النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الهمُّ الإداري

     
  1. #1
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية salwa
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    بحري
    المشاركات
    1,593

    الهمُّ الإداري

    المسؤول في أي عمل سواء كان يملكه أو كان موظفاً فيه، وسواء كان كبيراً أم صغيراً، فإنه سيشعر بالمسؤولية إن كان مخلصاً وصادقاً وأميناً، فهو محاسب عليه أمام من هو أعلى منه وأمام جمهوره وزبائنه، والأهم من هذا أنه مسؤول عنه أمام الله سبحانه وتعالى.

    وإن صدق هذا المسؤول في إحساسه وشعوره، وأخلص لدينه وربه ومبادئه فستكون لديه مجموعة هموم لا هم واحد فقط: همُّ المسؤول سيتمثل في تفكيره الدائم بأن لا يقصر، وأن يتقن عمله، ويفي بالتزاماته تجاه الناس داخل وخارج عمله، والهمّ بضبط الأموال وعدم تبذيرها أو تبديدها، والهمّ بالبحث عن أفكار وسبل ووسائل لتطوير العمل وتوسيعه وتحسينه، والهمّ بالضبط الإداري لمنع التسيّب عند قليلي الإحساس بالمسؤولية الذين لا يملكون مثل هذا الهمّ. كما سيتمثل هذا الهمّ في الحرص الشديد على الوفاء بالعقود والعهود كما أمر سبحانه وتعالى: (يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود)، فهو مهموم في إيجاد صيغة عادلة لتوازن بين حقوق الجهة التي يعمل لها، وبين حقوق الأطراف الأخرى، فهو مهموم بألا يظلمهم أو يبخسهم حقهم، وفي الوقت ذاته بأن لا يظلم أو يبخس حق جهته، مع المحاولة الدائمة بأن يوفر عليها شيئاً من مصاريفها ويحسن المنافع التي ستأتي لها.


    ولكن هناك همّ آخر قد ينشغل عنه البعض في زحمة العمل اليومي ودوامة الحياة، وهو الهمّ بحقوق واحتياجات الموظفين لديه، فهم كذلك أصحاب احتياجات والتزامات وطموحات، فإن كان المسؤول صاحب نظر عادل فسيفكر بهم كذلك، و يحرص على تطوير أوضاعهم الوظيفية والمالية بما يدفعهم دوماً للأمام، ويحسن أحوالهم باستمرار، ولكن بما لا يؤدي إلى زيادة الأعباء على جهته على المدى القريب أو البعيد، وهذا همّ.


    وإن كان من أصحاب القلب الكبير والحس المرهف فهو سيزداد همّاً بتفكيره في مشاعر كل من حوله، فهو دائم التفكير في كيفية المحافظة على احترام الناس لبعضهم، وعلاج ما انخدش من مشاعرهم نتيجة لاحتكاكات طبيعية في العمل اليومي، ومواساة من له مصيبة، وإظهار المشاعر الصادقة لمن له فرح، والمحافظة على الجو الايجابي رغم صخب الحياة وسرعة وتيرتها.


    هذا الهم الكبير قد لا تجده عند معظم المسؤولين، إما لأنهم ليسوا إلا جباة مال وجهود، وإما لأن همَّ مصالحهم الشخصية قد طغى، وإما لأنهم ليسوا من أصحاب العمق في الفكر والخلق، وإما لأنهم لم يفكروا في هذا الهم أصلاً. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً) ولا أرى كيف يمكن تطبيق هذا الحديث في واقع العمل الإداري دون الشعور بهذا الهم.


    د. طارق السويدان .

    الكبر لله ودوم ابن ادم صغير مهما تعلى مصيره يرجع لاصله

    من طينة ربي خلقنا كيف نتغير ياما الخطايا تزود طيننا بله


    ام احمد
  2.  
  3. #2
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية امل حياتى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    1,277

    مشكورة اختى ام احمد يعطيك الف عافية على المشاركة القيمة ونتظر منك المزيد والمفيد

    اللهم اجرنا من النار ونجينا من عذاب القبر ونجينا من فتنة المحيا والممات وثبت اقدامنا على الصراط المستقيم اللهم انك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنا وتوفنا مع الابرار ربنا امنا بما انزلت واتبعنا الرسول فأكتبنا مع الشاهدين.
  4.  
  5. #3
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية salwa
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    بحري
    المشاركات
    1,593

    مشكور امل حياتي..ووالله وجودك عزيز وغالي واشكرك عليه كتير ورايك مقدر جدا والله وشكرا ليك

    الكبر لله ودوم ابن ادم صغير مهما تعلى مصيره يرجع لاصله

    من طينة ربي خلقنا كيف نتغير ياما الخطايا تزود طيننا بله


    ام احمد
  6.  
  7. #4
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية امل حياتى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    1,277

    لا شكر على واجب اختى ام احمد بجد حضورك مميز وغالى ودمتى فخر لمنتدانا ود مدنى
    تحياتى

    اللهم اجرنا من النار ونجينا من عذاب القبر ونجينا من فتنة المحيا والممات وثبت اقدامنا على الصراط المستقيم اللهم انك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنا وتوفنا مع الابرار ربنا امنا بما انزلت واتبعنا الرسول فأكتبنا مع الشاهدين.
  8.  
  9. #5
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية salwa
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    بحري
    المشاركات
    1,593

    تسلم كتيرررررررررررر والشكر لا يوفي زوقك ... امل حياتي

    الكبر لله ودوم ابن ادم صغير مهما تعلى مصيره يرجع لاصله

    من طينة ربي خلقنا كيف نتغير ياما الخطايا تزود طيننا بله


    ام احمد

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid