وإمرأة( الشاعر أبوعلامة الأسيد ووالدة وجده أحمد ودحمد ودفع الله ود الأمين ) وتطول القائمة وشخصي الضعيف ليس عالما ببحور الشعر
مدرس إبتدائي من العام 81م ليس لي في النقد باع وأكتب الشعر منذ زمن بعيد حسب
إحساسي ومشاعري وقد أحس حسب إحساسي الشعري أن ما كتبته مكتملا وتارة غير ذلك كتلك القصيدة التي سميتها ( يا ساحرة العينين) وأتيتكم بها هنا لأصلاحها وأتمني ألا تكون سببا في تباعد الأحبة عن بعضهم فكلمات الحب تجمع ولا تفرق والذي
بينكم إخواتي أكبر من ذلك فأرجو من كل أحبتي المتداخلين للأصلاح مراجعة ما يكتبون
قبل إعتماد المشاركة.
قدر لرجلك قبل الخطو موضعها فمن علا زلجا عن غرة زلقا(أتمني أن يكون البيت صحيحا)
إخوتي أرجوا إيقاف أي سجال يمس أي منكم وأدري أن مقاصدكم سامية فأجعلوا أرواحكم تسمو بكل ماهو جميل ودمتم بخير والله من وراء القصد.

ابوخالد
29-10-2009, 12:45 PM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبارك ود إبراهيم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
يا ســـاحرة العيــــــنين رجــــــاء أغمضـــي عينيـــك رِفقـا بالرجـــــالِ
في عينيــــــك وعُيون المـــــــها أكتـــــــــــــب فـــي سجــــــــــــــالِ
أُريد أن أعلـــــــن عِشقــــــــــي ولكـــــــــن أخشــــي النِبــــــــــــالٍ
فنبال عينيــــــك تهزُنــــــــي كمـــا الزلـــــــزال يفعل بالجبـــــــــــــالِ
يا سليلـــة المـجــــد أنت الثريـــــــــا فيـــــا بُعـــــــــــد المنــــــــــــالِ
كفانـــي أن أحتفظ بسحــــر عينيــــك فــــي ذكــــــري الخيـــــــــــالِ
كفانــــي أن أحمــــل سحـــر عينيـــــــــــك زادا في رحلة الترحـــــالِ
جئــــــــتك جامــــــــع مال فوجـــــــدت فــــــي عيـــــــــــــــنيك مال/م
فصرتُ أغني الأغنياء وأكفتني عيــنيك من شــــــــــــر الســــــــــؤالِ
وحـــــــــور عينـــــــــيك له ألق أخجـــــــلن من حســـــــــنهن الهلال/م
أمــــا الرمـــــــــوش فما ونت ركـــــــعآ وسجــــــــدآ حمدآ لذو الجلال/م
يا رائــــــعة كالريــــــــم بك جـــــــــمالا ينحني خجــــــــلا له الجمال/م
أمـــام عينيك يقـل صبري وقلبـــــي الرهيــــــف لا يقـــوي إحتمــــالِ
عــــــــجائبُ الدُنيا سبــــــع مالي أرآهــــــم قد غيـــــــبوا هذا الدلال/م
لـــو فـــي الدنيا عـــــدلُ لأقـــــــاموا لعينيك عيدا وسيروا كرنفــــــالِ
وأوقـــــــدوا الشمٌـــــــــوع وأناروا الطريــــــق وحتـــــــي الجبـــــالِ
يا ملهمــــة الشـــــعر أفتحـــــي عينيـــــك ونــالي مني ما تنـــــــالِ


وأنا الآن أعتــــــــــزلُ شعــــــر العُيـــــون وأترك لغيري هذا المــجالِ




أشرف

أولآ مشاركتى جاءت رد فعل لهذا البيت الذى كتبه مبارك
وليست لها أية صلة بتعديلك الذى جاء بعدها ولم أمر عليه
أصلآ .

أما ثوب الود الذى هو صانعه
كناية عن الود والإحترام المتبادل بينى وبين مبارك
فنسبت له الود بأنه هو من نسج الود بيننا


أما إفتراضاتك وتهيأتك الوهميه والتى لا تنتمى لاللواقع ولا المنظور
شكلآ ومضمونآ فقد ضلت طريقها
ويمكنك بعد هذا الإيضاح أن توجهها التوجيه الصحيح



عزرآ أخى مبارك ولكن لكل شئ حدود

أشرف صلاح السعيد
30-10-2009, 03:01 AM
أخى المبارك تحياتى..
لا تحزن يااخى الكريم علينا فالسجال فكرى فحسب..ولعمرى فيه الفايدة أكثر من المضرة..إن سجال لن أنزله إلى مستويات الشخصنة والأنّا فهون عليك فبالحوار الهادف يستفيد حتى المتحاورون منه..ولعلنا من خلاله نرسخ مبدأ الحوار الفكرة سامين عن صغائر مكتسبات تدلل على أهميتنا أو مقاماتنا الوهمية..إن أردنا الصحة للأدب والسياسة وكل ضروب الحياة علينا بالمكاشفة والسمو فوق جمل المجاملة التى لا تخدم قضية وعلينا تعميق مبدأ إختلاف الرأى لا يفسد للود قضية..أبو خالد على المستوى الشخصى أخ أسعد بمواصلته وفى معيته ولكن هذا لا يمنع من محاورته ومشاكسته عندما نختلف فى وجهة نظر أو تخطى حدود الموضوعية..

"أصر على " أخى أبو خالد وتحياتى..
هذا إحتمال قد وضعته..
"إن لم تقرؤها فذلك دليل أنك أكتفيت بورشة عمل تكون ساحتها مشرعة لك فقط"
وكانت إجابتك
"وليست لها أية صلة بتعديلك الذى جاء بعدها ولم أمر عليه
أصلآ ."
شكرا للايضاح الذى لم يزل إستغراباتى..فالورشة عمل جماعى وإبداعى للوصول لأحلى حلة بالقصيدة وبمشاركة جميع من يدخل الورشة وليس أنا فقط..وأراك قد إكتفيت بتعديلاتك وبمداخلاتك فقط...ولم تدخل مداخلتى أصلا وهى من أحد مداخلات الورشة وتصب فيها ..مع أننى كنت أمنى النفس بدخولك وبدأك من حيث وقف الآخر كطبيعية للبناء ..ولعمرى أتذكر بموقفك هذا العاملين بالسياسة عندما يأتون عملا يبدأون من البداية دون الإلتفات لما عمل الآخرون سلبا كان ام ايجابا..
ولك مطلق الحرية بذلك وإن إنتقصت فكرة الورشة وإن لم يزول إستغرابى فلكل منا فهمه ..
تمنيت أن تبتدر المداخلة باخى أشرف أو احد ديباجاتك المتلازمة لمداخلاتك حتى لا يصلنى الاحساس بأن كل تلك الديباجات رهينة بحالات الإنفعال ولتؤكد مصداقية وحقيقة ما نكتب..
لك تحياتى أخى ابو خالد وأصلا عليك بقراءة مداخلات الجميع لأنها ورشة لعمل أدبى وما لم تقرأه أصلا من المداخلات قد تجد فيه إلغاء لمداخلتك الأخيرة التى أصلا غدت مستغربة لعدم دخولك أصلا لآخر مشاركات بنيت على ما وقفت أنت عنده..
ولا أرانى قد تجاوزت الحدود كما فعلت أنت بالإذهاب فى إستعمال النصح الذى تناسيت نفسك فيه وعينت نفسك به وصيا على الآخر ..بل دعوتنى أن أقرأ مشاركتك بإمعان وأنت أصلا لم تقرأ ما قبلها!! أى فوقية أخى ابو خالد حبست نفسك فيها؟؟يااخى اقرا للآخر قبل أن توجهه لقراءة ما كتبت ولعل ما تكتبه أنت واجب أصلا علىّ قراءته دون أن تقرأ أنت أصلا لما أكتب..أى تناقض هذا لوصى!!!

أما بالنسبة ل:
"أما ثوب الود الذى هو صانعه
كناية عن الود والإحترام المتبادل بينى وبين مبارك
فنسبت له الود بأنه هو من نسج الود بيننا "
فأعتذر وبشدة لفهمى الخطأ وقصور تفكيرى بتأويل ما قصدت ولك العتبى حتى ترضى..

هدى نفسك شوية فإنه سجال فكر لا شخصنة ..فدعنا نتحاور دون تنزيل الحوار إلى مستوى شخصى ..
مع كل تقديرى واحترامى لشخصك يا ابا خالد..

ساريه
05-02-2012, 08:36 AM
نتمنى أن نرى مثل هذه الاعمال من جديد ......
ولنأكد مقولة أنور النور ....

( صنع فى الثقافى )

بوست لم أمله بل استمتعت به حد الاندهاش ....

خالد الزين
05-02-2012, 11:08 PM
بوست اكثر من رائع

واذكر تجربة اكثر روعة كانت هنا

ورشة النصوص

للرجل المبدع محمد الجزولي