االاخوه اعضاء منتديات ودمدني *** نعتز لكم عن العطل الفني الذي اصاب الموقع امس الخميس واليوم الجمعة *** وذلك لاسباب تتعلق بمساحة الباندويث الممنوحة للموقع من الشركة المستضيفة *** والحمد لله تم حل هذة المشكلة ** والشكر لكم جميعا اعضاء هذا المنتدي الكبير والشامخ شموخ هذة المدينة

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الامم الافريقية

     
  1. #1
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية امير عبدالباقي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    مدني حي المدنين
    المشاركات
    2,447

    الامم الافريقية

    أنجولا تبحث عن مفاجأة سارة
    من بين الشوارع الترابية غير الممهدة وأحياء المدن الأنجولية الفقيرة بمساكنها الصغيرة التي بنيت من الحديد والخشب تنطلق أحلام منتخب (الظباء السوداء) في تحقيق مفاجأة جديدة في كأس أمم أفريقيا غانا 2008.

    ويحاول المنتخب الأنجولي إعادة البسمة إلى البلاد التي عاشت حربا أهلية استمرت ثلاثة عقود حينما يشارك في أهم مسابقات الكرة في أفريقيا. وظهر المنتخب الأنجولي في المجموعة الرابعة التي تقام مبارياتها في مدينة تامالي، مع كل من تونس والسنغال وجنوب أفريقيا. ومن غير الممكن توقع مستوى الأداء الأنجولي في البطولة، فعلى الرغم من أنه لا يملك محترفين من أصحاب الأسماء الكبيرة في الأندية الأوروبية إلا أنه فجر مفاجأة كبرى حينما تمكن من التأهل لبطولة كأس العالم الأخيرة ألمانيا 2006، وقدم مستوى لا بأس به في أول ظهور على الساحة العالمية. بينما كانت أنجولا أكثر حظاً في الوصول لنهائيات كأس الأمم أكثر منها في الوصول للمونديال، إذ شاركت في البطولة الأفريقية ثلاث مرات، لكنها لم تتخط الدور الأول في أي منها. ويضم النادي الأهلى المصري اثنين من نجوم المنتخب الأنجولي، وهما فلافيو أمادو، وسيباستيان جيلبرتو.

    طريق أنجولا للنهائيات

    جاء تأهل المنتخب الأنجولي لنهائيات الأمم في أعقاب تصدره للمجموعة السادسة برصيد 13 نقطة في المجموعة التي ضمت الى جانبه منتخبات ارتريا وكينيا وسوزيلاند، وحقق الغزلان الفوز في أربع مباريات والتعادل في مباراة وحيدة أمام ارتريا والخسارة في كينيا في الجولة السادسة 1/2.

    استعداداً للنهائي
    أنجولا تخسر أمام المغرب بثنائية

    خسر المنتخب الانجولي أمام مضيفه المنتخب المغربي 1/2 في مباراة دولية ودية اجريت بينهما امس الأول في الرباط ضمن تحضيراتهما لخوض نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، وتقدم الضيوف بهدف سجله امادو في الدقيقة 17، بيد ان مهاجم بوردو الفرنسي مروان الشماخ رد مدركا التعادل في الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الاول، قبل ان يضيف هشام بو شروان هدف الفوز لأصحاب الأرض مطلع الشوط الثاني (51).

    نجم الفريق: أمادو فلافيو
    ولد فلافيو في 30 ديسمبر 1979 في العاصمة الأنجولية لواندا وبدأ حياته الكروية في نادي بترو أتليتكو الأنجولي، ولعب أولى مبارياته وهو في عامه العشرين. لعب فلافيو مع فريقه الأنجولي أمام الأهلي المصري في دوري أبطال أفريقيا عام 2001، وسجل هدفاً في اللقاء الذي انتهى بأربعة أهداف مقابل هدفين لصالح بترو، وهي البطولة التي فاز (الشياطين الحمر) بلقبها، وفاز فيها فلافيو بلقب أفضل لاعب.

    أداء فلافيو القوي في البطولة لفت إليه أنظار مسؤولي الأهلي، وسعى النادي المصري لضمه أكثر من مرة لكن المفاوضات كانت تفشل لمغالاة ناديه الأنجولي في سعره، إلا أن اللاعب الأسمر انضم بالفعل للأهلي عام 2005. وواجه الأنجولي سخطاً جماهيرياً كبيراً في أول مواسمه مع الأهلي، فهو لم يحرز خلال الموسم بأكمه سوى هدف وحيد، بل وأهدر ضربة جزاء في مباراة الأهلي أمام الزمالك في بطولة أفريقيا.

    لكنه في الموسم التالي، تمكن من كسب ثقة الجماهير المصرية والأنجولية على حد سواء، فسجل هدف بلاده الوحيد في بطولة كأس العالم 2006، وتمكن من انتزاع لقب هداف النادي الأهلي. شارك فلافيو في 47 مباراة دولية، سجل خلالها 15 هدفاً.

    المدير الفني: لويس أوليفيرا جونكالفيس

    يحظى أوليفيرا جونكالفيس بشعبية بالغة في أنجولا، فإنجازاته مع المنتخب كانت الأفضل على مدار التاريخ الكروي الأنجولي بأكمله. ولد جونكالفيس في البرتغال عام 1960 من أبوين أنجوليين، وبدأ نشاطه التدريبي عام 2000 عندما عينه الاتحاد الأنجولي في قيادة منتخب الشباب، قبل مشاركته في بطولة كأس أفريقيا المؤهلة لكأس العالم، واستطاع الصعود به بالفعل إلى كأس العالم للشباب بالأرجنتين 2001.

    ثم تولى تدريب المنتخب الأول عام 2003، وتأهل به للمرة الأولي لبطولة كأس العالم 2006 بألمانيا، على حساب المنتخب النيجيري.

    أنجولا تستضيف الأمم


    كانت أنجولا قد فازت بتنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم عام 2010 من خلال تصويت أعضاء المكتب التنفيذى للأتحاد الأفريقى لكرة القدم وذكر عيسى حياتو رئيس الأتحاد الأفريقى أن الغابون وغينيا الاستوائية ستنظمان كأس أمم أفريقيا عام 2012 بصفة مشتركة فيما ستنظم ليبيا بطولة أمم أفريقيا عام 2014 فيما بقيت نيجيريا دولة بديلة فى حالة اعتذار أى من الدول الماضية.. يذكر ان خمس دول هى نيجيريا وأنجولا وليبيا و(الجابون وغينيا الأستوائية ) تقدمت بملفات لاستضافة البطولة عام 2010. وتزيد هذه الاستضافة من أعباء المنتخب في البطولة الحالية حيث يأمل في الظهور بشكل يليق بمستضيف للبطولة القادمة.


    بطاقة أنجولا


    مساحة البلد: 1,246,700 كيلو مترمربعاً


    عدد السكان: 12,263.786 نسمة


    نظام الحكم: جمهوري


    اسم الحاكم: جوزيه ادواردو دوس سانتوس منذ عام 1979


    اللغه: البرتغاليه


    الديانه: المسيحيه 53% ومعتقدات محليه 47 %


    العاصمة: لواندا


    تاريخ الاستقلال: 11 نوفمبر1975


    العمله : الكوانزا


    نسبة السكان تحت خط الفقر: 70%


    سنة تأسيس الاتحاد: 1979


    سنة الانضمام إلى الفيفا: 1980


    رئيس الاتحاد: جوستينو فيرناديز


    اسم الشهرة: الظباء السوداء


    زي المنتخب: أحمر / ابيض


    نجوم حرمتهم أوروبا من اللعب في أفريقيا


    الناظر لبطولة الأمم الأفريقية كأكبر بطولات القارة يعلم أنها أكبر مفرخ للنجوم لجميع أنحاء العالم وبنظرة سريعة لأقوى الأندية الأوروبية نجد أن النجوم الأفارقة يحتلون مراكز حساسة في هذه الأندية ويكفي ما تسببه البطولة التي تقام كل عامين من ضيق لهذه الأندية التي جأرت بالشكوى مراراً وتكراراً من مواعيد انطلاقتها.

    بعيداً عن ذلك نجد أن عدد من اللاعبين ذوو الأصول الأفريقية برزوا مع منتخبات أوربية بل قادوها في كثير من الأحايين لتحقيق إنجازات عالمية وقارية فيما يلي نستعرض بعض النماذج لهؤلاء النجوم الذين (حرمتهم) أوروبا من اللعب في أفريقيا:

    دويتو أزرق اسمه.. فييرا- ماكاليلي

    من منا لا يعرف النجم السنغالي ولاعب خط وسط منتخب الديوك الفرنسية فييرا من مواليد العاصمة السنغالية داكار لكنه يؤدي بشكل أساسي مع منتخب فرنسا بل شارك مع منتخب الديوك ضد منتخب بلاده الأصلية أسود التيرانغا في بطولة العالم من العام 2002 حينما اعترف في تلك المباراة بأن قلبه مقسوم بين فرنسا والسنغال.

    ماكيليلي قصته تبدو مشابهة لفييرا فهو من مواليد كينشاسا بالكنغو الديمقراطية في العام 1973 لكنه يلعب في خط وسط المنتخب الفرنسي أيضاً ولعب لأندية نانت ومارسيليت وسيلتا فيجو وريال مدريد ثم إلى شيلسي.

    ولعب ماكيليلي أيضاً دوراً رئيسياً في تتويج الديك الفرنسي بلقب كأس العالم 1998 ، ويشكل لاعبا المنتخب الفرنسى باتريك فييرا وكلود ماكاليلي دويتو (ثنائي) (أزرق) لا يفترق أبدا على أرض الملعب وكذلك أيضا فى الحياة بالرغم من الفرق الكبير في طول القامة (حوالي 17 سم حيث أن فييرا (1.91 متر) وماكاليلي (1,74 متر)) ليكونا دويتو شبه كوميدي.

    السنغال أكبر المتضررين
    يبدو السنغال أكثر الدول الأفريقية تضرراً من سياسة التجنيس وربما يكون ذلك للصلات الوثيقة التي تربطه بمستعمرتها السابقة فرنسا فإضافة الى باتريك فييرا نجد كذلك لاعبي مانشيستر يوناتيد وآرسنال الانجليزيان باتريس ايفرا وبكاري سانيا اللذان يعدان من أفضل المدافعين الشباب في الدوري الانجليزي، حيث انتقل ايفرا من موناكو الفرنسي لصفوف مانشيستر فيما قدم سانيا لصفوف المدفعجية قادماً من نادي أوكسير الفرنسي.
    وتتسع قائمة اللاعبين الأفارقة بالمنتخبات الأوروبية لتضم لاعبين أمثال جبريل سيسيه مهاجم منتخب فرنسا الآيفواري الأصل نسبة الى والده، إضافة الى سيدني غوفو الذي ينتمي أصلاً لبنين.


    أفارقة المغرب العربي


    فضلاً عن كل هؤلاء اللاعبين الذين ينمتون لدول غرب أفريقيا نجد أن دولاً مثل دول المغرب العربي قدمت عدداً من أبنائها لقادة المنتخبات الأوروبية ولييس أدل على ذلك من الجزائري الأصل زين الدين زيدان قائد منتخب الديوك الفرنسية والحاصل معه على العديد من الألقاب وإن كان ذلك قبل سنوات مضت إلا أننا نجد أن الظاهرة ما زالت مستمرة بدليل وجود لاعبين آخرين أمثال الجزائري سمير نصري لاعب فرنسا ونادي مرسيليا وكريم بن ذمة الهداف بالفطرة، سواء مع ناديه ليون أو منتخب بلاده فرنسا.


    وتبدو الظاهرة قديمة بدليل وجود عدد من المواهب الأفريقية في المنتخبات الأوربية في السابق أمثال الموزمبيقي مبو مبينزا الذي أصبح واحداً من أهم الهدافين في تاريخ العالم حينما شارك مع منتخب البرتغال في كأس العالم 1996، وحتى على مدى التاريخ القريب نجد لاعباً مثل مدافع فرنسا السابق مايكل سيلفستر ذو أصول غينية حيث اكتشف أن أسلافه أخذوا كرقيق من غينيا الى جزر الهند الغربية.


    ومن الواضح أن الاتحاد الأوروبي استفاد أيما استفادة من تدفق المواهب الأفريقية نحو بلدانه في حين لم تستفد الدول الأفريقية من هؤلاء اللاعبين وأن هذا ما يحصل دائماً.




    أرقام قياسية تنتظر التحطيم في المونديال الأفريقي


    قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن أحمد حسن قائد منتخب مصر سيعادل رقم الحارس الآيفواري المعتزل ألان جواميني والمخضرم حسام حسن في عدد المشاركات في كأس الأمم الأفريقية والبالغ سبع مرات لكل منهما. وذكر الفيفا عبر موقعه الرسمي أن حسن شارك مع المنتخب في ست بطولات متتالية بدءاً من عام 1996 وحتى عام 2006 وستكون البطولة المقبلة هي السابعة له ليعادل رقم جواميني وحسام.

    وأضاف الفيفا أن روبرت سونج قائد منتخب الكاميرون سيعادل هو الآخر نفس الرقم بالمشاركة السابعة في البطولة. وذكر الموقع أن سونج هو أكثر اللاعبين مشاركة في كأس الأمم الأفريقية من حيث عدد المباريات برصيد 17 مباراة متفوقاً على جواميني صاحب الـ24 مشاركة، وسيكون بمقدور سونج زيادة هذا الرقم خلال البطولة المقبلة. ويمتلك الثنائي حسن وسونج في رصيدهما الفوز ببطولتين أفريقيتين ويسعيان للوصول لرقم حسام حسن الذي يعد اللاعب الوحيد الذي توج بالبطولة ثلاث مرات. وذكر الفيفا أن المدرب الفرنسي كلود لوروا المدير الفني لغانا سيحقق رقماً قياسياً هو الآخر في البطولة المقبلة بالقيام بتدريب أحد منتخبات البطولة للمرة السادسة.
    وقاد لوروا منتخب الكاميرون في بطولتين والسنغال في مثلهما والكونغو الديمقراطية مرة واحدة قبل أن يتولى تدريب غانا. وأشار الفيفا إلى أن منتخب مصر يمتلك خمسة أرقام قياسية هي عدد مرات المشاركة في البطولة (21 مرة) وعدد مرات الفوز بها (خمس مرات) وعدد المباريات (77 مباراة) وعدد مرات الفوز (40) بالإضافة لعدد الأهداف المسجلة في البطولة (121 هدفاً). ويسعى صامويل إيتو الذي سجل 11 هدفاً في النهائيات الإفريقية إلى تحطيم الرقم المسجل باسم الآيفواري لوران بوكو والذي سجل 14 هدفاً.
    بقيادة فيستر
    ثلاثة ممثلين للكرة الألمانية يتنافسون مع فرقهم على بطولة أفريقيا

    لن تغيب الكرة الألمانية عن بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تنطلق يوم الأحد المقبل في غانا نظراً لوجود ثلاثة مدربين ألمان يحلمون بالفوز باللقب وخاصة بيرتي فوجتس مدرب منتخب نسور نيجيريا وأوتو فيستر مدرب منتخب أسود الكاميرون. ويقع الضغط بشكل أكبر على فوجتس (61 عاماً) الذي تنتظر الجماهير منه الحصول على لقب البطولة وعدم دخول مرماه أي هدف. وحول ذلك يقول فوجتس: (نحن أحد المرشحين للفوز باللقب ولدينا فريق قوي يتمتع بقدرات عالية ولهذا لن نلجأ للدعاء وسنشكر الله عندما نفوز بالبطولة).

    ولا يختلف الأمر كثيراً لدى فيستر (71 عاما) الذي يؤكد إصرار الفريق الكاميروني على إحراز لقبه الخامس بالإضافة إلى رغبة المدرب الشخصية في تتويج مشاركته الممتدة منذ عام 1978 بالفوز بالبطولة بعد أن فشل مع منتخب توجو في كأس العالم عام 2006 .
    المدرب الألماني الثالث هو راينهارد فابيش مدرب منتخب بنين الذي يلعب في المجموعة الثانية القوية مع نيجيريا وكوت ديفوار ومالي وهو ما يجعل المدرب يعترف بصعوبة موقفه واستحالة التأهل خاصة وأن اتحاد الكرة في بنين اضطر في الخريف الماضي إلى البحث عن لاعبين عن طريق شبكة الانترنت. ويتمسك المدرب فابيش المحترف السابق لنادي بروسيا دورتموند بالأمل من خلال الفوز بمباراته الأولى أمام مالي.
    وكان من المفترض أن يرتفع عدد المدربين الألمان في هذه البطولة إلى أربعة ولكن استقالة أولي شتيلكه من تدريب كوت ديفوار بسبب مرض ابنه الخطير في الرئة حال دون استمراره مع الفريق وحرم المشاهد الألماني من الاستمتاع بالمواجهة بينه وبين فوجتس في أول مباراة للفريقين.
    وكالعادة وقبل كل بطولة أفريقية يشتعل الخلاف بين الأندية الأوروبية والمنتخبات حول استدعاء اللاعبين المحترفين الذين يصل عددهم إلى مئة لاعب منهم 43 في فرنسا و 33 في انجلترا و 12 في ألمانيا وسط إصرار من عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على رفض مطالب الأوروبيين بتعديل موعد البطولات وعدم إجرائها كل عامين. من ناحية أخرى يترقب العالم أحداث البطولة التي تعد فرصة للأفارقة قبل استضافة كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا خصوصاً بعد وقوع بعض الجرائم المثيرة للقلق.
    SIZE="4"]بحسب رأي الجيل السابق لمنتخب تونس
    نسور قرطاج تستطيع المنافسة على اللقب الإفريقي
    [/SIZE]
    يرى حسان القابسي وفوزي الرويسي لاعبا منتخب تونس السابقان أن فرص نسور قرطاج متساوية مع المنتخبات في بلوغ أدوارٍٍ متقدمةٍ في نهائيات كأس الأمم الإفريقية هذا الشهر رغم الانتقادات الموجهة للجهاز الفني للفريق.
    وواجه روجيه لومير مدرب تونس انتقادات من الصحف والمشجعين بسبب اختياراته لتشكيلة الفريق. ولم يوجه المدرب الفرنسي الدعوة لزياد الجزيري لاعب نادي الكويت الكويتي وزهير الذوادي نجم هجوم النادي الإفريقي وعبد الكريم النفطي لاعب خط وسط نادي النصر السعودي. وقال حسان القابسي لاعب خط وسط منتخب تونس والترجي سابقاً: (فرص تونس قائمة في بلوغ أدوار متقدمة في المنافسات رغم صعوبة المهمة وعدم الرضا عن اختيارات الجهاز الفني). وأضاف القابسي لوكالة رويترز: (مستويات المنتخبات المشاركة في نهائيات بطولة إفريقيا متقاربة ولا توجد مجموعةٌ قوية وأخرى ضعيفة، وسيسعى كل فريقٍ للدفاع عن حظوظه لنيل اللقب).
    وأبدى فوزي الرويسي نجم هجوم منتخب تونس والنادي الإفريقي سابقاً تفاؤلاً حذراً حول قدرة نسور قرطاج على لعب الأدوار الأولى في نهائيات كأس الأمم الإفريقية. وقال الرويسي: (تبقى حظوظ منتخب تونس قائمةً في بلوغ أدوار متقدمة في النهائيات رغم الأجواء المشحونة المحيطة بالفريق). ويرى الرويسي أن منتخب بلاده يواجه عدة مشاكل أهمها عدم جاهزية نجم هجومه سيلفا دوس سانتوس إضافة إلى عدم خوض محمد أمين الشرميطي للمباراة الأولى والثانية بسبب عقوبة الإيقاف. واعتبر الرويسي أن المنتخبات العربية تفوق بقية المنتخبات بثقافتها الخططية وقدرة لاعبيها على الالتزام بتطبيق الخطط التي يضعها المدربون.

    بطولة الأمم تنطلق قبل 10 أيام من مواعيدها الحالية
    من المقرر أن تقام نهائيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم القادمة عام 2010 قبل عشرة أيام من موعد انطلاق النسخة الحالية من البطولة التي تستضيفها غانا الشهر الجاري في تنازل صغير لأندية أوروبية. وقال الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يوم الخميس إن البطولة القادمة التي ستستضيفها أنجولا في 2010 ستقام في الفترة من العاشر وحتى الواحد والثلاثين من يناير. وتنطلق نهائيات 2008 من البطولة الأفريقية في غانا في 20 يناير وتختتم في العاشر من فبراير. لكن تقديم الموعد لن يشكل فارقاً كبيراً بالنسبة للأندية الأوروبية التي لا تحصل على عطلة شتوية مثل أندية انجلترا.
    وأوضح الاتحاد الأفريقي أنه لن يغير نظام إقامة البطولة كل عامين والتي تقام في منتصف موسم الكرة في أوروبا حيث يلعب معظم اللاعبين الأفارقة الموهوبين. وذكر الاتحاد الافريقي أن السبب في عدم تأخير موعد إقامة النهائيات الأفريقية الى يونيو حزيران أو يوليو هو تباين الظروف المناخية في دول القارة. ووجه لاعبون مشاهير انتقادات لموعد البطولة منهم الكاميروني صمويل ايتوو والغاني مايكل إيسين والسنغالي الحاج ضيوف.
    SIZE="4"]أزمة الإقامة تتواصل في أكرا
    طرد المنتخب الغاني من الفندق
    [/SIZE]
    تعرض منتخب النجوم السوداء الغانية مستضيف البطولة لموقف محرج حينما تم إلغاء حجز المنتخب بفندق لابيديا مما أجبره على التحول لفندق فيستا بالعاصمة أكرا، وكان المنتخب الغاني قد قام بالحجز بفندق لابيدا قبل أكثر من شهرين بسعر معقول وعقب عودة البعثة من المعسكر الإعدادي بأبي ظبي تفاجأت بإلغاء إدارة الفندق للحجوزات مع أرتفاع أسعار الغرف بالفنادق الذي اجتاح العاصمة الغانية بالتزامن مع موعد انطلاقة بطولة الأمم حيث وصل سعر الغرفة لأكثر من 300 دولار لليلة الواحدة وهو أكثر من ثلاثة أضعاف السعر في الأيام العادية.
    COLOR="red"]استعداداً للنهائايت [/COLOR]

    فوز السنغال على بنين بثنائية

    خسر منتخب بنين أمام نظيره السنغالي 1-2 في مباراة كرة القدم الدولية الودية التي أقيمت في كوتونو في اطار استعداداتهما لخوض نهائيات أمم افريقيا 2008 في غانا من 20 الحالي الى 10 المقبل. وسجل جوناس أوكيتودا (45) هدف بنين، وفريديريك مندي (9) وبابكر غييه (82) هدفي السنغال. وتلعب بنين في النهائيات الأفريقية ضمن المجموعة الثانية مع نيجيريا وساحل العاج ومالي، في حين تلعب السنغال ضمن الرابعة الى جانب تونس وجنوب أفريقيا وأنغولا.
    جونسون (الإسماعيلي) في قائمة غينيا لكأس الأمم
    أعلن الفرنسي روبرت نوزاريه المدير الفني لمنتخب غينيا عن قائمة اللاعبين النهائية التي ستخوض نهائيات كأس الأمم الإفريقية وضمت القائمة لاعب وسط الإسماعيلي صامويل جونسون. وضمت قائمة اللاعبين 18 لاعباً محترفاً في أوروبا، ولاعبين محليين، بالإضافة لثلاثة محترفين في أندية عربية هم محمد ساكو لاعب النجم الساحلي التونسي ونابي سامواه لاعب الصفاقسي التونسي وجونسون. ويعد جونسون هو رابع لاعب محترف في الدوري المصري يشارك في كأس الأمم الإفريقية بعد ثنائي الأهلي الأنجوليين فلافيو أمادو وجيلبرتو، ومدافع الزمالك التونسي وسام العابدي. وضمت قائمة غينيا سبعة لاعبين من الدوري الفرنسي وستة لاعبين من الدوري التركي.
    ويتقدم القائمة نجم الفريق باسكال فيندونو لاعب سانت إتيان الفرنسي وإسماعيل بانجورا مهاجم دينامو كييف الأوكراني وسليماني يولا مهاجم بيشكتاش التركي. وتلعب غينيا في المجموعة الأولى مع منتخبات غانا والمغرب وناميبيا وتخوض مباراة الافتتاح أمام غانا يوم الأحد المقبل.
    الاتحاد الزامبي يوفد ثلاثة مدربين للتجسس لصالح المنتخب
    قال الأمين العام للاتحاد الزامبي لكرة القدم فيدليس باندا إن الاتحاد قرر إيفاد ثلاثة مدربين الى غانا لمساعدة مدرب المنتخب باتريك فييري في البطولة، وحدد الاتحاد أسماء كل من أماونغ ثيم، بوانفيكا ولويس شامبولو للعب دور الكشافين (جواسيس) ورصد المنتخبات التي تلعب في مجموعة زامبيا (السودان ، مصر والكاميرون) وتقديم النصائح الفنية لمدرب المنتخب، وعلل مسئول الاتحاد الزامبي القرار بقوله: مواعيد المباريات المتقارب من بعضها البعض يجعل من الصعب على مدرب الفريق رصد المنتخبات الأخرى وتمارينها الإعدادية ومن هنا جاءت الحاجة للإستعانة بهذا الثلاثي دعماً لمدرب المنتخب والذي يكون في أمس الحاجة لأي معلومة عن المنتخبات المنافسة لزامبيا. وأكد باندا أن مهمة الثلاثي ستنحصر في المشورة الفنية فقط فيما تكون دفة الإدارة بيد مدرب المنتخب باتريك فييري.

    التعديل الأخير تم بواسطة امير عبدالباقي ; 18-01-2008 الساعة 11:24 PM
    ارمي همومك خلف ظهرك
    واجعل الابتسامة دائما علي وجهك
    ابوريان
  2.  
  3. #2
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية امير عبدالباقي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    مدني حي المدنين
    المشاركات
    2,447

    الفراعنة أصحاب الرقم القياسي يسعون نحو اللقب السادس
    في سلسلة ملف بطولة الأمم الأفريقية 2008 بغانا هو المنتخب المصري أو منتخب الفراعنة كما يطلق عليه، يأمل حامل لقب النسخة الماضية وصاحب الرقم القياسي في مرات الفوز بلقب البطولة خمسة مرات في أعوام ( 1957 ، 1959 ، 1986 ، 1998 ، 2006) في تكرار انجاز البطولة الماضي والذي وصف بالمعجزة.
    وشهد المنتخب المصري تراجعاً واضحاً في المستوى العام في إطار البطولة في العقدين الماضيين فمنذ بطولة العام 1986 والتي نالها المنتخب المصري على حساب الكاميرون بركلات الترجيح 5/4 بعد التعادل السلبي في المباراة غاب الفراعنة عن الأدوار النهائية للبطولة رغم المشاركة المستمرة حتى النسخة الحادية والعشرين من البطولة التي استضافتها بوركينا فاسو في العام 1998 وحقق فيها المنتخب المصري البطولة بالفوز على جنوب أفريقيا في المباراة النهائية 2/ صفر لتحقق اللقب الرابع في تاريخها.
    وفي البطولة التالية والتي استضافتها غانا ونيجيريا في العام 2000 خرج المنتخب المصري من دور الثمانية على يد (نسور قرطاج) المنتخب التونسي بالخسارة 0/1 في البطولة التي حققها فيها المنتخب الكاميروني لقبه الثالث، ليتكرر نفس السيناريو في النسخة الثالثة والعشرين في العام 2002 بمالي حينما خرج الفراعنة من دور الثمانية وبنفس الخسارة 0/1 ولكن على يد (أسود الكاميرون) هذه المرة والتي أكملت مشوارها في البطولة حتى ظفرت باللقب الرابع في تاريخها. ليصبح الحال أسوأ في النسخة الرابعة والعشرين التي استضافتها تونس في العام 2004 حين فشل المنتخب المصري في تخطي عتبة الدور الأول بعدما احتل المركز الثالث في مجموعته خلف منتخبي الكاميرون والجزائر، لتجيء النسخة الخامسة والعشرون والتي استضافتها مصر في العام 2006 لتحقق البطولة على حساب الأفيال العاجية بركلات الترجيح 4/2 بعد التعادل السلبي في شوطي المباراة.

    استقرار التدريب أبرز ميزات الفراعنة


    يقود تدريب المنتخب المصري في هذه البطولة (المعلم) حسن شحاته والذي حقق مع منتخب بلاده لقب النسخة الماضية وهو من مواليد كفر الدوار في 19 يونيو 1947م، وهو لاعب سابق بفريق الزمالك وصاحب تجربة احترافية بنادي كاظمة الكويتي في الفترة من 1967- 1973 وهو نفس العام الذي شهد أولى مشاركات شحاتة مع منتخب مصر والتي امتدت لـ 70 مشاركة دولية، كما شارك مع المنتخب المصري في بطولة الأمم الأفريقية في العام 1974 التي استضافتها مصر وفاز بها منتخب الكونغو (زائير سابقاً) بل حصل على جائزة أحسن لاعب في تلك البطولة.


    إنجازات في سجل المعلم

    * بطولة الجمهورية للشباب مع فريق شباب الزمالك 1983م.


    * قاد فرق المنيا، الشرقية، السويس، المقاولون الى الدوري الممتاز المصري.


    * حقق لقب كأس مصر موسم 2003 -2004 مع المقاولون العرب.


    * حقق لقب السوبر المصري موسم 2003 -2004 مع المقولون العرب.


    * حقق كأس أمم أفريقيا للشباب مع منتخب مصر في العام 2003.


    * حقق بطولة أفريقيا للأمم مع منتخب مصر في العام 2006.
    وبقى أن نعرف أن حسن شحاتة يتميز بكاريزما قوية وليس أدل على ذلك ما حدث في البطولة السابقة حينما اختلف مع نجم منتخب بلاده أحمد حسام (ميدو) حين استبدله بالنجم الآخر عمرو زكي في مباراة السنغال ومصر في الدور قبل النهائي للبطولة.

    مصر والكاميرون.. التاريخ في مصلحة الفراعنة


    من المعروف ان المنتخب المصري يلعب في المجموعة الثالثة والتي تضم منتخبات الكاميرون، زامبيا والسودان وتتجه معظم الترشيحات في المجموعة الثالثة بالدور الأول لبطولة كأس الأمم الأفريقية السادسة والعشرين 2008 بغانا لصالح المنتخبين المصري حامل اللقب والفائز بلقب البطولة خمس مرات سابقة والكاميروني الفائز باللقب أربع مرات للتأهل من هذه المجموعة إلى الدور الثاني (دور الثمانية). ففي 21 مباراة رسمية وودية جمعت المنتخبين حقق الفراعنة الفوز في تسع مباريات وخسروا خمس مرات فقط وتعادل الفريقان في سبع مواجهات.
    وكان أبرز اللقاءات حينما نجح المنتخب المصري في خطف تعادل ثمين 1/1 من مضيفه الكاميروني في ياوندي في اكتوبر 2005 ليحرم الفراعنة المنتخب الكاميروني من الوصول إلى نهائيات كأس العالم للمرة الاولى منذ عام 1990.

    قبل انطلاقة بطولة الأمم
    مصر تتوج بذهبية الألعاب العربية


    توج المنتخب المصري بالميدالية الذهبية لمنافسات كرة القدم في دورة الألعاب العربية الحادية عشرة التي اقيمت بمصر بعدما تغلب على نظيره السعودي 2/1 في نوفمبر من العام الماضي. وأحرز المنتخب المصري المركز الأول في منافسات كرة القدم برصيد عشر نقاط وبفارق الأهداف فقط أمام نظيره الليبي، ومنحت البطولة مدرب المنتخب حسن شحاتة الفرصة للوقوف على استعداد منتخبه للدفاع عن لقبه في هذه النسخة، ليجري بعدها منتخب الفراعنة سلسلة من المباريات الودية للوصول للتشكيل الأمثل حيث حقق المنتخب المصري فوزا مستحقا في اولى تجاربه على منتخب ناميبيا بثلاثية نظيفة بعد منافسة شرسة في المباراة الودية التي جمعت بين الفريقين في استاد أسوان الأسبوع الماضي، كما خاض منتخب مصر تجربة أخرى بالأمس في مواجهة المنتخب المالي في المباراة التي استضافتها ابو ظبي بالإمارات العربية.

    أحمد حسن قائد بهيبة الفراعنة
    وصفه مارشيلو ليبي مدرب منتخب إيطاليا بأنه أفضل لاعب أفريقي لكثرة تحركاته وقوة التحاماته وإصراره علي الفوز دائماً ، بالإضافة لنشاطه غير العادي داخل أرض الملعب. أوحى مارشيلو ليبي للإتحاد الأفريقي من خلال وصفه هذا لأحمد حسن بأن يختاره أفضل لاعب ببطولة أمم أفريقيا 2006م. وبالفعل فاز أحمد حسن بجائزة أفضل لاعب بالبطولة، بفضل صناعته لأكثر من هدف مهم بهذه البطولة التي فاز بها الفراعنة بالقاهرة بالإضافة لإحرازه 3 أهداف رائعة قاد بها المنتخب المصري لأكثر من انتصار.
    أحمد حسن نشأ وترعرع في صعيد مصر وبالتحديد في (المنيا) ثم انتقل للعب بصفوف الإسماعيلي ومنها برز اسمه كثيراً ليرحل للعب بتركيا لتخطفه عيون نادي بيكشتاش التركي، ليلعب أحمد حسن عدة مباريات في أكبر بطولة عالمية كدوري أبطال أوروبا وقد لفت الأنظار له في مباراة بيكشتاش وتشيلسي موسم 2004م عندما كان يرتدي القميص رقم 77، لتنهال العروض عليه من كل أنحاء بريطانيا سواء من فريقي سيلتيك جلاسكو أو جلاسكو رينجرز بالإضافة لعدة أندية إنجليزية متواضعة ، لكنه فضل أخيراً الإنضمام لفريق ( أندرلخت البلجيكي) ليرتدي رقم 10.
    انضم أحمد حسن لصفوف منتخب مصر عام 1997 وبسبب نشاطه اللافت للنظر أبقاه المدير الفني للمنتخب المصري آنذاك (محمود الجوهري) بالتشكيلة الأساسية بدلا ً من سيد عبد الحفيظ ، ليلعب أحمد حسن الأدوار الأولى بكأس أمم أفريقيا 1998 ببوركينا فاسو.. واستطاع أن يدخل قلوب كل المصريين والعرب في نهائي تلك البطولة عندما سدد كرة صاروخية بمرمي جنوب أفريقيا ليعلن عن تقدم الفراعنة ومن ثم أحرز طارق مصطفي الهدف الثاني في آخر دقائق المباراة.
    أحمد حسن لعب بكل بطولات أمم أفريقيا منذ 1998م حتي 2006 حتي حمل شارة قيادة المنتخب المصري. من أجمل أهداف أحمد حسن مع منتخب مصر هدفه في مرمي ليبيا بتصفيات كأس العالم 2006 فقد سدد كرة صاروخية بنفس الطريقة التي سدد بها بمرمي جنوب أفريقيا 1998، كما سجل هدفاً رائعاً في بمرمي الحارس الكبير للدنمارك سورينسون بالقاهرة 2004 عندما خسر المنتخب المصري 4-1 وكان أحمد حسن سدد كرة صاروخية من زاوية صعبة جداً .


    بطاقة مصر

    المساحة: مليون كم مربع


    عدد السكان: 70 مليون نسمة


    تاريخ تأسيس الاتحاد المصري: 1921


    تاريخ الانضام للفيفا: 1923


    تاريخ الانضام للكاف: 1957


    عدد مرات الفوز بالبطولة : 5 مرات 1957 ، 1959 ، 1986 ، 1998 ، 2006..


    عدد المشاركات في كأس العام : مرتان 1934، 1990م.





    المعلم شحاتة (مهموم) بمواجهة صقور الجديان
    أبدى مدرب المنتخب المصري لكرة القدم الكابتن حسن شحاتة تخوفه من مواجهة منتخبنا الوطني في بطولة الأمم الافريقية والمقرر بدايتها في العشرين من يناير الحالي بغانا، وقال شحاتة الذي تحدث لموقع البطولة الرسمي على الإنترنت إن منتخب السودان مرشح للفوز بلقب البطولة، ومضى في تصريحه: الجميع يسألني عن مواجهة منتخبي الكاميرون وزامبيا ولكنني أعتقد أن المعضلة ستكون في مواجهة السودان فحسب رأئي أن منتخب الصقور باستطاعته المضي قدماً في البطولة الى الأدوار النهائية للمسابقة، ودلل (المعلم شحاتة) على قوة المنتخب السوداني بالطفرة التي حدثت في مستوى الكرة السودانية ووصول فريقي القمة المريخ والهلال لأدوار متقدمة في البطولات الأفريقية إضافة الى تصدر السودان مجموعته في التصفيات المؤهلة لغانا متفوقا على المنتخب التونسي، وأكد شحاتة أن الحفاظ على لقب البطولة تحد شخصي بالنسبة له كمدرب للفراعنة وأنه سيكون بمثابة أكبر إنجاز في حياته المهنية لكنه عاد وأشار إلى قوة الفرق المشاركة بهذه النسخة من بطولة الأمم بقوله: البطولة الحالية تبدو أقوى من النسخة السابقة وهنالك ما لا يقل عن اثني عشر منتخبا من المنتخبات الستة عشر مرشح للفوز باللقب. الجدير بالذكر أن المنتخب المصري سيواجه منتخبنا الوطني في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة في 26 يناير الحالي.

    الحاجي ضيوف فخور بقيادة (أسود التيرانغا)
    أكد قائد منتخب السنغال (أسود التيرانغا) الحاجي ضيوف فخره واعتزازه بقيادة منتخب بلاده في بطولة الأمم الافريقية بغانا، وقال مهاجم نادي بولتون الانجليزي: بدايتي مع كرة القدم كانت صعبة ولكني كنت محظوظاً بالاستمرار في لعب الكرة إضافة الى المهارة مما جعل كرة القدم مهنتي التي وفرت لي كسب المال ومكنتني من إعالة أسرتي وتقديم القليل لما بذلوه من أجلي فجدتي مثلا كانت تعمل على بيع المكسرات في الشارع من أجل توفير الغذاء لنا ولعبت لوقت طويل (حافياً) في شوراع داكار..
    ومضى ضيوف صاحب الـ26 عاماً في حديثه قائلاً: لا أشعر بأي ضغوط إضافية كوني قائدا لمنتخب بحجم السنغال بل اعتبره وضعا يدعو للفخر والاعتزاز فأنا كابتن منتخب دولة يعيش بها حوالي 10 ملايين نسمة، وهذا ما يحفزك على تقديم كل ما تملك لإسعاد هذا الجمهور، ولدينا لاعبون متمرسون يلعبون في أقوى الدوريات مثل انجلترا وفرنسا، وعن حظوظ منتخب بلاده في بطولة الأمم قال ضيوف:
    البطولة تعني لنا الكثير وهي لا تقل أهمية عن كأس العالم وأمامنا الفرصة لإثبات أحقيتنا في المنافسة على اللقب.
    وعاد ضيوف والذي يدير عددا من الأنشطة الاجتماعية في بلاده للحديث عن خططه لمساعدة الأطفال المحرومين في السنغال بقوله: كنت محظوظاً في السابق للوصول فيما أنا عليه الآن وأشعر بالتزامي تجاه هؤلاء الأطفال للأخذ بيدهم نحو المستقبل.

    الجدير بالذكر أن منتخب السنغال يلعب ضمن المجموعة الرابعة والتي تضم منتخبات تونس، جنوب أفريقيا، وأنغولا، ويفتتح أسود التيرانغا جولاتهم في البطولة بمواجهة المنتخب التونسي.

    ثلاثة ملايين يورو تحرم النيجيرين من مشاهدة مباريات أمم أفريقيا

    أصبح مشجعو المنتخب النيجيري لكرة القدم معرضين للحرمان من المتابعة التلفزيونية لمباريات فريقهم في كأس الأمم الأفريقية 2008 التي تنطلق فعالياتها 20 يناير الحالي. وقالت جهات البث التلفزيوني في نيجيريا إنها لا تملك القدرة على التقدم بعرض لشراء حقوق البث التلفزيوني للبطولة الأفريقية التي تستضيفها غانا. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن منظمة البث التلفزيوني في نيجيريا أن الشركة التي تمتلك حقوق البث تطلب ثلاثة ملايين يورو.

    ارمي همومك خلف ظهرك
    واجعل الابتسامة دائما علي وجهك
    ابوريان
  4.  
  5. #3
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية امير عبدالباقي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    مدني حي المدنين
    المشاركات
    2,447

    منتخبنا الوطني بعيون الموقع الرسمي للبطولة
    السودان مؤسس الاتحاد الأفريقي يعود بعد غيبة للبحث عن لقبه الثاني

    محترفو نيجيريا يدعمون الدوري السوداني.. وكوماسي ارتبطت بالنهائي


    أفرد الموقع الرسمي لبطولة الأمم الأفريقية بغانا والتي تنطلق في العشرين من الشهر الجاري مساحة مقدرة للحديث عن منتخبنا الوطني أو صقور الجديان كما اشتهر، متناولاً السيرة الذاتية لمنتخب السودان ومشاركاته في بطولة الأمم تطالعونه طي الأسطر التالية:
    بعد غياب دام 32 عاماً عاد المنتخب السوداني للظهور في بطولة الأمم الأفريقية وتحديداً منذ آخر بطولة شارك فيها المنتخب في العام 1976 بأثيوبيا حينما خرج من الدور الأول بعد احتلاله المركز الثالث في مجموعته برصيد نقطتين في المجموعة التي تصدرها المغرب وحلت نيجيريا في المركز الثاني فيما تذيلت الكونغو برصيد نقطة وحيدة.
    وشارك السودان في ستة نهائيات من بطولة الأمم بداية من البطولة الأولى في العام 1957 والتي استضافتها الخرطوم التي شهدت انعقاد الجمعية التأسيسية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) وجمعت أولى مباريات بطولة الأمم بين السودان ومصر التي اسفرت عن فوز الاخيرة 2-1 ونال المصري رأفت شرف تسجيل الهدف الاول في النهائيات، وأحرز هدف السودان الوحيد في تلك المباراة نجم المنتخب صديق منزول عند الدقيقة 58، وكان أبرز نجوم تشكيلة أول منتخب للسودان: ديم الكبير، برعي القانون، ابراهيم كبير، الهادي صيام، سيد مصطفى، ابو العلا، حجاج عجب، صديق منزول.
    وضمت الدورة الاولى منتخبا ثالثا هو اثيوبيا بينما استبعدت جنوب افريقيا بسبب سياسة التمييز العنصري التي كانت تنتهجها. وسجلت مصر اسمها كأول دولة تحرز اللقب بفوزها على اثيوبيا في المباراة الثانية4- صفر سجلها الديبة جميعها. المشاركة الثانية للسودان كانت في العام 1959 في البطولة التي استضافتها وفازت بها مصر وشهدت مشاركة المنتخب الأثيوبي الذي تذيل البطولة بدون رصيد، ولعب المنتخب السوداني مباراتين فاز في الأولى على منتخب أثيوبيا بهدف دريسة في المباراة التي لعبت 25/ 5/ 1959، وخسر في النهائي أمام مصر 1 /2 وأحرز يتيمة منتخبنا ايضاً اللاعب صيدق منزول في الدقيقة 65 من عمر المباراة.

    كوماسي ارتبطت بالنهائي

    غاب بعدها السودان عن المشاركة في بطولة العام 1962 والتي استضافتها أثيوبيا لكنه عاد وشارك بقوة في العام 1963 في البطولة التي استضافتها غانا حيث خسر النهائي أمام غانا بثلاثية نظيفة وشاركت ستة منتخبات في البطولة الرابعة ووزعت على مجموعتين ضمت الاولى غانا وتونس واثيوبيا واقيمت مبارياتها في اكرا وضمت الثانية مصر ونيجيريا والسودان واقيمت مبارياتها في كوماسي.
    تعادل السودان في أولى مبارياته أمام منتخب مصر بهدفين لكل وأحرز جكسا ثنائية المنتخب الوطني، واكتسح السودان نيجيريا في المباراة الثانية برباعية تظيفة أهلته للصعود كمتصدر للمجموعة ليواجه مستضيف البطولة المنتخب الغاني ويخسر بالثلاثية.

    بطولة العام 1970 والتتويج باللقب الوحيد

    غاب السودان بعدها عن بطولتي تونس في العام 1965 وأثيوبيا في العام 1968 ليعود ويحقق لقب بطولة العام 1970 في البطولة التي استضافتها الخرطوم للمرة الثانية، وشاركت في البطولة ثمانية منتخبات هي السودان والكاميرون وساحل العاج واثيوبيا (مجموعة الخرطوم)، وغانا والكونغو كينشاسا ومصر وغينيا (مجموعة ود مدني).


    جاء تأهل السودان الى دور الأربعة عقب حصوله على المركز الثاني في مجموعته خلف ساحل العاج برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف، حيث اكتسح السودان في أولى مبارياته المنتخب الأثويبي بثلاثية نظيفة حملت توقيع قاقارين، حسبو وجكسا ليخسر في الجولة الثانية أمام منتخب ساحل العاج بهدف نظيف ليعود ويتخطى الكاميرون في آخر الجولات 2 /1 وأحرز هدفي المنتخب جكسا وحسبو.


    بداية الأفول


    شارك السودان بعدها في بطولة العام 1972 مدافعاً عن لقبه الذي حققه في النسخة الماضية ولكنه لم يتجاوز عقبة الدور الأول حيث تذيل المجموعة الثانية التي ضمت منتخبات الكونغو، المغرب والزائير برصيد نقطتين، وأدى السودان ثلاث مباريات تعادل في اثنتين وخسر واحدة، حيث تعادل في الأولى أمام زائير بهدف لكل فريق وأحرز هدف منتخبنا حسبو، وبنفس النتيجة تعادل السودان امام المغرب وأحرز هدف المنتخب بشارة، ليخسر في الجولة الثالثة أمام بطل الدورة منتخب الكونغو 2/4 وأحرز كمال وبشارة ثنائية المنتخب.
    غاب السودان عن نسخة 1974 والتي استضافتها مصر لتكون النسخة العاشرة من البطولة في العام 1976 آخر عهد السودان بنهائيات الأمم قبل الوصول الأخير في النسخة الحالية.
    وأتت مشاركة منتخب السودان في بطولة العام 1976 ايضاً مخيبة للآمال حيت لم يستطع المنتخب تجاوز الدور الأول في النهائيات التي أقيمت على اساس نظام الدوري من دور واحد بحيث توج بطلا المنتخب الذي احرز اكبر عدد من النقاط. وأحتل السودان المركز الثالث في مجموعته برصيد نقطتين في مجموعته التي ضمت منتخبات المغرب ونيجيريا وزائير. حيث تعادل في أولى مبارياته أمام حامل لقب البطولة المنتخب المغربي2/2 وفي المباراة الثانية خسر السودان أمام نيجيريا بهدف نظيف، ليختتم مبارياته بالتعادل أمام زائري 1 /1 وأحرز قاقرين آخر أهداف السودان في النهائيات.
    القمة والمحترفون

    واصل موقع البطولة حديثه عن المنتخب السوداني متحدثاً عن الطفرة التي حدثت على مستوى الكرة السودانية في الفترة الأخيرة ووصول فريقي القمة المريخ والهلال للأدوار النهائية للبطولات الافريقية.. حيث وصل الهلال الى ربع نهائي دوري الأبطال فيما حصل المريخ على وصافة بطولة الكونفدرالية، وأضاف: يضم الدوري السوداني عددا كبيرا من المحترفين أغلبهم من نيجيريا مما شكل قوة دفع للأندية السودانية خلال البطولات الأفريقية في السنوات الأخيرة.
    أرقام في مسيرة المنتخب


    * لعب المنتخب السوداني بنهائيات الأمم الأفريقية 17 مباراة ، فـاز بـ 6 مباريات ، بينما تعادل 5 مباريات وخسر 6 مباريات.


    * سجل طوال مشاركاته بنهائيات الأمم الأفريقية 24 هدفاً وولج مرماه 22 هدفاً .


    * لعب السودان 67 مباراة بتصفيات الأمم الأفريقية المؤهلة للنهائيات، فاز في 30 مباراة تعادل في10 مباريات وخسر 27 مباراة .


    * سجل السودان 84 هدفاً وولج مرماه 77 هدفاً طوال مشاركاته بالتصفيات الأفريقية المؤهلة الى النهائيات.


    * على الصعيد الأولمبي وصل السودان الى نهائيات كرة القدم أولمبيا بعد تأهله من قارة أفريقيا وتقديمه لمستوى رائع رغم خروجه من الدور الأول في دورة الألعاب الأولمبية 1972 بألمانيا.


    * على المستوى الأقليمي حقق المنتخب السوداني كأس سيكافا للأمم3 مرات أعوام: 1980/2006/ وأخيراً قبل أسابيع 2007 بالمنتخب الأولمبي.
    طريق السودان للنهائيات

    لعب منتخب السودان في التصفيات المؤهلة بغانا 2008 في مجموعة ضمت إلى جانبه تونس وسيشيل وموريشيوس، ونجح السودان في تصدر المجموعة على حساب المنتخب التونسي الذي حل ثانيا؛ حيث نجح منتخب (صقور الجديان) في الفوز على سيشيل وموريشيوس ذهابا وإيابا وخسر من منتخب تونس قبل أن ينجح في الفوز على تونس في آخر مباريات التصفيات بالخرطوم بثلاثة أهداف مقابل هدفين.
    وجمع السودان 15 نقطة في مجموعته أهلته للصعود اضافة الى كونها أكبر عدد من النقاط حققها اي منتخب خلال التصفيات بالمشاركة مع منتخبات الكاميرون ونيجيريا.

    استعداداً للنهائيات

    نتائج مخيفة للمنتخب بإسبانيا.. وإلغاء تجربتي العراق ومالي
    في إطار استعداداته للنهائيات بغانا دخل المنتخب الوطني في معسكر قصير بمدينة العين الإماراتية استمر لأسبوع ثم عاد للسفر الى ملقا الأسبانية في معسكر امتد لـ10 أيام خاض خلالها المنتخب أربع تجارب أمام نادي جنت البلجيكي ومنتخب نيجيريا ومنتخبي غينيا الأول والرديف، وكانت الخسارة هي القاسم المشترك لكل المباريات وإن اختلف عدد الاهداف التي استقبلتها الشباك فقد خسر السودان في أولى الجولات امام جينت البلجيكي2/5 بعد أن كان متقدماً بهدفين في الشوط الأول والتي لعبها مدرب المنتخب مازدا بالتشكيل الأساسي قبل أن ينهار البدلاء في الشوط الثاني، وفي التجربة الثانية أمام بدلاء المنتخب النيجيري خسر السودان للمرة الثانية ولكن بثنائية نظيفة هذه المرة، لتأتي الخسارة الأقسى أمام منتخب غينيا بسدادسية نظيفة، واختتم المنتخب معسكره الإعدادي بإسبانيا بالخسارة أمام المنتخب الغيني (ب) صفر /1 .
    ومن المؤمل ان تكون بعثة المنتخب قد عادت صباح اليوم الى الخرطوم قبل التوجه الى غانا حيث كان من المقرر أن يخوض المنتخب تجربيتن أمام منتخبي مالي والعراق ولكنه فوجئ باعتذار المنتخبين عن الموعد المحدد، حيث قلل القائمون على أمر المنتخب وعلى رأسهم سكرتير الاتحاد ورئيس بعثة المنتخب بإسبانيا الأستاذ مجدي شمس الدين قلل من أهمية الهزائم مؤكداً أن الهزائم في التجارب الاعدادية افضل بكثير من الخسارة في مباراة رسمية متوقعاً أن ينجح الجهاز الفني في تدارك الأمر قبل السفر إلى غانا وقال انهم راضون كل الرضا عن معسكر ملقا وتوقع ان ينعكس ايجاباً على مستوى صقور الجديان في غانا.. وسيؤدي المنتخب تدريبين مفتوحين للجماهير ويغادر بعدها مباشرة إلى غانا.


    قائمة السودان


    تضم قائمة المنتخب السوداني كلا من:


    حراسة المرمى


    المعز محجوب (الهلال)- بهاء الدين محمد (نيل الحصاحيصا)- أكرم الهادي (المريخ)


    خط الدفاع


    ريتشارد جاستن (الهلال)- محمد علي سفاري (المريخ)- علاء جبريل (الهلال)- أمير دامر (المريخ)- موسى الزومة (المريخ)- خالد جوليت (الهلال)- بدر الدين قلق (المريخ)- أحمد الباشا (المريخ)- بلة جابر (المريخ)- عادل بخاري -أنس الطاهر


    خط الوسط


    هيثم مصطفى (الهلال)- حمودة بشير (الهلال)- مجاهد أحمد محمد (المريخ)- علاء الدين يوسف (الهلال)- عمر بخيت (الهلال)


    خط الهجوم


    فيصل العجب (المريخ) – هيثم طمبل (المريخ)- علاء الدين بابكر (المريخ)- عبد الحميد السعودي (المريخ)- مدثر كاريكا (نيل الحصاحيصا) – الطاهر حماد ( ) – جيمي ناتالي(المريخ)

    ارمي همومك خلف ظهرك
    واجعل الابتسامة دائما علي وجهك
    ابوريان
  6.  
  7. #4
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية امير عبدالباقي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    مدني حي المدنين
    المشاركات
    2,447

    يعد التألق في مصر.. هل تجتاز غينيا الاختبار الأصعب؟
    باسكال فيندونو يقود المنتخب.. والفرنسي نوزاريه خلفاً لباتريس نوفو

    تحظى بطولة كأس الأمم الأفريقية دائما باهتمام بالغ على كافة المستويات في مختلف أنحاء العالم لا لأنها أقوى وأهم البطولات الأفريقية وتقف على قدم المساواة مع نظيرتها في أوروبا وأمريكا الجنوبية فحسب ولكن أيضا بوصفها معرضا للنجوم من أنحاء القارة ولأنها دائما ما تكون بوابة لعديد من أصحاب المواهب الجديدة في طريقها نحو الاحتراف في أوروبا.

    الحصان الأسود لكأس الأمم 2006 بمصر، نجح في التأهل للبطولة للمرة الثالثة على التوالي بعد خطف بطاقة التأهل عن المجموعة الثامنة في التصفيات التي ضمت الجزائر وغامبيا والرأس الأخضر.


    غينيا قدمت واحدة من أفضل مشاركاتها في مصر 2006 بعد بطولة 1976 التي حصلت فيها على المركز الثاني، فتصدرت المجموعة الثالثة التي كانت تضم تونس حاملة اللقب، وفي دور الثمانية اصطدمت بالسنغال التي تغلبت عليها بثلاثة أهداف مقابل هدفين.


    ولفت المنتخب الغيني أنظار النقاد بأدائه السهل والسريع بفضل النجم الأول باسكال فيندونو لاعب سانت إتيان الفرنسي، وإسماعيل بانجورا لاعب دينامو كييف الأوكراني وفودي مانساري لاعب تولوز الفرنسي.
    ولكن الأداء في تصفيات كأس العالم لم يكن على المستوى المتوقع، وثأرت تونس لنفسها وخطفت بطاقة التأهل إلى المونديال الألماني 2006.
    ورحل المدرب الفرنسي باتريس نوفو بعد صناعة فريق قوي وتولى المسؤولية مواطنه روبير نوزاريه الذي حافظ على الهيكل الأساسي للفريق بالاعتماد على النجوم السالف ذكرهم إضافة إلى عدد من المحترفين في الأندية الفرنسية والتركية. ولكن غينيا ستواجه اختبارا صعبا في بطولة 2008 التي وقعت فيها في المجموعة الأولى مع غانا والمغرب وناميبيا، إذ سيكون عليها مواجهة البلد المضيف في الافتتاح، ثم أسود الأطلس في ثاني مبارياتها.
    وربما تكون مباراة ناميبيا مجرد تحصيل حاصل أو مباراة العبور إلى دور الثمانية للمرة الثالثة على التوالي.
    مدرب الفريق روبير نوزاريه

    تولى نوزاريه مهمة تدريب المنتخب الغيني في ديسمبر 2006، بعد أكثر من عام ابتعد فيه عن التدريب عقب رحيله عن الجزائر. وقد لا يملك المدير الفني الفرنسي نقاطاً مضيئة في تاريخه سوى فوزه بكأس الدوري الفرنسي مع مونبلييه عام 1992، وصعوده بمنتخب كوت ديفوار إلى دور الثمانية لكأس الأمم 1998 قبل الخروج بركلات الترجيح أمام مصر. قاد نوزاريه ـ الذي بدأ حياته لاعباً في صفوف ليون ـ من قبل منتخبي كوت ديفوار في الفترة من 1996 وحتى 1998، ثم عاد مرة أخرى في الفترة 2002 قبل أن تتم إقالته في يناير 2004 بعد فشله في التأهل لكأس الأمم في تونس.

    وبعد رحلة سريعة في فرنسا مع مونبلييه عاد إلى إفريقيا مع المنتخب الجزائري ولكن محاربي الصحراء استغنوا عنه في ديسمبر 2005 لسوء النتائج، وبعد غياب عام كامل عاد إلى التدريب مع غينيا.

    نجم غينيا باسكال فيندونو

    رغم أن كثيرا من المتابعين يعرفون معظم لاعبي منتخب غينيا، الذي لا يحمل نجوماً من الوزن الثقيل، إلا أن الواقع يؤكد أن هذا الفريق يملك مجموعة رائعة يأتي على رأسهم النجم باسكال فيندونو.
    ومثل غيره من اللاعبين الأفارقة، بدأ فيندونو(26 عاما) حياته الكروية الاحترافية في فرنسا وهو دون الـ17 عاماً في صفوف فريق بوردو عام 1998، واستمر النجم الغيني مع بوردو لثلاثة مواسم، قبل أن تتم إعارته لموسم واحد إلى فريق لوريان عام 2002.
    وكان هذا العام هو الأجمل في تاريخ فيندونو، فرغم فوزه مع بوردو بالدوري الفرنسي عام 1999، إلا أن مشاركته وقتها مع الفريق لم تتعد الثلاث مباريات طوال الموسم، لكن قيادته للوريان للفوز بكأس فرنسا والتأهل لنهائي كأس المحترفين الفرنسي كان مذاقه مختلفاً عند فيندونو.
    وكان لتألقه وقع طيب في نفوس مسؤولي فريق بوردو، الذين أعادوه مرة أخرى إلى صفوف الفريق في الموسم التالي ليلعب موسمين آخرين، قبل أن ينتقل إلى سانت إيتيان عام 2004، ويلعب فيندونو في مركز رأس الحربة أو لاعب الوسط المهاجم، ويتميز بسرعته العالية، وقدرته الكبيرة على التحكم في الكرة وتمريرها، والتنظيم الجيد مع زملائه في الملعب، وإجادته لضربات الرأس، وقدرات فنية متميزة.
    وقد ارتبط اسم فيندونو بنادي رينجرز الاسكتلندي في الصيف الماضي، غير أن المفاوضات لم تكتمل، وفي أكتوبر المنصرم أبدى الإسباني رافاييل بينيتث المدير الفني لليفربول رغبته في التعاقد مع النجم الغيني.
    كأس الأمم الإفريقية تصيب الكرة الأوروبية بالشلل

    فيما ينتظر كثيرون انطلاق كأس الأمم الإفريقية غانا 2008 بشغف شديد، سيكون الغضب هو أكثر ما يسيطر على مشاعر مشجعي بورتسموث ومسؤوليه. ويستعد النادي الذي يحتل المركز الثامن في الدوري الإنجليزي لخسارة خمسة من لاعبيه الأساسيين خلال البطولة هم السنغالي بابا بوبا ديوب، والنيجيريان نوانكو كانو وجون أوتاكا، والغاني سولي مونتاري، والكاميروني لاورين. ودائماً ما يتزامن انطلاق البطولة مع انطلاق موجات من الغضب بين المديرين الفنيين لعدد كبير من أندية أوروبا، لاسيما مع تزايد عدد الأفارقة الدوليين في الدوريات الأوروبية المختلفة. وتتكرر المشكلة مرة كل عامين وتتكرر معها صيحات الغضب ضد الاتحاد الإفريقي الذي يتمسك بإقامة البطولة في موعدها في يناير وفبراير من الأعوام الزوجية. لذا تنال الأندية الأوروبية نصيبها من التأخر والتأزم في موقفها بعد تخلي لاعبيها عنها لمدة قد تزيد عن أربعة أسابيع، ما يجعل المدربين يطالبون بأن تقام البطولة في شهور الصيف مثلما هو الحال مع كل البطولات الكبرى مثل نهائيات كأس الأمم الأوروبية وكأس العالم.


    مدربون غاضبون


    وانضم أفرام جرانت المدير الفني الجديد لتشيلسي إلى قائمة الغاضبين هذا العام، إذ سيخسر جهود كل من النيجيري جون أوبي ميكيل، والإيفواريين ديدييه دروجبا وسالمون كالو، والغاني مايكل إيسيين.
    ودفعت هذه الغيابات جرانت للإعراب عن غضبه متساءلا عن السر في عدم حماس الاتحاد الإفريقية لتغيير موعد البطولة والإصرار على إقامتها وسط الموسم الأوروبي.
    ولا يعاني النادي الأزرق وحده من هذه الظاهرة، بل تمتد لأغلب أندية الدوري الإنجليزي، أمثال برمنجام، وبلاكبيرن، وبولتون وإيفرتون، وليفربول ونيو كاسل وساندرلاند، وميدلسبره وتوتنام وغيرها.
    وتمتد آثار الغياب إلى أندية برشلونة وريال مدريد وسيفيليا الإسبانية كما تعاني منها أغلب أندية الدوري الفرنسي.
    وقد طالب جوي جوردان المدرب المساعد لنادي بورتسموث في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي.) بتعديل موعد الكأس الإفريقية ليصبح (مناسباً أكثر) على حد وصفه. وبرر جوردان طلبه بأنه سيكون ذا (فائدة مزدوجة، فهي بهذا لن تضر بالأندية الأوروبية التي تضم في صفوفها لاعبين أفارقة، وستعطي المنتخبات نفسها فرصة أكبر للاستعداد للبطولة). وأيد جرانت بشدة فكرة تعديل موعد البطولة إلى الصيف مشيرا إلى اعتقاده بأن (الجميع يرغبون في تعديل الموعد ليتناسب مع الجدول الأوروبي).
    الاقتراح لاقى ترحيبا من مونتاري الذي سيشارك مع منتخب بلاده في البطولة التي تقام في الفترة بين 20 يناير إلى 10 فبراير 2008 في غانا. وقال لاعب بورتسموث: (أعتقد ان تغيير الموعد سيفيد الجميع وسيضع حداً للعديد من المشاكل). ولكن على ما يبدو أن هذه المشاكل من الصعب تفاديها.
    يؤكد عيسى حياتو رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم أن تحديد موعد البطولة الإفريقية جاء (ليتناسب مع الطبيعة الاستوائية الممطرة التي تتسم بها عدة دول في القارة السمراء، ودرجات الحرارة شديدة الارتفاع التي قد تجعل من المستحيل على أغلب دول القارة استضافة البطولة في الصيف). ويتفهم جافين بياكوك لاعب تشيلسي السابق وجهة النظر هذه رغم تعاطفه مع الأندية التي تخسر لاعبيها في منتصف الموسم، مشدداً على أن الأمر (ليس مفاجئاً للأندية، فهم حينما يتعاقدون مع لاعبين أفارقة يعلمون جيداً أنهم سيضطرون للمشاركة في البطولة كل عامين). وتابع بياكوك في تصريحاته لـ(بي. بي. سي.): (أثق أنه لو كانت هناك إمكانية لتعديل موعد البطولة لكانت قد نفذت منذ فترة).
    مطلب غير مقبول
    ولكن تعديل موعد البطولة الأفريقية لم يكن مطلبا عادلا من وجهة نظر الناقد الرياضي البريطاني مارتن صامويل الذي وصف المطالب الأوروبية بأنها (غريبة). ويؤكد صامويل الحاصل على جائزة أفضل صحفي رياضي إنجليزي في العام خمس مرات في مقال أبرزته صحيفة (مودرن غانا) أنه من الغريب المطالبة بتغيير موعد البطولة (التي بدأت قبل النسخة الجديدة من الدوري الإنجليزي بأكثر من 35 عاماً).
    وتابع: (البطولة الأفريقية تقام وفقاً للمواسم الأفريقية، ولأنه وقتما حدد موعد هذه البطولة لم تكن الكرة الأفريقية موضع اهتمام أحد لم يبال أحد بموعدها، ولكن بعدما فتح الأوروبيون أعينهم على المواهب الكروية الأفريقية بدأوا في المطالبة بتغيير الثقافة والعادات الأفريقية وتعديل موعد البطولة!).
    وحاول الاتحاد الإنجليزي سابقا إجراء تعديلات في جدول الدوري المحلي حتى يؤجل بعض المباريات للأندية التي تضم لاعبين أفارقة كثيرين، ولكن المحاولة باءت بالفشل. فالاقتراح الإنجليزي سمح للأندية التي تضم في صفوفها لاعبين أفارقة بتأجيل مبارياتها، على أن تستمر باقي المسابقة، ما تسبب في إصابة الأندية المتوقفة بالخمول، بالإضافة إلى معاناة اللاعبين من الإرهاق الشديد حينما يعودون للمشاركة في المباريات المضغوطة.

    تقلص الفرص

    ولكن الإرهاق لن يكون الضرر الوحيد الذي يصيب اللاعبين المحترفين في أندية أوروبية، بحسب أرسين فينجر المدير الفني لأرسنال، والمعروف باهتمامه بالمواهب الإفريقية. وقال فينجر لـ(بي. بي. سي.): (الإصرار على إقامة البطولة في هذا التوقيت قد يجعل من الصعب على الأندية الأوروبية وضع اللاعبين الأفارقة في إعتبارها لاحقا، وهو ما يضر بمستقبلهم).

    وتابع: (المنظمون يعلمون جيداً أن عدد اللاعبين الأفارقة في الاندية الكبرى في الدوري الأوروبي في ازدياد، ولكن هذه الأندية ترفض دفع ثمن هذا الاهتمام). وهو على ما يبدو بدأ في الاضرار بمستقبل ستيفن بينار الجنوب إفريقي الذي أعاره ناديه دورتموند الألماني إلى إيفرتون الإنجليزي.

    بينار أكد للدايلي تيليجراف أن (موعد البطولة قد يقلل من فرصتي في التوصل إلى عقد احترافي أوروبي جيد، خاصة أن وضعي في تشكيلة الفريق الاساسية قد يتبخر وأنا في غانا). وقال في تصريحاته من العاصمة البريطانية: (الأمور تسير على خير ما يرام، وهو ما يدفعك للتفكير لماذا يجب علي الرحيل الآن؟ فالرحيل يجعل الأمر أصعب بكثير). إلا أن المدرب المساعد لبورتسموث أكد أن غياب خمسة لاعبين عن التشكيل الأساسي للفريق لن يمنعهم من الاستعانة بلاعبين أفارقة لأن (قدراتهم الفائقة تفوق بكثير الضرر الذي يسببه غيابهم لعدة أسابيع).

    وقال صامويل: (يمكن للكرة الأوروبية الاستعانة بلاعبين أفارقة، لكن من غير الممكن أن تحاول أوروبا سلب الروح الأفريقية).




    هنري ميشيل يعلن القائمة النهائية لأسود الأطلس


    أعلن مدرب المنتخب المغربي هنري ميشيل صباح امس عن القائمة النهائية التي ستمثل أسود الأطلس في نهائيات كأس إفريقيا 2008 المقررة بغانا.وقد ضمت اللائحة 4 لاعبين فقط يمارسون في الدوري المحلي من بينهم ثلاثة حراس للمرمى، فيما يمارس الآخرون في مختلف البطولات الأوروبية والخليجية.
    وقد خلت اللائحة من نجم أندرلخت البلجيكي أمبارك بوصوفة، وكذا النجم جواد الزايري لعدم إسترجاعهما لكامل لياقتهما البدنية والتقنية، بالإضافة للمدافع الصلب لنادي ليل الفرنسي عادل الرامي.


    وفيما يلي لائحة لاعبي أسود الأطلس:



    خالد الفوهامي (الرجاء البيضاوي)، عبد الإله باغي (المغرب الفاسي)، ندير لمياغري (الوداد البيضاوي). ميكايل بصير (نانسي الفرنسي). عبد الصمد الشاهيري (الدفاع الحسني الجديدي) عبد السلام وادو (فالنسيان الفرنسي). أمين الرباطي (الظفرة الإماراتي). جمال العليوي (سيون السويسري). طلال القرقوري (قطر القطري). بدر القادوري (دينامو كييف الأوكراني). هشام مهذوفي (ميتاليست الأوكراني). يوسف السفري (ساوثهامبتون الإنجليزي). حسين خرجة (بيانشينزا الإيطالي). عبد الكريم قيسي (إينوسيس باراليمني القبرصي). عبد الرحمن كابوس (سيسكا صوفيا البلغاري). يوسف حجي (نانسي الفرنسي). يوسف المختاري (دويسبورغ الألماني). هشام أبو شروان (الترجي الرياضي التونسي). مروان الشماخ (بوردو الفرنسي). سفيان العلودي (العين الإماراتي).طارق السكيتيوي (بورتو البرتغالي) بوشعيب لمباركي (غرونوبل الفرنسي). منصف زرقة (نانسي الفرنسي).


    وسيواجه المنتخب المغربي منتخبي زامبيا و أنغولا يومي 12 و 16 يناير قبل الرحيل إلى غانا، لمنازلة منتخبات ناميبيا، غينيا وغانا.

    أستبعد حامل اللقب ومنتخب بلاده

    كالوشا بواليا يرشح ستة منتخبات للفوز بكأس أفريقيا

    رشح أسطورة كرة القدم الزامبي السابق كالوشا بواليا ستة منتخبات للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية السادسة والعشرين والتي تقام منافساتها بغانا من 20 يناير الجاري وحتى العاشر من فبراير المقبل. وحدد بواليا منتخبات غانا صاحبة الأرض والكاميرون ونيجيريا وكوت ديفوار ومالي والسنغال كفرق لن يخرج اللقب عن حوزتها هذا العام بعكس آخر بطولتين حين نجح ثنائي شمال أفريقيا تونس ومصر في الاستيلاء على الكأس.


    وقال بواليا (44 عاما): (الكرة الأفريقية لم تعد قابلة للتوقعات لأن اللاعبين رفعوا مستواهم بشكل ملحوظ. هناك أفارقة لهم بصمات في فرق أوروبية كبيرة مثل تشيلسي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني.. لو جاء هؤلاء النجوم للمشاركة في البطولة فإنني أثق في أننا سنجلس وقتها على حافة الكراسي من فرط الإثارة).
    وأعطى بواليا تفوقا نسبيا لغانا نظرا لإقامة البطولة بين جماهيرها المتعطشة للفوز باللقب الخامس لمعادلة الرقم القياسي الذي ينفرد به المنتخب المصري في عدد مرات التتويج على مستوى القارة السمراء لكنه أكد أن هذه الجماهير قد تشكل ضغطا عصبيا كبيرا على النجوم السوداء.
    وأعرب بواليا عن تفاؤله بشأن قدرة بلاده على التأهل للدور الثاني عن المجموعة الثالثة التي تواجه فيها منتخبات مصر حامل اللقب والكاميرون والسودان قائلا إن زامبيا تعرف كيف تلعب أمام الكبار لكن مشكلتها هي عدم الحفاظ على مستواها. ووضع نجم فريق آيندهوفن الهولندي السابق خطة مسار لزامبيا في البطولة تتمثل في حتمية الفوز على السودان في المباراة الأولى ثم التعادل مع كل من مصر والكاميرون أو الفوز على إحداهما.
    وكان بواليا أحد أعضاء المنتخب الزامبي الفائز بالمركز الثاني في بطولة عام 1994 بتونس والمركز الثاني في البطولة التالية عام 1996 بجنوب أفريقيا. لكن أبرز لحظة في مسيرته الدولية كانت تسجيل ثلاثة أهداف ساعدت منتخب بلاده للفوز 4/صفر على إيطاليا في منافسات كرة القدم بأولمبياد لوس أنجليس عام 1984 .
    ولعب بواليا مائة مباراة دولية سجل خلالها 50 هدفا على مدار 21 عاما مثل فيها زامبيا بين عامي 1983 و2004 علما بأنه تولى تدريب المنتخب في بطولة كأس الأمم الأفريقية الماضية بمصر ولكنه تقدم باستقالته عقب الخروج من الدور الأول.

    فينغر يتمنى التوفيق لتوريه وإيبويه

    أكد مدرب آرسنال الانجليزي متصدر الدوري آرسن فينغر بأنه غير خائف من فقدان نجمي فريقة كولو توريه وإيمانويل ايبويه اللذين سيسافران مع منتخب ساحل العاج للمشاركة في كأس أفريقيا، وقال فينغر: نعلم منذ بداية الموسم ان ذلك سيحدث وأعلم أن اللاعبين سيعودان لنا وهما أكثر خبرة ستساعدنا على التقليل من النقاط التي نفقدها، توريه صخرة دفاعية حقيقية ومستواه دائماً ثابت ويتطلع الى الاعلى هو يتطور في كل يوم وفي كل مباراة، وعن منتخب ساحل العاج قال فينغر: (ساحل العاج منتخب قوي جداً لذا أتوقع عودتهما بعد 10 فبراير في إشارة الى وصول الأفيال للمراحل الختامية للبطولة، وأعتقد ان ربح البطولة سيجعل اللاعبين سعداء، ونحن يمكن أن نستفيد من ذلك لذا أتمنى لهما كل خير).

    أليجا تانا وكوني يقودان زامبيا ومالي في غانا


    سيكون محترفا المريخ السابقان الزامبي تانا والمالي كوني ضمن تشكيلتي منتخبي بلادهما في نهائيات أمم افريقيا بغانا بحسب ما أعلن مدرب المنتخب الزامبي باتريك فيري الذي اختار 23 لاعباً على رأسهم كابتن الفريق أليجا تانا هم قوام قائمته النهائية لخوض غمار نهائيات غانا، وتلعب زامبيا ضمن المجموعة الثالثة التي تضم السودان ومصر الكاميرون، وسيشارك المالي بوبكر كوني المحترف بصفوف المغرب الفاسي حالياً في خط دفاع المنتخب المالي، حسب القائمة التي أعلنها مدرب المنتخب الفرنسي جان فرانسوا جودار امس الاربعاء.

    تشكيلة منتخب مالي الرسمية مكونة من 23 لاعبا ضمت 20 لاعبا محترفا و3 لاعبين محليين.


    يذكر ان مالي تلعب في المجموعة الثانية الى جانب نيجيريا وساحل العاج وبنين.


    - لحراسة المرمى: مامادو سيدي بيه (باسجيانيا اليوناني) وسومبيليا دياكيتيه (الملعب المالي) وعمر سيسوكو (ميتز الفرنسي)


    - للدفاع: اداما كوليبالي (لنس الفرنسي) وسليمان دياموتينيه (ليتشي الايطالي) واداما تامبورا (هلسينغبيرغ السويدي) وبوباكار كوني (المغرب الفاسي المغربي) وسيدريك كانتيه (نيس الفرنسي) وموسى كوليبالي (مولودية الجزائر الجزائري) وسامي تراوري (اوكسير الفرنسي) وامادو سيدي بيه (دجوليبا).


    - للوسط: محمد لامين سيسوكو (ليفربول الانكليزي) وسيدو كيتا (اشبيلية الاسباني) ومحمدو ديارا (ريال مدريد الاسباني) وباسالا توريه (ليفادياكوس اليوناني) وجبريل سيديبيه (شاتورو الفرنسي) وادريسا دياكيتيه (نيس الفرنسي) وسليمان ديمبيليه (دجوليبا).


    - للهجوم: فريديريك عمر كانوتيه (اشبيلية الإسباني) ودرامان تراوريه (لوكوموتيف موسكو الروسي) ومامادي سيدي بيه (ستوك سيتي الانكليزي) ومامادو ديالو (قطر القطري) ومحمدو ديسا (رولرز البلجيكي).





    الأفيال تهرب من أسبانيا بسبب البرد


    معسكر تدريبي لساحل العاج في الكويت


    اعلن الاتحاد العاجي لكرة القدم امس الاربعاء ان منتخب بلاده سيدخل في معسكر تدريبي في الكويت من 7 الى 18 يناير الحالي استعدادا لنهائيات كأس امم افريقيا واوضح الاتحاد العاجي ان منتخب بلاجه سيخوض 3 مباريات ودية في الكويت، الاولى امام المنتخب الكويتي في 12 الحالي، على ان يلاقي فريقين محليين في 14 و16 منه. وتابع ان اللائحة النهائية التي ستشارك في النهائيات القارية ستعلن قبل السفر الى غانا. واشار الى انه كان من المقرر ان يعسكر المنتخب العاجي في هذه الفترة في ملقة الاسبانية بيد انه الغي بسبب برودة الطقس غير العادية. يذكر ان ساحل العاج تلعب في النهائيات ضمن المجموعة الثانية الى جانب نيجيريا ومالي وبنين.


    من تاريخ البطولة:



    1962

    استضافت أثيوبيا النهائيات الثالثة عام 1962، والتي ضمت دولا جديدة هي تونس وأوغندا اللتين شاركتا للمرة الأولى، وأثبت الأثيوبيون بأسهم، ووصلوا إلى المباراة النهائية أمام المنتخب المصري.


    وتمكنوا من التعادل بنتيجة 2-2، لتدخل المباراة للمرة الأولى في تاريخ البطولة إلى الحسم في الوقت الإضافي، وحسمتها إثيوبيا بنتيجة 4-2.


    1963



    حصلت غانا على أول بطولة استضافتها عام 1963، وكان يتولى تدريبها حينها المدرب الشهير، تشارلز جيامفي، وتألقت (النجوم السوداء) لتفوز على السودان في المباراة النهائية بثلاثة أهداف نظيفة، في المباراة التي أقيمت في العاصمة الغانية أكرا.

    ارمي همومك خلف ظهرك
    واجعل الابتسامة دائما علي وجهك
    ابوريان
  8.  
  9. #5
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية امير عبدالباقي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    مدني حي المدنين
    المشاركات
    2,447

    المنتخب السنغالي أو أسود التيرانغا
    المنتخب السنغالي أو أسود التيرانغا كما اشتهر، ورغم أن رصيد السنغال يخلو من الألقاب في هذه البطولة إلا أن منتخب أسود التيرانغا ظل يشكل حضوراً دائماً على الصعيدين الأفريقي والعالمي في الآونة الأخيرة.
    شارك المنتخب السنغالي في تسعة نهائيات من بطولة الأمم في أعوام 1965 ـ 1968 ـ 1986 ومنذ العام 1990 ظل المنتخب ضيفاً دائماً على النهائيات حتى العام 2004 في البطولة التي استضافتها وفازت بها تونس.
    ورغم استضافتها للبطولة في العام 1992 إلا أنها خرجت من دور الثمانية على يد حامل اللقب (الأفيال العاجية) عقب الخسارة بهدف نظيف، وكانت الأسود قد احتلت المركز الرابع في عامي 1965 و 1990.

    شهدت النسخة الثالثة والعشرون من بطولة الأمم والتي استضافتها مالي في العام 2002 تحقيق أسود التيرانغا للمركز الثاني كأبرز انجازاتها في البطولة، حيث خسرت المباراة النهائية أمام أسود الكاميرون بركلات الترجيح 2 /3 بعد انتهاء المباراة في زمنها الأصلي بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

    السنغال تبهر العالم

    شهد نفس العام 2002 والذي حققت فيه الأسود المركز الثاني على الصعيد الأفريقي أول مشاركة لها في نهائيات كأس العالم حيث لم تكتف بمجرد المشاركة كحال أغلب المنتخبات الأفريقية بل حققت أكبر مفاجآت البطولة حينما ساهمت في أقصاء أبطال العالم منتخب الديوك الفرنسية من الدور الأول للبطولة عقب خسارتهم أمام السنغال بهدف بابا ديوب، وواصلت مفاجآت بطولة العالم في 2002 طريقها في البطولة لتتمكن من إقصاء السويد في دور الستة عشر بالفوز 2/1 للموهوب هنري كامارا، لتختتم أسود التيرانغا مسيرتها في البطولة بالخسارة بالهدف الذهبي أمام تركيا بعد مباراة أكدت للعالم موهبة الأسود وعبقرية مدربها برونو ميتسو.


    الطريق إلى النهائيات


    الوصول إلى غانا لم يكن مفروشا بالورود أمام أسود التيرانغا رغم ضعف المنافسين في المجموعة السابعة للتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا وهي منتخبات موزمبيق وتنزانيا وبوركينا فاسو.

    وبالنظر إلى الترتيب النهائي نجد أن السنغال تأهلت بصفتها المتصدرة برصيد 11 وبفارق نقطتين فقط عن موزمبيق الثانية، تلتها تنزانيا في المركز الثالث برصيد ثماني نقاط، ولا شك أن الفوز الذي حققته الأسود في الجولة الأخيرة على بوركينا فاسو بخمسة أهداف مقابل هدف كان هو النصر الحاسم الذي ضمن لهم الوصول إلى غانا.


    الأسود في النهائيات

    ما بين شراسة نسور قرطاج وأسود التيرانغا وسرعة الغزلان (منتخب أنغولا) والبافانا بافانا (منتخب جنوب أفريقيا)، تشهد المجموعة الرابعة في غانا 2008 منافسات ساخنة، خاصة وأن تلك المنتخبات حظيت بشرف المشاركة في نهائيات كأس العالم، ففي فرنسا 98 شاركت جنوب أفريقيا وتونس، وخلال مونديال كوريا واليابان 2002 لعب نفس الفريقين بجانب السنغال للمرة الأولى، ثم في ألمانيا 2006 كانت المشاركة التاريخية لأنغولا.


    ويمثل نسور قرطاج مع المنتخب السنغالي أقوى المرشحين للعبور من هذه المجموعة إلى الدور الثاني (دور الثمانية) خاصة وأن المنتخب السنغالي نجح على مدار العامين الماضيين في تطوير مستواه بشكل رائع ليكون أقوى مما كان عليه في كأس الامم الأفريقية السابقة التي خرج فيها من الدور قبل النهائي بعد الهزيمة أمام نظيره المصري الذي توج فيما بعد بلقب البطولة. ويعتمد المنتخب السنغالي بشكل كبير على خبرة لاعبيه مثل الحاج ضيوف وبابا بوبا ديوب وديومانسي كامارا وهنري كمارا وحبيب باي ومامادو نيانج وجميعهم من المحترفين في الاندية الاوروبية.


    الحاجي ضيوف العائد من الاعتزال


    تعج تشكيلة أسود التيرانغا بالنجوم ولكن يبدو الحاجي ضيوف أكثرهم شهرة على الاطلاق بألوان شعره البيضاء ومشاغاباته المتعددة، ولد مهاجم بولتون الانجليزي بالعاصمة السنغالية داكار في الخامس عشر من يناير 1981 (27 عاماً) ، بدأ رحلته الإحترافية بفرنسا قبل الانتقال الى الدوري الانجليزي في أغسطس من العام 2004 حيث أعاره نادي ليفربول الى بولتون الذي انتقل اليه رسمياً في العام 2005 وحتى الآن.
    وتراجع ضيوف عن قراره باعتزال اللعب دوليا وعاد لصفوف منتخب بلاده خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية حيث قال مبرراً عودته من الاعتزال: تأثرت كثيرا بردود الأفعال المختلفة بشأن قرار اعتزالي اللعب الدولي ولكنني الآن قررت العودة لمنتخب بلادي الذي أحبه من كل قلبي.

    وكان ضيوف قد أعلن اعتزاله اللعب دوليا في الثامن من أكتوبر 2007 بسبب ما وصفه بقلة احترام اللاعبين من قبل اتحاد الكرة السنغالي الذي اتهمه بسوء تنظيم أجندة المباريات الدولية وهو ما أدى إلى صدور توجيهات من الحكومة لعلاج هذا الخلل. وكان ضيوف قد قاد السنغال إلى نهائيات كأس العالم عام 2002 بكوريا واليابان للمرة الأولى في تاريخها حيث خرجت من الدور ربع النهائي كما فاز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا عامي 2001 و2002 على التوالي


    تشكيلة منتخب السنغال:

    حراسة المرمى: توني مونا سيلفا (ليل الفرنسي)، شيخ ندياي (رين الفرنسي)، بونا كوندول (كولرادو رابيد الأمريكي).


    خط الدفاع: غويران نداو (سوشو الفرنسي)، حبيب بي (نيوكاسل الإنجليزي)، لامينا دياتا (بيشتكاش التركي)، سليمان ديوارا (بوردو الفرنسي)، إبراهيما سونكو (ريدينغ الإنجليزي) جيورانا نادوا (سوشو الفرنسي)، عبد الله فاييه (نيوكاسل الإنجليزي)، محمد أدما سار (ستندرليج البلجيكي)، إبراهيما فايا ( تروا الفرنسي).


    خط الوسط: مالك با (بازل السويسري)، بابا بوبا ديوب (بورتسموث الإنجليزي)، ديومانسي كامارا (فولهام الإنجليزي)، فريديرك ميندي (بستيا الفرنسي)، بابي ندايا (جنوه الإيطالي)، عثماني ندوي (أكاديميكا كويمبرا البرتغالي)، بايل سال (سانت إتيان الفرنسي).


    خط الهجوم: با بكر غي (ميتز الفرنسي)، هنري كامارا (وست هام يونايتد الإنجليزي)، مامادو نيانج (مرسيليا الفرنسي)، الحجي ضيوف (بولتون الإنجليزي )، مودو سوجو (يونياو ليريا البرتغالي).





    بطاقة السنغال


    السكان: 7.277000 نسمة


    العاصمة: داكار


    الأتحاد السنغالى لكرة القدم


    سنة التأسيس: 1960


    الإنضمام إلى الفيفا: 1962


    الإنضمام إلى الكاف: 1963


    ألوان المنتخب: قميص أخصر ، سروال أصفر، جوارب حمراء


    أهم الأندية: جان دارك ـ دياراف نديامبور –سوناكوس.


    المشاركة في النهائيات: 9 مرات


    1965 ـ 1968 ـ 1986 ـ 1990 ـ 1992 ـ 1994 ـ 2000 ـ 2002 ـ 2004·


    الإنجازات: المركز الرابع 1965 ـ 1990
    وصيف بطل أفريقيا 2002 مالي


    لا عزاء للأندية الأوروبية
    الحر والأمطار يحددان موعد انطلاقة الأمم


    نفى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) أمس – الثلاثاء – وجود أي خطط حالية لتغيير توقيت بطولة الأمم الإفريقية في شهر يناير، وقال مصطفى فهمي سكرتير عام الاتحاد في تصريح أبرزته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي: (من المستحيل أن نغير موعد البطولة إلى يونيو؛ لأنه موسم الأمطار في معظم أرجاء القارة السمراء، كما أن الطقس سيصبح حار جداً). وكانت أندية أوروبية عديدة ممن يلعب لها لاعبون أفارقة اشتكت من إقامة البطولة في هذا التوقيت؛ لأنها تلعب مباريات هامة في هذا الوقت.
    وأضاف فهمي: (نحن الأعلم بالتوقيت المناسب لنا، فهل يمكن للدول الأوروبية أن تنظم مسابقات أوروبية في روسيا بشهر يناير؟). وأشار سكرتير عام الاتحاد أنه لن يتم كذلك توسيع الفترات بين البطولات، وقال: (أؤكد للجميع أن بطولة الأمم ستقام كل عامين على الأقل حتى عام 2014، وأندهش حقيقة من الأقاويل التي تذكر أن الاتحاد الإفريقي الوحيد الذي ينظم البطولة كل عامين، فكل من اتحاد الأوقيانوس، واتحاد أمريكا الوسطى ينظمان بطولتيهما كل عامين مثلنا تماماً).

    وتعاني الأندية الأوروبية كل عامين بسبب بطولة الأمم حيث تفقد لاعبيها في أوقات تعتبرها حساسة من الدوري والبطولات الأوروبية ففي هذه البطولة مثلاً فقد 26 نادياً فرنسياً ما مجموعه 58 لاعباً موزعين على منتخبات البطولة وتأتي الأندية الانجليزية في المرتبة الثانية من قائمة الدول (المتضررة) حيث اضطرت للتخلي عن 42 لاعباً طيلة الأسابيع الثلاثة المقبلة، تليها دول مثل بلجيكا والبرتغال التي انخفض عدد اللاعبين الأفارقة في صفوفها من البطولة السابقة.

    وعلى صعيد الأندية تبدو أندية مثل برشلونة الأسباني، بنفيكا البرتغالي، مانشيستر يوناتيد، تشيلسي، ليفربول، ريال مدريد وشتوتغارت الألماني أكثر الأندية تضرراً، فمن مجموع 368 لاعباً هم عدد اللاعبين في البطولة يلعبون في 209 نادياً تتبع لـ 46 دولة تقع في أربع قارات، ويعتبر السودان هو المنتخب الوحيد الذي لا يضم أي محترف بين صفوفه. ولجأت بعض الأندية مثل برشلونة الإسباني لمخاطبة الاتحادات الوطنية لتأجيل انضمام بعض اللاعبين، وبالفعل تأجل انضمام الكاميروني صمويل إيتو للمشاركة مع منتخب بلاده حتى يشارك في مزيد من المباريات مع برشلونة.

    ارمي همومك خلف ظهرك
    واجعل الابتسامة دائما علي وجهك
    ابوريان

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid