النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أعجاز قراني فوائد الدمع في العين

  1. #1
    عضو جديد
    الصورة الرمزية أم يحيي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    71

    أعجاز قراني فوائد الدمع في العين

    نعمة الدمع

    هل فكرت يوماً بفوائد الدموع التي سخرها الله لك؟ وهل فكرت بالنتائج النفسية للدموع وبخاصة إذا كانت من خشية الله؟....





    ماذا لو لم يكن لدى الإنسان دموع في عينيه؟ وما فائدة هذه الدموع؟ وهل هي مجرد وسيلة للبكاء؟ هذا سؤال قد يخطر ببال من يتأمل خلق الله تعالى القائل: (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) [الذاريات: 21].

    لقد زود الله عيوننا بجفون ترمش كل عدة ثوان وتحرك السائل في العين لترطب العين وتحميها من الجفاف، وعندما تقل كمية السائل المفرز يشعر الإنسان بجفاف في عينيه وآلام شديدة لا تُحتمل! كذلك يقوم هذا السائل (الدموع) بغسل العين ووقايتها من الجراثيم وتعقيمها!

    أما البكاء فقد ذكره الله كصفة جيدة للمؤمنين فقال: (وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) [المائدة: 83]. وهنا نتأمل هذه العبارة (تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ) فقد ثبُت علمياً أن في العين غدد خاصة مسؤولة عن إفراز الدمع ترتبط مع الدماغ وهي تشبه مجاري الماء التي تفيض عندما يتدفق الماء بغزارة!!

    وقد مدح الله أولئك الذين يخشعون أثناء استماعهم للقرآن، يقول تعالى: (وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا) [الإسراء: 109]. وأقول يا أحبتي إن البكاء من خشية الله تعالى ينتج أفضل أنواع الدموع على عكس الأنواع الأخرى الناتجة عن الخوف أو الحزن أو الاكتئاب. فالبكاء نعمة حقيقية والدموع نعمة لا نشعر بفوائدها إلا عندما تصاب أعيننا بالجفاف أو نفقد هذه النعمة، فالحمد لله رب العالمين.

    المصدر : أعجاز القران

  2. #2
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    اوكرانيا
    المشاركات
    544
    بارك الله فيك اختي
    ومشكورة على الموضوع الجميل.
    لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم

    نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم


  3. #3
    المشرف العام والمدير الفني
    الصورة الرمزية ahmed algam
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ودمدني- القسم الاول
    المشاركات
    40,843
    "][/URL]

  4. #4
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    حي المزاد
    المشاركات
    553
    سبحان الله ماخلق الله شئ فينا الا وكان ذا فائدة لنا ...
    مشكور للموضوع المفيد....
    مابنكسر صابر .. لو فرصتى تمضى
    والحظ لو عاثر .. بصنع انا حظى

    لو تنثر احلامي برجع ارتبها
    ولو تصعب ايامي بعيش وما احسبها

    يامسهل الدنيا مهما تعاندنا مهما تعاندنا


    عادي التعب عادي والهم هو ملحه
    ولو ما الحزن بادي مانفهم الفرحة

  5. #5
    عضو جديد
    الصورة الرمزية عامريوسف بابكر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    السعودية الرياض
    المشاركات
    56
    ربي يعطيك العااااااافيه
    ما ننحرم من جديدكـ المميز
    امنيااااااتي لكـ بدوام التألق والإبداع

  6. #6
    عضو مميز
    الصورة الرمزية صلاح الشيخ إبراهيم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    452
    شكرا جزيلا علي هذه الافادات العظيمة

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

    (( عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله))
    التعديل الأخير تم بواسطة صلاح الشيخ إبراهيم ; 25-11-2009 الساعة 09:03 AM
    [ماذا على من شم تربة احمدِ أن لا يشُم مدى الزمان غواليا...........صُبت علىّ مصائبً لو انها صُبت على الايام عُدنا لياليا
    (صلى الله عليه وسلــم)

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •