النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: المغتربون هم السبب في عواسة الآبري من رجب !! منقول

     
  1. #1
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية عوض صقير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ود مدنى المدنيين شمال
    المشاركات
    6,175

    المغتربون هم السبب في عواسة الآبري من رجب !! منقول

    المغتربون هم السبب في عواسة الآبري من رجب!!

    حوار: مبارك حتة

    الحاجة زينب محمد محمود باعو من نسوان هذا البلد الطيب.. تسكن في حي القوز العريق.. التقيناها في شبابيك ورمضان على الأبواب لنتعرف على طقوس الآبري والحلو مر زمان.. من زمن الناس بتفزع تجيب الأخشاب والحطب للعواسة حتى دخول البوتجاز في شغلة صناعة الآبري.

    * علاقتك برمضان بدت متين؟

    - حكاية رمضان دي يا ولدي عجيبة معانا.. ونحن صغار.. كنا لمن يجي رمضان نعمل فيها صايمين.. وبيني وبينك هو صيام الضب البنلقاهو كلو «جب».

    * يعني شنو ما فاهم؟

    - يعني ونحن صغار لو سألونا عن الصيام نقول ليهم نحن صايمين صيام السحلية والبنلقاه نخليهو للعشية. ونحن فعلاً نعمل فيها صايمين لكن الصيام التاني.

    * الجو في رمضان؟

    - اخذت نفساً عميقاً ثم قالت لي الحاجة زينب محمد محمد شوف يا إبني بعد ما كبرنا وعرفنا حقيقة الصيام كنا بنصوم طوالي والجو كان حار جداً والواحدة تترشرش طوال اليوم.. وانتو في زمنكم ده المكيفات والثلاجات.

    * طيب كنتو بتحفظوا الحاجات وين؟

    - كنا نخت الحاجات في المشلعيب.. وكان في بطيخة بنختها تحت نقاط الزير عشان تبرد..

    * طيب الحلو مر بتعملوه كيف؟

    - من عيش الفتريتة ونغطيهو في شوال خيش لمدة اسبوع وتغيب يوم والثاني ترشو بالموية عشان ما ينشف.

    * وبعد داك يا حاجة؟

    - بعد داك قبل ظهور الطاحونة كنا بنطحنو بالمرحاكة حتى يصبح دقيقاً وناعماً.

    * المرحاكا دي شنو؟

    - هي عبارة عن صخرة كبيرة مجوفة في بطنها شوية وحجر تاني أصغر منها نخت عليهو العيش ونطحنو بالأيدي.

    * الآبري الأبيض؟

    - الآبري الأبيض ده كلامو براهو.. يعني ما عاوز ليهو تعب ذي الحلو مر.. وهو عبارة يا ولدي عبارة عن عيش مايو أو دبر أبيض.

    * عاوزين نعرف بيتعمل كيف؟

    - أخذت نفساً عميقاً ثم أردفت قائلة: نضيف الدواء وهو عبارة عن قرفة وحلبة وهبهان ونضيف ليهو دقيق «فينو» عشان يسهل لينا العواسة وبعد داك نتركو يوم واليوم البعديهو نعوسو..

    * عاوزنك برضو تحدثينا عن الرقاق؟

    - قالت الحاجة زينب: الرقاق بسيط وساهل.. نجيب دقيق الفينو ونضيف ليهو هبهان وقرقة ونلخبط معاهو السكر وشوية كاستر.. وبعد داك العواسة على طول.

    * يا حاجة زينب شكل الصينية في الزمن داك كيف؟

    - نحمد الله شهر رمضان شهر رحمة وخير وبركة.. وزمان ما كان في كبابي بس كورية للشراب والصينية فيها حاجات الأكل ذي العصيدة بملاح التقلية وهي عبارة عن لحمة شرموط وإضافة الويكة عليها من الملاحات والشراب فيهو ليمون أو عصير تاني.

    * يعني في ر مضان ما في كسرة، عصيدة بس؟

    - مش بالضبط كده.. لكن العصيدة سهلة الهضم على المعدة في رمضان.. وبعدين ما بتكلف المرأة.

    * كيف يعني.. وضحي؟

    - يعني العصيدة ممكن الواحدة تعملها قبل الإفطار بربع أو نصف ساعة من الآذان وتكون سخنة عند الأكل عكس الكسرة العاوزة مجهود وزمن.. وبعدين يا ولدي في ناس بتسوي القراصة..

    * يا حاجة زينب في ناس بتسوي الآبري قبل شهر أو شهرين من رمضان الحاصل شنو؟

    - ديل يا ولدي دائماً بكون عندهم أولاد مغتربين في بلاد برة برسلوا ليهم من بدري.. أو النسايب الجداد برضو يرسلوا حاجات وموية رمضان. وزي ما قالوا النسيب عين شمس..

    * سمعنا بالرحمتات يعني شنو؟

    - الرحمتات هي صدقة بقدموها الناس عادة في العشرة الاواخر من رمضان وعادة ما يقدمها ناس يكون عندهم زول متوفي ودائماً الناس في الرحمتات بقدموا التمر «بلح» والبليلة والأرز باللبن..

    * عاوزين نختتم بالسحور؟

    - في السحور دائماً الناس بتاكل الأرز والرقاق باللبن وما عاوزة أنسى النشاء المخلوطة بالقمردين.

    * إشمعنا النشاء بالقمردين؟

    - أول حاجة يا ابني ما بتعطّش الزول وبتخلي الواحد متيقن وصابر لفترة طويلة

  2.  
  3. #2
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية haroun ahmed
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    حى عترة العباسية\امريكيا
    المشاركات
    336

    المغتربون هم السبب فى عواسة الابرى من رجب

    الاخ عوض صقير
    الف شكرا لك وفعلا المغتربون هم السبب عان الابرى تصلهم قبل رمضان
    وانا واحد منهم عاسوها فى رجب عشان تصلنى فى امريكيا قبل رمضان
    وحياك الله وحفظك .. والف شكرا لهذا الحوار الجميل ..

    لاتعذليني إن كشفت مواجعي
    وجه الحقيقة ما عليها نقابُ
    إن الجنون وراء كل قصائدي
    أو ليس في بعض الجنون صوابُ
    فتحملي غضبي الجميل فربما

    سارت على أمر السماء هضابُ
    فإذا صرختُ بوجه من أحببتهم
    فلكي يعيش الحب والأحباب
  4.  
  5. #3
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية عوض صقير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ود مدنى المدنيين شمال
    المشاركات
    6,175

    أشكرك الأخ هارون على المرور .... وكل عام وأنت بخير ... ورمضان كريم

  6.  
  7. #4
    عضو جديد
    Array
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    10

    يعني نفهم من الكلام ده حقوقنا ما مهضومة ولسة كمغتربين محافظين عليها.

    ربنا يدي العافية كل ام وكل اخت وكل خالة وكل عمة وكل ( نسيبة) الله ايديها العافية نسيبتي على المجهودات الجبارة في سبيل ان يعيش المغتربين رمضان كما في السودان

  8.  
  9. #5
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية عوض صقير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ود مدنى المدنيين شمال
    المشاركات
    6,175

    ممكن تقول كده أخى حبووو .... الأهل والنسابه مابقصروا مع المغترب ... الكلام الآخرين ؟؟؟؟!!!!!
    أشكرك على المداخلة اللطيفة

  10.  
  11. #6
    عضو مجتهد
    Array الصورة الرمزية هيثم بابكر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    مدني الرايعة - حي المكي
    المشاركات
    190

    آبري ورقاق وبصلة محمرة

    تحياتي ليك يااخ عوض على طرح موضوع مهم وفعلا وبحمد الله وصلنا آبري رمضان جديد لنج من اهلنا الطيبين المكافحين رغم الضنك والضيقة ، آبري ورقاق وبصلة محمرة كمان فاضل بس كان يرسلو لينا المرة عشان تسويه

    ومن هنا برسل تحاياي لكل امهات وزوجات مدني وجميع السودان على الاهتمام والتمسك بعادة قديمة جدا بس حلو وريحتها مميزة جدا جدا ......

    وسؤالي المهم العاوز عليه رد لمن يعرف من وين جانا الآبري وطريقة سواتو دي من اي ثقافة او حضارة اكتسبناها علما بانو مافي اي دولة اخرى بتعمل آبري بطريقتنا التقليدية دي او غير التقليدية ؟؟؟؟؟؟

    التعديل الأخير تم بواسطة هيثم بابكر ; 11-09-2006 الساعة 05:59 AM سبب آخر: خطأ في اسم
  12.  
  13. #7
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية عوض صقير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ود مدنى المدنيين شمال
    المشاركات
    6,175

    أشكرك هيثم على المداخلة ... وربنا يتقبل صيامك وقيامك .....
    بس ماتنسى أهلنا الطيبين فى السودان من صالح الدعاء

    بالنسبة للآبرى وصناعته ... الفكرة سودانية مائة المائة
    ويجب حمايتها بحقوق الملكية الفكرية ...

    التعديل الأخير تم بواسطة عوض صقير ; 10-09-2006 الساعة 11:44 PM
  14.  
  15. #8
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية الزبير محمد عبدالفضيل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    من عمق مدني
    المشاركات
    3,359

    مشكور اخ عوض علي هذا الطرح وفعلا الان موسم حلو مر يديك العافيه

    حسبي الله لااله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
  16.  
  17. #9
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية عوض صقير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ود مدنى المدنيين شمال
    المشاركات
    6,175

    كل عام وأنتم بخير الأخ السفير .... ومن عواده بأذن الله تعالى

  18.  
  19. #10
    عضو جديد
    Array الصورة الرمزية أسامة السماني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    يكفي أنني من مدني
    المشاركات
    8

    الأخ الغالي / عوض صقير
    عندما وصلني الآبرى منذ أيام قليلة أول ماأسترجعت من شريط الذكريات هي أجتماع الأهل(النسوان ) والزلابية والشاي في السنتر
    ويتبادلن القفشات الحلوة ... وأشكر كل من ساهم في عواسته في هذا الوقت المبكر حتي يصلنا لننرتبط معا في رمضان عبر الآبري
    وأشكرك أخي عوض صقير لطرح هذا الموضوع ....
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أسامة السماني

  20.  
  21. #11
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية عوض صقير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ود مدنى المدنيين شمال
    المشاركات
    6,175

    كل عام وأنت بخير الأخ أسامة السمانى

    فعلا أيام جميلة جدا لمة الجيران لعواسة الأبرى ( يوم حافل )

    أعاده الله علينا وعليكم بكل خير

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid