المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنّا لا نعرف لغة العرب!



أبونبيل
12-04-2010, 09:20 AM
إنّا لا نعرف لغة العرب!






اهتم العرب بلغتهم اهتماماً عظيماً وعدّوا فقد الفصاحة منقصة في الإنسان العربي، وحرصوا على تعليم أبنائهم الفصحى بإرسالهم إلى البادية حيث القبائل العربية التي لم يدخل اللحن إلى لغاتها، وقد أنجبت العرب فصحاء رضعوا اللغة الفصحى، وبلغوا مبلغاً لم تبلغه أمة من الأمم، وفراستهم في اللغة لم تقل عن فراستهم بالأنساب.

كان الأصمعي يجلس في مجلس هارون الرشيد مع بعض العلماء، وكان إذا اختلف العلماء التفت إليه هارون أمير المؤمنين قائلاً: قل يا أصمعي!!

فيكون قوله الفصل.. كان يُدرس الناس لغة العرب، وفي يوم بينما هو يدرسهم كان يستشهد بالأشعار والأحاديث والآيات فمن ضمن استشهاداته قال:

وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً منَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ.


فقال أعرابي: يا أصمعي كلام من هذا؟

فقال: كلام الله !

قال الأعرابي: حاشا لله أن يقول هذا الكلام!

فتعجب الأصمعي وتعجب الناس.

قال: يا رجل انظر ما تقول.. هذا كلام الله !

قال الأعرابي: حاشا لله أن يقول هذا الكلام، ولا يمكن أن يقول الله هذا الكلام!!

قال له: يا رجل أتحفظ القرآن؟!

قال: لا

قال: أقول لك هذه آية في «المائدة» !

قال: يستحيل لا يمكن أن يكون هذا كلام الله !

وكاد الناس يضربوه، على ما يقوله.

قال الأصمعي: اصبروا، هاتوا المصحف وأقيموا عليه الحجة.. فجاءوا بالمصحف، ففتحوا وقال اقرؤوا، فقرؤوها:

(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )

إذا بالأصمعي فعلا أخطأ في نهاية الآية... فآخرها «عزيز حكيم» ولم يكن آخرها «غفور رحيم»

فتعجب الأصمعي وتعجب الناس قالوا يا رجل كيف عرفت وأنت لا تحفظ الآية ؟!

قال: اقطعوا أيديهما جزاء بما كسب نكالا، هذا موقف عزة وحكمة وليس بموقف مغفرة ورحمة.. فكيف تقول غفور رحيم!!

قال الأصمعي: والله إنّا لا نعرف لغة العرب !!


إسماعيل ديب ** الاتحاد

تغريد
12-04-2010, 11:41 AM
أذا كان الأصمعي لا يعرف لغة العرب

فحن حتما نتحدث لغة اخري غير العربية

ووالله لو كان الأصمعي بيننا اليوم لحمد الله كثيرا علي لغتهم تلك

لقد تدهورت لغتنا كثيرا وأصبحت مسخا مشوها

ما بين لغات محلية ولغات هجين بين اللغة العربية و لغات أجنبية

حقا لقد اعجبني قول الأعرابي وهذا إن دل علي شئ فأنما يدل علي حرص العرب قديما علي لغتهم الأم

يتشربون نسماتها بالفطرة

شكرا أبو نبيل

تحياتي وتقديري

أبونبيل
12-04-2010, 07:47 PM
أذا كان الأصمعي لا يعرف لغة العرب

فحن حتما نتحدث لغة اخري غير العربية

ووالله لو كان الأصمعي بيننا اليوم لحمد الله كثيرا علي لغتهم تلك

لقد تدهورت لغتنا كثيرا وأصبحت مسخا مشوها

ما بين لغات محلية ولغات هجين بين اللغة العربية و لغات أجنبية

حقا لقد اعجبني قول الأعرابي وهذا إن دل علي شئ فأنما يدل علي حرص العرب قديما علي لغتهم الأم

يتشربون نسماتها بالفطرة

شكرا أبو نبيل

تحياتي وتقديري

********



اللغة العربية لغة فذة، لا تشبه لغة من اللغات، ولا تشبهها لغة من اللغات، فهي نسيج وحدها؛ فهي اللغة التي علمها اللهُ آدمَ -عليه السلام-، وهي اللغة التي يتخاطب بها أهل الجنة فيما بينهم، وهي اللغة التي نزل بها الوحي الإلهي على قلب سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.


شكرا على المداخله دكتوره تغريد

Almostshar
13-04-2010, 04:32 PM
المشهود عن الاصمعي الكثير الكثير في درايته باللغة العربية
ومن الشواهد تلك القصيدة التي القاها على الخليفة التي كان مطلعها صوت صفير البلبل

ونحن الان نعاني الكثير الكثير من اجادة اللغة ومفرداتها
بل قد يشكل علينا الكثير من كلماتها ولا نعرف المقصود منه
وايضا علم الكلام قد يكون معدوم بيننا
اما البلاغة فحدث ولا حرج من منا يكاد يستخدمها


واللغة العربية هي اصعب لغة في التعلم

فمهما توصلنا اليها فمفرداتها صعبة وكثيرة

والحمدلله ان الله قد وهب نبيه جوامع الكلم

ليكون لنا عونا في تعلمنا


وللحديث بقية

محمد الجزولى
13-04-2010, 08:31 PM
تحياتى الحبيب ابو نبيل
الكثير من الناس يجزم بصعوبة اللغه العربيه ولكنى ارى انها من اجمل اللغات واسلسها
وتحس بتلذذ عميق عندما تتبحر فيها وفى صرفها ونحوها
وانجع وسيله لاتقان الغه العربيه هى حفظ القرأن الكريم وتعلم تجويده
واليك هذه الطرفه اخى ابو نبيل

أصر أحد المهتمين باللغة العربية على أن يتحدث أولاده باللغة العربية الفصحى .

ذات يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر.

أحضرت ابنته القنينة, وخاطبته : هاك القَنينة يا أبي ( بفتح القاف ) .

فقال لها : اكسريها ( يقصد كسر حرف القاف ) .

فما كان من البنت إلا أن رمت القنينة على الحائط بقوة ، فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش

أبونبيل
16-04-2010, 10:43 AM
المشهود عن الاصمعي الكثير الكثير في درايته باللغة العربية
ومن الشواهد تلك القصيدة التي القاها على الخليفة التي كان مطلعها صوت صفير البلبل

ونحن الان نعاني الكثير الكثير من اجادة اللغة ومفرداتها
بل قد يشكل علينا الكثير من كلماتها ولا نعرف المقصود منه
وايضا علم الكلام قد يكون معدوم بيننا
اما البلاغة فحدث ولا حرج من منا يكاد يستخدمها


واللغة العربية هي اصعب لغة في التعلم

فمهما توصلنا اليها فمفرداتها صعبة وكثيرة

والحمدلله ان الله قد وهب نبيه جوامع الكلم

ليكون لنا عونا في تعلمنا


وللحديث بقية

********
العزيز المستشار

سعيد بمداخلتك واتفق معك ان اللغه العربيه صعبة التعلم والفهم ايضا

****


>أبيات كل حروفها بدون تنقيط:

>الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
>الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
>أول كل أول اصل الأصول و العمد
>الحول والطول له لا درع إلا ما سرد

أبونبيل
16-04-2010, 11:15 AM
تحياتى الحبيب ابو نبيل
الكثير من الناس يجزم بصعوبة اللغه العربيه ولكنى ارى انها من اجمل اللغات واسلسها
وتحس بتلذذ عميق عندما تتبحر فيها وفى صرفها ونحوها
وانجع وسيله لاتقان الغه العربيه هى حفظ القرأن الكريم وتعلم تجويده
واليك هذه الطرفه اخى ابو نبيل

أصر أحد المهتمين باللغة العربية على أن يتحدث أولاده باللغة العربية الفصحى .

ذات يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر.

أحضرت ابنته القنينة, وخاطبته : هاك القَنينة يا أبي ( بفتح القاف ) .

فقال لها : اكسريها ( يقصد كسر حرف القاف ) .

فما كان من البنت إلا أن رمت القنينة على الحائط بقوة ، فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش

*********
الاستاذ العزيز محمد الجزولى


سلامى لك

الطرفه ظريفه وقويه

وفعلا اللغه العربيه من اجمل اللغات ويكفى ان كرّم الله تعالى اللغة العربية

وفضّلها على سائر لغات أهل الأرض،فهي لغة أهل الجنّة،وبها انزل القرآن الكريم آخر الكتب السّماوية معجزاً في

بلاغته وفصاحته،بل تحدّى الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثله في الفصاحة والبيان والبلاغة .