النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: عنوسه السودانيات وعزوف الشباب عن الزواج في السعوديه واشتراطات الفتيات(ارهقتنا)

     
  1. #1
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية أحمد عبدالله
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    المزاد_حي البان
    المشاركات
    366

    عنوسه السودانيات وعزوف الشباب عن الزواج في السعوديه واشتراطات الفتيات(ارهقتنا)

    توقفنا في الحلقة الأولى من سلسة « عنوسة الفتيات وعزوف الشباب في السعودية « عند إفادات عدد من الفتيات العانسات وبينهن من ظلت تكابر بأنها لن تصوم على « بصلة» أي لن تتزوج إلا غني مقتــدر بعد هذا الانتصار الطويل ..
    وعبر الحلقة الثانية استمعنا لإفادات عدد من العازفين عن الزواج لأسباب متعددة أبرزها الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه كثير من المغتربين .. وفيما يلي قصص وحكايات عدد من المغتربين العازفين عن الزواج ، الذين اجمعوا على ان مطالب الخمسة نجوم واشتراطات كثير من الفتيات « مرهقة» وهي تسد الطريق امام الزواج لتبقي على العنوسة .
    شروط خمسة نجوم
    قال محمد خالد اليوسف 44 عاما : لقد أمضيت في المملكة العربية السعودية 13 عاما ، وخلال هذه الفترة ذهبت إلى السودان ثلاثة مرات ، وكنت قد ارتبطت بخطبة في مدينة جدة من» أسرة سودانية مقيمة منذ 29 عاما « ، إلا ان هذه الخطبة لم يكتب لها النجاح ، حيث اصطدمت بمطالب تعجيزية ، من قبل آسرة الفتاة التي طلبت مني ان استأجر شقة بمواصفات خمسة نجوم ، وأسسها على طراز فريد ، ولما لم تكن لدي الإمكانيات المادية التي تؤهلني لذلك صرفت النظر عن الفتاة ، بل وعن الزواج نفسه ، حيث سبق ان ارتبط بفتاة من مدينة سنار ، وتوافقنا على الزواج ، وقبل ان ينقضي عامي الأول في الاغتراب جاءني خبر زواجها من طبيب بيطري .
    وأضاف : الان الأسر السودانية في السعودية تكابر وهي تضع الشروط أمام من يتقدم للزواج من بناتهن ، والواقع يقول بان الزمن ليس في صالحهن بأي حال ، وهن بفعل أسرهن في طريقهن السريع إلى حيث « العنوسة» .
    السجن وراء إضرابي عن الزواج
    ولعبد المطلب « ن، ب» حكاية مختلفة يرويها بقوله : كنت اعمل في وكالة سفر ، قبل ان التقي بأحد المغتربين مصادفة ، وقد توثقت علاقاتنا عندما عرف ان احد الأساتذة الذين درسوني في المرحلة الثانوية من أبناء منطقته بل له به صلات رحم ، وتواصلت العلاقة حتى طرح علي ذات مرة فكرة العمل في السعودية وقد كانت بالنسبة لي هذه فرصة لاتعوض فوافقت دون تردد ، وبعد ثلاثة شهور وصلني عقد عمل ، وعلى اثره سارعت بإكمال الإجراءات ، وسافرت بالفعل إلى السعودية ، وهناك استقبل هذا الرجل بحفاوة واستقبلني في منزله قبل ان انتقل إلى مجمع سكني ملحق بالشركة التي اعمل بها وهي شركة إنشاءات .
    وأضاف : أصبحت نهاية كل أسبوع ازور هذه الأسرة ، وفي ذات مرة فاجأني الرجل « م،ت» بان قال لي : يا ابني أنا على قناعة بالقول « اخطب لابنتك ولاتخطب لابنك « ، ثم اعرف آمك أنت شاب على خلق ودين ، لذلك لن اطرح المزيد من المقدمات لكي أقول لك : أريدك ان تتزوج بابنتي !! .. وواصل حديثه : ولا أريد منك ردا في هذه اللحظة ياابني اذهب وفكر في الأمر وتشاور مع اهلك ، واستخر الله .
    ويتوقف عبد المطلب قليلا وهو يطلق تنهيده « حارة» قبل ان يكمل : في تلك اللحظة تملكني شعور لا اعرف ان اصفة ابدا فهذا الرجل صاحب فضائل علي ، وقد أكرمني وقدم لي خدمات كبيرة في حين لاتربطني به صلة قرابة ،حاولت ان ارد ولكن طلب مني ان لا أرد .
    ويمضي إلى القول : بعد ان ذهبت إلى مقر السكن كان يوجد مهندس سوداني تعرفت عليه أثناء العمل ، سردت عليه الواقعة ، فشجعني بقوله : ان مثل هذا الرجل يجب ان يكرم ، ولم تمض أيام طويلة حتى وافقت على الزواج ، وجلست مع العروس واتفقنا على جميع الترتيبات ، ولكن القدر شاء ان يلقى القبض علي في تهمة لاعلاقة لي بها البتة وهي « تزوير عملة» ، وقد وادعت السجن لمدة عامين قبل ان تصدر براءاتي من التهمة المنسوبة لي .
    ويسرد عبد المطلب أخر فصول حكايته بقوله : خلال مدة السجن اتصل علي والد الفتاة مرتين أو ثلاثة قبل ان يقطع اتصالاته نهائيا ، وعندما جئت إليهم في مقر سكنهم عقب إطلاق سراحي ، وجدت الفتاة قد تزوجت بأخر ، ومن هذه الواقعة أعلنت اضطرابي عن الزواج رغم ان عمري حاليا 53 عاما .
    تريدني لها فقط !
    أما عمر « ص،د» 83 عاما فيقول : أعيش في إضراب عن الزواج ، فبعد ان شقيت في الغربة لسنوات طويلة وانا مرتبط بزميلة الدراسة ذهبت لأجدها قد تزوج ابن خالها ، وبعد عودتي حزينا إلى مقر العمل في المنطقة الشرقية ، تعرفت على أسرة ، وتقدمت لخطبة ابنتهم ، وقبل ان نمضي في إجراءات وترتيبات الزواج وضعت أمامي شروطا يفهم من سياقها ان أنسى ان لي أسرة بالسودان أي بقطع المصروفات والإعانات التي أقدمها لأسرتي شهريا ، أيضا صرفت عنها النظر ، وحتى اللحظة ليس لدي استعداد نفسي للزواج ، فإذا كانت الفتيات بهذه الروح فلانريد ان نتزوج ، وعليهن بان يعشن في عنوسة إلى الأبد .
    سأتزوج أول فتاة تصادفني في المطار
    وأكد منصور « خ،ص» 40 عاما يعمل محاسب بالرياض انه كان يخطط للزواج قبل عشرة سنوات وهي عمر غربته ، ولكن الظروف الاقتصادية حالت دون ذلك ، فيقول : على عاتقتي تقع مسئوليات كثيرة فرغم ان أخي الأصغر قد تزوج وهو يعمل معلم براتب متواضع إلا انه قانع بذلك بل هو سعيد مع أسرته داخل السودان ، اما شخصي فقد اشتريت شنطة الزواج ثلاثة مرات ، وفي كل مرة نبدل المقاسات ، واخيرا قررت ان أتزوج بالسعودية وفعلا تقدمت لخطبة إحدى الفتيات فحاءات الموافقة مشروطة بالبقاء في السعودية وعدم العودة النهائية كما كنت اخطط لذلك ، رفضت الشرط ، وأغلقت معه مسألة الزواج لحين.
    وأضاف : ارتب أوضاعي حاليا كي أسافر بصفة نهائية للسودان ، وهناك سأتزوج بأول فتاة تصادفني حتى ولو في صالة المطار طالما كانت على خلق ودين.


    المصدر: الصحافه

    ارجو من جميع الاعضاء المناقشه في هذا الموضوع وشكرا

    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبدالله ; 22-06-2009 الساعة 04:59 PM
  2.  
  3. #2
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ابراهيم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    مدني الجميلة/جزيرة الفيل
    المشاركات
    4,172

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبدالله مشاهدة المشاركة
    أما عمر « ص،د» 83 عاما وأكد منصور
    والله بالغ يعني هو وصل 83 سنة وما عرس !؟ وما داير يقبل بالشروط!؟؟؟

    سأتزوج أول فتاة تصادفني في المطار


    ودة حالتو مصطعصية

    وأنا هل كنت إلا ألقاً ذاب في عينيك وهجاً أبديا
    او فتوناً فوق خديك إنتشي بهجة عاد بها الحس إليا
  4.  
  5. #3
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ابراهيم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    مدني الجميلة/جزيرة الفيل
    المشاركات
    4,172

    من خلال المقال يبدو بوضوح إنو سبب العنوسة والعزوف
    شواكيش + طلبات تعسفية
    واسبابها الكُبُر
    مشكلة والله غربة + عنوسة + شواكيش
    بهدلة يا احمد

    وأنا هل كنت إلا ألقاً ذاب في عينيك وهجاً أبديا
    او فتوناً فوق خديك إنتشي بهجة عاد بها الحس إليا
  6.  
  7. #4
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية أحمد عبدالله
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    المزاد_حي البان
    المشاركات
    366

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم مشاهدة المشاركة
    من خلال المقال يبدو بوضوح إنو سبب العنوسة والعزوف
    شواكيش + طلبات تعسفية
    واسبابها الكُبُر
    مشكلة والله غربة + عنوسة + شواكيش
    بهدلة يا احمد
    والله بني وبينك بنات الخليج السودانيات شويه متطلعات وكلامك صح بهدله

    وشكرا ابراهيم على المرور

  8.  
  9. #5
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية moh_alnour
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    جدة - السعودية
    المشاركات
    7,687


    الأخ : أحمد عبد الله
    أندى و أزكى و أطيب التحايا لك و تشرفنا بأنضمامك لنا لكي تفيد و تستفيد
    طرقت موضوع هام و متجدد و قد كان لي رأي سابق في الزواج من بنات المغتربين
    و أيقنت فيما بعد بأن التعميم في هذا الموضوع فيه إجحاف و ظُلم للكثيرين فليس الأمر كما بدأ لي في بدايات أغترابي
    فهناك كثير من بنات الأسر المغتربة التي تُريد السُترة و الزواج و تكوين أسرة بأقل الإمكانيات
    أرجو قبول هذا الرابط و الذي يتحدث عن عزوف الشباب من الزواج من بنات المغتربين
    وهو بوست سابق للأخ أبو صفاء من أجل تكامل الطرح
    http://www.wadmadani.com/vb/showthread.php?t=21261

    إننا نحب الورد رغم الأشواك التي تعانقه وهكذا الحياة
    abu ze yazan

    جزيرة الفيل الأصالة و العراقة
  10.  
  11. #6
    عضو ماسي
    Array الصورة الرمزية الجندي المجهول
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    من حته جميلة خلاص
    المشاركات
    6,674

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moh_alnour مشاهدة المشاركة

    الأخ : أحمد عبد الله
    أندى و أزكى و أطيب التحايا لك و تشرفنا بأنضمامك لنا لكي تفيد و تستفيد
    طرقت موضوع هام و متجدد و قد كان لي رأي سابق في الزواج من بنات المغتربين
    و أيقنت فيما بعد بأن التعميم في هذا الموضوع فيه إجحاف و ظُلم للكثيرين فليس الأمر كما بدأ لي في بدايات أغترابي
    فهناك كثير من بنات الأسر المغتربة التي تُريد السُترة و الزواج و تكوين أسرة بأقل الإمكانيات
    أرجو قبول هذا الرابط و الذي يتحدث عن عزوف الشباب من الزواج من بنات المغتربين
    وهو بوست سابق للأخ أبو صفاء من أجل تكامل الطرح
    http://www.wadmadani.com/vb/showthread.php?t=21261
    والله كنت منتظر مشاركتك بفارق الصبر علشان اشوف تعليقك الذي لم يخيب ظني يا عزااااااال انت (يلا شد حيلك)

    تخريمة -------------
    الفرق شنو لما الواحد يمتحن نظامي

    واحد تاني يمتحن من منازلهم

    تخريمة ---------------
    ودي ما بقدر اقولها ليك إلا تقابلني في الدافوري القادم يا (لفت باك) يا لعاب

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما



  12.  
  13. #7
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية أحمد عبدالله
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    المزاد_حي البان
    المشاركات
    366

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moh_alnour مشاهدة المشاركة

    الأخ : أحمد عبد الله
    أندى و أزكى و أطيب التحايا لك و تشرفنا بأنضمامك لنا لكي تفيد و تستفيد
    طرقت موضوع هام و متجدد و قد كان لي رأي سابق في الزواج من بنات المغتربين
    و أيقنت فيما بعد بأن التعميم في هذا الموضوع فيه إجحاف و ظُلم للكثيرين فليس الأمر كما بدأ لي في بدايات أغترابي
    فهناك كثير من بنات الأسر المغتربة التي تُريد السُترة و الزواج و تكوين أسرة بأقل الإمكانيات
    أرجو قبول هذا الرابط و الذي يتحدث عن عزوف الشباب من الزواج من بنات المغتربين
    وهو بوست سابق للأخ أبو صفاء من أجل تكامل الطرح
    http://www.wadmadani.com/vb/showthread.php?t=21261

    شكرا على المرور وانا دخلت الرابط وكانت التعليق في قمه الروعه وشكرا

  14.  
  15. #8
    عضو مميز
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    377

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبدالله مشاهدة المشاركة

    شكرا على المرور وانا دخلت الرابط وكانت التعليق في قمه الروعه وشكرا
    يوجد احد المعارف لديه بنات كالحور العين
    والله جميلات لدرجة لاتتصورونها
    زوج بناته الثلاث هنا بالسعودية
    ولأشخاص عاديين رواتبهم ما بين الألف ريال الى ال 1500 ريال
    ولم تكن هناك اي شروط
    لو اردت ان تأخذ زوجتك فهو يحمل لك باقي اغراضها ويسبقك للسيارة
    وإن كنت تريد المكوث والسكن معهم سرعان مايترك لك غرفته
    الآن البنات الثلاث بابنائهن
    وكل واحدة تسكن في بيتها
    واكبرهن بالسودان تعيش هناك مع زوجها
    وازواج بناته يرسلون مصاريف لأهلهم هناك
    بل وبعضهم احضر والديه هنا
    حياتهم كما هي لم تتغير
    واقول اليك ان البيت الذي به رجال لايمكن ان يحدث به مثل ذلك
    أما إن كانت أمور الزواج والمفاوضات تدار من قبل نساء متسلطات فعلى الدنيا السلام
    التسلط حالة نفسية غير مرغوبة سواء من الرجل أو المراة
    وإنما المرونة في التعامل والحلول الوسط التي تخلق حياة زوجية سعيدة هو المطلوب
    وبنفس القدر هناك البعض منا بالسودان يزوج ابنته لشخص لمجرد أنه مغترب
    وفي النهاية يطلع اي كلام
    نساء كثيرات دفعن الثمن حينما رأين العريس في شريط فيديو
    ورآها العريس في شريط فيديو فيتم الزواج هنا دون اي اعتبارات
    وفي النهاية تقع المأساة
    تأتي هذه المسكينة الى هنا
    وتظل الفجوة عميقة بين الطرفين
    سأحكي قصة عن هذا الموضوع كنت أحد اطرافها

    التعديل الأخير تم بواسطة أبوحراز ; 26-06-2009 الساعة 04:38 AM
  16.  
  17. #9
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية أحمد عبدالله
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    المزاد_حي البان
    المشاركات
    366

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوحراز مشاهدة المشاركة
    يوجد احد المعارف لديه بنات كالحور العين
    والله جميلات لدرجة لاتتصورونها
    زوج بناته الثلاث هنا بالسعودية
    ولأشخاص عاديين رواتبهم ما بين الألف ريال الى ال 1500 ريال
    ولم تكن هناك اي شروط
    لو اردت ان تأخذ زوجتك فهو يحمل لك باقي اغراضها ويسبقك للسيارة
    وإن كنت تريد المكوث والسكن معهم سرعان مايترك لك غرفته
    الآن البنات الثلاث بابنائهن
    وكل واحدة تسكن في بيتها
    واكبرهن بالسودان تعيش هناك مع زوجها
    وازواج بناته يرسلون مصاريف لأهلهم هناك
    بل وبعضهم احضر والديه هنا
    حياتهم كما هي لم تتغير
    واقول اليك ان البيت الذي به رجال لايمكن ان يحدث به مثل ذلك
    أما إن كانت أمور الزواج والمفاوضات تدار من قبل نساء متسلطات فعلى الدنيا السلام
    التسلط حالة نفسية غير مرغوبة سواء من الرجل أو المراة
    وإنما المرونة في التعامل والحلول الوسط التي تخلق حياة زوجية سعيدة هو المطلوب
    وبنفس القدر هناك البعض منا بالسودان يزوج ابنته لشخص لمجرد أنه مغترب
    وفي النهاية يطلع اي كلام
    نساء كثيرات دفعن الثمن حينما رأين العريس في شريط فيديو
    ورآها العريس في شريط فيديو فيتم الزواج هنا دون اي اعتبارات
    وفي النهاية تقع المأساة
    تأتي هذه المسكينة الى هنا
    وتظل الفجوة عميقة بين الطرفين
    سأحكي قصة عن هذا الموضوع كنت أحد اطرافها
    شكرا ابو حراز على المرور وعلى التعليق وانا في انتظار القصه

  18.  
  19. #10
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية حمدالنيل دفع الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    wad elnoor-Madani
    المشاركات
    216

    والله ديل مشكلتهم كبيرة ، ياخي العرس والله قرار قبل ان يكون امكانيات مادية، وديل احسن يشوفوا ليهم شغلة تاني، قال 83 وكم وخمسين، اللهم لاتحرمنا اجرهم ولاتفتنا بعدهم

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid