النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: رمضان أيام زمان في مدني

     
  1. #1
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية الزبير محمد عبدالفضيل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    من عمق مدني
    المشاركات
    3,359

    رمضان أيام زمان في مدني

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الكل صائم في المنزل الجميع في الحي يصلي العصر جماعه وبعد الصلاة مباشرة يهم الجميع بتجهيز الافطار .
    ويكون رب الاسره هو المسؤل بالتوزيع من الابناء من يذهب للطابونه للعيش ومنهم من ينتظر سيد اللبن ومنهم من يذهب الي بائع الثلج الجميع في حركه دؤوبه لتجهيز الفطور

    والام وبناتها كذلك في حركه مستمره منهم من تعمل العصيده ومنهم من تقوم بعمل حلو مر

    وتوابعه . ورائحة ملاح النعيميه والتقليه والبليله والكبكبي والتمر مبلل بالماء

    بعد هذا التجهيز يقوم الصغار بفرش البروش والمفارش البلاستكيه في الشارع وكذلك الجيران

    وكل واحد من اهل الحي او الجيران يضع الفطور في الشارع حتي يفطر كل من هو قادم

    او ماري بالشارع لنيل الاجر وافطار الصائم
    وبعد الفطور يحضر الشاي والقهوه حتي موعد التراويح الكل يذهب الي صلاة التراويح
    وعند العوده من التراويح تجد صحون البليله والتمر والكسرات والشاي وتجتمع الاسره

    لتناول الشاي واطراف الحديث والنكات وتحلو الونسه حتي موعد السحور

    وهذا ما في ذاكرتي عن رمضان زمان


    واطلب من كل عضو او زائر يعرفنا عن رمضان زمان


    وللجميع فائق التحيا

    حسبي الله لااله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
  2.  
  3. #2
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية Madanawi
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    3,544

    رمضان زمان هو نفسه رمضان الحاضر ورمضان بكرة

    لا يتغير بتغير الأزمنة .. وانما تتغير عادات وافعال البشر خلال الشهر الكريم

    ربنا يجعلنا جميعا من عتقاءه من النار في رمضان ،

    إيه الدنــيا غيــــــر *** لمة نــــــــاس في خيــــــر *** أو ســـاعة حـــزن
  4.  
  5. #3
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية حافظ الليبى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,086

    يسلمـــــــــــــــــو

  6.  
  7. #4
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية الفارس البنفسجي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    ودمدني - ودكنان
    المشاركات
    4,621

    شكراً على هذه الزكرى الشجية
    التي أرجعتنا بها لأيام فيها العفوية والتلقائية
    وهي حتماً مرحلة يمر بها غالبية الشعب السوداني
    وما زال الكثير منها موجوداً حتى الآن.

    ودمت بود

  8.  
  9. #5
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية عماد عبدالشكور
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    حي 114
    المشاركات
    1,420

    استاذ الزبير
    اذكر ونحن اطفال صغار تم نقل الوالد الى مدينة الكاملين وانتقلنا معه . وقد كان جميع اهالي الحي الذي نسكن به يفطرون في (زاوية) بالقرب من الطريق السريع (مدني الخرطوم) وعند الساعه الخامسة والنصف يصطف الجميع ويقوموا بقفل الطريق وانزال المسافرين اجباريا وتقديم الافطار لهم . ويتسابق الجميع لتقديم افطاره لهم
    وفعلا كانت ايام جميلة لا تنسى

    انت النعيم لقلبي والعذاب له
    فما امرك في قلبي واحــلاك



    مع خالص تحياتي
    emad mohammed
  10.  
  11. #6
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية عمر سعيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    حي ود أزرق بجوار المجلس شارع البحيرية
    المشاركات
    1,424

    وكانت أيام جميلة

    الحبيب الزبير محمد عبدالفضيـل

    اللهم بلغنا رمضان وأعنا على طاعته واغتنامه .

    موضوع شــيق وجميــل .. أعاد للذاكرة أيام جميلة لا تنسى عن شهر الخير والبركات ... الذي تفتح فيه للطاعة أبواب ، ومن الخيرات طرقات .

    ومن ذكريات (( رمضان زمان )) أذكر ولا أنسى أننــا كنا نفرح بحلول الشهر الفضيل بأكثر مما كان يفرح به الكبار ... فهو بالنسبة لنـا له طعم غير .

  12.  
  13. #7
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية عمر سعيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    حي ود أزرق بجوار المجلس شارع البحيرية
    المشاركات
    1,424

    ود اللول كان أشهر مسحراتي بمدني !!

    ففي الليل يحلو السمر ... البيوت مفتحة الأبواب .. ونحن خارجها نلعب ونتسامر .. حتى يحين وقت السحور انتظاراً لوصول المسحراتي ... وكان من أشهرهم في ذلك الوقت عبد الرحمن ( ود اللول ) ، ومن عجب ٍ أن كل أهل المدينة في ذلك الوقت كانوا يعرفونه ، وهو أمر ينهض دليلاً على أنه كان يغطي المدينـة من أقصاها إلى أقصاها ، وتعجبون أكثر إذا علمتم أنه كان يجوب كل تلك الأحياء على رجليه ، مستخدماً طبلة صغيرة ، وكان صوته جميلاً وقوياً ،.

  14.  
  15. #8
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية عمر سعيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    حي ود أزرق بجوار المجلس شارع البحيرية
    المشاركات
    1,424

    جاء بعده عبداللطيف بائع الحلوى

    ثم في مرحلة أخرى تولى الأمر بائع الحلوى الشهير عبد اللطيف ، وهو هنا لا يجوب أحياء المدينة على رجليه كما كان يفعل ود اللول ، وإنما على دراجة كانت هي الأخرى شهيرة مثل صاحبها ، فهي تختلف عن بقية الدراجات بما أدخله عليها من تغيرات وإضافات ، وكان أيضاً يستعين ببوق متوسط الحجم (أعتقد أنه أيضاً من صنعه الخاص )،وبصوته الجهوري كان يردد كلمة واحدة فقط وهي ( ســـحووووووووووور ) ، يمد حروفها ما شاء الله له ذلك ، فيخرج الصوت مُفخماً وقوياً

    التعديل الأخير تم بواسطة عمر سعيد ; 10-09-2007 الساعة 03:12 AM
  16.  
  17. #9
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية عمر سعيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    حي ود أزرق بجوار المجلس شارع البحيرية
    المشاركات
    1,424

    فرقة الكاروشة كان لها حضوراً ظاهراً في لياليه

    ثم في مرحلة لاحقة كانت فرقة ود أزرق " الكاروشة "،وهؤلاء كان لهم حضوراً ظاهراً في ليالي رمضان ، بل أنهم كانوا من أبرز نجوم تلك الليالي المباركة ، فتجدهم عند السحور يطوفون شوارع المدينة وهم يرددون كلمات جميلة منغمة ( تركيب كلام : كلمة من هنا .. وجملة من هناك ) على ألحان الأغاني الموجودة مثل : " قوم يا نائم وحد الدائم .. ويا صائم قوم أتسحر .. ويا فاطر نوم أتندل " ، مستخدمين طبلة ، ويصفقون بأيديهم ، بشكل منسجم يدخل البهجة على النفس ، والواقع أنهم كانوا فريقاً متفاهماً مع بعضه بعضاً ؛ فكانوا يبدعون معاً .

    وكانت هذه الفرقة تلقى رواجاً وتجاوباً ، خاصة بين الأطفال الذين ينتظرونها بفارغ الصبر ، فيخرجون من بيوتهم لمشاهدتها، والاستمتاع باللحن والكلمات ، وهذا التجاوب جعل هؤلاء يبدعون في أدائهم القوي والرائع وكان الناس يحتفلون بهم أيضاً بإكرامهم ، وتقديم أصناف من الوجبات الخفيفة والمشروبات .

    التعديل الأخير تم بواسطة عمر سعيد ; 10-09-2007 الساعة 03:15 AM
  18.  
  19. #10
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية عمر سعيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    حي ود أزرق بجوار المجلس شارع البحيرية
    المشاركات
    1,424

    تبدأ التحضيرات للإفطار من العصر !!

    وفي فترة العصر ... تبدأ التحضيرات للإفطار ... فكنا فخورين بكون منزلنا موقعاً لتجمع أهل الحي ... و كنا نحن الصغار لكل واحد منا مهمة يؤديها في صمت ومن غير أن يكلمه أحد ؟!!... منا من هو مكلف بالنظافة .. وآخر مهمته رش المكان بالماء ... وثالث مسؤول عن الفرش ( بروش تفرش بشكل طولي بينهما فضاء توضع فيه صواني الأكل ) حيث يجتمع كل الجيران في منظر خلاب .. ومظهر يعكس بجلاء طيب وصفاء النفوس ... ويعطي صورة مُعبرة وبليغة تحكي كوننــا شعب متفرد .

    التعديل الأخير تم بواسطة عمر سعيد ; 10-09-2007 الساعة 03:19 AM
  20.  
  21. #11
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية عمر سعيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    حي ود أزرق بجوار المجلس شارع البحيرية
    المشاركات
    1,424

    وأذكر من الجيران الذين كانوا يشاركونا ( مائدة الرحمان تلك ) .. في ذلك الوقت عمنا المرحوم محمد الحسن غاندي وعمنا أحمد علي أطال الله عمره وعمنا المرحوم خالد عربي وعمنا المرحوم عثمان النور وعمنا المرحوم عثمان موسى وعمنا المرحوم سليم عباس ..

    يقول الشاعر :
    كـم كنت تعـرف ممن صام في سلف ... من بين أهل وجيران وإخوان
    أفناهم الموت واستبقاك بعدهم ... حيّاً فما أقـرب القـاصي من الـداني

    ... ولمن فأتني ذكر أسمائهم العتبى حتى يرضوا ...

  22.  
  23. #12
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية عمر سعيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    حي ود أزرق بجوار المجلس شارع البحيرية
    المشاركات
    1,424

    مائدة الرحمن

    وقبل المغرب بدقائق كان المكان يزدحم بالصواني وجكوك وجرادل المشروبات الباردة .. ويعج بالناس ... ومن المناظر المألوفة أنه ما مر أحد من أهل المدينة ... أو من ( الفقراء )إلاَّ وأجبروه إجباراً على الجلوس وتناول الإفطار معهم في كرمٍ حاتمٍ . ففي هذا الشهر الفضيل تجتمع الأيدي على الطعام وتتسابق على الإطعام .مَن أدرك رمضان فقد أنعم الله عليه بنعم كثيرة ومزايا عديدة .

  24.  
  25. #13
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية عمر سعيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    حي ود أزرق بجوار المجلس شارع البحيرية
    المشاركات
    1,424

    مرحلة القراءة الثانيــة !!

    وبعد الفراغ من تناول الطعام تقام الصلاة في نفس المكان ... بعدها تبدأ ( مرحلة القراءة الثانية ) كما يسميها أخونا بدر الدين محمد الحسن " البليلة والتمر .. المشروبات الباردة " .. وهذه أشهرها ( الحلو مر والآبري الأبيض وموية الليمون والكركدي والتمر هندي ) ... أغلب تلك المشروبات كانت توضع في ( كور ) لها أغطية بالوان زاهية ومزخرفة . ثم تأتي مرحلة الشاي والجبنة ... وكنا نحن من يقوم بالخدمة ، حتى مرحلة ( لم العدة ) .

  26.  
  27. #14
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية عمر سعيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    حي ود أزرق بجوار المجلس شارع البحيرية
    المشاركات
    1,424

    الواعظ بميدان الحرية ( الملك ) !!

    بعدها يتفرغ الجمع المبارك هذا للاستعداد لصلاة العشاء والطراويح . وإلى جانب ما تشهده المساجد من نشاط ( تراويحَ .. وقياماً .. وتهجداً )،كان لوزارة الشئون الدينية والأوقاف نشاطاً ملحوظاً وبرامج منتظمة خلال هذا الشهر المبارك ، من ذلك أنها كانت تستعين بعلماء ودعاة من الشقيقة مصر ، هذا طبعاً إلى جانب الشيخ حسن عبد العزيز ، وشيخ بيومي ، ومولانا شيخ الأمين الطيب أبوقناية وهؤلاء كانوا يثرون ليالي الشهر الفضيل من خلال المحاضرات والكلمات الوعظية بميدان الحرية بود مدني .

  28.  
  29. #15
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية عمر سعيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    حي ود أزرق بجوار المجلس شارع البحيرية
    المشاركات
    1,424

    كأس رمضان

    وتشهد كذلك الأندية الرياضية والاجتماعية نشاطاً وحركة دائبة خلال هذا الشهر الكريم ، حيث تعج بالرواد والنشاط والمسابقات ، وهذا النشاط يشمل كذلك اتحاد الكرة ، فكان ينظم منافسة خاصة بهذا الشهر الفضيل ( كاس رمضان ) ، كما تشهد الساحات الشعبية نشاطاً مماثلاً ، فإذا سنحت لك الفرصة لزيارة دار رعاية الشباب مثلاً ستجد مجموعات من الشباب وهم يلعبون السلة ، وآخرين تنس الطاولة ، أو الطائرة ، أو غيرها من الرياضات ، وبشكل يختلف تماماً عن بقية شهور السنة حيث كانت تلك الساحات تموج بالناس لساعات متأخرة من الليل

  30.  
  31. #16
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية عمر سعيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    حي ود أزرق بجوار المجلس شارع البحيرية
    المشاركات
    1,424

    اللهم بلغنا رمضان وأعنا على طاعته واغتنامه

    ولكم الشكر أجزله أيها الأخ الفاضل ... أن أعدت لنـا ذكرى تلك الأيام الجميلة ...

    ونختم بالدعاء :
    اللهم بلغنا رمضان وأعنا على طاعته واغتنامه .

  32.  
  33. #17
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية mahagoub
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    ودمدنى
    المشاركات
    11,330

    [quote=عماد عبدالشكور;232842]استاذ الزبير
    اذكر ونحن اطفال صغار تم نقل الوالد الى مدينة الكاملين وانتقلنا معه . وقد كان جميع اهالي الحي الذي نسكن به يفطرون في (زاوية) بالقرب من الطريق السريع (مدني الخرطوم) وعند الساعه الخامسة والنصف يصطف الجميع ويقوموا بقفل الطريق وانزال المسافرين اجباريا وتقديم الافطار لهم . ويتسابق الجميع لتقديم افطاره لهم
    وفعلا كانت ايام جميلة لا تنسى[/quمهما كانت كمية الناس سبحان الله جرادل الشربات بتفضا ما

  34.  
  35. #18
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية الزبير محمد عبدالفضيل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    من عمق مدني
    المشاركات
    3,359

    الاستاذ عمر سعيد النور لك التحيه والشكر علي هذه الذكريات الجميله الممزوجه بنفحات

    رمضان وارائحة أهلنا الطيبيين في ود زرق وبرينسه وجامع ابوزيد ودوران بانت وكل

    أحياء مدني الجميله

    وفعلا وفيت وكفيت ولك تحياتي

    حسبي الله لااله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid