صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 25 من 111

الموضوع: كشكول التراث الشعبي

     
  1. #1
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    كشكول التراث الشعبي

    الأخوة الأعزاء

    لكل شعب تراب و مصطلحات و لغة عامية خاصة به تميزه عن غيره و تحمل سماته و معتقداته يتفاخر بها و يعتز بإنتمائه لها ، و نسبة لهبوب رياح العولمة و نتيجة الهجرات المتتالية من الريف الى المدان و تداخل الكثير من الثقافات عبر وسائل الإتصالات المختلفة و إتجاه العالم إلى ان يكون قرية واحدة فقد اندثرت بعض هذه المصطلحات و الكلمات العامية الخاصة بنا و حل محلها الكثير من المفردات الوافدة على ثقافتنا المحلية و هذه دعوة للجميع في المشاركة في توثيق هذا التراث الأصيل و المحافظة على مكتسبات شعبنا الثقافية و الفلكلورية



    النفاج :-

    النفًاج و جمعها نفجات هو فتحة أو باب صغير يكون على الجدار بين الجيران لتسهيل الحركة بين الجيران وهذا من اجل التواصل والترابط بين الناس حتى لو كان ليس هناك صلة قرابة تربط بينهم فقط بحكم الجيرة و غالباً من تجد البيوت المتجاورة لديها نفجات تربطها ببعضها البعض و تستطيع ان تصل الى أخر بين في المربوع عبر هذه النفجات دون المرور بالباب الكبير و هو دليل على الترابط و التراحم بين الأسر و غالباً ما تستخدم النساء و الفتيات العزارى النفجات في عملية التواصل تحاشياً للمرور عبر الشاعر
    و قد كان وجود النفاج دلالة كبري على الترابيط الاسري و التكافل و الوفاق و قد ورد ذكر النفاج في الأدب الشعبي و امتدحت البيوت التي يوجد بها و الشاهد على ذلك القصيدة التي يتغني به عقد الجلاد


    ود باب السنط والدكة والنفاج

    والحوش الوسيع للساكنين افواج

    واللمة التى ربت جنا المحتاج

    والنار الدغش

    والريكة جنب الصاج

    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  2.  
  3. #2
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    مدني مواليد ودزرق السكن حالياً مايوطرف قرب مظلة خالده
    المشاركات
    7,533

    عاد يابوعلا بضم العين وفيت وكفيت كدي النسالك اكتب لينا عن نفاجات النيل الابيض والدويم عاد كلامك ده حلو حلا احلا من راجل المره

    اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
    احذر مقاربة اللئام فإنه****ينبيك عنهم في الأمور مجرب
    قوم إذا أيسرت كانوا إخوة****وإذا تربت تفرقوا وتجنبوا

    اصبر على ريب الزمان فإنه****بالصبر تدرك كل ما تتطلب
    ***********************************
    إني صحبت الناس ما لهـم عـدد --- وكنت أحسب إني قد ملأت يـدي
    لمـا بلـوت أخلائـي وجدتـهـم ---- كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد


  4.  
  5. #3
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    ست المدائن
    المشاركات
    1,977

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu_ola مشاهدة المشاركة
    الأخوة الأعزاء

    لكل شعب تراب و مصطلحات و لغة عامية خاصة به تميزه عن غيره و تحمل سماته و معتقداته يتفاخر بها و يعتز بإنتمائه لها ، و نسبة لهبوب رياح العولمة و نتيجة الهجرات المتتالية من الريف الى المدان و تداخل الكثير من الثقافات عبر وسائل الإتصالات المختلفة و إتجاه العالم إلى ان يكون قرية واحدة فقد اندثرت بعض هذه المصطلحات و الكلمات العامية الخاصة بنا و حل محلها الكثير من المفردات الوافدة على ثقافتنا المحلية و هذه دعوة للجميع في المشاركة في توثيق هذا التراث الأصيل و المحافظة على مكتسبات شعبنا الثقافية و الفلكلورية



    النفاج :-

    النفًاج و جمعها نفجات هو فتحة أو باب صغير يكون على الجدار بين الجيران لتسهيل الحركة بين الجيران وهذا من اجل التواصل والترابط بين الناس حتى لو كان ليس هناك صلة قرابة تربط بينهم فقط بحكم الجيرة و غالباً من تجد البيوت المتجاورة لديها نفجات تربطها ببعضها البعض و تستطيع ان تصل الى أخر بين في المربوع عبر هذه النفجات دون المرور بالباب الكبير و هو دليل على الترابط و التراحم بين الأسر و غالباً ما تستخدم النساء و الفتيات العزارى النفجات في عملية التواصل تحاشياً للمرور عبر الشاعر
    و قد كان وجود النفاج دلالة كبري على الترابيط الاسري و التكافل و الوفاق و قد ورد ذكر النفاج في الأدب الشعبي و امتدحت البيوت التي يوجد بها و الشاهد على ذلك القصيدة التي يتغني به عقد الجلاد


    ود باب السنط والدكة والنفاج

    والحوش الوسيع للساكنين افواج

    واللمة التى ربت جنا المحتاج

    والنار الدغش

    والريكة جنب الصاج
    والله ماقصرته تب

    موووضوعك جميل والله

    واهم حاجه انك وصلته لينا معلومة النفاج دى

    لانو بصراحه أنا كنته ماعارف معناها شنو ومستقرب من أسم المنتدى وكنته ناوى أسأل عمنا ود الطاهر من الاسم ده لكن الحمد الله اللحقتنى

    لك كل الشكر ياحبيبنا

    [http://www.pc4up.com/][/]
  6.  
  7. #4
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية مختار بازى
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    حنتوب المربعات حى الرياض مربع 2
    المشاركات
    5,587

    تسلم والله ابو علا بضم العين علي هذا التوضيح الجيد عن معني كلمة النفاج
    واقتراح صغير كدا يا ريت لو يكون البوست بتاعك دا موسوعة لينا عن الكلمات
    والالغاز السايدة من زمن حبوباتنا ونكون ملمين بيها وبي معانيها
    تقبل مروري





    كن كالنخلة عن الاحقاد مرتفعا ترمى بحجر
    فتعطى اطيب ثمرى
  8.  
  9. #5
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    مدني مواليد ودزرق السكن حالياً مايوطرف قرب مظلة خالده
    المشاركات
    7,533

    اه حجتكم مابجيتكم خيراً جاءنا وجاكم وجابو ابو علا بضم العين معكم واقتراح مختار بازي جميل جدا جدا

    اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
    احذر مقاربة اللئام فإنه****ينبيك عنهم في الأمور مجرب
    قوم إذا أيسرت كانوا إخوة****وإذا تربت تفرقوا وتجنبوا

    اصبر على ريب الزمان فإنه****بالصبر تدرك كل ما تتطلب
    ***********************************
    إني صحبت الناس ما لهـم عـدد --- وكنت أحسب إني قد ملأت يـدي
    لمـا بلـوت أخلائـي وجدتـهـم ---- كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد


  10.  
  11. #6
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح ودالطاهر مشاهدة المشاركة
    عاد يابوعلا بضم العين وفيت وكفيت كدي النسالك اكتب لينا عن نفاجات النيل الابيض والدويم عاد كلامك ده حلو حلا احلا من راجل المره
    يا استاذ صلاح بكتب ليكم عن النفجات كلها

    و اهم الشي النفاج الفاتح بين قلوبنا و مادي ريحة المحنة و الطيبة

    و مخلينا اخوة و احباب في زمن عز فيه الصديق

    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  12.  
  13. #7
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo-rania مشاهدة المشاركة
    والله ماقصرته تب

    موووضوعك جميل والله

    واهم حاجه انك وصلته لينا معلومة النفاج دى

    لانو بصراحه أنا كنته ماعارف معناها شنو ومستقرب من أسم المنتدى وكنته ناوى أسأل عمنا ود الطاهر من الاسم ده لكن الحمد الله اللحقتنى

    لك كل الشكر ياحبيبنا

    العزيز ابو رانــيا

    اهو الحمد لله أنت عرفت النفاج شنو دحين افتح نفاج قلبك على نفاج قلبي على نفاج قلب ود الطاهر على نفاج قلوب الأعضاء الحلوين كلهم و خلونا نتواصل و نبقي زي زمان زمن النفاج مفتوح و الوش مطروح و النفوس مسالمة

    تقبل مودتي

    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  14.  
  15. #8
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مختار بازى مشاهدة المشاركة
    تسلم والله ابو علا بضم العين علي هذا التوضيح الجيد عن معني كلمة النفاج
    واقتراح صغير كدا يا ريت لو يكون البوست بتاعك دا موسوعة لينا عن الكلمات
    والالغاز السايدة من زمن حبوباتنا ونكون ملمين بيها وبي معانيها
    تقبل مروري

    مشكور اخي مختار على الإقتراح الرائع

    الهدف من هذا البوست هو توثيق لكلام حبوباتنا و لهجتنا العامية و مورثاتنا الثقافية و عاداتنا و تقاليدنا السمحة

    منكم يبتدى الإبتداع وإليكم المنتهي

    و معكم يكون الكشكول احلي و أجمل

    و نتمني المشاركة من الجميع

    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  16.  
  17. #9
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح ودالطاهر مشاهدة المشاركة
    اه حجتكم مابجيتكم خيراً جاءنا وجاكم وجابو ابو علا بضم العين معكم واقتراح مختار بازي جميل جدا جدا
    استاذي صلاح

    اثني على أقتراح الأخ مختار بازي

    و معكم و بكم نعلم الأجيال القادمة موروثنا الثقافي

    و عاداتنا و تقالدينا السمحة

    و حجي الحبوبات

    ود النمير و الغول

    و فاطـــــنة السمحة

    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  18.  
  19. #10
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية مختار بازى
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    حنتوب المربعات حى الرياض مربع 2
    المشاركات
    5,587

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu_ola مشاهدة المشاركة
    استاذي صلاح

    اثني على أقتراح الأخ مختار بازي

    و معكم و بكم نعلم الأجيال القادمة موروثنا الثقافي

    و عاداتنا و تقالدينا السمحة

    و حجي الحبوبات

    ود النمير و الغول

    و فاطـــــنة السمحة
    التحية لكم وانتم تتحفونا بكلمات من الزمن الجميل زمن حبوباتنا ويلا في انتظار اول الموسوعــــــــــة





    كن كالنخلة عن الاحقاد مرتفعا ترمى بحجر
    فتعطى اطيب ثمرى
  20.  
  21. #11
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    مدني مواليد ودزرق السكن حالياً مايوطرف قرب مظلة خالده
    المشاركات
    7,533

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu_ola مشاهدة المشاركة
    استاذي صلاح

    اثني على أقتراح الأخ مختار بازي

    و معكم و بكم نعلم الأجيال القادمة موروثنا الثقافي

    و عاداتنا و تقالدينا السمحة

    و حجي الحبوبات

    ود النمير و الغول

    و فاطـــــنة السمحة
    ابو علا بضم العين سؤال حجيتكم عرفنا مهناها اه بجيتكم دي شنو

    اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
    احذر مقاربة اللئام فإنه****ينبيك عنهم في الأمور مجرب
    قوم إذا أيسرت كانوا إخوة****وإذا تربت تفرقوا وتجنبوا

    اصبر على ريب الزمان فإنه****بالصبر تدرك كل ما تتطلب
    ***********************************
    إني صحبت الناس ما لهـم عـدد --- وكنت أحسب إني قد ملأت يـدي
    لمـا بلـوت أخلائـي وجدتـهـم ---- كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد


  22.  
  23. #12
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    السحارة :

    السحارة بفتح السين و تشديد الحاء عبارة عن صندوق خشبي مستطيل الشكل له غطاء محدب و غالباً ما يكون لونها أحمر غامق مائل الى اللون الكبدي نسبة لنوع الخشب المستخدم في ذلك الزمان و تكون بها بعض الزخارف و النقوش الجمالية و تستخدم لحفظ الملابس أو الأدوات المنزلية و كذلك لحفظ الاشياء المهمة و القيمة و هو بمثابة الدولاب في الوقت الحاضر

    و قد كانت حبوباتنا يستخدمن السحارة لحفظ كل ما هو غالي عليهن من ملابس او أدوات منزلية

    و تعتبر السحارة مظهر من المظاهر الإجتماعية و دلالة على المكانة الاسرية اذ لا يتوفر لكل بيت إمكانية الحصول على السحارة علاوة لذلك و نسبة لمتانة السحارة و صلابة الخشب المصنوعة منه تعيش السحارة فترة زمنية طويلة و يتم توارثها عبر الأجيال ودليل تفاخر بين النساء اذ تعبر احداهن انها قد ورثتها عن حبوبتها فلانة بنت فلان
    .


    و للحناكيش بنقول ليهم ياها دي صورة السحارة شفتوها

    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  24.  
  25. #13
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    مدني مواليد ودزرق السكن حالياً مايوطرف قرب مظلة خالده
    المشاركات
    7,533

    اها يابوعلاء بضم العين ماوريتني بجيتكم

    اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
    احذر مقاربة اللئام فإنه****ينبيك عنهم في الأمور مجرب
    قوم إذا أيسرت كانوا إخوة****وإذا تربت تفرقوا وتجنبوا

    اصبر على ريب الزمان فإنه****بالصبر تدرك كل ما تتطلب
    ***********************************
    إني صحبت الناس ما لهـم عـدد --- وكنت أحسب إني قد ملأت يـدي
    لمـا بلـوت أخلائـي وجدتـهـم ---- كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد


  26.  
  27. #14
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح ودالطاهر مشاهدة المشاركة
    اها يابوعلاء بضم العين ماوريتني بجيتكم
    بجيتكم دي يا استاذ من الفعل بج / يبج / بجاً و المصدر بجة بالتاء

    و المراد الخوف و بيجتكم بمعني اخفتكم لان الكثير من الحكاوي و القصص قد تحتوي على بعض المقاطع المخيفة زي حكاية الغول و فاطنة السمحة و حكاية ود النمير

    فدوماً ما تبتدر الحبوبة حكاويها بقولها

    حجيتكم ما بجيتكم

    فيرد الأطفال خيرا جانا و جاك


    و زاد عليها بعض العارفين ( كتر عشاك مع أبو / أم جناك ) بناء على الشخص الذي يروي الحكاية سوا كان الجد أو الحبوبة

    و اضاف عليها بعض المتطرفين مقطع ( اتشبركت و انقطعت في صرة البحر ) في نهاية كل حجوة ( قصة ) يذكر فيها سيطرة الشر على القضية و سيادته على الخير و لا بد و حتما ان تبل صرتك حتى لا يصيبك مكروه من ما اصاب بطل القصة

    و من نافلة القول ان الحجي ( الاحاجي ) لا بد ان تكون بالليل في ساعات السمر و اذا اراد شخص ان يحجيك بالنهار وجب عليك لازاماً ان تبل صرتك قبل و بعد القصة حتى لا تصاب بأي أذي أو مكروه .

    و بل الصرة لابد أن يكون بإستخدام اصبع السبابة من اليد اليمني ، و قد أجاز بعض السالكين ان يقوم الطفل الكبير السن نسبياً بي بل صرة الطفل الصغيرة إذا كان لا يقدر على فعل ذلك بنفسه

    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  28.  
  29. #15
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    مدني مواليد ودزرق السكن حالياً مايوطرف قرب مظلة خالده
    المشاركات
    7,533

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu_ola مشاهدة المشاركة
    بجيتكم دي يا استاذ من الفعل بج / يبج / بجاً و المصدر بجة بالتاء


    و المراد الخوف و بيجتكم بمعني اخفتكم لان الكثير من الحكاوي و القصص قد تحتوي على بعض المقاطع المخيفة زي حكاية الغول و فاطنة السمحة و حكاية ود النمير

    فدوماً ما تبتدر الحبوبة حكاويها بقولها

    حجيتكم ما بجيتكم


    فيرد الأطفال خيرا جانا و جاك

    و زاد عليها بعض العارفين ( كتر عشاك مع أبو / أم جناك ) بناء على الشخص الذي يروي الحكاية سوا كان الجد أو الحبوبة

    و اضاف عليها بعض المتطرفين مقطع ( اتشبركت و انقطعت في صرة البحر ) في نهاية كل حجوة ( قصة ) يذكر فيها سيطرة الشر على القضية و سيادته على الخير و لا بد و حتما ان تبل صرتك حتى لا يصيبك مكروه من ما اصاب بطل القصة

    و من نافلة القول ان الحجي ( الاحاجي ) لا بد ان تكون بالليل في ساعات السمر و اذا اراد شخص ان يحجيك بالنهار وجب عليك لازاماً ان تبل صرتك قبل و بعد القصة حتى لا تصاب بأي أذي أو مكروه .


    و بل الصرة لابد أن يكون بإستخدام اصبع السبابة من اليد اليمني ، و قد أجاز بعض السالكين ان يقوم الطفل الكبير السن نسبياً بي بل صرة الطفل الصغيرة إذا كان لا يقدر على فعل ذلك بنفسه
    اها والماعندو صره يبلها يعمل شنو

    اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
    احذر مقاربة اللئام فإنه****ينبيك عنهم في الأمور مجرب
    قوم إذا أيسرت كانوا إخوة****وإذا تربت تفرقوا وتجنبوا

    اصبر على ريب الزمان فإنه****بالصبر تدرك كل ما تتطلب
    ***********************************
    إني صحبت الناس ما لهـم عـدد --- وكنت أحسب إني قد ملأت يـدي
    لمـا بلـوت أخلائـي وجدتـهـم ---- كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد


  30.  
  31. #16
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    المرحـــــــــــــــاكة

    المرحاكة و جمعها مراحيك هي الة لطحن الحبوب او طاحونة بلدية و تسمي في اللغة العربية الفصحي ( الرحى ) و هي عبارة عن حجرين أملسين يكون احدهما و هو الكبير محدب الشكل و الآخر و هو الصغير مقعر الشكل و يتم وضع الحجر الكبير في الأرض و يتم فرش شوال أو برش أو أي قطعة قماش اخري لكي يتناثر عليه الطحين اثناء عملية الطحن

    و تستخدم في طحن و الذرة و الحبوب و اللوبيا و كافة اصناف البقوليات الأخري و هي بمثابة طاحونة يدوية لطحن الغلال كانت تستخدم قديماً في الطحين قبل إكتشاف الطاحونة و قد اكتسبت المرحاكة شهرة في التراث السوداني و اصبحت من الاساسيات في ذلك العهد اذ لا يخلو بيت منها و كانت النسوة يجتمعن في احدي البيوت ليتعاونون في طحن الحبوب .

    و بالرغم من أن النوع الشايع من المراحيك هي تلك التي تصنع من الحجارة لكن وجدت بعض الأنواع في شمال السودان تصنع من الخشب و ما ذالت المرحاكة موجودة في بعض المناطق اذ اقتصر استخدامها في طن اللوبيا لعمل ملاح اللوبا

    و قد دخلت المرحاكة في الاقوال الشعبية المأثورة مثل قولهم

    يطحنك بينها و بين ولدها

    و المقصود بين حجري المرحاكة اذ يعتبر الحجر الكبير بمثابة الأم و الحجر الصغير هو الولد

    كما ورد ذكرها في الأدب السوداني
    قال الشاعر

    يا طاحن الخبر ما بين القضاء
    و مرحاكة القدر

    التعديل الأخير تم بواسطة abu_ola ; 25-06-2007 الساعة 12:46 AM
    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  32.  
  33. #17
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    مدني مواليد ودزرق السكن حالياً مايوطرف قرب مظلة خالده
    المشاركات
    7,533

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu_ola مشاهدة المشاركة


    يحطنك بينها و بين ولدها
    عاد ده كيف يابوعلا بضم العين اه الدوكه دي كيفن

    اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
    احذر مقاربة اللئام فإنه****ينبيك عنهم في الأمور مجرب
    قوم إذا أيسرت كانوا إخوة****وإذا تربت تفرقوا وتجنبوا

    اصبر على ريب الزمان فإنه****بالصبر تدرك كل ما تتطلب
    ***********************************
    إني صحبت الناس ما لهـم عـدد --- وكنت أحسب إني قد ملأت يـدي
    لمـا بلـوت أخلائـي وجدتـهـم ---- كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد


  34.  
  35. #18
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح ودالطاهر مشاهدة المشاركة
    عاد ده كيف يابوعلا بضم العين اه الدوكه دي كيفن
    يا ابو الوليدات سامحنا على الخطأ المطبعي دا اصلا هي يطحنك بس الحاء ساهي شفقانة سبقت اختها الطاء

    بعدين الجملة دي ما يقولها ليك واحد إلا تكون حرقت روحو شدييييييييييييييد

    آآآخزين الدوكـــة خليها جايين ليها بعد شوية بس النلقي اللدايات و نفزع نجيب الويقود في الأول

    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  36.  
  37. #19
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    مدني مواليد ودزرق السكن حالياً مايوطرف قرب مظلة خالده
    المشاركات
    7,533

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu_ola مشاهدة المشاركة
    يا ابو الوليدات سامحنا على الخطأ المطبعي دا اصلا هي يطحنك بس الحاء ساهي شفقانة سبقت اختها الطاء
    هوووووووووووووووي ياجنه(يطحنك بينها و بين ولدها) القصد نوم الديك في الحبل

    اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
    احذر مقاربة اللئام فإنه****ينبيك عنهم في الأمور مجرب
    قوم إذا أيسرت كانوا إخوة****وإذا تربت تفرقوا وتجنبوا

    اصبر على ريب الزمان فإنه****بالصبر تدرك كل ما تتطلب
    ***********************************
    إني صحبت الناس ما لهـم عـدد --- وكنت أحسب إني قد ملأت يـدي
    لمـا بلـوت أخلائـي وجدتـهـم ---- كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد


  38.  
  39. #20
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية مختار بازى
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    حنتوب المربعات حى الرياض مربع 2
    المشاركات
    5,587

    في انتظار المزيد عن حبوباتنا
    يديكم العافيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة





    كن كالنخلة عن الاحقاد مرتفعا ترمى بحجر
    فتعطى اطيب ثمرى
  40.  
  41. #21
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح ودالطاهر مشاهدة المشاركة
    هوووووووووووووووي ياجنه(يطحنك بينها و بين ولدها) القصد نوم الديك في الحبل
    الحبيب ود الطاهر

    ما شفت رضا اخونا في دكان الفرنسية بي هناك دخل فيها اجاويد و شنطة ملابس و قال الزباااااادي عديل كده و بعد دا الجماعة ما خلوه

    احسن ليك تنعدل انت آآآآخزين مس كول واحد بجيب خبرك

    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  42.  
  43. #22
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مختار بازى مشاهدة المشاركة
    في انتظار المزيد عن حبوباتنا
    يديكم العافيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة


    الألـــــــــيف مختار بازي

    يسن دي خلوها علينا أنا و عمك ود الطاهر بس انتو ساعدونا بي الجكـــة

    مشكورة على المتابعة و التواصل

    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  44.  
  45. #23
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    مدني مواليد ودزرق السكن حالياً مايوطرف قرب مظلة خالده
    المشاركات
    7,533

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu_ola مشاهدة المشاركة
    الحبيب ود الطاهر

    ما شفت رضا اخونا في دكان الفرنسية بي هناك دخل فيها اجاويد و شنطة ملابس و قال الزباااااادي عديل كده و بعد دا الجماعة ما خلوه

    احسن ليك تنعدل انت آآآآخزين مس كول واحد بجيب خبرك
    عاد وكت ختيت حبيبت ولدي اسكت ساااااااااااااااااي اها عاد السوي شنو والسوهو رضا في الفرنساويه لقهو في شنطها

    اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
    احذر مقاربة اللئام فإنه****ينبيك عنهم في الأمور مجرب
    قوم إذا أيسرت كانوا إخوة****وإذا تربت تفرقوا وتجنبوا

    اصبر على ريب الزمان فإنه****بالصبر تدرك كل ما تتطلب
    ***********************************
    إني صحبت الناس ما لهـم عـدد --- وكنت أحسب إني قد ملأت يـدي
    لمـا بلـوت أخلائـي وجدتـهـم ---- كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد


  46.  
  47. #24
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية abu_ola
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,236

    المفراكـــة :

    المفراكة و الجمع مفاريك و في رواية اخري اسمها الكنش و الجمع كنشة

    و هي عبارة عن عود خشبي و في نهايتها شكل هندسي نصف بيضاوي اقرب الى شكل الهلال و يتم تثبيت هذا الجزء الهلالي الشكل عن طريق مسمار النقلة الذي يستخدم عادةً في صناعة المراكيب ( و هي جمع مركوب و دي بنجيها بي رواقة ) .

    و هي عدة انواع منها الكبير و يسمي كنش العصيدة و الصغير و يسمي كنش الملاح و يتم إستخدامها في تحريك الاكل داخل الحلة ( الإناء ) كما تستخدم بشكل رئيسي في كتل البصلة و فرك الخضرة و الويكة و كل فصيلة اللواييق .

    اما كنش العصيدة فيستخدم في صناعة العصيدة فقط .. كما يتم استخدام المفراكة احيانا كآداة مساعدة تدخل بين الجلد و اللحم لتسهيل علمية نفخ و سلخ الخروف كما تستخدمها بعض النساء الساديات في تأديب بعض الرجال الخارجون عن القانون .

    تنشط تجارة المفاريك بصورة واضحة قبل شهر رمضان الكريم و قبل عيد الأضحي المبارك بأيام

    و ما من كاتب إلا سيفني* * * * و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ * * * * يسرك في القيامة أن تراه
  48.  
  49. #25
    عضو مجتهد
    Array الصورة الرمزية مثني ودالعيكوره
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    العيكوره
    المشاركات
    181

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu_ola مشاهدة المشاركة
    المفراكـــة :

    كما تستخدم بشكل رئيسي في كتل البصلة و فرك الخضرة و الويكة و كل فصيلة اللواييق .

    اما كنش العصيدة فيستخدم في صناعة العصيدة فقط .. كما يتم استخدام المفراكة احيانا كآداة مساعدة تدخل بين الجلد و اللحم لتسهيل علمية نفخ و سلخ الخروف كما تستخدمها بعض النساء الساديات في تأديب بعض الرجال الخارجون عن القانون .

    تنشط تجارة المفاريك بصورة واضحة قبل شهر رمضان الكريم و قبل عيد الأضحي المبارك بأيام
    ابو عُلا.... السلام جاك والعافيه ما تختاك

    احيك علي السرد الانيق للتراثيات و عباراتك ادهشتني

    وازيدك في الشعر بيت....

    في الاونه الاخيره ظهرت انوع جديده من "المفاريك" مصنوعه
    من الالمونيوم وهي غير صحيه في الفرك (بتبقق اليدين) وخاصه اذا كانت
    الخدره ما اول عرق... "هكذا قال لي احدهم" وايضاً لمفراك الالمونيوم عيوب
    آخري اذا انه بيعوق في حالة تأديب الرجال الخارجين عن الطوع "يؤدي للاذي الجسيم"

    مره آخري وآصل في تناول اتراثيات بأسلوبك الراقي...

    مع عاطر مودتي....

    التعديل الأخير تم بواسطة صلاح ودالطاهر ; 26-06-2007 الساعة 11:22 PM
    لا تجفل ...
    ولا تترك فرسك يجفل
    كم من فرس أجفل ،، القي فارسه تحت الارجل
    وأفتح خيمتك الواسعه إذا الليل تسلل ،،

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid