المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للضـــــــاد نكــهة اخــرى



HAMADTO
27-06-2005, 05:11 AM
عشقتُ الضاد حتي خِلتُ انه
لن يكون لغيرها نصيباً في هوايا
سُقتُ الحروف طوعاً وكرهاً لبناء
مجتمع ٍطيبٍ حسُنَ النوايا
فكتبتُ حتى صار القلمُ حيا
ناطقا نابضا في القلبِ بين الحنايا
جلتُ الكتب بحثا عن دررٍ
عّدها البعض من ضمن الفنايا
فأتخذتُ من الكلمات لسان صدقِ ٍ
ادفعُ به الظلم عن الحفايا
وان يوما ضللتُ الخطي
كانت الابجدية دليل خطايا
فكان مقالي حرفا فكلمة مصداقة
ابعد ما تكون عن الدعايا
وكانت همساتي نداءاً صارخا
لكل حرٍ اسمرٍ ترفع عن الدنايا
هي الحياة عندي نثرٌ وشعرٌ
وكلامُ سجع ٍوإلهام رؤايا
والحياة عندهم ساحات حرب
تُحصد فيها ارواح البرايا
وقناعتي ان من ولج القتال
لا يفر من الشظايا
وهكذا الايام تركض لا محالة
ويدور رحاها من رحايا
فإن اقعدني القدر يوما
لا تجزعوا فالكتابة سر دوايا
فكل نفس ذائقه الموت
وحسبنا الشجاعة في مواجهة المنايا
ولهذا فليظل حرفي بينكم
مصونٍ كريم ٍلا ليقتات البقايا
ولتنظروا لما اكتب من كل ركن
فأنا أشتاق لأن انٌظر من كل الزوايا ,,,

اميمه عشريه

القناص فوزي
27-06-2005, 10:32 AM
ياســـــــــــــــــــــــــلام على الكلام الجميل

جزيت خيراً

ابراهيم
27-06-2005, 10:59 AM
تحياتنا ليك الغالي حمدتو

وانت نتقل لنا هذا الابداع المتفرد عن اميمة عشرية

حقيقة في حضرت هذه اللغة الجميلة

وكما يقولون الصمت في حرم الجمال جمال

عبرك نرسل رسالة اعجاب وتقدير لكاتبة السطور

أميمة عشرية مع تمنياتنا ان تثرينا من هذه الروائع اكثر واكثر

ليستنير بها المنتدي الثقافي

تحياتي

saleh farah
27-06-2005, 10:39 PM
استاذنا حمدتو احيي فيك العنصرية اللغوية واتمنى ان يتمتع كل قارئ بخفايا الضاد التى نعشقها كلنا
لك كل الشكر

نيازى كشك
28-06-2005, 10:18 AM
الغالى حمتو

لك كل الشكر والحب
وللشاعرة العبقرية اميمة عشرية

واتمنى المزيد فالروح تتوق للسكينة
مع تلك الدرر

القناص فوزي
01-07-2005, 02:13 AM
(((((((((((((لغة الضاد))))))))))))))))))



/////////// د: عثمان قدري مكانسي///////////////////


قل لي بربك : هل صادفتَ بستانـا *** يحوي من الأُكُل الفيّـاض ألوانـا
فيه الفواكه مما طـاب مغـرِسُهـا *** أو الثمـارُ تـدلّى فيـه أفنـانـا
أو الينـابيـعُ ، جـلّ الله باجسُهـا *** كدفقـة الروح تُزجي الخير ريّانا
يهوى النسيـم ظلالَ الأنس مائسةً *** فيه، يراقص غصنَ الحَور هيمانا
أو العصافيـرُ سكرى تنثني طربـاً *** بعطـر أنسامهـا ينساح نشوانـا
تبـارك الله ، هـذا الفضل ألهمني *** آيـاتِ درٍّ، بهـا قـد جدت فنانا
أسبّـح الله ، يحـدوني لحضرتـه *** قلبٌ تفجّـر حبّـا، فاض تحنانـا
قد شاره من لسـان الضّـاد مقخرةً *** لمّـا تشـرّف بالتنزيـل قرآنـا
لسانُنـا قد سرى سحـراً ، يؤلقـه *** معنى بديـعُ، ولفظ دقّ عِرفانـا
أما المعـاني فبحـرٌ زاخـرٌ عببٌ *** واللفظ فيه استوى قيعاً وشطآنـا
نسعى إليه نِهـالاً من مراشفـه *** ونصطفي من جميل الدر حصبانا
إن رمتَ معنىً جليلاً نلتَ أوفـره *** أو شِمتَ لحناً لطيفاً حزتَ ألحانـا
إن كانت الحَلْيُ قد صيغَتْ بعسجدها *** فهيّجتْ بوميـض المـال دنيانـا
فإن أنوار آي الضـاد من شـرفٍ *** قد تيّمَتْ قبل أهـل العين عميانـا
فهْي العرائس لا تبـلى على قِـدَمٍ *** في كل آن ترى من حسنها شانـا
تهديـك كلَّ جديد من ولائـدهـا *** كفلقة البـدر ، بل فاقتْـه إحسانـا
وصوغُها لصحيح الفكـر يكسبـه *** فوق الوضوح بيانـاً جـلّ تبيانـا
والشعر أغرودة اللهفـان يرسلهـا *** نفثـاً يحرك في الأعماق أشجانـا
يلقيـه نبضاً يهيـم السامعـون به *** ويلهـب القـوم إحساساً ووجدانـا
يثيـر فيهـم غراس الخيـر يانعة *** ويدفـع القـوم للميـدان شجعانـا
والنثر نسجٌ حوى من سندسٍ ألَقـاً *** فيه السنـاء، ومن إسـتبرق زانـا
يعلو به مَن سمت في قلبـه فِكَـرُ *** جُلّى تساوق في الأثمـان عِقيانـا
لله درُّ لسـان الضـاد منـزلـة *** فيهـا الهـدى والندى والعلم ماكانا

فدوى الحسن
01-07-2005, 03:58 AM
الغالى حمدتو

لك كل الشكر والحب
وللشاعرة العبقرية اميمة عشرية

واتمنى المزيد فالروح تتوق للسكينة
مع تلك الدرر

صائغ الحروف
01-07-2005, 11:38 AM
الكلمه النقيه التى تخرج من
افواه المبدعين
هى تراث الماضى
وعبق الحاضر فلك التحيه