النتائج 1 إلى 25 من 25

الموضوع: من مذكرات مطشش !!!!!!!

     
  1. #1
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية عثمان جلالة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    أم تريبات
    المشاركات
    3,822

    من مذكرات مطشش !!!!!!!

    صحا أحد المطششين من نومه في يوم 22 أكتوبر وهو يردد

    يا ظالماً في الغيب أو حتى بيناتنا ....
    لو في الحلم والنوم أحذر ملاقاتنا ....
    لو لسه ما ولدوك ... أحذر وليداتنا ....

    صاعين نكيل الصاع ............... وللسلم راياتنا

    أكتوبر الممهور ... بالدم صباح الخير ..... أهلا مساء النور

    التحية لذكرى أكتوبر المجيدة ..... وكل مناسباتنا الوطنية التي تمر دون أن نحس بها .... والتحية للوطن الغالي السودان ... التحية لجماهير الشعب السوداني .... ولمسلسل عثمان دقنه .... وكل الأطفال ... في كل روضه وكل دار حضانه ... وهم يرددون بكل فخر وإعزاز .......... نشيد العلم

    وابدا ما هنت يا سوداننا يوما علينا ......... وكل عام وانتم بخير

    التعديل الأخير تم بواسطة عثمان جلالة ; 21-10-2007 الساعة 09:09 PM
    بسم الله .... إبتديت متل البرق لاحت

    فى الشين والفسل بقينا نتباحت

    طال الكان قصير والعالى إتاحت

    والصولات حليلن ملكتن راحت

    *****************
    ومن يتهيب صعود الجبال ......... يعش أبد الدهر بين الحفر
  2.  
  3. #2
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية نزار حسن محمد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    حى المنيره
    المشاركات
    6,876

    عزيزا ..انت ..ياوطنى.. برغم ..قساوة ..المحن

    [SIZE=2]الابتسامه.. كلمه طيبه .. من غير حروف
    الابتسامه لاتكلف شيئا ولكنها تعنى الكثير[/
    SIZE]

    ************************************************** ****************

    حياة جل مكسبها خسار ** وعيش لايسرك يانزار
  4.  
  5. #3
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية بورتبيل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    بورتبيل
    المشاركات
    1,897

    تسرح معـاك الــروح ..
    في عزة وطن مجروح ..
    متكل كل الكــلام جواك ..
    يوم مطرة النزوح ..
    تاريها صبت ويــن ..
    في غابة الوجــدان ..
    في وطن مليــان ..
    ولسع بيصحى ويعايـن ..
    في دروب الشـــوق ..
    ويلقى كل الناس بتهتف (وكــان القرشــي شهيدنا الاول )

    كل عام والوطن بالف خيـــر

    واركز للبجيبها الريح تقيف انت ويشيلها الريح
    وابقي العاتي والدرب الوراك مسدود
    و شيل شيلتك بقيت للنص لاحلماً بجيب البر ولا حَدُوُدُ
  6.  
  7. #4
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية النور محمد يوسف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    قرية أم تريبات
    المشاركات
    1,044

    جلالة الدم الشبابي الحار أتتركون أكتوبر يموت .... هكذا ...هكذا يمر أكتوبر ومناسبة أكتوبر وكأن شيئا لم يكن... لا تدعوا يوما آخر يمر لنقول فيه للعالم لقد أضعنا مناسبة الاحتفال بأعظم تظاهرة جماعية شعبية شهدها التاريخ المعاصر ....
    ايها الشباب ...أيها الوطني في وطني العزيز
    انسوا اي شيء الا وحدة هذا الشعب الأبي في تلك المناسبة وعزمه وإصراره على تحقيق مبتغاه

    شكرا جلالة عملت العليك فان الذكرى تنفع المؤمنين

    كل ما نراه عظيما في الحياة بدا بفكرة
  8.  
  9. #5
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ابراهيم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    مدني الجميلة/جزيرة الفيل
    المشاركات
    4,172

    المتاريس التي شيدتها
    خلال الثورة هاتيك الجموع
    وبنتها من قلوب وضلوع
    وسقتها من دماء ودموع
    سوف تبقى شامخاتٍ في بلادي
    تكتم الأنفاس في صدر الأعادي

    اكتوبر فينا اكثر من قصيدة او مقال
    اكتوبر فينا الوجدان
    لك شكر عظيم تحياتي الندى عثمان جلالة

    وأنا هل كنت إلا ألقاً ذاب في عينيك وهجاً أبديا
    او فتوناً فوق خديك إنتشي بهجة عاد بها الحس إليا
  10.  
  11. #6
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية خالد عبدالماجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    كسلا الخضراء
    المشاركات
    1,088

    برغم خيبة الأمل التي أتت بعدها إلى أن أكتوبر تظل من أهم الأحداث بعد الإستقلال والتي تحققت من خلالها قدرة الشعب على التحول الديمقراطي من غير عنف .
    وطني نحنا سيوف أمجادك نحنا مواكب تفدي ترابك
    ولسه الشارع بيشهد لينا في يوم الغضبة حصاد ماضينا
    مشينا نعطر حقل الثورة بدم نفديه بلادنا الحــــــــرة
    وكان اكتوبر فجر الغضبة كسرنا قيود الماضي الصعبة
    ولما مشينا مواكب صامدة تهتف وتهدر راعــدة
    (الرصاص لن يفنينا والإرهاب لن يثنينا )
    أكتوبر بعيدة كل البعد عن التوثيق اللائق بها فأكتوبر تمثل لحظة الميلاد الثانية لهذا الشعب .
    دمتم بخير .

    ود كسلا
  12.  
  13. #7
    عضو مجتهد
    Array الصورة الرمزية مثني ودالعيكوره
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    العيكوره
    المشاركات
    181

    كيف يعود فينا اكتوبر الاخضر ؟؟؟

    فقد اصفرّة وذبلت فينا الامال

    لا تجفل ...
    ولا تترك فرسك يجفل
    كم من فرس أجفل ،، القي فارسه تحت الارجل
    وأفتح خيمتك الواسعه إذا الليل تسلل ،،
  14.  
  15. #8
    اللجنة إلاستشارية
    Array الصورة الرمزية هيثم عبدالعال
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    ودمدني مايو 40
    المشاركات
    2,081

    جلاله ... أكتوبر الممهور بالدم تعني !!!
    هل فات أكتوبر أم مات .. وترك فينا إجترار مر الذكريات
    أين نحن الآن من تلك الكوكبة المستنيرة .... ولم كان القرشي شهيدنا الأول لا الأخير .. أم أقدرنا أن تتواصل مسيرة الشهداء كطابور دون نهاية ..
    فمتى إذن ننعم بوطن دافئ آمن كحضن أم رؤوم وكل لحظات السعادة عندنا يقطع تقادمها سنين عددا ما بين الستة عشر والثمانية عشر أو يزيد .

  16.  
  17. #9
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية مختار بازى
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    حنتوب المربعات حى الرياض مربع 2
    المشاركات
    5,587

    عزيزا ..انت ..ياوطنى.. برغم ..قساوة ..المحن

    التحــــــــــــية للوطني الرائع جلالة وسلام سلاح وتعظيم كمان

    والتحـــــــــــــية لكل من خطي بقلمة (الكيبورد) ها هنا

    ابدا ما هنت يا سوداننا,,





    كن كالنخلة عن الاحقاد مرتفعا ترمى بحجر
    فتعطى اطيب ثمرى
  18.  
  19. #10
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية hamad2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    من مدني_حي النصر_مايو40
    المشاركات
    1,006

    عزيزا ..انت ..ياوطنى.. برغم ..قساوة ..المحن

    مـــن أجل تحقيق الوصــول
    بركـب مراكــب المســـتحيل
    ومهمـا ما المشـوار يــطــول
    بمشـى على الــدرب الطـويل
    عشان أحقـق يازمــن آمالــي
    والحـــلم الجمـــيل،،،،
    ولما أرجع للوطـن يعود معــاي مجدي القبيل
  20.  
  21. #11
    عضو مجتهد
    Array الصورة الرمزية النيرو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    118

    جددناك.... يااكتوبر.... في.... ابريل
    جددناك....يااكتوبر....في.... ؟؟؟؟؟

    ذلك ارث الاجداد والأباء, فماذا فعل الابناء ؟؟؟؟

    ( الصخور تعترض طريق الضعفاء , بينما يستند عليها الاقوياء للوصول الي القمة )
  22.  
  23. #12
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية okasha
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    ودمدنى-حى دردق
    المشاركات
    1,530

    أكتوبر هدير الحق
    وفارس ليل يشق يا ليل دروبك شق
    ودقت دق
    طبول العزة دقت دق
    يا قرشي الصبي الريان
    جبينك لاح يقطر دم
    وكتفك لافتة فوق شارعنا ما بتنجم
    نشيلا أيادي ما بترتاح
    نشيلا مبادئ ما بتهزم
    وما بنسكت على السفاح يا قرشي
    عبدالخالق العامر يحب الناس
    قدامنا انفتح كراس
    بخط ايديك وضو عينيك
    سطورو الغالية تتبسم
    ويابا الشفيع الساس
    ضلالة هجير الصيف
    ويا تار البلد جوزيف
    ويا يوليو القلم والسيف
    وضابط حر شديد البأس
    مشينا ونمشي نتحزم
    بمجد الشعب والنبراس
    يا أكتوبر الجايات تسنك سن
    يا أكتوبر الجايات بشائر جن
    على السفاح بيتقسن
    على المستقبل الأحسن
    طلائع الجبهة تتقدم
    ويوم الدم يلاقي الدم
    ويوم تشفع يا موردنا والمنبع
    وتغلي مداخن المصنع
    ويسكت جنبها المدفع
    ونحو القصر حتى النصر
    وليل القصر يتعتم
    وتتقدم طلائع الجبهة تتقدم


  24.  
  25. #13
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية فدوى الحسن
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    في حته حقتي جوااااك...
    المشاركات
    3,064

    يااااا ..

    هذا الهماااااام !!

    تفج الدنياا يااااااما .. و تطلع من زحامهاا..

    ذى بدر التماااااام !!

    تدى النخلة طولهاا .. و الغابات طبولها..

    و الايااااام فصولهاا

    و البذرة الغماااااام!!!!


    فدااااااااك..

    فدااك و فى حوااااك .. يا مدد..

    يااااا مدد الكلااااام !!

    عفوك إنت و رضااك .. و برنا ليك تاااااام..

    و بحلم فى هوااااك .. بحسن الختااااام!!


    دينك كم علينااااا ..منك والديناااااا

    و أجمل ما لدينا..

    من يوم السماااااية .. و من قبل الفطااااام !!

    مرض الحبيب فعدته فمرضت من حزني عليه وأتى الحبيب يعودني ... فبرئت من نظري إليه!!..
  26.  
  27. #14
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية فدوى الحسن
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    في حته حقتي جوااااك...
    المشاركات
    3,064

    يا أكتوبر الأرض تغنِّي
    الحقول اشتعلت قمحاً ووعداً وتمنِّي
    والكنوز انفتحت
    في باطن الأرض تنادي:
    باسمك الشعب انتصر
    حائط السجن انكسر
    والقيود انسدلت
    جدلة عُرسٍ في الأيادي

    مرض الحبيب فعدته فمرضت من حزني عليه وأتى الحبيب يعودني ... فبرئت من نظري إليه!!..
  28.  
  29. #15
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية فدوى الحسن
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    في حته حقتي جوااااك...
    المشاركات
    3,064

    شهداء اكتوبر

    احمد القرشى طه
    بابكر حسن عبد الحفيظ
    على احمد عمر
    ابراهيم محمد نور
    ادريس عبدالله
    حيدر محمد
    محمد ضيف الله
    محمد هارون
    مصطفى محمد متولى
    عزالدين نصار
    النور على تنقارى
    فرح عثمان صالح
    محمد عبدالعزيز
    عوض الحسن
    مصطفى محمد فضل
    صالح محمد بدروك
    عبد الرحيم حسن حران
    احمد عثمان سعد
    لورانس دمترى
    بخيته الحفيان
    عبد الروؤف محمد
    محمد خليفه
    مدنى التجانى

    مرض الحبيب فعدته فمرضت من حزني عليه وأتى الحبيب يعودني ... فبرئت من نظري إليه!!..
  30.  
  31. #16
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية فدوى الحسن
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    في حته حقتي جوااااك...
    المشاركات
    3,064

    باسمك الاخضر يا اكتوبر تغنى
    الحقول اشتعلت قمحاً ووعداً و تمنى
    والكنوز انفتحت في باطن الارض تنادى
    باسمك الشعب انتصر
    حائط السجن انكسر
    و القيود انسدلت جدلة عرس في الايادي

    كان اكتوبر في امتنا منذ الازل
    كان خلف الصبر و الاحزان يحيا
    صامداً منتظراً حتى اذا الصبح اطل
    اشعل التاريخ ناراً و اشتعل


    كان اكتوبر في غضبتنا الاولى مع الملك النمر
    كان اسياف العشر
    و مع الماظ البطل
    و بجنب القرشي حين دعاه القرشي حتى انتصر

    فتسلحنا باكتوبر
    لن نرجع شبراً
    سندق الصخر حتى يخرج الصخر لنا زرعا و خضره
    وندق الارض حتى تنبت الارض لنا مجداً ووفره
    ونرود المجد حتى يحفظ الدهر لنا
    اسما وذكرى

    مرض الحبيب فعدته فمرضت من حزني عليه وأتى الحبيب يعودني ... فبرئت من نظري إليه!!..
  32.  
  33. #17
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية فدوى الحسن
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    في حته حقتي جوااااك...
    المشاركات
    3,064

    لما الليل الداجي طول
    فجر النور من عينا اتحول
    حلفنا نعيد .. الماضي الأول
    ماضي جدودنا الهزموا الباغي
    وهدّوا قلاع الظلم الطاغي

    وفي ليله .. وكنا حشود بتصارع
    عهد الظلم .. الشبّ حواجز
    شبّ موانع
    جانا هتاف من عند الشارع

    قسماً .. قسماً .. لن ننهار
    طريق الثورة .. هُدي الأحرار

    والشارع ثار
    وغضب الأمة إتمدد نار
    والشارع ثار

    وهزمنا الليل .. هزمنا الليل
    والنور في الآخر .. طلّ الدار
    وهزمنا الليل .. هزمنا الليل
    والعزة إخضرت للأحرار

    وطني .. أنحن سيوف أمجادك
    ونحن مواكب تفدي ترابك
    وكل العالم بيشهد لينا
    في يوم الغضبه حصاد ماضينا

    مشينا نعطر حقل الثورة
    بدم نفديه دمانا الحره
    وكان أكتوبر فجر الغضبه
    نسجنا خيوط الماضي الصعبه
    ولما مشينا مواكب صامده
    تحلف .. وتغلي .. وتهتف راعده
    الرصاص لن يثنينا
    الرصاص لن يثنينا

    سال الدم في أرض الوادي
    فدينا النور بالروح يابلادي
    وكان صرخه .. حكاها العالم
    وفجر أكتوبر طلّ وسالم

    وهزمنا الليل .. هزمنا الليل
    والنور في الآخر .. طلّ الدار
    وهزمنا الليل .. هزمنا الليل
    والعزة إخضرت للأحرار

    وكان القرشي.. شهيدنا الأول
    وما اتراجعنا
    حلفنا نقاوم ليلنا وسرنا
    وما اتراجعنا

    كان في الجامعه موكب هادر
    صمم يجلو الليل السادر
    وكان الليل السادر غادر
    فجر غضبو سموم دخان
    رصاص من صوتو
    صحا السودان

    وكان القرشي... شهيدنا الأول
    وما تراجعنا
    حلفنا نقاوم... ليلنا وثرنا
    وماتراجعنا
    للشمس النايره .. قطعنا بحور
    حلفنا نموت .. أو نلقي النور
    وكان في الخطوه .. بنلقي شهيد
    بدمو .. بيرسم .. فجر العيد

    يا أكتوبر .. نحن العشنا
    ثواني زمان
    في قيود ومظالم .. ويل وهوان
    كان في صدورنا .. غضب بركان
    وكنا بنقسم .. بالأوطان
    نسطر .. إسمك .. يا سودان

    بدمانا السالت .. راويه الساحة
    حلفنا نسير .. ما نضوق الراحه
    شهرنا سيوف عصيانا المدني
    وكانت وحدة صف يا وطني
    إيد في إيد حلفنا نقاوم
    وما بنتراجع .. وما بنساوم
    خطانا تسير .. في درب النصر
    هتافنا يدوي .. يهز القصر

    قسما قسما .. يا أكتوبر
    نحمي شعارك .. ونجني ثمارك
    ونرفع راية الثورة الغالية
    عالية ترفرف فوق الساريه
    عليها شعار الثورة الأكبر
    وجهو الناير .. ناضر وأخضر
    ولسه بنقسم يا اكتوبر
    لما يطل .. في وجهنا ظالم
    بنحمي شعار الثورة نقاوم
    بنبني صفوف .. تتحدي وتهتف
    لما يعود الفجر الحالم
    يا أكتوبر

    مرض الحبيب فعدته فمرضت من حزني عليه وأتى الحبيب يعودني ... فبرئت من نظري إليه!!..
  34.  
  35. #18
    عضو ماسي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    مـايــو نــص
    المشاركات
    6,008


    يا سلام عليك أيها الفاضل جلالة ... هذا عهدنا بكم دوماً سباقاً

    وكــان القرشــي شهيدنا الأول ... كل عام والوطن ورجالــه بألف خيـــر ....

    لم يفت الأوان أبداً على أن يكون المرء ما كان من الممكن أن يكونه

    المـتــكبـــر هـــو :

    شخص يقف فوق قمة جبل ... يرى الناس صغاراً ... وهم يرونه أصغر



  36.  
  37. #19
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية هشام السماني إبراهيم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في حته حقتي جواك...قلبها
    المشاركات
    4,260

    مرت ثلاثة واربعون عاما على اندلاع ثورة اكتوبر التي اندلعت شرارتها الاولى من ندوة ليلة الاربعاء 21 اكتوبر 1964م التي اقيمت في داخليات البركس في جامعة الخرطوم
    وسقط عدد من الجرحى وسقط الطالب أحمد القرشي طه شهيدا ثم اعقبه بعد ايام الطالب بابكر حسن عبد الحفيظ شهيدا اخر متأثرا بجراحه التي اصيب بها ليلة الندوة وبين الشهيدين سقط شهيد ثالث امام القصر الجمهوري هو ميبور اشول العامل في كلية الآداب بالجامعة.

    I am what I am, Ill do what I want, But
    I can't hide
    I won't go
    I won't sleep
    I can't breathe
    Until you re resting here with me
    I won't leave
    I can't hide
    I can not be
    Until you re resting here with me
  38.  
  39. #20
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية عثمان جلالة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    أم تريبات
    المشاركات
    3,822

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزار حسن محمد مشاهدة المشاركة
    عزيزا ..انت ..ياوطنى.. برغم ..قساوة ..المحن
    لك التحية أيها الرائع نزار ......... والتحية عبرك للوطن الغالي السودان رغم قساوة المحن

    بسم الله .... إبتديت متل البرق لاحت

    فى الشين والفسل بقينا نتباحت

    طال الكان قصير والعالى إتاحت

    والصولات حليلن ملكتن راحت

    *****************
    ومن يتهيب صعود الجبال ......... يعش أبد الدهر بين الحفر
  40.  
  41. #21
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية mahagoub
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    ودمدنى
    المشاركات
    11,330

    جلاله انت عظيم يا ابنى بعظمت هذا السودان الشامخ
    فدوى انت الروعة فى سرد اسماء الشهداء والتغنى باناشيد اكتوبر المجيد
    هشام والسرد لتاريخ الحدث
    الوطن بحوجة لاكتوبر اخرى

    ودمتم

  42.  
  43. #22
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية moh_alnour
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    جدة - السعودية
    المشاركات
    7,687

    حقيقي لم أجد لي مكان وسط هذا الحضور الراقي والانيق لكل من سطر حرف في هذا البوست ، لكم جميعاً تحية إجلال وأكبار وتحية خاصة جداً للأخ جلالة على هذا البوست ، والرحمة والمغفرة لأولئك الشهداء ، وسنظل نردد دوماً
    أبداً ما هنت يا سوداننا يوماً علينا

    إننا نحب الورد رغم الأشواك التي تعانقه وهكذا الحياة
    abu ze yazan

    جزيرة الفيل الأصالة و العراقة
  44.  
  45. #23
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية okasha
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    ودمدنى-حى دردق
    المشاركات
    1,530

    التحية لكل شاعر واديب كتب عنك يا اكتوبر

    والتحية للمبدعين محمد وردى ومحمدالامين

    وكل من تغنى فى اكتوبر


    واخص بالتحية شاعر الشعب محجوب شريف


    وللعضو فدوى الحسن

  46.  
  47. #24
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية okasha
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    ودمدنى-حى دردق
    المشاركات
    1,530

    أكتوبر الممهور بالدم صباح الخير
    أهلاً مساء النور
    زمناً تجي وبتمرّ
    عبر النشيد المُرّ
    تحت الغُنا المحظور
    تنْدَهْ تنادي الشعب
    الصامد المقهور
    هبّ من ظلامك هبّ
    الشمس جوّة الجبّ
    الحكمة خلف السور
    ضمِّد جراح الحُبّ
    والخاطر المكسور

  48.  
  49. #25
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية okasha
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    ودمدنى-حى دردق
    المشاركات
    1,530

    أحداث في الذاكرة 21 "أكتوبر"

    1833 ولادة الكيميائي السويدي ألفرد نوبل (توفي عام 1896) اخترع الديناميت عام 1867 وأوصى بثروته لجائزة دولية حملت اسمه فيما بعد, وتمنح دوليا لأبرز العلماء في مجالات الفيزياء والكيمياء والأدب والسلام العالمي.
    1944 سلطات الانتداب البريطانية في فلسطين تنفي 251 معتقلا من الفلسطينيين في سجني اللطرون وعكا إلى أرتيريا للحيلولة دون أنشطتهم المناهضة للاحتلال الإنكليزي.
    1945 اندلاع الحرب الأهلية في الصين التي انتهت بانتصار ماو تسي تونغ (1893 - 1976) وقيام النظام الشيوعي في بكين. ولد ماو تسي تونغ من أسرة فلاحية في قرية شاو شان (مقاطعة هانان)، شهد الثورة الشعبية التي أطاحت بالحكم الإمبراطوري عام 1912، وقد أسس مع أحد عشر من رفاقه الحزب الشيوعي الصيني في مدينة شنغهاي عام 1921، وشارك في التصدي للاحتلال الياباني لبلاده عام 1936، وقاتل خصومه في الحزب الوطني الصيني إلى أن انتصر عليهم.
    1970 رحيل الكاتب والأديب الأردني محمد صبحي أبو غنيمة (ولد عام 1902) درس الهندسة والطب، وأصدر مجلة "الحمامة" الأدبية في برلين عام 1923 وإلى جانب ممارسته الطب، عمل في السياسة والصحافة، فأصدر أسبوعية "الميثاق" عام 1933، وهي ناطقة بلسان "اللجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الأردني"، توفي في دمشق بعد أن انتقل للإقامة فيها عام 1947.
    1982 إدانة المتطرف اليهودي ليزر بتهمة التخطيط لنسف قبة الصخرة في الحرم القدسي الشريف.
    1985 مقتل 100 شخص في انهيار أرضي في جزيرة مندناو في الفلبين.
    1986 اغتيال العميد منذر أبو غزالة عضو المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في اليونان لدى انفجار قنبلة في سيارته. يعتقد أن الحادث من تدبير جهاز الاستخبارات "موساد" الإسرائيلي.
    1989 مصرع خمسة أتراك على متن طائرة للمسح الجوي قُصفت بواسطة طائرتين حربيتين سوريتين، لدى اختراقها المجال الجوي السوري عن طريق الخطأ.
    1990 اغتيال زعيم حزب الوطنيين الأحرار اللبناني داني شمعون وزوجته وابنه برصاص عناصر يمينية تنتمي إلى القوات اللبنانية "المارونية" بزعامة سمير جعجع.
    1993 بدء انسحاب القوات الأمريكية من الصومال (غزته في 26 حزيران/ يونيو 1993). جاء الانسحاب بعد نجاح المقاومين الصوماليين في قتل تسعة عشر جندياً أمريكياً وسحل بعضهم في شوارع مقديشو.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid