النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سأل عالم تلميذه

  1. #1
    عضو جديد
    الصورة الرمزية RaMooN
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    29

    سأل عالم تلميذه










    سأل عالم تلميذه: منذ متي صحبتني؟

    فقال التلميذ: منذ ثلاثة وثلاثين سنة...



    فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟ !

    قال التلميذ: ثماني مسائل...



    قال العالم: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولم تتعلم الا ثماني مسائل؟ !

    قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب.



    فقال الأستاذ: هات ما عندك لأسمع ...

    قال التلميذ:



    الأولي :

    أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلي القبر فارقه محبوبه

    فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي .



    الثانية:

    أني نظرت إلي قول الله تعالي :

    'وأما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي فإن الجنة هي المأوى '

    فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله .



    الثالثة :

    أني نظرت إلي هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتي لا يضيع

    ثم نظرت إلي قول الله تعالي: 'ما عندكم ينفذ وما عند الله باق'

    فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده .



    الرابعة:

    أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يتباهي بماله أو حسبه أو نسبه،

    ثم نظرت إلي قول الله تعالي: 'إن أكرمكم عند الله أتقاكم'

    فعملت في التقوي حتي أكون عند الله كريما .



    الخامسة:

    أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا،

    وأصل هذا كله الحسد،

    ثم نظرت إلي قول الله عز وجل: ' نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا '

    فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت ان القسمة من عند الله فتركت الحسد عني .



    السادسة :

    أني نظرت إلي الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم علي بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلي قول الله تعالي: 'إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا '

    فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده .



    السابعة:

    أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق

    حتي انه قد يدخل فيما لا يحل له،

    ونظرت إلي قول الله عز وجل: 'وما من دابة في الأرض إلا علي الله رزقها'

    فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله عليّ وتركت ما لي عنده .



    الثامنة :

    أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل علي مخلوق مثله, هذا علي ماله وهذا علي ضيعته وهذا علي صحته وهذا علي مركزه

    ونظرت إلي قول الله تعالي 'ومن يتوكل علي الله فهو حسبه'

    فتركت التوكل علي الخلق واجتهدت في التوكل علي الله .









  2. #2
    عضو ماسي

    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    مـايــو نــص
    المشاركات
    6,008

    نفع الله بكم العباد أخي رامون وجُــزيت خيراً على الموضوع الطيب ... فقط نعيب عليكم عدم ذكر المصدر

    وسأل الله الكريم لي ولكم جميعاً أحبتي أن نتعلم و نعمل بهذه المسائل الثمانية فما أحوجنا لها وربي ...

    لم يفت الأوان أبداً على أن يكون المرء ما كان من الممكن أن يكونه

    المـتــكبـــر هـــو :

    شخص يقف فوق قمة جبل ... يرى الناس صغاراً ... وهم يرونه أصغر




  3. #3
    عضو مميز
    الصورة الرمزية بنت النيل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    ود ازرق
    المشاركات
    395
    بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير ووفقنا واياكم للطاعة
    عينيك حس اطفال بنادو القمرا للغايب يعود
    وجبينك الضواي حجا الحبوبه في الزمن السعيد

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •