النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: فضل قول ( حسبي الله ونعم الوكيل )

  1. #1
    فخر المنتديات - رحمة الله علية
    الصورة الرمزية أبونبيل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    2,351

    فضل قول ( حسبي الله ونعم الوكيل )



    فضل قول ( حسبي الله ونعم الوكيل )


    دعاءٌ قاله إبراهيم – عليه السلام - ؛ فجعلَ الله النارَ برداَ و سلاماً .

    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "



    دعاءٌ قاله المسلمون يوم أُحد
    { فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ }
    و ثبتهم الله رغم الجِراح

    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "



    دعاءٌ قالتــْـه أمنا عائشة – رضي الله عنها –
    يوم ركبت على ظهر دابة صفوان بن المعطّل فنزلتْ فيها آيات البراءة و الطـُهر .


    دعاءٌ عظيم تهتز النفوس حين تسمعه أخطأتُ مرة خطأً غير مقصود فتسببتُ
    في أذيــّـة فقيل لي " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "

    فوالله شعرتُ كأن الأرض تهتز من تحتي ، و كأن جبال الأرض أُطبقتْ عليّ فخلتني هالكة لا محالة ، و أُرعبتُ منها حتى ضاقت عليّ الأرضُ بما رحبتْ فلجأتُ إلى اللهالذي هو حسبي و نــِـعم الوكيل و قلتُ : اللهم إنك تعلمُ أنني ما قصدتُ أذيةً لأحد ، و إنما غابت عن ذهني بعض الأمور فأخطأتُ و آذيتُ اللهم احفظني و لا تهلكني ، فإني لا أحب الإساءة لأحد من الناس .
    . " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "

    دعاءٌ له أثره التي لا تخفى و لكن متى يكون لها الأثر و متى تنفع هذه الدعوة؟ ..

    يقول ابن القيــّـم – رحمه الله – في كتاب زاد المعاد :
    ( من هذا قوله في الحديث الصحيح للرجـُـل الذي قضى عليه فقال "
    حسبي الله و نــِـعم الوكيل "فقال عليه صلى الله عليه و سلّم :
    إن الله يلومُ على العجز ، و لكن عليك بالكيس فإذا غلبكَ أمر فقل
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل " ] رواه أحمد و أبو داوود



    فهذا قال حسبي الله و نــِعم الوكيل بعد عجْزه عن الكيس الذي لو قام به لقُضي له على خصمه فلو فعل الأسباب التي يكون بها كيساً ثم غالب فقال " حسبيالله و نــِـعم الوكيل " لكانت الكلمة قد وقعتْ موقعها .

    كما أن إبراهيم الخليل لمـّـا فعل الأسباب المأمور بها و لم يعجز بتركـِها و لا بترْكِ شيءٍ منها ثم غلبه عدوّه و ألقوه في النار قال في تلك الحال " حسبيالله و نــِـعم الوكيل " فوقعتْ الكلمة موقعها و استقرتْ في مظانــّها فأثرتْ أثرها و ترتب عليها مقتضاها )


    فإذا ظـُـلمت فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "



    و إذا أُبتليت فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "


    و إذا ضاقت بك السُبل و بارت الحيل و لم تجد من الناس أنيساً و لا مؤنساً فقل
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل


    و إذا كنتَ بريئاً و عجزتَ عن إظهار الحقيقة فقل "حسبي الله و نــِـعم الوكيل "


    و إذا أجتمع القومُ ليؤذوك فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "


    و إذا أُغلق عليك في أمر فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "


    و إذا تعسرت الأمور فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "


    إذا أُرتجَ عليك و ضاق فُهمك و تعسّر إدراكك فقل "حسبي الله و نــِـعم الوكيل "



    فبها يدفع الله عنك الأذيــّـة و يزيح الكُربة
    و يــُـستجلب الرِزق و ينزل الفــَـرج


    فالحمد لله الذي شرع لنا في ديننا مثل هذه الكلمات القليلة التي تُرتجى منها
    أمورٌ عظيمة فالحمد لله له الشكر وبنعمته تتم الصالحات

  2. #2
    مشرف القسم الثقافي

    الصورة الرمزية ياسر عمر الامين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    ودمدنى
    المشاركات
    2,635
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
    يا وحى الهامنا وموضع احترامنا يا مدنى الجميله ليك مليون سلامنا.

  3. #3
    فخر المنتديات
    الصورة الرمزية مدنيّة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    محل الرئيس بنوم والطيارة بتقوم
    المشاركات
    18,647
    حسبي الله ونعم الوكيل

    -------
    جزاك الله خير عمو عصام
    كل إنـــ(انا امراة لاتنحنى كى تلتقط ماسقط من عينيها)ــــاء بما فيه ينضح

  4. #4
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية تغريدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    4,363
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
    ملف مرفق 12472

    اللهم صلى وسلم على النبى الكريم وآله وأصحابه الطاهرين وأجمعنا بهم يوم الدين
    (ماندمت على شئٍ ندمي على يومٍ غربت شمسه, فنقص فيه أجلي, ولم يزد فيه عملي)


    كن فى الحياة كعابر سبيل
    وأترك وراءك كل أثر جميل فما نحن فى الدنيا إلا ضيوف
    وماعلى الضيوف إلا الرحيل




  5. #5
    المشرف العام والمدير الفني
    الصورة الرمزية ahmed algam
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ودمدني- القسم الاول
    المشاركات
    40,843
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "




  6. #6
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية تغريدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    4,363
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "

    اللهم صلى وسلم على النبى الكريم وآله وأصحابه الطاهرين وأجمعنا بهم يوم الدين
    (ماندمت على شئٍ ندمي على يومٍ غربت شمسه, فنقص فيه أجلي, ولم يزد فيه عملي)


    كن فى الحياة كعابر سبيل
    وأترك وراءك كل أثر جميل فما نحن فى الدنيا إلا ضيوف
    وماعلى الضيوف إلا الرحيل




  7. #7
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية تغريدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    4,363
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "

    اللهم صلى وسلم على النبى الكريم وآله وأصحابه الطاهرين وأجمعنا بهم يوم الدين
    (ماندمت على شئٍ ندمي على يومٍ غربت شمسه, فنقص فيه أجلي, ولم يزد فيه عملي)


    كن فى الحياة كعابر سبيل
    وأترك وراءك كل أثر جميل فما نحن فى الدنيا إلا ضيوف
    وماعلى الضيوف إلا الرحيل




  8. #8
    فخر المنتديات - رحمة الله علية
    الصورة الرمزية أبونبيل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    2,351
    معنى حسبنا الله ونعم الوكيل


    معنى حسبي الله:

    أي يكفيني الله تعالى عن غيره في الرزق, والنصر, والعون, واللطف, والرحمة, والوقاية ... وغير ذلك.

    والوكيل:

    هو من يوكله الإنسان ليقضي له أمراً, وكلما كان الوكيل قوياً, أميناً, فطناً, حكيماً, كان قضاء الأمر أفضل وأكمل, ولذلك يختار الناس المحامين الأقوياء, والأمناء لتوكيلهم في قضياهم.

    ومعنى نعم الوكيل:

    أي: من أفضل من الله وكيلاً في نصرتي؟,

    ومن أعظم وكيلاً من الله في قضاء حاجتي؟

    ومن أقوى من الله وكيلاً في رد كيد الكائدين, وظلم الظالمين؟

    وكلما كان القلب معلقاً بالله, متوكلاً عليه, مستيقناً بحكمة الله, وقدرته, مسلماً لأمره وقضائه, كان الوكالة أصدق, والتوكل أعظم, والثمرة أطيب
    ولا ينبغي للمسلم العاقل أن يلتفت إلى النتائج, مهما كانت في نظره في غير صالحة, لأن الله يعلم والإنسان لا يعلم {والله يعلم وأنتم لا تعلمون}.
    ويفضل أن تتمم (حسبنا الله ونعم الوكيل, نعم المولى ونعم النصير).


    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " حسبنا الله ونعم الوكيل " ،

    قالها إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار ، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا له : " إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل " رواه البخاري .

    قوله : حسبنا الله أي كافينا . فلا نتوكل إلا عليه . قال تعالى ' 39 : 36 ' " أليس الله بكاف عبده ؟ " .

    قوله : ونعم الوكيل أي نعم الموكل إليه ، كما قال تعالى : ' 22 : 78 ' " واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير " ومخصوص نعم محذوف تقديره هو .

    قال ابن القيم رحمه الله : هو حسب من توكل عليه وكافى من لجأ إليه ، وهو الذي يؤمن خوف الخائف ، ويجير المستجير ، فمن تولاه واستنصر به وتوكل عليه ، وانقطع بكليته إليه ، تولاه وحفظه وحرسه وصانه . ومن خافه واتقاه ، أمنه مما يخاف ويحذر ، ويجلب إليه ما يحتاج إليه من المنافع .
    ما قال إبراهيم حين ألقى في النار

    قوله : قالها إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار قال تعالى : ' 21 : 68 ـ 70 ' " قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين * قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم * وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين "
    .
    قوله : وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا له : " إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل " وذلك بعد منصرف قريش والأحزاب من أحد " بلغه أن أبا سفيان ومن معه قد أجمعوا الكرة عليهم ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم في سبعين راكباً حتى انتهى إلى حمراء الأسد ، فألقى الله الرعب في قلب أبي سفيان . فرجع إلى مكة بمن معه ، ومر به ركب من عبد القيس فقال : أين تريدون ؟ قالوا : نريد المدينة . قال : فهل أنتم مبلغون محمداً عني رسالة ؟ قالوا : نعم . قال فإذا وافيتموه فأخبروه أنا قد أجمعنا السير إليه وإلى أصحابه لنستأصل بقيتهم . فمر الركب برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بحمراء الأسد ، فأخبروه بالذي قال أبو سفيان . فقال : حسبنا الله ونعم الوكيل " ففي هاتين القصتين فضل هذه الكلمة العظيمة وأنها قول الخليلين عليهما الصلاة والسلام في الشدائد . وجاء في الحديث : " إذا وقعتم في الأمر العظيم فقولوا : حسبنا الله ونعم الوكيل " .



    منقول من كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ الإمام عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله

  9. #9
    المشرف العام والمدير الفني
    الصورة الرمزية ahmed algam
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ودمدني- القسم الاول
    المشاركات
    40,843
    حسبي الله ونعم الوكيل

  10. #10
    موقوف نهائياً
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    ام‎ ‎درمان
    المشاركات
    280
    حسبي الله ونعم الوكيل

  11. #11
    فخر المنتديات - رحمة الله علية
    الصورة الرمزية أبونبيل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    2,351
    حسبي الله ونعم الوكيل

  12. #12
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    53
    اللهم بارك لنا في كل من اراد ان يساعد في تقديم الكلمه الطيبه والخير
    حـســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــبنا اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
    ونعم الوكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيل

  13. #13
    نائب المشرف العام

    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    9,979



    حسبي الله ونعم الوكيل.

    جزاك الله خيراً أخي أبو نبيل وبارك فيك.







    علِّمي نفسك ما تندهشي

    صدِّقي كل الما معقول!!

    -----------------------

    سأبقى ماحييت بدار دنيا .. رفيقاً لا يخون ولا يجافي
    وأحفظ عهدكم في عمق قلبي .. ويروي ودكم نظم القوافي

    ويبقى دائماً هناك وإن (مرام) لتحقيقه.

    -----------------------------------------------

    اللهم اغفر لوالدي، وارحمهما وأطل في عمريهما يارب العالمين.

    -----------------------------------------------

    اللهم ارحمني برحمتك، واغفر لي يا مالك الغُفران،
    واجعل قبري روضة من رياضك، وأدخلني فسيح جناتك،
    يا رب العالمين.

  14. #14
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية تغريدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    4,363
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "

    اللهم صلى وسلم على النبى الكريم وآله وأصحابه الطاهرين وأجمعنا بهم يوم الدين
    (ماندمت على شئٍ ندمي على يومٍ غربت شمسه, فنقص فيه أجلي, ولم يزد فيه عملي)


    كن فى الحياة كعابر سبيل
    وأترك وراءك كل أثر جميل فما نحن فى الدنيا إلا ضيوف
    وماعلى الضيوف إلا الرحيل




  15. #15
    فخر المنتديات - رحمة الله علية
    الصورة الرمزية أبونبيل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    2,351
    حسبي الله ونعم الوكيل

  16. #16
    فخر المنتديات - رحمة الله علية
    الصورة الرمزية أبونبيل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    2,351


    إذا ظـُـلمت فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "



    و إذا أُبتليت فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "


    و إذا ضاقت بك السُبل و بارت الحيل و لم تجد من الناس أنيساً و لا مؤنساً فقل
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل


    و إذا كنتَ بريئاً و عجزتَ عن إظهار الحقيقة فقل "حسبي الله و نــِـعم الوكيل "


    و إذا أجتمع القومُ ليؤذوك فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "


    و إذا أُغلق عليك في أمر فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "


    و إذا تعسرت الأمور فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "


    إذا أُرتجَ عليك و ضاق فُهمك و تعسّر إدراكك فقل "حسبي الله و نــِـعم الوكيل "


  17. #17
    مشرف جمعيه منتديات ود مدنى للاعمال الثقافية والانسانية
    الصورة الرمزية آلاء عبد الرحمن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الزمالك
    المشاركات
    5,650
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "

    وفي ميزان حسناتك ان شاء الله
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    http://wadmadani.com/vb/showthread.php?28735-

    الاتحاد-القومي-للمعوقين-حركياً-–-ولاية-الجزيرة-–-محلية-ود-مدني

  18. #18
    مشرف جمعيه منتديات ود مدنى للاعمال الثقافية والانسانية
    الصورة الرمزية آلاء عبد الرحمن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الزمالك
    المشاركات
    5,650
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "

    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    http://wadmadani.com/vb/showthread.php?28735-

    الاتحاد-القومي-للمعوقين-حركياً-–-ولاية-الجزيرة-–-محلية-ود-مدني

  19. #19
    فخر المنتديات - رحمة الله علية
    الصورة الرمزية أبونبيل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    2,351
    " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •