مشاهدة النسخة كاملة : محفوظات قديمة ومعانى جديدة...
ياسر عمر الامين
27-05-2011, 02:52 PM
عندما كنا فى المراحل الدراسية المختلفة خصوصا المرحلة الإبتدائية والمتوسطة كنا ندرس فى كتب المطالعة والمحفوظات بعض القصائد والتى لا زال لها مساحة فى الذاكرة لما بها من إيقاع يتردد صداه فى النفس الى الان,ولما لها من معانى سامية تترك فى الانسان أثرا حتى وان وصل فى الدرج التعليمى مبلغا عظيما.
ياسر عمر الامين
27-05-2011, 02:54 PM
وقد يكون لتطاول الأمد وتشعب روافد الإطلاع وزحمة الحياة ومشاغلها ما اثر فى ذاكرة حفظ بعضها أو جزء من بعضها,وفى هذه المساحه أتمنى من كل الأعزاء المشاركة والمساهمة بما بقى فى الذاكرة من تلك المحفوظات التى حفظناها صغارا ولكنها تبقى بمعانيها التى يمكن أن نستفيد منها ونستمتع بقرائتها ونحن كبار.
ياسر عمر الامين
27-05-2011, 03:02 PM
النخلة الحمقاء
ونخلة غضة الأفنان باسقة *** قالت لأترابها و الصيف يحتضر
بئس القضاء الذي في الأرض أوجدني***عندي الجمال و غيري عنده النظر
لأحبسنّ على نفسي عوارفها *** فلا يبين لها في غيرها أثر
كم ذا أكلّف نفسي فوق طاقتها*** و ليس لي بل لغيري الفيء و الثمر
لذي الجناح و ذي الأظفار بي وطر *** و ليس في العيش لي فيما أرى وطر
إنّي مفصلة ظلّي على جسدي *** فلا يكون به طول و لا قصر
و لست مثمرة إلا على ثقة *** إن ليس يطرقني طير و لا بشر
عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه *** فازّينت واكتست بالسندس الشجر
و ظلّت النخة الحمقاء عارية *** كأنّها وتد في الأرض أو حجر
و لم يطق صاحب البستان رؤيتها *** فاجتثّها ، فهوت في النار تستعر
من ليس يسخو بما تسخو الحياة به***فإنّه أحمق بالحرص ينتحر
ساريه
27-05-2011, 11:19 PM
من ليس يسخو بما تسخو الحياة به***فإنّه أحمق بالحرص ينتحر
هكذا كان التعليم .. قوى ودسم ......
وتجول بخاطرى الان ....
قصيدة لالياء ابوماضى ... كن جميلاً ترى الوجود جميلا
*******
أيها الشاكي ومابك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا
إن شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
وترى الشوك فوق الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى أكليلا
هو عبء على الحياة ثقيل من يظن الحياة عبئا ثقيلا
والذي نفسه بغير جمال لايرى في الوجود شيئا جميلا
ليس أشقى ممن يرى العيش مرا ويظن اللذات فيه فضولا
أحكم الناس في الحياة أناس عللوها فأحسنوا التعليلا
فتمتع بالصبح مادمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
وإذا ما أظل رأسك هم قصر البحث فيه كي لا يطولا
أدركت كنهها طيور الروابي فمن العار أن تظل جهولا
ما تراها والحقل ملك سواها أتخذت فيه مسرحا ومقيلا
تتغنى والصقر قد ملك الجو عليها والصائدون السبيلا
تتغنى وقد رأيت بعضها يؤخذ حيا والبعض يقضى قتيلا
تتغنى وعمرها بعض عام أفتبكي وقد تعيش طويلا
فهي فوق الغصون في الفجر تتلو سور الوجد والهوى ترتيلا
وهي طورا على الثرى واقعات تلقط الحب أو تجر الذيولا
كلما أمسك الغصون سكون صفقت للغصون حتى تميلا
فإذا ذهب الأصيل للروابي وقفت فوقها تناجي الأصيلا
فأطلب اللهو مثلما تطلب الأطيار عند الهجير ظلا ظليلا
وتعلم حب الطليعة منها وأترك القال للورى والقيلا
فالذي يتقى العواذل يلقى كل حين في كل شخص عذولا
أنت للأرض أولا وأخير كنت ملكا أو عبدا ذليلا
لا خلود تحت السماء لحي فلماذا تراود المستحيلا
كل نجم إلى الأفول ولكن آفة النجم أن يخاف الأفولا
غاية الورد في الرياض ذبول كن حكيما وأسبق إليه الذبولا
وإذا ما وجدت في الأرض ظلا فتفيأ به إلى أن يحولا
وتوقع إذا السماء اكفهرت مطرا في السهولا
قل لقوم يستنزفون المأقي هل شفيتم من البكاء غليلا
ما أتينا إلى الدنيا لنشقى فأريحوا أهل العقول العقولا
كل من يجمع الهموم عليه أخذته الهموم أخذا وبيلا
كن هزارا في عشه يتغني ومع الكبل لا يبالي الكبولا
لا غرابا يطارد الدود في الأرض ويوما في الليل يبكي الطلولا
كن غديرا يسير في الأرض رقراقا فيسقي من جانبيه الحقولا
تستحم النجوم فيه ويلقى كل شخص وكل شيء مثيلا
لا وعاء يقيد الماء حتى تستحل المياه فيه وحولا
كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شما وتارة تقبيلا
لا سموما من السوافي اللواتي تملأ الأرض في الظلام عويلا
ومع الليل كوكبا يؤنس الغابات والنهر والروبى والسهولا
لا دجى يكره العوالم والناس فيلقي على الجميع سدولا
أيها الشاكي وما بك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا
شكراً لك اخى ياسر وانت تحملنا الى الماضى والى براحاته الثره والغنيه...
انور النور محمد
28-05-2011, 09:43 AM
وفتحت في جواي صوامع للفرح
وبقيتي لي سكة وعيون
لا قدرت طولك شان اجيك لا قدرت من غيرك اكون
ان الكريم لك الربيع تحبه للحسن فيه
وتهش عند لقائه ويغيب عنك فتشتهيه
لا يرتضي ابدا لصاحبه الذي لا يرتضيه
واذا الليالي اسعفته لا يدل ولا يتيه
وتراه يبسم هازئاً في غمرة الخطب الكريه
اذا تحرق حاسدوه بكى ورق لحاسديه
محفورة جوة الجوة
تسلم ياسر لفتحك شرفة الى الماضي الذي نتوق اليه
لك سلامي وحبي
ياسر عمر الامين
29-05-2011, 06:31 AM
من ليس يسخو بما تسخو الحياة به***فإنّه أحمق بالحرص ينتحر
هكذا كان التعليم .. قوى ودسم ......
وتجول بخاطرى الان ....
قصيدة لالياء ابوماضى ... كن جميلاً ترى الوجود جميلا
*******
أيها الشاكي ومابك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا
إن شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
وترى الشوك فوق الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى أكليلا
شكراً لك اخى ياسر وانت تحملنا الى الماضى والى براحاته الثره والغنيه...
الشكر لك انت اختى سارية وانت بهذه القصيدة تبثى فينا دعوة لأمل متجدد وروحا للتأمل والنظر لهذه الدنيا بالجانب المشرق فيها وللجزء الملئان من الكوب فى الحياة.
عندما كنا فى المراحل الدراسية المختلفة خصوصا المرحلة الإبتدائية والمتوسطة كنا ندرس فى كتب المطالعة والمحفوظات بعض القصائد والتى لا زال لها مساحة فى الذاكرة لما بها من إيقاع يتردد صداه فى النفس الى الان,ولما لها من معانى سامية تترك فى الانسان أثرا حتى وان وصل فى الدرج التعليمى مبلغا عظيما.
الحبيب ... ياسر
لك التحية .. واديك العافية
حقيقة موضوع يستحق الوقوف عنده كثيرا لاسترجاع اياما ظلت تترحل معنا عبر طيلة هذه السنوات من عمرنا.. علها تعيد جزء من هذا الماضي الجميل
علنا نجد مما عشناه من كلمات ومعاني سامية وسط هذه المتغيرات
لك التحية
محمد الجزولى
29-05-2011, 09:15 PM
الحبيب ياسر
كل الود لك وانت تهيم بنا في وداي مخضر يقبع في اقصى اركان الذاكرة
تعرف يا ياسر كان في قصيدة في اولى ابتدائي على ما اظن
ظلت راسخة في عقلي حتى الان لانها ارتبطت لدى بذكريات جميلة جدا
القصيدة يقول مطلعها :
اشرقت شمس الضحى .... في السماء في السماء
وكانت تعجبني هذه القصيدة :
لي قطة صغيرة
سميتها سميرة
تنام في الليل معي
وتلعب باصابعي
بذيلها الطويل
وشعرها الجميل
ودائما احبها
ولا اريد ضربها
محمد الجزولى
29-05-2011, 09:17 PM
الحبيب ... ياسر
لك التحية .. واديك العافية
حقيقة موضوع يستحق الوقوف عنده كثيرا لاسترجاع اياما ظلت تترحل معنا عبر طيلة هذه السنوات من عمرنا.. علها تعيد جزء من هذا الماضي الجميل
علنا نجد مما عشناه من كلمات ومعاني سامية وسط هذه المتغيرات
لك التحية
روبش ... ياخ منور الثقافي والاقسام المجاورة
ياسر عمر الامين
30-05-2011, 07:31 AM
وفتحت في جواي صوامع للفرح
وبقيتي لي سكة وعيون
لا قدرت طولك شان اجيك لا قدرت من غيرك اكون
ان الكريم لك الربيع تحبه للحسن فيه
وتهش عند لقائه ويغيب عنك فتشتهيه
لا يرتضي ابدا لصاحبه الذي لا يرتضيه
واذا الليالي اسعفته لا يدل ولا يتيه
وتراه يبسم هازئاً في غمرة الخطب الكريه
اذا تحرق حاسدوه بكى ورق لحاسديه
محفورة جوة الجوة
تسلم ياسر لفتحك شرفة الى الماضي الذي نتوق اليه
لك سلامي وحبي
الحبيب أنور
وانا أهش للقائك واشتهى ربيع حروفك الندية وكرم حضورك هنا دوما.
ياسر عمر الامين
30-05-2011, 07:55 AM
الحبيب ... ياسر
لك التحية .. واديك العافية
حقيقة موضوع يستحق الوقوف عنده كثيرا لاسترجاع اياما ظلت تترحل معنا عبر طيلة هذه السنوات من عمرنا.. علها تعيد جزء من هذا الماضي الجميل
علنا نجد مما عشناه من كلمات ومعاني سامية وسط هذه المتغيرات
لك التحية
الحبيب روبش
شكرا لمرور الجميل واطلالتك البهيه والتى أتمنى الا تنقطع ولك ودى وتقديرى.
ياسر عمر الامين
30-05-2011, 08:06 AM
الحبيب ياسر
كل الود لك وانت تهيم بنا في وداي مخضر يقبع في اقصى اركان الذاكرة
تعرف يا ياسر كان في قصيدة في اولى ابتدائي على ما اظن
ظلت راسخة في عقلي حتى الان لانها ارتبطت لدى بذكريات جميلة جدا
القصيدة يقول مطلعها :
اشرقت شمس الضحى .... في السماء في السماء
وكانت تعجبني هذه القصيدة :
لي قطة صغيرة
سميتها سميرة
تنام في الليل معي
وتلعب باصابعي
بذيلها الطويل
وشعرها الجميل
ودائما احبها
ولا اريد ضربها
أشــرقــت شــمــس الضـحى في الـسـماءِ في الـسمـاء
أشــرقـت شـمـس الضـحـى في الـسـماء الصــافيــة
وهي تعـطـي من صـحـا، صـحــة ً صـحـة ً
وهي تـعـطـي مـن صـحـا، صـحــة ً وعـافيــة
ويعطيك ألف عافية أستاذنا الرائع محمد الجزولى على صفاء كلماتك واشراق مساهمتك وكل الود لك.
روبش ... ياخ منور الثقافي والاقسام المجاورة
الحبيب محمد الجزولي
اديك العافيه
ظهورنا مع ابداعكم وابداع منتسبي هذا المنتدى الرائع بروعة مواضيعه
الحبيب روبش
شكرا لمرور الجميل واطلالتك البهيه والتى أتمنى الا تنقطع ولك ودى وتقديرى.
الحبيب ... ياسر
اديك العافيه
نتمنى ان تدوم مثل هذه المواضيع حتى نكون ذو صلة مع الماضي
ياسر عمر الامين
31-05-2011, 01:33 PM
هيهات هيهات لا جنا ولا سحرة
بقادرين على ان يلحقوا اثرة
هذى المناظرقد مرت على عجل
كأنها ومضة للبرق مختصرة
هذا قطيع من الاغنام المحه
وذا صفيرٌ يدوي مذ راى خطرا
هذى المحطة قد لاحت لاعيننا
اعلامها ووفود السفر منتظره
يحل فيها قليلا ثم يتركها
لغيرها ماضيا مستانفا سفره
كالسهم منصلتا والسيل مندفعا
يثير فى عدوه الحصباء والغبره
و هذى دوحة فى ظلها بقرة
و هذا غلام اراه صاعدا حذرا
على النخيل يرجى فوقه تمرة
و هذه ترعة فى اثرها ظهرت
و هضبة و حقول بعدها نضرة
مرت و ليس لها من عودة ابدا
كالطيف ولى فمن ذا يقتفى اثرة
ياسر عمر الامين
09-06-2011, 05:51 AM
قصيدة "برز الثعلب" للشاعر أحمد شوقى
برز الثعلب يوما....فى ثياب الواعظينا
فمشى في الارض يهدي ........ويسب الماكرينا
ويقول الحمد لله ......اله العالمينا
ياعباد الله توبوا.....فهو كهف التائبينا
وازهدوا في الطير .......ان العيش عيش الزاهدينا
واطلبوا الديك يؤذن ......لصلاة الصبح فينا
فاتى الديك رسول .....من امام الناسكينا
عرض الامر عليه....وهو يرجو ان يلينا
فاجاب الديك عذرا......يااضل المهتدينا
بلغ الثعلب عني ........عن جدودي الصالحينا
عن ذوي التيجان.....ممن دخل البطن اللعينا
انهم قالوا وخير ..........القول قول العارفينا
مخطىء من ظن يوما.....ان للثعلب دينا
ام رغد
10-06-2011, 02:44 AM
قصايد اولى وتانية ابتدائى راسخة فى الاذهان اكتر من غيرها ....يمكن عشان المخ كان نضيف؟؟؟؟؟
دجاجى يلقط الحب ويجرى وهو فرحان
كأن عيونه خرز له فى الشمس ألوان
ام رغد
10-06-2011, 02:46 AM
هيهات هيهات لا جنا ولا سحرة
بقادرين على ان يلحقوا اثرة
هذى المناظرقد مرت على عجل
كأنها ومضة للبرق مختصرة
هذا قطيع من الاغنام المحه
وذا صفيرٌ يدوي مذ راى خطرا
هذى المحطة قد لاحت لاعيننا
اعلامها ووفود السفر منتظره
يحل فيها قليلا ثم يتركها
لغيرها ماضيا مستانفا سفره
كالسهم منصلتا والسيل مندفعا
يثير فى عدوه الحصباء والغبره
و هذى دوحة فى ظلها بقرة
و هذا غلام اراه صاعدا حذرا
على النخيل يرجى فوقه تمرة
و هذه ترعة فى اثرها ظهرت
و هضبة و حقول بعدها نضرة
مرت و ليس لها من عودة ابدا
كالطيف ولى فمن ذا يقتفى اثرة
القصيدة دى عملت لى عقدة نفسية عدييييييييل .... انضربت فيها مليون مرة وبرضو ابت تنحفظ لى
هسة لما شفتها طوالى وقفت انتباه استعدادا للجلد.....
ودسمير
10-06-2011, 10:18 AM
ياسر ..ز ليك التحايا ..
آه من الزمن الجميل .. من الروضه والابتدائي ، وانا كنت بحب المحفوظات جدا جدا وكنت ( حفيظ جدا ) وقول للزمان ارجع يا زمان !
جاء اسماعيل تبدو بسمة فى شفتيه
حاملا صحن طعام ورغيفا فى يديه
جاءه هر ضغير ومشى فى قدميه
حانى الراس بشوشا رافع الذيل لديه
قال اسماعيل لما جاء القط لديه
يا صديقى انا ادرى مالذى تسعى اليه
بدر الدين محمد
11-06-2011, 10:51 PM
سلام ياسر
في العام1964
اخذني جدي الى مدرسة النهر الاولية وانا لم ابلغ سن المدرسة بعد
قابل الناظر (احمد محروقي) وطلب تسجيلي
رفض الناظر بحجة اني لسع صغير في السن
وبعد الحاح وافق الناظر بشرط قراءة نشيد احفظه
فقرأت
أحب الورد والزهرة*** احب الماء والشجرة
فكانت جواز مروري الى الدخول للمدرسة
بدر الدين محمد
12-06-2011, 06:04 AM
وكنا في السنة الاولى في الحصة الثانية عربي ننشد نحن نمشي للدروس في الصباح في الصباح
وعند ما يدق الجرس نحور الكلمات الى:
نحن نمشي للفطور في سرور وانشراح ثم ننطلق الى فسحة الفطور
ياسر عمر الامين
14-06-2011, 04:34 AM
قصايد اولى وتانية ابتدائى راسخة فى الاذهان اكتر من غيرها ....يمكن عشان المخ كان نضيف؟؟؟؟؟
دجاجى يلقط الحب ويجرى وهو فرحان
كأن عيونه خرز له فى الشمس ألوان
سعدت بمرورك الجميل أم رغد وفى انتظار المزيد مما تختزله ذاكرتك من قصائد اولى وتانية.
ياسر عمر الامين
14-06-2011, 04:39 AM
ياسر ..ز ليك التحايا ..
آه من الزمن الجميل .. من الروضه والابتدائي ، وانا كنت بحب المحفوظات جدا جدا وكنت ( حفيظ جدا ) وقول للزمان ارجع يا زمان !
جاء اسماعيل تبدو بسمة فى شفتيه
حاملا صحن طعام ورغيفا فى يديه
جاءه هر ضغير ومشى فى قدميه
حانى الراس بشوشا رافع الذيل لديه
قال اسماعيل لما جاء القط لديه
يا صديقى انا ادرى مالذى تسعى اليه
الرائع ود سمير غمرنى الفرح بمشاركتك وارجو ان لا تنقطع وتمدنا بالمزيد ولك ودى وتقديرى.
ياسر عمر الامين
14-06-2011, 04:49 AM
سلام ياسر
في العام1964
اخذني جدي الى مدرسة النهر الاولية وانا لم ابلغ سن المدرسة بعد
قابل الناظر (احمد محروقي) وطلب تسجيلي
رفض الناظر بحجة اني لسع صغير في السن
وبعد الحاح وافق الناظر بشرط قراءة نشيد احفظه
فقرأت
أحب الورد والزهرة*** احب الماء والشجرة
فكانت جواز مروري الى الدخول للمدرسة
استاذنا الجميل بدر الدين نورت البوست بقصة جواز مرورك للدراسة وامنياتى ان تهبنا بعض "دراهم" الاقامة والسكن فى الدراسة.
;) ;) ;)
ياسر عمر الامين
15-06-2011, 01:43 PM
يا ابنتـي إِن أَرَدْتِ آيـةَ حُسْـنٍ وجمـالاً يزيـنُ جِسمـاً وعقـلا
فانبـذي عـادَةَ التَّبَـرُّجِ نـبـذاً فجَمالُ النفـوسِ أَسمـى وأَغلـى
يصنع الصانعـون وردًا ولكـن وردة ُالروض ِ لا تضارع شكلاً
صبغةُ اللّهِ صبغةٌ تبهـرُ النـفــسَ ، تعالى الإِلـهُ عـزَّ وجَـلَّا
ثم كوني كالشمـسِ تسطـعُ للنـاسِ سواءٌ: من عَـزّ منهـم وذَلاَّ
فامنحي المثريـات لينًـا ولطفًـاوامنحي البائسات بـرًا وفضـلاً
زينةُ الوَجْهِ أن ترى العيـنُ فيـه شرفـاً يسحـرُ العيـونَ ونُبْـلا
واجْعَلِي شيمـةَ الحيـاءِ خِمـاراً فهـو بالغـادةِ الكريمـةِ أَولـى
ليسَ للبنـتِ فـي السعـادةِ حـظٌّإن تناءى الحَيـاءُ عنهـا ووَلَّـى
والبسِي من عفافِ نفسِـك ثوبـاً كلُّ ثـوبٍ سـواهُ يفنـى ويَبْلـى
وإِذا ما رأيـتِ بُؤْسـاً فجُـوديب دموعِ الإحسان يَهْطُلْـنَ هطـلا
فدموعُ الإِحسانِ أنضرُ في الخـدِّ وأبهـى مـن اللآلـي وَأَغْـلَـى
وانظري في الضميرِ إِن شِئْتِ مرآةً ففيـه تبـدو النفـوسُ وتجلـى
ذاك نصحي إلى فتاتـي وسُؤْلـي يابنتـي لا تـرد لـلأب سُـؤْلا
بت أم درمان
16-06-2011, 12:35 AM
سبحان الله
اي حاجة تخص الطفولة
او السنين الاولى من الدراسة
تظل دائما في الذاكرة
ودائما نحن لها
ويا ليت الزمان يعود يوما
شكرا ياسر عمر
على هذا البوست الذكريات
ياسر عمر الامين
18-06-2011, 09:45 AM
سبحان الله
اي حاجة تخص الطفولة
او السنين الاولى من الدراسة
تظل دائما في الذاكرة
ودائما نحن لها
ويا ليت الزمان يعود يوما
شكرا ياسر عمر
على هذا البوست الذكريات
ذكريات الطفولة تلصق بالذاكرة لانها تعلق ببراءة وعفوية.ويكون العقل والوجدان نظيفين لا تكدر صفوهما تقلبات الأزمان وتأرجحاته.
شكرا بت أم درمان على مرورك الجميل ولا تبخلى علينا ببعض من تلك الذكريات "المحفوظات".
ياسر عمر الامين
21-06-2011, 08:53 AM
طائر يشدو على فنن
جدد الذكرى لذي شجن
قام والأكوان صامتة
ونسيم الصبح فى وهن
هزه شوق الى سكن
فبكى للأهل والسكن
ويك لا تجزع لنازلة
ما لطير الجو من سكن
قد يراك الصبح فى حلب
ويراك الليل فى عدن
انت فى خضراء ضاحكة
من بكاء العارض الهتن
تاركا غصنا الي غصن
ناعما فى الحل والظعن
ياسر عمر الامين
27-06-2011, 11:54 AM
مَغَاني الشِّعْبِ طِيباً في المَغَاني بمَنْزِلَةِ الرّبيعِ منَ الزّمَانِ
وَلَكِنّ الفَتى العَرَبيّ فِيهَا غَرِيبُ الوَجْهِ وَاليَدِ وَاللّسَانِ
مَلاعِبُ جِنّةٍ لَوْ سَارَ فِيهَا سُلَيْمَانٌ لَسَارَ بتَرْجُمَانِ
غَدَوْنَا تَنْفُضُ الأغْصَانُ فيهَا على أعْرافِهَا مِثْلَ الجُمَانِ
لهَا ثَمَرٌ تُشِيرُ إلَيْكَ مِنْهُ بأشْرِبَةٍ وَقَفْنَ بِلا أوَانِ
وَلَوْ كانَتْ دِمَشْقَ ثَنى عِنَاني لَبِيقُ الثّرْدِ صِينيُّ الجِفَانِ
وَتَحِلُّ بهِ عَلى قَلْبٍ شُجاعٍ تَرْحَلُ منهُ عَن قَلبٍ جَبَانِ
إذا غَنّى الحَمَامُ الوُرْقُ فيهَا أجَابَتْهُ أغَانيُّ القِيانِ
وَمَنْ بالشِّعْبِ أحْوَجُ مِنْ حَمامٍ إذا غَنّى وَنَاحَ إلى البَيَانِ
يَقُولُ بشِعْبِ بَوّانٍ حِصَاني: أعَنْ هَذا يُسَارُ إلى الطّعَانِ
أبُوكُمْ آدَمٌ سَنّ المَعَاصِي وَعَلّمَكُمْ مُفَارَقَةَ الجِنَانِ
Powered by vBulletin® Version 4.2.5 Copyright © 2026 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir