مشاهدة النسخة كاملة : الكلام الحسان في صفات عباد الرحمن
ابو عبد الرحمن
18-05-2011, 05:17 AM
صفات عباد الرحمن كثير ذكرها المولي جل ثنأه في آيات كثيرة . وخص منهم عباد في سورة الفرقان
سنتاول هذه الآيات بالشرح المبسط جداً بالدارجي وبالفصحي وباي شي المهم شرح الايات حسب
الإستطاعة . والعلم يا اخوان بالتعلم ... والنبي صلي الله عليه وسلم قال بلغوا عني ولو آية فأرجوا من
الجميع المشاركة ولو باليسير من الشرح حتي ندخل في الأجر جمعياً . والله ولي التوفيق ..........
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71) وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76) قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا (77) ..........
ابو عبد الرحمن
23-05-2011, 11:14 PM
في هذه الآيات المباركة . يصف الله تعالي عباده المؤمنين يصفات كثيرة . وبين فيها
المولي جل شأنه أحوال عباده المؤمنين في الدنيا .وفي الآخرة . وبدأ الله تعالي بهذه الاية .
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا )......
هذه اول الصفات لعباده وهي السكينة والوقار في المشي . فقد حث الله تعالي في كثير على
ذلك . كقوله تعالي ( ولا تمشي في الارض مرحا ) . وليس هذا انهم يمشون تسكعاً وكسلاً
بل يمشون بجد وقوة . لا افراط ولا تفريط .. فقد كان السلف يكرهون المشي باستخفاف
فقد ضرب عمر رضي الله عنه فتي يمشي بتسكع وقال له افيك مرض وضربه بالدره رضي
الله عنه وارضاه .....وبعد هذه يصفهم الله تعالي بانهم لا يهتمون باقوال السفهاء من الناس الجهال
ولا يردون عليهم الا بالقول الهين واحسن الحديث .... اللهم اجعنا من عبادك عباد الرحمن ....
هذه الصفة الاولي من صفات عباد الرحمن ... والايات يا احبتي ليست بالافضلية . .. فلا
شك ان الاهم من هذه الاية (والذين لا يدعون مع الله الهاً اخر) فهذه افضل اية من ايات صفات
عباد الرحمن .. لانها شملت توحيد الله ولا شك ان التوحيد اعلى مراتب الايمان واكملها .. وهو
المنجي او المهلك . فمن كان مؤمن موحداُ ومات على ذلك دخل الجنة . ومن مات وهم مشرك
بالله دخل النار خالداً مخلداً فيها . عياذاً بالله . اللهم اجعنا من عبادك الموحدين . آمين يا رب ...
ونكمل لاحقاً سوياً احبتي الاية التي تليها ان شاء الله تعالي ... ودمتم ... احبتي ..
بنت الرفاعي
23-05-2011, 11:23 PM
اللهمَّ اجعلنا من عبادك عباد الرحمن.
بارك الله فيك أخي أبو عبد الرحمن.:)
ابو عبد الرحمن
24-05-2011, 12:09 AM
اللهمَّ اجعلنا من عبادك عباد الرحمن.
بارك الله فيك أخي أبو عبد الرحمن.:)
اشكرك اختي مرام . لا شك ان السعد من كان مع معية الله تعالي ومن عباده
عباد الرحمن . اللهم لا تحرمنا منهم ولا تبعدنا منهم .. آمين يا رب .......
الاستاذة
24-05-2011, 01:57 AM
جزاء الله عنا خيرا اخي ابو عبد الرحمن
اللهم احعلنا من عباد الرحمن
ابو عبد الرحمن
24-05-2011, 08:39 PM
جزاء الله عنا خيرا اخي ابو عبد الرحمن
اللهم احعلنا من عباد الرحمن
وجزاك أختي الإستاذة .. ونسأل الله تعالي أن يحشرنا مع عباده . عباده عباد الرحمن
بنت الرفاعي
25-05-2011, 02:41 AM
قال تعالى:
((وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)))
يعني قالوا سداداً،
قال سعيد بن جبير: ردوا معروفاً من القول، وقال الحسن البصري: قالوا سلام عليكم، إن جهل عليهم حلموا، يصاحبون عباد اللّه نهارهم بما يسمعون،
وقال إبن كثير:
أي: إذا سَفه عليهم الجهال بالسّيئ، لم يقابلوهم عليه بمثله، بل يعفون ويصفحون، ولا يقولون إلا خيرًا، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تزيده شدة الجهل عليه إلا حلما، وكما قال تعالى: { وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ } [ القصص : 55] .
وعليه فيجب علينا أن نحفظ تلك الآيات لتكون أمامنا،
إن حاول أحدهم مُخاطبتنا بما لا يليق،
فنرد بكلام حسن.
اللهمَّ لاتجعلنا من الجاهلين،
ولا تُسلّط علينا جاهلاً.
:):):)
ابو عبد الرحمن
25-05-2011, 05:02 AM
قال تعالى:
((وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)))
يعني قالوا سداداً،
قال سعيد بن جبير: ردوا معروفاً من القول، وقال الحسن البصري: قالوا سلام عليكم، إن جهل عليهم حلموا، يصاحبون عباد اللّه نهارهم بما يسمعون،
وقال إبن كثير:
أي: إذا سَفه عليهم الجهال بالسّيئ، لم يقابلوهم عليه بمثله، بل يعفون ويصفحون، ولا يقولون إلا خيرًا، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تزيده شدة الجهل عليه إلا حلما، وكما قال تعالى: { وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ } [ القصص : 55] .
وعليه فيجب علينا أن نحفظ تلك الآيات لتكون أمامنا،
إن حاول أحدهم مُخاطبتنا بما لا يليق،
فنرد بكلام حسن.
اللهمَّ لاتجعلنا من الجاهلين،
ولا تُسلّط علينا جاهلاً.
:):):)
أختي الغالية مرام . نفعنا الله بعلمك وجعل الله عملك متقبلاً وفي ميزان حسناتك .
إن شاء الله تعالي . نعم اختي فقد صدقت القول . فقد كان اصحاب رسول
صلي الله عليه . يحفظون العشرة ايات ولا يتعدونها حتي يعملوا بها قولاً
وعملا .. يجب علينا ان نطبق هذه الايات التي عرفناها في انفسنا ....
فلا نتكلم الا ما يرضي الله ولا نقول الا احسن القول . واذا خاطبنا الجاهلون
لا نرد عليهم بالمثل . بل نقول لهم سلاما .. بارك الله فيك اختي مرام . ...
الاستاذة
25-05-2011, 09:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى(وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64))
ذكر الله عز وجل أن من صفات عباده الرحمن : من يبيتون لربهم بالليل في الصلاة
وقال ابن عباس: (من صلى ركعتين أو أكثر بعد العشاء فقد بات لله ساجداً وقائماً)
وقيل : من قرأ شيئاً من القرآن بالليل في صلاة فقد بات ساجداً وقائماً .
ولما ذكر حالهم بالنهار بأنهم يتصرفون أحسن تصرف ، ذكر حالهم بالليل باحياء الليل بالصلاة وقراءة القرآن.
اللهم اجعلنا من عبادك عباد الرحمن
ابو عبد الرحمن
25-05-2011, 10:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى(وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64))
ذكر الله عز وجل أن من صفات عباده الرحمن : من يبيتون لربهم بالليل في الصلاة
وقال ابن عباس: (من صلى ركعتين أو أكثر بعد العشاء فقد بات لله ساجداً وقائماً)
وقيل : من قرأ شيئاً من القرآن بالليل في صلاة فقد بات ساجداً وقائماً .
ولما ذكر حالهم بالنهار بأنهم يتصرفون أحسن تصرف ، ذكر حالهم بالليل باحياء الليل بالصلاة وقراءة القرآن.
اللهم اجعلنا من عبادك عباد الرحمن
الاستاذة أسعد الله صباحك ومتعك الله بالصحة والعافية . وتقبل الله عملك هذا .
وفي ميزان حسناتك الى يوم القيامة ان شاء الله .. يقول النبي صلي الله عليه وسلم
بلغوا عني ولو آية .. وهذا الذي تكتبيها من باب البلاغ ..... لا شك ان صلاة الليل
افضل الصلوات بعد الصلاة المكتوبة . لأن الوقت وقت نزول الرب جل شأنه ووقت
استجابة الدعاء .. ينزل الله تعالي الى السماء الدنيا كل يووم في ساعة من الليل ويقول
هل من سال فاعطيه هل من داعي فاجيب دعوته ... اللهم حبب الينا قيام الليل وصلاة
وصلاة الليل .. وحبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان
آمين يا رب العالمين ............. بارك الله فيك اختي الاستاذة وسعدنا بمرورك الكريم .
صابرحسين
26-05-2011, 01:03 AM
سلمت يداك أخي ابو عبد الرحمن وجعل الله هذا العمل الطيب في ميزان حسناتك
المتأمل لهذه الآيات الكريمة أن المولى القدير وصف لنا عباد الرحمن رحمة بنا لنكون مثلهم وجعل الثواب جنات الخلد والنعيم الذي لا يبلى ، وكذلك الوعيد لمن خالف أمر الله بمضاعفة العذاب يوم القيامة ، وتتجلى رحمة الله وغفرانه وكرمه في هذه الآية الكريمة (( إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )) وسبحانه وتعالى يقول لك أيها المؤمن رحمتي واسعة وباب التوبة مفتوح وعطائي بلا حدود ...... اللهم أجعلنا من عبادك المخلصين عباد الرحمن ، وأجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ........
ابو عبد الرحمن
26-05-2011, 04:34 AM
سلمت يداك أخي ابو عبد الرحمن وجعل الله هذا العمل الطيب في ميزان حسناتك
المتأمل لهذه الآيات الكريمة أن المولى القدير وصف لنا عباد الرحمن رحمة بنا لنكون مثلهم وجعل الثواب جنات الخلد والنعيم الذي لا يبلى ، وكذلك الوعيد لمن خالف أمر الله بمضاعفة العذاب يوم القيامة ، وتتجلى رحمة الله وغفرانه وكرمه في هذه الآية الكريمة (( إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )) وسبحانه وتعالى يقول لك أيها المؤمن رحمتي واسعة وباب التوبة مفتوح وعطائي بلا حدود ...... اللهم أجعلنا من عبادك المخلصين عباد الرحمن ، وأجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ........
الأخ صابر حسين . بارك الله فيك . وجزاك الله خيراً على الإضافات النيرات . وفي ميزان حسناتك
إن شاء الله . نعم أجمل الطاعات وأفضل القربات التي يتقرب بها العبد لله تعالي هي التوبة ......
اللهم أجعنا من عبادك التائبين المنيبين اليك يا رب العالمين . اسعدني مرورك أخي صابر ......
ابو عبد الرحمن
01-06-2011, 11:49 PM
(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا ) وما زال الحديث يتواصل عن صفات عباد الرحمن
وهذه الاية إمتداد لما قبلها .. فعباد الرحمن يدعون الله دوما ان يكيفهم شر عذاب النار عياذاً بالله . من النار ومن غضب
الجبار. فالمؤمن دوماً يسال الله تعالي ان يباد بينه وبين النار . فنحن في هذه الدنيا خلقنا لغاية جليلة جدا . وهي عبادة الله وحده
{وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون} أعبد الله أي وحد الله تدخل الجنة
وفي الجانب المعاكس تشرك بالله تدخل النار .. ... ومما لا شك فيه ان ان هذا القول من عباد الرحمن يوافقه العمل
ومعني غراما .. يعني ملازم للانسان . وكغيرها من المعني كالغرام يعني الملازمة للعاصي والمتكبر ؟؟؟ وهنا اخوتي
بيان من الله تعالي بملازمة النار للعاصي الفاسق عكس ما بقول الجهية والمعزلة المبتدعة في قولهم بفناء النار والجنة
نسال الله السلامة والعافية في المعتقد ....
ابو عبد الرحمن
07-06-2011, 09:27 PM
إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) ومن صفات عباد الرحمن التي ذكرها الله تعالي . إنهم وسط في الانفاق لا ضرر ولا ضرار . كما قال تعالي
وجعناكم أمة وسطا . فالدين الاسلامي كلها يقوم على الوسطية . وسطية العقيدة ووسطية الصلاة ووسطية الصوم ووسطية حتي في الجماع مع الزوجية ووسطية في جميع نواحي العبادة والحياة عامة . كما قال الله تعالي في سورة الاسراء . { ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا } وكما جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم وهو يوصي احد اصاحبه . لا تجعل اولادك عاله يسالون الناس ... اللهم أجعلنا من عبادك الوسط ولا تجعلنا من المبزرين اخوان الشياطين ... آمين
ابو عبد الرحمن
11-06-2011, 08:48 PM
وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا ..... في هذه الآيات المباركات قرن الله تعالي ثلاثة محرمات من أكبر الكبائر . وهي الاشراك بالله وقتل النفس والزني .فالاشراك بالله اكبر الكبائر والمشرك خالد مخلد في نار جهنم .. والشرك ان تجعل لله نداً وهو خلقك . والند يكون في الدعاء والاستغاثة والخوف والرجاء والانابة . كان تدعوا مع الله احد . شيخ ولا ولي ولا نبي مرسل ولا جان .. والدليل قوله تعالي في سورة الجن . ( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا .... ) وهذا يسمي توحيد الإلوهية . وكذلك الذبح والنذر . وطلب شي لا يقدر عليه إلأ الله . كدعاء الاموات . والاستعانة بهم وطلب الرزق والمطر والولد منهم . ومن ثم توحيد الاسماء والصفات . والدليل قول النبي صلي الله عليه وسلم . ان لله تعالي تسعة وتسعون اسماً مائة الا واحد من أحصاها دخل الجنة . أي من عرف معانيها وقام بحقها دخل الجنة . وتوحيد الصفات ان توصف الله تعالي بما وصف به نفسه وبما وصف به محمد صلي الله عليه وسلم . من دون تحريف ولا تمثيل ولا تكيف ولا تعطيل . فالمعطّلة كفرة والمشّبه كفرة . فالمطلة عطلوا صفات الله تعالي وجعلوه كالجماد . تعالي الله عما يقولون علواً كبيرة . والمشبّه شبّهوه بالمخلوقين .تعالي الله من الشبيه والنقصان . اما اهل السنة أهل القرأن فكانوا وسط بين ذلك . فقالوا كما قال الامام مالك رضي الله عنه عندما سأل عن التكيف( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ استوى }كيف استوى فأجاب رحمة الله عليه بقوله فأطرق مالك برأسه حتى علاه الرحضاء (العرق). ثم قال: "الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أراك إلا مبتدعاً" ثم أُمر به أن يخرج .فهذا هو الواجب على المسلم معرفته في توحيد الله تعالي فمن قام على هذه الثلاثة اشياء وان فعل وما فعل من الذنوب دخل الجنة على ما كان عليه من العمل . وهي توحيد الإلوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الاسماء والصفات ...ثم قتل النفس التي حرم الله الا بالحق والقتل محرم شرعاً كما جاء في الأية ( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا . ومن ثّم الزني . فالزني محرم في جميع الشرائع السماوية . كما ذكره ابن القيم الجوزية .والزني لا ترضاه حتي الحيوانات . فقد قيل في الكتب (زنت قردة في الجاهلية فرجموها القرود بالحجارة ) زكره ابن القيم في كتابه الداء والدواء . وبعد هذا لا ينفي الله تعالي وقوع الذنب من العبد . فلا بد للعبد ان يذنب ثم يتوب الى الله تعالي . لأنه بشر والبشر غير معصوم من الخطاء والعصمة للنبي محمد صلي الله عليه وسلم فقط .. ولكن الاسراع بالتوبة والندم على ما فات من الذنوب . فيكفر الله تعالي السيئات ويبدلها حسنات .. والتوبة لله فقط .. يا أيها الذين آمنوا توبوا الى الله توبة نصوحا . نكمل لاحقا ما تبقي من صفات عباد الرحمن التي ذكرها الله تعالي في هذه السورة ... والسلام ...........
تغريدا
11-06-2011, 10:39 PM
جزاك الله خيراً بكل حرف نقشته هنا وجعله فى ميزان حسناتك وأسأل الله أن يجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه
ابو عبد الرحمن
12-06-2011, 05:44 AM
جزاك الله خيراً بكل حرف نقشته هنا وجعله فى ميزان حسناتك وأسأل الله أن يجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه
اختي الغالية تغريد عبد العظيم . وجزاك الله خيرا على ما تقومين به من دور فعال في رفعة القسم
الاسلامي انتي والاخ صابر وفي ميزان حسناتك ان شاء الله تعالي .. واشكرك على المرور .
Powered by vBulletin® Version 4.2.5 Copyright © 2026 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir