صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 25 من 47

الموضوع: ( الآخر) والقبول المشروط

     
  1. #1
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية ممدوح أبّارو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    206

    ( الآخر) والقبول المشروط

    أنا أقبلك وفق شروطي !
    فإن لم توافها فأنت غير معترف بك !
    وهل عدم الاعتراف نابع عن تفاقم المأزق المتراكم
    بحيث يصبح وجوده أي (الآخر) فوق طاقة الاحتمال ؟
    أم هو نتاج تعطل طاقات المجابهة والتغيير والنماء والانطلاق؟

  2.  
  3. #2
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية ممدوح أبّارو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    206

    بادئ ذي بدء يجب أن نعرف من هو ( الآخر)
    وما مدي إختلافنا معه عرقياً ، ثقافياً ، دينياً ، أيدوليجياً ، وفكرياً
    لكن قبل الخوض في تباين نظرتنا للاخر
    يجب أن نثبت حق الاعتراف بإنسانية الأنسان وكينونته وحصانته وحقه في التعايش
    وعدم تهميشه و إقصائه والتنكر له وصولاً لتهشيمه
    فلانسان هو اساس الوجود والهدف المنشود

  4.  
  5. #3
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية ممدوح أبّارو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    206

    والآخر يمكن أن يبدأ من الأسرة مروراً بالقبيلة فالمواطنة
    ثم الملة والمذهب ليمتد عبر الإنسانية لينتهي بالآخر الوجودي
    (جان ، حيوان ، نبات) حتي الجماد
    وياتي قبوله بالسماع منه ومحاورته وإحترام دينه وفكره وثقافته
    والتعايش معه بسلام ومحبة وإخاء
    غض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع حاجياته

  6.  
  7. #4
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية nehroo
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مدني المنيرة
    المشاركات
    1,228

    سلام ممدوح ..
    بوست شكله سيكون ثر ومفيد لوضع نقاط مهمة

    اللهم اسألك الفوز بالجنة
  8.  
  9. #5
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية ممدوح أبّارو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    206

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nehroo مشاهدة المشاركة
    سلام ممدوح ..
    بوست شكله سيكون ثر ومفيد لوضع نقاط مهمة
    هلا يا نهرو(لو كتبتها صاح)
    البوست يتناول ثقافة قبول الآخر بشكل عام
    إلا أنه ليس بمعزل عن ما يحدث بالمنتدي
    خليك قريب

  10.  
  11. #6
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية عبدالرحمن مدثر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    الخرطوم - السجانة
    المشاركات
    5,052

    ممدوح تسجيل حضور

    لان لنا هنا بطاقة انتماء لانسانيتنا

    وضع خطين تحت انسانيتنا

    وواصل

    سنعود الى هذا البوست .. اكيد




    بالجنبة كدا

    انت مالك مابتكتب طوالى .. اكتب ياخى

    خلينا نستعيد ايامنا الخوالى

    أحبابي
    لو كان الحَزنُ دموعْ
    لو أنّا بالعيِن نُحسْ
    لو كان الحزُن يشم
    نَزَفت رئتاي الدّمْ
    وطلعتُ عليكم
    جمرُ الحُرقة يشوي كَفيّ
  12.  
  13. #7
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية ممدوح أبّارو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    206

    فإذا كان عدم الاعتراف منطلقه عرقي وجهوي ، فالمأزق يكمن في إرتباط المقصي
    وإفتتانه بعصبته التي شكلت وجدانه وإعتضاده بها فأصبح لا يري غير منتموها،
    ومن عداهم يجب إعلان الحرب عليهم!
    وكما عرفها أبن خلدون فالعصبية هي(القوة الجماعية التي تمنح القدرة علي المواجهة)
    يعيدنا ذلك الي ان المقصي هو شخص لا يستطيع التفكير ولا العمل بمعزل عن عصبيته
    لذك يحاول ربط اعترافه بالآخر وفق شروطه التي في الاصل شروط العصبة

  14.  
  15. #8
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية ممدوح أبّارو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    206

    إما إن كان الاختلاف قائم علي أساس الدين
    فالاديان لا تدعو للاقصاء (إن لم تحرف)*
    فكل الديانات تتمركز حول الفضيلة والاخلاق الحسنة
    وقيام الناس بحقوق بعضهم البعض.
    لذا نجد الرفض أو الاقصاء للآخر يكون بمحاربة المحاولات التبصيرية
    الداعية لمعاملة الانسان من منطلق انسانيته
    كترويج المقولة الضاحدة للتبصر والفلسفة في العصر الأسلامي الاوسط:
    (من تمنطق فقد تزندق)
    وتهميش محاولات الفلاسفة المسلمين امثال ابن الهيثم وابن رشد
    وابن عبد السلام الداعية للقيام بامر الانسان.
    وقد يكون الرفض أو الاقصاء داخلي بإختلاف المذاهب في الدين الواحد
    وهو أخطر من الرفض أو الاقصاء الخارجي
    فنجد في الاسلام (السنة والشيعة)
    وفي المسيحية (الارثوذوكسية والكاثوليكية)
    وفي اليهودية (الاصلاحية والمحافظة)
    بحيث ترى كل طائفة أنها هي القويمة وما عداها خروج وضلال
    بل ويجب محاربتها بالتنفير والتجنب وصولاً لحد السيف
    وقد يكون الرفض أو الاقصاء خارجي علي حسب ديانتك
    مسيحياً أو يهودياً أو مسلماً كنت

  16.  
  17. #9
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية ممدوح أبّارو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    206

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن مدثر مشاهدة المشاركة
    ممدوح تسجيل حضور

    لان لنا هنا بطاقة انتماء لانسانيتنا

    وضع خطين تحت انسانيتنا

    وواصل

    سنعود الى هذا البوست .. اكيد




    بالجنبة كدا

    انت مالك مابتكتب طوالى .. اكتب ياخى

    خلينا نستعيد ايامنا الخوالى
    هلا أستاذنا وسعيد بحضور
    والكتابة دايرة تفرغ ونحنا بقينا ساكين (الانجيرا)
    طب وإنجم في مدارات الانسانية وماعونها الوسع كل شيء

  18.  
  19. #10
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية ممدوح أبّارو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    206

    أما رفض أو اقصاء (الآخر) المختلف فكرياً
    قد يأتي من تحريم الفكر وتجريم المفكرين
    فكل فكرة جديدة هي بدعة ...
    وكل فلسفة ضلالة .....
    وكل رؤية منفتحة هي في النار....
    ويجب محاربة الفكر والمفكرين من خلال إلباسهما لباس الشيطان
    وفرض المسلمات والتكريس لها وتوجيه البحوثات نحو فرضية الحل الاوحد
    وتحريم مناقشة التساؤلات المؤدية لاكبر قدر من النتائج

  20.  
  21. #11
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,670

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح أبّارو مشاهدة المشاركة
    وكل رؤية منفتحة هي في النار....

    ههههههههههههههههههههه

    ابداع والله يا ممدوح يطول لي عمرك و يعطيك لما يرضيك ان شالله

  22.  
  23. #12
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية مدنيّة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    محل الرئيس بنوم والطيارة بتقوم
    المشاركات
    18,647

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح أبّارو مشاهدة المشاركة
    ( الآخر) والقبول المشروط

    ممدوح سلامااااات

    انت عارف ياممدوح انه اي قبول بيكون مشروط!؟
    والشروط دي ممكن تكون ضمنية وممكن تكون صريحة

    -----------
    لما تقبلها ياممدوح
    وتجي تخالفها
    مش ح تكون في مشكلة كون انك قبلت بالشروط دي وجيت خالفتها مع علمك بيها !
    --------------
    كلامي عن القبول بصورة عامة
    عشان الاختساس وكدا ، ثمح!؟

    كل إنـــ(انا امراة لاتنحنى كى تلتقط ماسقط من عينيها)ــــاء بما فيه ينضح
  24.  
  25. #13
    عضو جديد
    Array الصورة الرمزية حبيبة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    93

    حضور ومتابعة لبوست قمة فى الموضوعية

    وعودة للنقاش باذنه تعالى

  26.  
  27. #14
    عضو ماسي
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    6,855


    بوست للقراءة فقط والتمعن ..
    حفظك الله ..

    التعديل الأخير تم بواسطة بت مارنجان ; 24-10-2010 الساعة 09:36 AM
    لو أعيش زول ليهو قيمة أسعد الناس بوجودي
    زي نضارة غصن طيب كل يوم يخضر عودي
    وأبقي زولآ ليهو قيمة
    وأبقي زولآ ليهو قيمة
  28.  
  29. #15
    عضو ذهبي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    3,646

    اخي ممدوح تحياتي
    طرح هادف وهام
    القبول بالاخر اي كان
    مذهب او فكر او دين اوحتي طباع
    والقبول المشروط هل يشكل مشكله حقيقيه
    ام انه الحل لكي يقبلنا الاخر
    ايا كان نوع القبول...........
    وماذا لوتم القبول بالاخر
    ككتله واحده في كل شي
    حتي في حاله الاختلاف
    الاختلاف موجود و القبول موجود
    ولكن هل بالضروره ان يكون القبول مشروط
    متابعين ولي عوده
    تحياتي

  30.  
  31. #16
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية المكاشفى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    الزهراء - طابت الشيخ عبدالمحمود
    المشاركات
    2,522

    حضور يادكتور
    فى انتظار المزيد


    كشه الدولى - حبيب الكل
  32.  
  33. #17
    عضو ماسي
    Array الصورة الرمزية الجندي المجهول
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    من حته جميلة خلاص
    المشاركات
    6,674

    واصل من غير فواصل ،،،،،

    مشكلة عموم السودان (قبول الطرف الآخر)

    وبجيك تاني باذن الله ،،

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما



  34.  
  35. #18
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية سواااح
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    مدني - الدرجة الاولي
    المشاركات
    7,978

    جميل الدواخل .. ممدوح
    لماذا لا نقبل الاخر بكل ما فيه
    نقبله بسئاته وحسناته
    نقبله بجميله وقبيحه
    نقبله كما هو وحتى اذا حاولنا تقويمه
    فليكن ذلك دون احراج ان نيل من شخصيته ومكانته

    العقول الصغيرة تناقش في الأشخاص،

    والعقول المتوسطة تناقش في الأشياء،

    أما العقول الكبيرة .. فإنها تناقش في المبادئ !!


  36.  
  37. #19
    نائب المشرف العام
    Array
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    9,979

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سواااح مشاهدة المشاركة
    جميل الدواخل .. ممدوح
    لماذا لا نقبل الاخر بكل ما فيه
    نقبله بسئاته وحسناته
    نقبله بجميله وقبيحه
    نقبله كما هو وحتى اذا حاولنا تقويمه
    فليكن ذلك دون احراج ان نيل من شخصيته ومكانته
    أهم شيء هي الطريقة في التقويم،
    لأنها قد تأتي بنتيجة عكسية لا نتمناها،
    وبدلاً من أن نُقوِّم، نزيد الأمر سوءاً.

    لأننا إن لم نقبل الآخر،
    فقد نفقده،
    وسنجد أنفسنا رُبما وحيدين،
    لأننا قد نكون في نفس الموقف،
    فماذا سيكون وضعنا وقتها
    عندما لا نُقبل برأينا وشخصنا المُخالف والمُختلف؟؟




    عندما نريد فعل شيء ما لأحدهم،
    فلنضع أنفسنا في الموقف المُقابل،
    ونرى ما نتمناهُ لأنفسنا لحظتها،
    حتى نعرف كيف نتعامل مع الآخر بطريقة صحيحة.




    علِّمي نفسك ما تندهشي

    صدِّقي كل الما معقول!!

    -----------------------

    سأبقى ماحييت بدار دنيا .. رفيقاً لا يخون ولا يجافي
    وأحفظ عهدكم في عمق قلبي .. ويروي ودكم نظم القوافي

    ويبقى دائماً هناك وإن (مرام) لتحقيقه.

    -----------------------------------------------

    اللهم اغفر لوالدي، وارحمهما وأطل في عمريهما يارب العالمين.

    -----------------------------------------------

    اللهم ارحمني برحمتك، واغفر لي يا مالك الغُفران،
    واجعل قبري روضة من رياضك، وأدخلني فسيح جناتك،
    يا رب العالمين.
  38.  
  39. #20
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية ممدوح أبّارو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    206

    انت عارف ياممدوح انه اي قبول بيكون مشروط!؟
    والشروط دي ممكن تكون ضمنية وممكن تكون صريحة
    حبابك يا مدنية
    ماداير أرد علي سؤالك بسؤال عشان مرونة الحوار وكدا
    لكن قد تكونين أنت الآخر مقابل نفسك فهل ستتقبلك نفسك بشروط؟
    القبول بالآخر والتعايش معه (ون بكج إيزر تو تيك إت أور تو ليف إت)
    لما تقبلها ياممدوح
    وتجي تخالفها
    مش ح تكون في مشكلة كون انك قبلت بالشروط دي وجيت خالفتها مع علمك بيها
    ماهو دا تعطل طاقات المجابهة والنماء القبيل قلنا عليه يا عمتك
    لو كل زول حاول يطور آليات تعايشو صدقيني ما حيجي يوم نختلف فيه
    بعدين ليه أنا ما أقبلها وأتعايش معها بسلام أو أتحاور حولها بإحترام؟

    كلامي عن القبول بصورة عامة
    عشان الاختساس وكدا ، ثمح!؟
    ما في خلط في الاختصاص ولا شيتين أنضمي ساااي بت أمي أنا
    في النهاية رأيك وعلي إحترامو

  40.  
  41. #21
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية ممدوح أبّارو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    206

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله محمد العقاد مشاهدة المشاركة
    ههههههههههههههههههههه

    ابداع والله يا ممدوح يطول لي عمرك و يعطيك لما يرضيك ان شالله
    ترانا في زمن (تكفير) (التفكير)
    أضحك الله سنك أستاذنا العقاد

  42.  
  43. #22
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية ممدوح أبّارو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    206

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيبة مشاهدة المشاركة
    حضور ومتابعة لبوست قمة فى الموضوعية

    وعودة للنقاش باذنه تعالى
    حبيبة جميلة الاسم والبروفايل
    في إنتظارك لإثراء النقاش

  44.  
  45. #23
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية سروية
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,320

    تحايا بقدر روعة البوست
    انا اقبلك وفق شروطي الذي لا يكون على حساب حقوقي أو حساب وجودي وكياني، وهذا القبول الايجابي لن يمنعك من الضحك أو تناول الطعام أو مشاركة من قبلته في الدين أو العرق أو الطائفة أو حتى المنهج السياسي، لن يمنعك من مشاركة تفاصيل حياته اليومية من فرح ومن حزن، بل على العكس هذا القبول الايجابي بالذات سيمنحك فرصة لتنظر إلى العالم بألوان مدهشة، ويرتقي بذاتك ويصعد بنفسك درجة مهمة في الانسانية.
    ولسخرية القدر فإنه من يستطيع أن يعلمنا وبكل عفوية صادقة كيف نبتسم وكيف نشاركه حياتنا على هذه الأرض ...........


    تخريمة .. شكلو البوست دة ياممدوح حيكون زي سلسلة الكربون

    اللهم احينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين
  46.  
  47. #24
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية أشرف صلاح السعيد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدنى حى الزمالك
    المشاركات
    2,086

    ممدوح سلام و للجميع ..
    يااخوى الواحد طول من الدسم و بطريقتك دى بتفجر عقولنا ..
    القبول لا يعنى الموافقة على كل ما يأتى به الآخر و إنما إحترام و تفهم مسببات ما دعى لإختلاف الآخر و العكس صحيح بالنسبة للآخر ..
    تسجيل حضور و متابعة يا أستاذ ..

  48.  
  49. #25
    مشرف منتدي النفاج
    Array الصورة الرمزية ابوالنور
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    6,658

    ابارو
    ويل كام باك


    يا ربي انا وين
    sun shine

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid