المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إمرأة فوق العادة



يسري الياس
11-03-2010, 06:33 AM
عندما نصّر على الكتابة .. لا نستطيع .. وعندما لا نريد أن نكتب .. تجيئُ كتاباتنا مستطاعة ... انها فلسفة الغصب .. الكتابات لا تُغصب والا جاءت مشوهة ..
.. هنالك مواقف تَسلخ زاكرتنا سلخا لتستقر بها .. وهنالك اناس يعشعشون فينا ابديا .. الغريب اننا نحاول نسيانهم أو بالاصح نتعمد ذلك .. لكن .. لا استطاعة لنا ..
الاحلام ثلاثة ارباعها وهمُ .. والربع الباقي (وهمُ)ايضا ولاكن (وهمٌ جميل) ..

كتبت يوما لامرأة ماذلت اعتقد انها رائعة .. اليوم ذاتها تلك المرأة .. تجيؤ بخاطري .. ليست بفجائية ولاكن بكثافة أكثر .. تستحلف اشيائي بالبقاء حيث كانت قبل .. وانا من يريد ( السبب) لا الاستحلاف .. وجدت نفسي منقادا.. انها امرأة تساوي الكثير من النساء كيفا وليس عددا .. لها شعر لو افردته لاصبحت الدنيا غائمة .. ولاعتقدت انها ستمطر قريبا .. انها صيغ المبالغة حين تكون نفسها المرأة (إمرأة مبالغة ) .. لها صوت يملؤ أٌذني للآن .. وابتسامة دونها الغرق .. انها ببساطة ... امرأة فوق العادة ..


(1)


يا زولة ذوق
يا شوق.. ولون
ممنوعة انتي من الرحيل
وانا من متين
بحلف على الشمس المغيب
كان تنتظر .. تدينا ضوء
نرسم ملامحا .. للطريق
يا زولة وينك والغمام
لون القزح
نقط المطر
شلع البرق
والجو حلو
والناس لذاااااذ
وانا وانتي والنقش الورد
وحلاوة النضم الدقاق
يا زولة ريد



(2)

في العقد الثامن من صفر التاريخ
كان هنالك رجل وامراة
يقتسمان رحيق الحب
وكان الورد الاحمر بينهما .. حفنة ضوء
كان الرجل بغير وسامة
و بشعر أشيب
عيناه .. التعب .. الارهاق
وكانت إمرأة .. ما أجمل
عيناها
تٌنسي كل التعب الارهاق
إلتقيا .. في شط البحر المالح
كان الجو بديعا
وكان حضورا ..
صدف البحر
واللولؤ
والمرجان
وكان شهودا .. كل الناس
من يعرفهم .. ومن لايعرفهم
وبدأ ربيع العمر
من شط البحر المالح .. بالسكر
وكان البحر انيقا جدا ..

كاظم
11-03-2010, 05:40 PM
حبيبنا يسري يضحك صباحك ياخ..
أشرب ليك كباية قهوة وولع ليك سيجارة لو بتدخن .. بمشي مشوار قريب واجي راجع للنص ده.
تحياتي

يسري الياس
12-03-2010, 06:38 AM
الزعيم كاظم
وصباحك نور ياخ ...
بتعرف انو انحنا بنكتب وبنرجى (المعلمين الكبار) عشان الامضاء
(القلم راجيك يا حبيب)

صلاح سر الختم علي
12-03-2010, 01:10 PM
الحبيب يسري
نص العامية (الجزء الاول)
نص باذخ ومنساب تلقائي وعفوي وصادق ويمس القلب مباشرة
الجزء الثاني (بالفصحي) نص مختلف يعطي احساسا بأن المرء يتسلق جبلا وعرا بعد مسيرة ممتعة في سهل أخضر
ويبدو معبرا عن حالة مزاجية مختلفة ومفتونا بالصنعة اكثر من رصد الاحساس طازجا
هل أقسو عليك؟ لا بل احاور صديقا احبه واحب حروفه وتجريبه
واحاول ان اتعرف معه عليه وعلي قدراته
اشعر دائما انك بالعاميةصاحب جرس خاص ودفء وحميمية
هذا حواري معك وليس نقدا بمفهومه الاكاديمي
فتقبل مروري
وكلماتي الطليقة
والمنزهة عن كل شئ الا التفاعل مع قلم واعد
مازال يبحث عن طريقه وسط الصخور بأظافر جرئية

تغريد
12-03-2010, 02:23 PM
عندما نصّر على الكتابة .. لا نستطيع .. وعندما لا نريد أن نكتب .. تجيؤ كتاباتنا مستطاعة ... انها فلسفة الغصب .. الكتابات لا تُغصب والا جاءت مشوهة ..
.. هنالك مواقف تَسلخ زاكرتنا سلخا لتستقر بها .. وهنالك اناس يعشعشون فينا ابديا .. الغريب اننا نحاول نسيانهم أو بالاصح نتعمد ذلك .. لكن .. لا استطاعة لنا ..
الاحلام ثلاثة ارباعها وهمُ .. والربع الباقي (وهمُ)ايضا ولاكن (وهمٌ جميل) ..

كتبت يوما لامرأة ماذلت اعتقد انها رائعة .. اليوم ذاتها تلك المرأة .. تجيؤ بخاطري .. ليست بفجائية ولاكن بكثافة أكثر .. تستحلف اشيائي بالبقاء حيث كانت قبل .. وانا من يريد ( السبب) لا الاستحلاف .. وجدت نفسي منقادا.. انها امرأة تساوي الكثير من النساء كيفا وليس عددا .. لها شعر لو افردته لاصبحت الدنيا غائمة .. ولاعتقدت انها ستمطر قريبا .. انها صيغ المبالغة حين تكون نفسها المرأة (إمرأة مبالغة ) .. لها صوت يملؤ أٌذني للآن .. وابتسامة دونها الغرق .. انها ببساطة ... امرأة فوق العادة ..


(1)


يا زولة ذوق
يا شوق.. ولون
ممنوعة انتي من الرحيل
وانا من متين
بحلف على الشمس المغيب
كان تنتظر .. تدينا ضوء
نرسم ملامحا .. للطريق
يا زولة وينك والغمام
لون القزح
نقط المطر
شلع البرق
والجو حلو
والناس لذاااااذ
وانا وانتي والنقش الورد
وحلاوة النضم الدقاق
يا زولة ريد



(2)

في العقد الثامن من صفر التاريخ
كان هنالك رجل وامراة
يقتسمان رحيق الحب
وكان الورد الاحمر بينهما .. حفنة ضوء
كان الرجل بغير وسامة
و بشعر أشيب
عيناه .. التعب .. الارهاق
وكانت إمرأة .. ما أجمل
عيناها
تٌنسي كل التعب الارهاق
إلتقيا .. في شط البحر المالح
كان الجو بديعا
وكان حضورا ..
صدف البحر
واللولؤ
والمرجان
وكان شهودا .. كل الناس
من يعرفهم .. ومن لايعرفهم
وبدأ ربيع العمر
من شط البحر المالح .. بالسكر
وكان البحر انيقا جدا ..



مررت من هنا عجلة فانا احتاج الي فرد كل أشرعة الخاطر لاعود وأسبح في عيني هذه المرأة السفيرة

بجيك يا يسري

ودتابر
12-03-2010, 10:55 PM
(1) مداخلة أولى :

الأخ الأستاذ .. رقيق الاحساس يسري


أنا دوماً انظر لحروفك بمنظار العشق الدفين .. لا بمنظار بحور الشعر القديم

دوماً أجد حروفك تنساب في مقاطع لتلك المجهولة لنا .. الساكنة في أعماق نفسك

فتنمهر في عز الخريف لتروى مسام عروقنا ألقاً وقصيد

ولك مني كل الود والتقدير .


(2) مداخلة ثانية :

أستاذي .. صلاح سر الختم

حقا ما قلت .. وأنت قلم نعتز به .. ونسير على هداه ومنك نتعلم الكثير .. ولكن في رأي المتواضع .. أن القصيدة العمودية لو قرأناها كل مقطع لوحده لوجدنا موسيقى الشعر تتراقص بين حروفها .. وهنا يوجد الشعر .. وأنا في نظري ومهما اختلف المؤلفون في معني الشعر ومفهومة وضوابطه .. فأنا الشعر عندي أعرفه من الكلمات التي ترقص من موسيقى بداخلها .. فتطرب أذني ومسامعي .. وتحرك دواخلي .. فلحظتها أجلس على الأرض لاتمرق بين السطور .


لكم جميعاً ودي وتقديري .. واحتراماتي .

صلاح سر الختم علي
12-03-2010, 11:20 PM
(1) مداخلة أولى :

الأخ الأستاذ .. رقيق الاحساس يسري


أنا دوماً انظر لحروفك بمنظار العشق الدفين .. لا بمنظار بحور الشعر القديم

دوماً أجد حروفك تنساب في مقاطع لتلك المجهولة لنا .. الساكنة في أعماق نفسك

فتنمهر في عز الخريف لتروى مسام عروقنا ألقاً وقصيد

ولك مني كل الود والتقدير .


(2) مداخلة ثانية :

أستاذي .. صلاح سر الختم

حقا ما قلت .. وأنت قلم نعتز به .. ونسير على هداه ومنك نتعلم الكثير .. ولكن في رأي المتواضع .. أن القصيدة العمودية لو قرأناها كل مقطع لوحده لوجدنا موسيقى الشعر تتراقص بين حروفها .. وهنا يوجد الشعر .. وأنا في نظري ومهما اختلف المؤلفون في معني الشعر ومفهومة وضوابطه .. فأنا الشعر عندي أعرفه من الكلمات التي ترقص من موسيقى بداخلها .. فتطرب أذني ومسامعي .. وتحرك دواخلي .. فلحظتها أجلس على الأرض لاتمرق بين السطور .


لكم جميعاً ودي وتقديري .. واحتراماتي .
الاخ ود تابر محبتي وتقديري
بعد تعليقك اعدت قراءة الجزء الفصيح
واجدني علي وفاق تام معك في روعته ووجود موسيقي داخلية
وقوة التعبير
فقط كان تحفظي ان النص الاول والثاني اجتماعهما في موضع واحد صعب
فمن الصعب ان تتقبل الاذن والنفس ذلك الانتقال المفاجئ من العامية الي الفصحي
فذلك يخل بالايقاع الداخلي والنفسي واي عمل ادبي لابد ان ينتظم في وحدة واحدة
من حيث الاسلوب واللغة والموسيقي
لك وليسري تحيتي

يسري الياس
13-03-2010, 01:26 AM
الاستاذ صلاح
وانا لي ثقة تماما في (الودّ) بيننا
وانا من الناس المعجبين بمداخلاتك لانها تعطي نكهة غير
قد تختلف رؤيانا للاشياء لاكن (الودّ) باقٍ
النص الاول والثاني (على غير اجتماع في الوزن ) لانهما اصلا (نصين ) فقط جمعتهما ورقة واحدة
وبما انهما لهما نفس الكيفية في الطرح فقد (جمعتهما) وهما منفصلان لذلك تجد (الترقيم)
ولك الاحترام كامله

يسري الياس
13-03-2010, 01:35 AM
دكتر تغريد
لك التحايا
انها دعوة الاشياء للصحيان
وكوني بعافية حتى تأتين

تغريد
13-03-2010, 04:19 AM
الله يا يسري

حين نحس البحر أنيقا ونحن في صحبة أنيقة

تسلسل راااااائع ما بين نص حالفه حظ الكتابة فاخذ من كل جمال الحروف وأناقة المعاني وما بين أبيات نافست نفسها بشدة فخرجت مزيحا حلوا يجعلني أتوه في بحر الشعر والنثر

تناغم أحترافي جميل ما بين العامية والفصحي أجتاح كل معالم بوستك يا يسري

ولكني أعتب عليك ان خدشت مخيلتي بكلمة (تجيؤ ) فقد عدت النص مرارا وتكرارا وفي كل مرة اتعثر بها

فأعد صياغتها حتي لا تفسد جمال تسرب كلماتك داخلنا برغم من عدم تأثيرها علي جمال كل الحروف الاخري ولكن يا يسري ما خطه يراعك هنا وضع ليكون كاملا


تحياتي

يسري الياس
13-03-2010, 05:08 AM
الاستاذ ود تابر
الرجل المسكون (جمالاً )
وانا دوما انتظر ردودك (الرائعة)
تسلم ياحبيب

يسري الياس
13-03-2010, 05:12 AM
دكتور تغريد
عتدما تأتين برواااقة (تصلحين عوجاتنا )
وهكذا الرائعون هم (مرآة لغيرهم )
تسلمين كثيرا على كلماتك التي تشابه البحر اناقة ..
*

محمد الجزولى
15-03-2010, 05:54 AM
ولكني أعتب عليك ان خدشت مخيلتي بكلمة (تجيؤ ) فقد عدت النص مرارا وتكرارا وفي كل مرة اتعثر بها


تحياتي
الله الله عليك يا يسرى
فقد طربت جدا لهذا النص الروعه
فهو نص فوق العاده كتلك المراءه تماما
يعكس حسك الشاعرى الجميل
ودواخلك الشفيفه
ورغم اننى لا افهم فى النقد الشعرى كثيرا وتحليله فالنص يعجبنى باكمله وهذا ما انطبق علئ فى هذه الحاله
فقد اعجبنى النصان لغة وجرسا
همسه : صراحة اقتبست كلام تغريد اعلاه لانه اعجبنى جدا فى حتة اصطدام متعة القراءه بكلمه معينه
لك تحياتى اخى يسرى وفى انتظار قلمك دائما

يسري الياس
17-03-2010, 01:19 AM
الزول الرائع
ود الجزولي
وسعيد انا بهذا الحضور منك
ليس الشفيف من يكتب وانما الشفيف من يتزوق الكتابات
وانت رجل لك زائقة رائعة
تشكراتي لك ود الجزولي

خالد علونى
18-03-2010, 04:45 AM
مرت علي وانا بيني بينا احساس شفيف
دفقة شعاع من نور صباحتا وسنا
مشتاق انا
ارسم خطاك في عتمة الليل لو بشوف غيرضي عيونك من سنا









































يسري الياس كل الود لا يغني عن شكري
ولكن لك مني جميل الود ودم بكل الخير

تغريد
18-03-2010, 04:50 AM
للنقد في هذا البوست طعم خااااااااااااص

امر كثيرا من هنا لأتعلم شيئا من الود الجميل

تحياتي لكل من وضع حرفا هنا و حقيقة سعادتي لا تقدر بوجودكم معنا

فكثيرا ما نحتاج الي تبادل الأراء لنعدل مقبل خطواتنا










يسري

تحية من القلب علي هذا البوست الجميل يا شفيف الخاطر