النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: ودغلوقة

     
  1. #1
    عضو جديد
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    5

    ودغلوقة

    إلي كل الاصدقاء بمنتديات ودمدني
    السلام عليكم :
    زمان وانحنا صغار كنا بنسأل ابواتنا واماتنا شنو يعني ودغلوقة ودا طبعا اسم قريتنا الواقعة في مشروع سكر الجنيد البنعتز بيها جداً وانا اخترت المدخل دا عشان سببين :
    الاول انو اصدقاء المنتدي حيكونوا عايزين يعرفوا يعني شنو ودغلوقة .
    والثاني ودا السب الرئيسي الخلاني ادخل بالاسم دا السخرية والاستخفاف اللي اتعرض ليهو اسم قريتنا من مشترك في منتديات ودمدني بعبارة قد تكون صغيرة بس كبيرة عندنا ويمكن كتير من اصدقاء المنتدي ما انتبهوا ليها ذي ما قال الكتب العبارة (عشان ما يفهموا حاجة ).
    العبارة وردت في تعليق من فادي الماحي للرائع جمال الماحي وكنت منتظر من جمال ان يعلق علي كلام فادي ولكن لم يحصل .
    يا اخ فادي لو ما عارف انو ودغلوقة بتعني لي كتير من ناس الجنيد شنو اسال وحتعرف واول واحد يوريك المعني دا ( والدك) .
    ولكم الشكر
    احد ابناء ودغلوقة
    السعودية - المدينة المنورة

  2.  
  3. #2
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    مدني مواليد ودزرق السكن حالياً مايوطرف قرب مظلة خالده
    المشاركات
    7,533

    اخوي الحبيب مرحب بيك ونحن نحب نعرف المعني ولاتزعل ياخي نحن من ارض المحنه وارض الجزيره ولك العتبي حتي ترضي ومرحب بيك في منتدك منتدي ودمدني ومرحب بجميع اهل منطقتكم العامره وقالوا في المثل المابتعرفوا تجهلوا لك التحية مره اخره ونتمني ان نسمع صوتك عبر الهاتف ونتشرف بصداقتك اخوك صلاح الدين الطاهر الرياض 0569842896

    اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
    احذر مقاربة اللئام فإنه****ينبيك عنهم في الأمور مجرب
    قوم إذا أيسرت كانوا إخوة****وإذا تربت تفرقوا وتجنبوا

    اصبر على ريب الزمان فإنه****بالصبر تدرك كل ما تتطلب
    ***********************************
    إني صحبت الناس ما لهـم عـدد --- وكنت أحسب إني قد ملأت يـدي
    لمـا بلـوت أخلائـي وجدتـهـم ---- كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد


  4.  
  5. #3
    عضو جديد
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    5

    كل الشكر للاخ صلاح واتشرف اكتر بالمعرفة وسيكون هناك اتصال ان شاء الله

  6.  
  7. #4
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية Madanawi
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    3,544

    أولاً مليون مرحب بيك عزيزنا ود غلوقة ،

    لك العتبى حتى ترضى ..

    السخرية والاستخفاف ليست من شيم المنتدى .. ورسالتنا الود والمحبة .. وأن نزرع الخير لنحصد الود ولندحض الفرقة والشتات ،،

    إيه الدنــيا غيــــــر *** لمة نــــــــاس في خيــــــر *** أو ســـاعة حـــزن
  8.  
  9. #5
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ألجنيد الحلّه
    المشاركات
    1,288

    الحبيب ودغلوقه
    سعدته أيما سعاده لمّا ضربني دعاش وهمبريب الغباش وقطّعني الترعه ولقيت نفسي وسط أهلي ناس ودغلوقه...كرم وشهامه وفروسيه ...رجاله وضكاره وناس حاره ...المرا عندهم بي مية راجل ..والراجل بي الف فارس من فرسان زمان مش حناكيش زمنا دا ...
    غلوقه هي حبوبتنا الكبيره وهي بي ألف فارس مش مية راجل ...ولنا جميعاّ شرف الانتماء ليها..وكضّاب البقول كلمه في غلوقه أو دوغلوقه فهم أهلنا لحم ودم وهذا شرف لنا والضفر ما بطلع من اللحم ...والعز بالاهل أأأأبوي...

    مشاققه ...
    ودغلوقه أأأعشاي ما تنقطع ...بالله العظيم ريحة الاهل ترد الروح ...ياحليل أهلي ...ناس ودغلوقه ديل أهلي ..ناس الغباش ديل اهلي ..ناس مكنون ديل أهلي ...وناس الضهره كلهم أهلي ..

    جمال الماحي


    الاصلو نخله منّو الخير ما بخلا
    والاصلو حنضل كان كبولو السكر ما بحلا...(خالتي حاجه بتول)
  10.  
  11. #6
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية جيفارا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    821

    جمال الماحي يا إبداع ....

    بس مازلنا منتظرين تكلمنا عن غلوقة وبالتفصيل الممل وسيبك من أي واحد قال كلام كدة ولا كدة ما كلنا سودانيين ,

    يالا ياود العم منتظرين كلامك . ولي قدام

    وبعدين أنا بقوم أكلمك عن كلفورنيا ........
    على سبيل المزاح

    صن النفس واحملها على ما يزينهـا****تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل


    ولا تـريـن الـنـاس إلا تجـمـلاً*********نبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل


    وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ*****عسى نكبات الدهـر عنـك تـزول



    ولا خير فـي ود امـريءٍ متلـونٍ*******إذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل


    وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدهـم********ولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل
  12.  
  13. #7
    عضو جديد
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    5

    الاخوة الاعزاء:
    الرائع جمال ..
    والزول الجاي من ارض المحنة صلاح ...
    ومدناوي ..
    وصاحب التوقيع المدهش ,, جيفارا ,,
    الواحد بحس انو الكلام ما كفاية للتعبير عن شعورو وهو بيقرأ في الردود الجميلة ابتدأً من رسالة المدهش جمال وهو بيضربوا دعاش ودغلوقة ويتذكر من علي البعد ريحة الاهل البترد الروح , ونمشي لي رسالة زول الجزيرة الاخ صلاح البتحس في رسالتو شوق وحنين لي ارض المحنة وفعلاً يا مدناوي الدنيا لمة ناس في خير ,
    وانا بقرأ في توقيع جيفارا حسيت انو لمس وتر نحنا فعلاً عايشنو والحياة اصعب لحظاتها الفراق .
    لكم التحية
    ورايكم شنو نتقابل علي الماسنجر
    عبد الحليم مبارك محمد احمد
    السعودية
    المدينة المورة

  14.  
  15. #8
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ألجنيد الحلّه
    المشاركات
    1,288

    الوجيه زين الشباب عبدالحليم
    ود غلوقه والجنيد عائله واحده ...أهلنا الغبش زمان كانوا عرب رحّل شغالين بنظام رحلة الشتاء والصيف ..في الخريف بمشوا بي سعيتهم يزرعوا في الضهره ودغلوقه وبعد الحصاد في الشتاء برجعوا الجنيد عشان يزعوا الجروف وبيوتهم كانت خيام متحركه وبعضهم عندو دوانيب أي بيوت مستديره وبعد العولمه إنفصلوا وكانت ودغلوقه وكان الجيند ولكن مازال الدم يجري بيننا...ناس الجنيد عجبم همبريب البحر ودعاش الجروف وناس ودغلوقه عجبم همبريب البطانه الماخمج ودعاش البارد من شرق الله البارد وكلو زول عاجبو الصارّو...ولاّ مش كدا ...وتبقي صلة الرحم لمواصلة رحلة الشتاء والصيف ...

    مشاققه...
    بالله يا عبدالحليم أحكي لينا عن حبوبتنا غلوقه وعن الاصاله ...

    جمال الماحي


    الاصلو نخله منّو الخير ما بخلا
    والاصلو حنضل كان كبولو السكر ما بحلا...(خالتي حاجه بتول)
  16.  
  17. #9
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ألجنيد الحلّه
    المشاركات
    1,288

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيفارا مشاهدة المشاركة
    جمال الماحي يا إبداع ....

    بس مازلنا منتظرين تكلمنا عن غلوقة وبالتفصيل الممل وسيبك من أي واحد قال كلام كدة ولا كدة ما كلنا سودانيين ,

    يالا ياود العم منتظرين كلامك . ولي قدام

    وبعدين أنا بقوم أكلمك عن كلفورنيا ........
    على سبيل المزاح
    حباب جيفارا وحباب كليفورنيا
    إتا ظنيتك زيي ...أنا لي زمن ما دخلته المنتدي ودخلته بالصدفه ولفت نظري ودغلوقه المابغباني وريحة أهلي الغبش ...وطبعاَ أخوك سرح من ودغلوقه شقيت الغباش ومشيت سوق تمبول ولاقيت أهلي ناس عد الخضر وعد الحاج والطندب والتراجمه والعماره وبانت وحلفوا علي فطرته معاهم بي كبدة إبل وفول مظبط وهضمنا بي.....تمها براك من الكمبو وكيلو سبعه ...
    مشاققه...
    أها يا جيفارا شاقق بينا إتا ...من كليفورنيا لي وين يا ربي...!!

    جمال الماحي


    الاصلو نخله منّو الخير ما بخلا
    والاصلو حنضل كان كبولو السكر ما بحلا...(خالتي حاجه بتول)
  18.  
  19. #10
    عضو جديد
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    5

    الاخ جمال :
    اصدقء المنتدي ...
    في التسعينيات عندنا شباب قالوا عايزين يغيروا اسم ودغلوقة واختاروا اسم ( غفار ) وكان عندهم مهرجان ومعارض ثقافية وطرحوا الموضوع للناس وتعال شوف ...
    اجدادنا واعمامنا اول كلام قالوه ( اكان ما عندكم شغلة شوفوا ليكم شغلة تقضوها ) .. ( بعد ما نموت الدايرنوا اعملوهوا لكن هسي شوفوا ليكم موضوع تاني ) ..
    وبعد كده جاء الكلام عن عن المرة البتساوي 100 راجل ( غلوقة ) واللي كان منها اسم القرية ... المرة الضكرانه .. المرة الكريمة .. والتي كان الكل بيحترمها ويقدرها وكان ليها كلمة وما في زول يقدر يرجع كلاما ويمكن يكون في تفاصيل يا جمال انت عارفا اكتر مني ..
    وخليك علي تواصل ....

  20.  
  21. #11
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ألجنيد الحلّه
    المشاركات
    1,288

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ودغلوقة مشاهدة المشاركة
    الاخ جمال :
    اصدقء المنتدي ...
    في التسعينيات عندنا شباب قالوا عايزين يغيروا اسم ودغلوقة واختاروا اسم ( غفار ) وكان عندهم مهرجان ومعارض ثقافية وطرحوا الموضوع للناس وتعال شوف ...
    اجدادنا واعمامنا اول كلام قالوه ( اكان ما عندكم شغلة شوفوا ليكم شغلة تقضوها ) .. ( بعد ما نموت الدايرنوا اعملوهوا لكن هسي شوفوا ليكم موضوع تاني ) ..
    ....
    أخو الاخوان عظيم الشأن عبد الحليم
    وأنا كمان بضم صوتي لصوت أعمامي وأقول للشباب أختو ود غلوقه و الماعندو غلوقه اليشتري ليهو غلوقه...والنسي قديمو تاه ...وغلوقه تراث وأصاله ..وياحليل غلوقه وياحليلنا نحن الماشفنا غلوقه ...والعولمه كان بتنسّي الناس أصلهم وفصلهم تطير وتقع في البير...ياها دي زاتا الفلهمه العوره وشيل البطاريه في القمره ...وأنا في نظري ودغلوقه ولا ميامي...
    لك الود وأجمل الاماني
    ...


    الاصلو نخله منّو الخير ما بخلا
    والاصلو حنضل كان كبولو السكر ما بحلا...(خالتي حاجه بتول)
  22.  
  23. #12
    عضو جديد
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    5

    سابتات قلوبنا ما بسكن هلع في جوارن ....
    وقاسيات الجبال اكان بدن بالرحيل حجارن ..
    بمشن دغري بالدرب المشوبو كبارن ......
    والبلد المحن لا بد يلولي صغارن .................

    علشان تذكر همبريب البطانه وبالاخص همبريب مكنون يا جمال ..

    وهاك ...
    الليلة الصعيد صبحن بروقو يبرقن ..
    وما قايل السنين من البريدو يفرقن
    شن تشبه بلا قش البطانة الزرقن ...
    وا اسف العقول وقت القلوب يتفرقن

    احمد عبدالله بابكر
    قرية مكنون .....

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid