النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: الكابلي

     
  1. #1
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية محمد السر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,200

    الكابلي

    (تبقى الكلمه ونحن نغادر*** تفضل شايله الثمر الطيب)
  2.  
  3. #2
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية كندشة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    ماليزيا
    المشاركات
    397

    قبل ما تقرأ النص انزل تحت و شغل الأغنية و أسمع و استمتع

    ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص
    ود المك عريس خيلا بجن عركوس
    أحيّ علي سيفه البحد الروس
    ما دايرالك الميتة أم رماداً شح

    دايراك يوم لُقى بدميك تتوشّح
    وقت الخيل تتدعكك
    والسيف يسوي التح
    الميت مسولب والعجاج يكتح
    أحيّ علي سيفو البسوي التح

    إن وردن بجيك في أول الواردات
    مرنا مو نشيط إن قبّلن شاردات
    أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات
    وبرضع في ضرايع العنّز الفاردات

    كوفيتك الخوده أم عصا بولاد
    ودرعك في أم لهيب زي الشمس وقّاد
    وسيفك من سقايته إستعجب الحدّاد
    وقارحك غير شكال ما بقربه الشدّاد

    يا جرعة عقود السم
    يا مقنع بنات جعل العزاز من جم
    الخيل عركسن ما قال عدادهن كم
    فرتاق حافلن ملاي سروجهن دم

    التعديل الأخير تم بواسطة كندشة ; 05-07-2009 الساعة 10:57 PM
    النفس ما حملتها تتحمل وللدهر أيام تجور وتعدل
    وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الأنام التجمل
  4.  
  5. #3
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية كندشة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    ماليزيا
    المشاركات
    397

    ماهو الفافنوس ... ماهو الغليد البوص !!!

    كما في المراثي والبكائيات القديمة ، وكما في تراجيديا أحزان البشر ، ترسل بنونة بنت (المك نمر)
    زعيم قبيلة الجعليين ... ترسل حزنها مناحة لأخيها الفارس (عمارة ود المك) الذي توفي على فراش المرض وتصوره بنقلة إحساس ،
    وعميق ود ، ومحنة قلب ، في كلمات قادرة على بث المشاعر والأسية ، بروح سودانية أصيلة جبلت على الحب والوفاء ، والود والإخاء ،
    وما تحمله هذه المعاني من مشاعر وأحاسيس وعواطف ، في ضوء الاتحاد ولم الشمل ووحدة الصف ، تسكبه دمعة من الذكريات ،
    وترحب بالموت ترحيباً مبنياً عن يقين وإيمان ، فهذه اللهفة الحزينة وهذه الحسرة المشحونة حزمات ألم ونوبات بكاء طويل ، بدق النحاس ،
    وقرع الطبول ، في أعراس شهداء التأريخ السوداني العظيم ، هذا الحزن
    قد فجر قلب (بنونة) ينابيع شعر ، وأنات نفس ، وجراحات قلب ، كما الخنساء ومراثي صخر الشهيرة .

    وماهوالفافنوس وما هو الغليد البوص لعمارة ود المك هي قصيدة تراثية ومرثية من حوالي قرنين من الزمان وتندرج في أدبنا الموروث
    تحت باب الرثاء أو قل المناحة وهي من النواح وكما هو معلوم فإنّ النواح أو الرثاء يحمل في مدلوله الانطباعي ملامح الحزن والانكسار ،
    وهذا الباب في أدبنا الشعبي تغلب عليه معاني
    الشجاعة والحكمة والتحدي والمديح المتعدد الجوانب والمرامي
    ولا غرو .. إذ أنّ المخاطب في تلك المناسبات وأشباهها هم الأحياء
    لا المتوفى في رسالة واضحة المعاني

    وهذه المناحة قالتها بنونة بت (إبنة) المك نمر رأس قبيلة الجعليين بمنطقة شندي والمتمة وهو صاحب التاريخ المعروف مع
    إسماعيل بن محمد علي باشا، قالتها في أخيها عمارة الذي توفاه الله على فراش المرض وهي ميتة سهلة ما كانت تريدها لإخيها
    وهو الفارس المغوار. كانت تتمنى لو أنّه مات في ساحة الوغى وتوشح بدمائه.





    منقول

    النفس ما حملتها تتحمل وللدهر أيام تجور وتعدل
    وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الأنام التجمل
  6.  
  7. #4
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية كندشة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    ماليزيا
    المشاركات
    397

    إنّها تنفي عن الممدوح أن يكون ذلك النبات الرخو (الفافنوس)
    الذي ينمو على ضفاف النيل ويسهل قطعه ثم نفت عنه كذلك
    أن يكون كالقناة أو القصبة الجوفاء التي يسهل كسرها ثم أثبتت أنّه
    (إبن المك) بلا نقصان وأنّه عريس خيل كناية عن
    الفروسية.
    وعركوس كلمة عربية فصيحة تفسرها المعاجم بالكثرة والتجمع.
    وعركستْ الخيل أي تجمّعتْ. وتواصل بنونة رسم صورها الرائعة
    فتبدي أسفها على تلك الميتة السهلة التي يكون فيها البكاء والعويل
    وتذري فيها النسوة الرماد على رؤوسهن وهو التفسير المرجح عن سواه،
    ثم تذكر بأنّ الممدوح في كل المعارك في موقف الهجوم أو الورود والضمير
    هنا (إن وردنْ) للخيل فهو في المقدمة أمّا في موقف الفر فهو المتأخر
    المتباطيء على الدوام، أمّا (بيشة) الواردة في النص فهي المنطقة
    المعروفة الآن بهذا الاسم في الجزيرة العربية وكانت مألفة ومأسدة عرفت بضراوة سباعها.
    و كالكوفيةوالخودة وهي الخوذة وبولاد هي فولاذ ، وهو الحديد ، وأم لهيب من أسماء الحرب
    وفي آخر مرثيتها تشبّه الممدوح بجرعة السّم المركّز وأنّه الستر لكل فتيات القبيلة
    التي اشتهرت بالعزّة والفروسية والتصدي للظلم والضيم .
    وللقصيدة إيحاءاتها المتعددة والمميزة






    منقول

    النفس ما حملتها تتحمل وللدهر أيام تجور وتعدل
    وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الأنام التجمل
  8.  
  9. #5
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية كندشة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    ماليزيا
    المشاركات
    397

    النفس ما حملتها تتحمل وللدهر أيام تجور وتعدل
    وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الأنام التجمل
  10.  
  11. #6
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية محمد السر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,200

    الف شكر ليكم على مروركم الغالي علينا

    (تبقى الكلمه ونحن نغادر*** تفضل شايله الثمر الطيب)
  12.  
  13. #7
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية أبو جودي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    وادمدني - القسم الأول
    المشاركات
    978

    والله يا أخي محمد السر ،،، أعجبني اختيارك شديد ،،، وده فعلاً يوضح أنك من قلب الجزيرة ومن ناسه الراقيين لأنه الكابلي ما بسمعوه إلا الناس الراقيين ذيييييييييييك ،،، ولو ما أبالغ كنت قلت كلام أمير العود ،،، حسن عطية ،،، " أنه بغني لي طبقة معينة وكفاية هي البتعرف غناه" مع تحياتي لك ،،، وأمتعتنا معاك

    والناس: إما خالدُ يروى له ذكر،،،،،، وإما لمحة فزوال.
  14.  
  15. #8
    عضو ماسي
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    6,855

    الاخ محمد السر مشكور علي الغنية الجميلة ,, وصراحة مااي شخص بستمع لي كابلي
    وبيفهم اغانيه ويتوعبها ,,,

    العزيز كندشة : مشكور علي كتابة تعريفية بالغنية ,,,
    ممكن طلب : عايزة كلمات غنية " براق العيون " ,, لانو قدر مافتشتها مالقيتها ,,,

    همسة لكندشة : بقيت مابتظهر في فريق " النفاج " عسي المانع خير

    لو أعيش زول ليهو قيمة أسعد الناس بوجودي
    زي نضارة غصن طيب كل يوم يخضر عودي
    وأبقي زولآ ليهو قيمة
    وأبقي زولآ ليهو قيمة
  16.  
  17. #9
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية كندشة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    ماليزيا
    المشاركات
    397

    براق العيون

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بت مارنجان مشاهدة المشاركة
    الاخ محمد السر مشكور علي الغنية الجميلة ,, وصراحة مااي شخص بستمع لي كابلي
    وبيفهم اغانيه ويتوعبها ,,,

    العزيز كندشة : مشكور علي كتابة تعريفية بالغنية ,,,
    ممكن طلب : عايزة كلمات غنية " براق العيون " ,, لانو قدر مافتشتها مالقيتها ,,,



    همسة لكندشة : بقيت مابتظهر في فريق " النفاج " عسي المانع خير
    بالنسبة لحارة النفاج و الله النية في لكن القيد في القدم (أقصد في الماوس) هههههه
    بالجد مافي سبب مانعني لكن بس بقيت دخولي قليل للمنتدى بسبب بداية الدراسة
    و النفاج ده داير ليهو قعدة بفجان قهوة كدة و ب مزااااااااج
    و بصراحة كل ما تمسكني زهجني بجي النفاج و أستمتع بالونسة الجميلة لكن بس ما بلقى زمن أرد أو أشارك



    أما بالنسبة لبراق العيون يا بت مارنجان ...غالية جداً جداً جداً و الطلب رخيص جداً
    وهذه هي الأغنية الجميلة كلمات و رابط للتنزيل أو الاستماع من موقع سمعنا
    http://www.sm3na.com/singer768.html

    برّاق العيون

    زمن العجايب الما بيفنى ليهو عجب
    شاف قلبى تايب بقى أمرى عندو عجب
    أستغرب
    جا قرّب
    كفه ضرب
    قام فوق جبينى كتب

    ألقاه براق العيون
    ألقاه يجتاز الظنون
    ألقاه بين كنت و أكون
    ألقاه ويغمرنى الطرب
    ما أصله زمن العجايب

    مين كان يقول وسط الغيوم تشلع بروق وتشرق شموس
    مين كان يقول بعد الهموم نرجع نروق وتطيب نفوس
    مين كان يقول قمر القسوم يتجلى فوق لابس خروس
    مين كان يقول بين يوم ويوم يهنى ويضوق فرح العروس

    مين كان يقول
    ألقاه فى الزمن الصعيب
    ألقاه ويصبح لى حبيب
    ألقاه بالشوق الرحيب
    ألقاه ومن البى اطيب

    صدقنى يا ريق الصباح الطالى من زهرات خريف
    صدقنى يا زينة الملاح لى كل جمال حسنك يضيف
    صدقنى يا الشاف ما استراح إنك بديع نظرات لطيف
    حتى السمع ليك عقله راح واتمنى لو يلقاك يقيف
    سايقو الشوق ....أنا والشوق ....آه يا شوق .... انا و الشووووووووووووق
    الشوق الشوق فى عيونى وفى فنونى وفى ظنونى
    وفيك انت
    براق العيون

    النفس ما حملتها تتحمل وللدهر أيام تجور وتعدل
    وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الأنام التجمل
  18.  
  19. #10
    عضو ماسي
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    6,855

    العزيز كدنشة ,,,
    تسلم كتير علي كلمات الاغنية الجميلة ,, ودي من اكتر اغاني الدكتور السفير كابلي
    البحب اسمعها ,,, ولا عدمناك يامان ,,,
    وربنا يوفقك في دراستك وتكون من الناجحين ,, ومنتظرين جيتك ,,,

    لو أعيش زول ليهو قيمة أسعد الناس بوجودي
    زي نضارة غصن طيب كل يوم يخضر عودي
    وأبقي زولآ ليهو قيمة
    وأبقي زولآ ليهو قيمة
  20.  
  21. #11
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية سيد البلد
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,039

    نالت على يدها

    من أجمل قصائد الغزل الفصحى التي قرأتها
    هي للخليفة الأموي يزيد ابن معاويه ابن أبي سفيان ويقول فيها :



    نـالـت عـلـى يـدهـا مـالـم تنـلـه يــدي
    نقشـاً علـى معصـمٍ أوهـت بـه جـلـدي
    كـأنــهُ طُـــرْقُ نـمــلٍ فـــي أنـامـلـهـا
    و روضـةٌ رصعتـهـا السُـحْـبُ بالـبـردِ
    وقــوسُ حاجبـهـا مِـــنْ كُـــلِّ نـاحـيـةٍ
    و َنَـبْـلُ مُقْلَتِـهـا تـرمــي بـــه كـبــدي
    مــدتْ مَوَاشِطـهـا فــي كفـهـا شَـرَكــاً
    تصِيـدُ قلبـي بهـا مِــنْ داخــل الجـسـد
    إنسيـةٌ لـو رأتهـا الشمـسُ مـا طلـعـتْ
    مـن بـعـدِ رُؤيَتـهـا يـومـاً عـلـى أحــدِ
    سَألْتُهـا الوصـل قـالـتْ : لا تَـغُـرَّ بِـنـا
    مــن رام مِـنـا وِصــالاً مَــاتَ بِالكـمـدِ
    فَكَـم قَتِـيـلٍ لَـنـا بالـحـبِ مــاتَ جَــوَىً
    مـن الـغـرامِ ، ولــم يُـبْـدِئ ولــم يـعـدِ
    فقلـتُ : استغفـرُ الرحـمـنَ مِــنْ زَلَــلٍ
    إن المـحـبَّ قـلـيـل الـصـبـر والـجـلـدِ
    قــد خَلفتـنـي طـرِيـحـاً وهـــي قـائـلـةٌ
    تَأمـلـوا كـيـف فِـعْـلُ الظـبـيِ بـالأســدِ
    قالـتْ: لطيـف خيـالٍ زارنـي ومـضـى
    بالله صِـفــهُ ، ولا تـنـقـص ولا تَــــزِدِ
    فـقـال: خَلَّفـتُـهُ لــو مــات مِــنْ ظـمَــأٍ
    وقلتُ : قف عن ورود الماء ، لـم يـرِدِ
    قالتْ : صَدَقْتَ ، الوفا في الحبِّ شِيمتُهُ
    يـا بَـردَ ذاكَ الـذي قالـتْ علـى كـبـدي
    واسترجعـتْ سألـتْ عَنـي ، فقيـل لهـا
    مـا فيـه مـن رمــقٍ ، دقــتْ يــداً بِـيَـدِ
    وأمطرتْ لُؤلـؤاً مـن نرجـسٍ ، وسقـتْ
    ورداً ، وعضـتْ علـى العِنـابِ بِالبـردِ
    وأنـشــدتْ بِـلِـســان الــحــالِ قـائـلــةً
    مِــنْ غـيـرِ كُــرْهٍ ولا مَـطْـلٍ ولا مــددِ
    واللهِ مـــا حـزنــتْ أخـــتٌ لِـفـقــدِ أخٍ
    حُـزنــي عـلـيـه ولا أمٌ عــلــى ولــــدِ
    إن يحسدوني على موتي ، فَـوَا أسفـي
    حتى على الموتِ لا أخلـو مِـنَ الحسـدِ

    أنا البدعوك تقيِّل في الدواخل يوت
    أنا البصبِح بعد أمسيت معاك نشوان
    وأنا السمُّوني بي ريدتك
    وكان في السِّكة شافوني

    إنادوا عليَّ بي إسمك
    عشان ياروحي بيك مليان
  22.  
  23. #12
    عضو ماسي
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    6,855

    فينسيا

    من جميلات " كابلي " :
    حبيت انقلها ليكم :

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    أين من واديك يا مهد الجمال
    موكب الغيد و عيد الكرنفال وسرى الجندول في عرض القنال

    بين كأس يشتهي الكرم خمره
    و حبيب يتمنّى الكأس ثغره
    إلتقت عيني به أول مرّه
    فعرفت الحبّ من أول نظره

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    مرّ بي مستضحكا في قرب ساقي يمزج الرّاح بأقداح رقاق
    قد قصدناه على غير اتفاق فنظرنا، و ابتسمنا للتّلاقي

    و هو يستهدي على المفرق زهره
    و يسوي بيد الفتنة شعره
    حين مسّت شفتيّ أول قطره
    خلته ذوّب في كأسي عطره

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    ذهبي الشّعر، شرقيّ السّمات مرح الأعطاف، حلو اللّفتات
    كلّما قلت له: خذ . قال : هات يا حبيب الرّوح ياأنس الحياة

    أنا من ضيّع في الأوهام عمره
    نسي التاريخ أو أنسي ذكره
    غير يوم لم يعد يذكر غيره
    يوم أن قابلته أول مرّه

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    قال: من أين؟ و أصغى و رنا قلت: من مصر ، غريب ههنا
    قال: أن كنت غريبا فأنا لم تكن فينيسيا لي موطنا

    أين منّي الآن أحلام البحيره
    و سماء كست الشّطآن نضرة
    منزلي منها على قمّة صخره
    ذات عين من معين الماء ثرّه

    أين من فارسوفيا هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    قلت ، و النشوة تسري لساني: هاجت الذّكرى ، فأين الهرمان؟
    أين وادي السّحر صدّاح المغاني؟ أين ماء النّيل؟ أين الضّفتان؟

    آه لو كنت معي نختال عبره
    بشراع تسبح الأنجم إثره
    حيث يروي الموج في أرخم نبره
    حلم ليل من ليالي كليوبتره

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    أيّها الملاح قف بين الجسور فتنة الدنيا و أحلام الدّهور
    صفّق الموج لولدان و حور يغرقون اللّيل في ينبوع نور

    ما ترى الأغيد وضّاء الأسرّه ؟
    دقّ بالسّاق و قد أسلم صدره
    لمحب لفّّ بالساعد خصره؟
    ليت هذا اللّيل لا يطلع فجره !

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    رقص الجندول كالنّجم الوضيّ فاشد يا ملاح بالصّوت الشّجيّ

    و ترنّم بالنّشيد الوثنيّ هذه اللّيلة حلم العبقري

    شاعت الفرحة فيها و المسرّه
    و جلا الحبّ على العشّاق سرّه
    يمنه مال بي على الماء و يسره
    إنّ للجندول تحت اللّيل سحره

    أين يا فينيسيا تلك المجالي؟ أين عشّاقك سمّار اللّيالي؟
    أين من عينيّ يا مهد الجمال؟ موكب الغيد و عيد الكرنفال؟
    يا عروس البحر، يا حلم الخيال

    التعديل الأخير تم بواسطة بت مارنجان ; 07-08-2009 الساعة 07:03 AM
    لو أعيش زول ليهو قيمة أسعد الناس بوجودي
    زي نضارة غصن طيب كل يوم يخضر عودي
    وأبقي زولآ ليهو قيمة
    وأبقي زولآ ليهو قيمة
  24.  
  25. #13
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية محمد السر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,200

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كندشة مشاهدة المشاركة
    إنّها تنفي عن الممدوح أن يكون ذلك النبات الرخو (الفافنوس)
    الذي ينمو على ضفاف النيل ويسهل قطعه ثم نفت عنه كذلك
    أن يكون كالقناة أو القصبة الجوفاء التي يسهل كسرها ثم أثبتت أنّه
    (إبن المك) بلا نقصان وأنّه عريس خيل كناية عن
    الفروسية.
    وعركوس كلمة عربية فصيحة تفسرها المعاجم بالكثرة والتجمع.
    وعركستْ الخيل أي تجمّعتْ. وتواصل بنونة رسم صورها الرائعة
    فتبدي أسفها على تلك الميتة السهلة التي يكون فيها البكاء والعويل
    وتذري فيها النسوة الرماد على رؤوسهن وهو التفسير المرجح عن سواه،
    ثم تذكر بأنّ الممدوح في كل المعارك في موقف الهجوم أو الورود والضمير
    هنا (إن وردنْ) للخيل فهو في المقدمة أمّا في موقف الفر فهو المتأخر
    المتباطيء على الدوام، أمّا (بيشة) الواردة في النص فهي المنطقة
    المعروفة الآن بهذا الاسم في الجزيرة العربية وكانت مألفة ومأسدة عرفت بضراوة سباعها.
    و كالكوفيةوالخودة وهي الخوذة وبولاد هي فولاذ ، وهو الحديد ، وأم لهيب من أسماء الحرب
    وفي آخر مرثيتها تشبّه الممدوح بجرعة السّم المركّز وأنّه الستر لكل فتيات القبيلة
    التي اشتهرت بالعزّة والفروسية والتصدي للظلم والضيم .
    وللقصيدة إيحاءاتها المتعددة والمميزة






    منقول

    (تبقى الكلمه ونحن نغادر*** تفضل شايله الثمر الطيب)
  26.  
  27. #14
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية محمد السر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,200

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد البلد مشاهدة المشاركة
    من أجمل قصائد الغزل الفصحى التي قرأتها
    هي للخليفة الأموي يزيد ابن معاويه ابن أبي سفيان ويقول فيها :



    نـالـت عـلـى يـدهـا مـالـم تنـلـه يــدي
    نقشـاً علـى معصـمٍ أوهـت بـه جـلـدي
    كـأنــهُ طُـــرْقُ نـمــلٍ فـــي أنـامـلـهـا
    و روضـةٌ رصعتـهـا السُـحْـبُ بالـبـردِ
    وقــوسُ حاجبـهـا مِـــنْ كُـــلِّ نـاحـيـةٍ
    و َنَـبْـلُ مُقْلَتِـهـا تـرمــي بـــه كـبــدي
    مــدتْ مَوَاشِطـهـا فــي كفـهـا شَـرَكــاً
    تصِيـدُ قلبـي بهـا مِــنْ داخــل الجـسـد
    إنسيـةٌ لـو رأتهـا الشمـسُ مـا طلـعـتْ
    مـن بـعـدِ رُؤيَتـهـا يـومـاً عـلـى أحــدِ
    سَألْتُهـا الوصـل قـالـتْ : لا تَـغُـرَّ بِـنـا
    مــن رام مِـنـا وِصــالاً مَــاتَ بِالكـمـدِ
    فَكَـم قَتِـيـلٍ لَـنـا بالـحـبِ مــاتَ جَــوَىً
    مـن الـغـرامِ ، ولــم يُـبْـدِئ ولــم يـعـدِ
    فقلـتُ : استغفـرُ الرحـمـنَ مِــنْ زَلَــلٍ
    إن المـحـبَّ قـلـيـل الـصـبـر والـجـلـدِ
    قــد خَلفتـنـي طـرِيـحـاً وهـــي قـائـلـةٌ
    تَأمـلـوا كـيـف فِـعْـلُ الظـبـيِ بـالأســدِ
    قالـتْ: لطيـف خيـالٍ زارنـي ومـضـى
    بالله صِـفــهُ ، ولا تـنـقـص ولا تَــــزِدِ
    فـقـال: خَلَّفـتُـهُ لــو مــات مِــنْ ظـمَــأٍ
    وقلتُ : قف عن ورود الماء ، لـم يـرِدِ
    قالتْ : صَدَقْتَ ، الوفا في الحبِّ شِيمتُهُ
    يـا بَـردَ ذاكَ الـذي قالـتْ علـى كـبـدي
    واسترجعـتْ سألـتْ عَنـي ، فقيـل لهـا
    مـا فيـه مـن رمــقٍ ، دقــتْ يــداً بِـيَـدِ
    وأمطرتْ لُؤلـؤاً مـن نرجـسٍ ، وسقـتْ
    ورداً ، وعضـتْ علـى العِنـابِ بِالبـردِ
    وأنـشــدتْ بِـلِـســان الــحــالِ قـائـلــةً
    مِــنْ غـيـرِ كُــرْهٍ ولا مَـطْـلٍ ولا مــددِ
    واللهِ مـــا حـزنــتْ أخـــتٌ لِـفـقــدِ أخٍ
    حُـزنــي عـلـيـه ولا أمٌ عــلــى ولــــدِ
    إن يحسدوني على موتي ، فَـوَا أسفـي
    حتى على الموتِ لا أخلـو مِـنَ الحسـدِ

    (تبقى الكلمه ونحن نغادر*** تفضل شايله الثمر الطيب)
  28.  
  29. #15
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية محمد السر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,200

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بت مارنجان مشاهدة المشاركة
    من جميلات " كابلي " :
    حبيت انقلها ليكم :

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    أين من واديك يا مهد الجمال
    موكب الغيد و عيد الكرنفال وسرى الجندول في عرض القنال

    بين كأس يشتهي الكرم خمره
    و حبيب يتمنّى الكأس ثغره
    إلتقت عيني به أول مرّه
    فعرفت الحبّ من أول نظره

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    مرّ بي مستضحكا في قرب ساقي يمزج الرّاح بأقداح رقاق
    قد قصدناه على غير اتفاق فنظرنا، و ابتسمنا للتّلاقي

    و هو يستهدي على المفرق زهره
    و يسوي بيد الفتنة شعره
    حين مسّت شفتيّ أول قطره
    خلته ذوّب في كأسي عطره

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    ذهبي الشّعر، شرقيّ السّمات مرح الأعطاف، حلو اللّفتات
    كلّما قلت له: خذ . قال : هات يا حبيب الرّوح ياأنس الحياة

    أنا من ضيّع في الأوهام عمره
    نسي التاريخ أو أنسي ذكره
    غير يوم لم يعد يذكر غيره
    يوم أن قابلته أول مرّه

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    قال: من أين؟ و أصغى و رنا قلت: من مصر ، غريب ههنا
    قال: أن كنت غريبا فأنا لم تكن فينيسيا لي موطنا

    أين منّي الآن أحلام البحيره
    و سماء كست الشّطآن نضرة
    منزلي منها على قمّة صخره
    ذات عين من معين الماء ثرّه

    أين من فارسوفيا هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    قلت ، و النشوة تسري لساني: هاجت الذّكرى ، فأين الهرمان؟
    أين وادي السّحر صدّاح المغاني؟ أين ماء النّيل؟ أين الضّفتان؟

    آه لو كنت معي نختال عبره
    بشراع تسبح الأنجم إثره
    حيث يروي الموج في أرخم نبره
    حلم ليل من ليالي كليوبتره

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    أيّها الملاح قف بين الجسور فتنة الدنيا و أحلام الدّهور
    صفّق الموج لولدان و حور يغرقون اللّيل في ينبوع نور

    ما ترى الأغيد وضّاء الأسرّه ؟
    دقّ بالسّاق و قد أسلم صدره
    لمحب لفّّ بالساعد خصره؟
    ليت هذا اللّيل لا يطلع فجره !

    أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال
    رقص الجندول كالنّجم الوضيّ فاشد يا ملاح بالصّوت الشّجيّ

    و ترنّم بالنّشيد الوثنيّ هذه اللّيلة حلم العبقري

    شاعت الفرحة فيها و المسرّه
    و جلا الحبّ على العشّاق سرّه
    يمنه مال بي على الماء و يسره
    إنّ للجندول تحت اللّيل سحره

    أين يا فينيسيا تلك المجالي؟ أين عشّاقك سمّار اللّيالي؟
    أين من عينيّ يا مهد الجمال؟ موكب الغيد و عيد الكرنفال؟
    يا عروس البحر، يا حلم الخيال

    (تبقى الكلمه ونحن نغادر*** تفضل شايله الثمر الطيب)

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid