المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شجرة القلب



بابكر
25-09-2005, 11:16 AM
شجرة القلب


السنة شجرة ، والشهر فروعها ، والأيام أغصانها ، والساعات أوراقها ، والأنفاس ثمرها ؛
فمن كانت أنفاسه في طاعة : فثمرةُ شجرته طيبة ، ومن كانت في معصية : فثمرته حنظل ، وإنما يكون الجداد وهو قطف الثمر يوم المعاد ، فعند الجداد يتبين حلو الثمر من مرها .

والإخلاص والتوحيد شجرة في القلب ؛
فروعها الأعمال وثمرها طيب الحياة في الدنيا

والنعيم المقيم في الآخرة .

وكما أن ثمار الجنة لا مقطوعة ولا ممنوعة ، فثمرة التوحيد والإخلاص في الدنيا كذلك .

والشرك والكذب والرياء شجرة في القلب ؛ ثمرها في الدنيا الخوف والهم والغم وضيق الصدر وظلمة القلب ، وثمرها في الآخرة الزقوم والعذاب المقيم .

وقد ذكر الله هاتين الشجرتين في سورة ابراهيم ، وذلك في قوله تعالى :

( ألم ترى كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء .
تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون . ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار .. )

مزوني
25-09-2005, 11:59 AM
1000 حمدلله على السلامه يا عم بابكر
والله مشتاقين ومنور علينا بي طلتك البهيهhttp://smilies.sofrayt.com/%5E/k/bell.gif
وموضوع اللي ولا أحلى
تسلم وربنا يديك الصحه والعافيه

sandra
25-09-2005, 02:41 PM
تسلم أيدك وشكرا على الموضوع..
ســــــاندرا..