المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التشهد في الصلاة



mohd saeed magazoub
01-09-2010, 10:35 PM
التشهد في الصلاة

كثير من المسلمين للأسف يبدؤون صلاتهم بخشوع جميل .. وما هي إلا ثواني حتى يبدأ الشيطان في الوسوسة لهم ... ويبدأ الصراع .. حتى يصل المسلم للتشهد الأوسط أو الأخير .. وقد وقع في شباك الشيطان أو شباك نفسه .. الأمارة بالسوء .. والتي تتمنى أن تنتهي تلك الوقفة أمام الله لترتاح .. إلا من رحم ربي. وفي خضم كل هذا يفقد المسلم لحظات هي (في رأيي) من أحلى لحظات الصلاة. لحظات أسترجع وأتخيل ذلك الحوار الرائع .. حوار التشهد:

يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج. وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام .. فيقول له سيدنا محمد: "أهنا يترك الخليل خليله؟" .. قال سيدنا جبريل: "لكل منا مقام معلوم" ، يا رسول الله: "إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت" .. وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله .. فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى .. واقترب منها ... ثم قال سيدنا رسول الله: "التحيات لله والصلوات الطيبات". رد عليه رب العزة: "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته". قال سيدنا رسول الله: "السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين". فقال سيدنا جبريل (وقيل الملائكة المقربون): "أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا ً رسول الله".

هل نستشعر عند قرآءة التشهد هذا الحوار الراقي؟ هل نستشعر أن سيدنا رسول الله تذكرنا هناك عند سدرة المنتهى .. حيث مواطن الأنوار والأسرار .. حيث من المستحيل من روعة المكان أن تتذكر الأم وليدها. ولكنه بحنانه تذكرنا هناك .. استشعروا روعة هذا الكلام: "السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين". تذكر عباد الله الصالحين الذين نرجو أن نكون منهم ليشملنا سلام سيدنا رسول الله .. كم نحبك يا رسول الله .. كم نتمنى أن نراك في المنام ولو معاتبا .. المهم أن نكحل أعيننا بطلعتك. صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله.

بنت الرفاعي
02-09-2010, 03:51 AM
عليه أفضل الصلاة والسلام.
اللهم اجعلنا من الصالحين الخاشعين لك.

جزاك الله خيراً أخي محمد.:)

سواااح
23-09-2010, 02:18 AM
http://www.arabsyscard.com/pic/thanx/4.gif (http://www.arabsyscard.com/pic/index.php)

مايسة
23-09-2010, 03:56 AM
اللهم آآمين يا رب العالمين

صلى الله عليه وسلم

جزيت خيرا

ahmed algam
23-09-2010, 09:10 AM
جزاك الله خيرا اخي الحبيب

الجابرابى
25-09-2010, 04:34 AM
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال وصحبه

مدناوية
25-09-2010, 06:43 AM
اللهم صلي على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحابه الكرام ..


سلمت يداك أخي الكريم ...

وجزاك الله كل الخير ..

mohd saeed magazoub
25-09-2010, 11:27 AM
عليه أفضل الصلاة والسلام.
اللهم اجعلنا من الصالحين الخاشعين لك.

جزاك الله خيراً أخي محمد.:)


امين يارب العالمين شكرا اختي مرام على المرور والتعقيب

mohd saeed magazoub
25-09-2010, 11:28 AM
http://www.arabsyscard.com/pic/thanx/4.gif (http://www.arabsyscard.com/pic/index.php)


شكرا اخي سواااح على المرور

mohd saeed magazoub
25-09-2010, 11:30 AM
اللهم آآمين يا رب العالمين

صلى الله عليه وسلم

جزيت خيرا


امين يارب العالمين

شكرا على المرور اختي مايسة

mohd saeed magazoub
25-09-2010, 11:32 AM
جزاك الله خيرا اخي الحبيب


شكرا اخي احمد علقم على المرور والتعقيب

mohd saeed magazoub
25-09-2010, 11:34 AM
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال وصحبه


اللهم صلي وسلم على سيدنا محمدوعلي اله وصحبه وسلم

شكرا اخي الجابري على المرور

mohd saeed magazoub
25-09-2010, 11:37 AM
اللهم صلي على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحابه الكرام ..


سلمت يداك أخي الكريم ...

وجزاك الله كل الخير ..


ويداك اختي مدناوية

شكرا على المرورالتعقيب