النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: قضية للنقاش .. دور السفارة في خدمة المغترب ..

     
  1. #1
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501

    قضية للنقاش .. دور السفارة في خدمة المغترب ..

    في أثناء تصفحي للانترنت .. قرأت هذه المشكلة لأحد المغتربين في السعودية وقد ووقفت عندها كثيراً .. وانا أفكر .. أرجو قراءتها ثم بعد ذلك نتناقش في امرها ..


    المواطن السوداني أيمن محمد الحسن محجوب مقيم بالسعودية منذ 11 سنة ومعه أسرته يحكي معاناته : قبل سنة أوقفني كفيلي عن العمل وأغلق نشاطه وطلب مني البحث عن كفيل علما بأني قبلها عانيت من تجديد اقامتي حيث لم يجددها وذكر أن الجواز ضائع منه وجددت على نفقتي بعدها.
    وعندما وجدت كفيلي رفض اعطائي نقل الكفالة و أقفل الخط مني أكثر من مرة وطلبت منه أن يخرج لي نهائي ورفض أيضا واشتكيته لدى مكتب العمل ولم يحضر وذكروا لي أنت من يحضره وفقدت فرصتك لدينا.
    ذهبت للسفارة وقابلت القنصل بالرياض وذكر لي باننا سنعمل مذكرة للخارجية وظللت اتردد على السفارة منذ ثلاثة اشهر دون جدوى بل يقولو نحن مافي يدنا شيء علما باني معي اسرتي وظروفي حرجة وكانني سجين انا واتمنى نشر معاناتي حتى تصل للمسئولين علما بان السفارة تعرف في ايراد المبالغ منا ولا تقدم أي خدمة لنا ولا احتاج لمال كما ذكر لي السيد القنصل قبل أن يعرف ماذا اريد منه وقال لي بسرعة لو داير عون مافي فذكرت له اتقي الله فانا ما لم أحضر لاشحذ انا اريد السفر لبلدي فقط واريد معرفة ماذا يمكن أن تعمل السفارة لتسفيري
    .

    ايمن محمد الحسن محجوب
    الرياض المملكة العربية السعودية
    0540050392


    هذه هي القصة كما قرأتها وجلبتها لكم كاملة ..

  2.  
  3. #2
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501

    أسئلة كثيرة تدور في ذهني ..
    لماذا تتعامل السفارة السودانية بالسعودية بالذات بهذه الطريقة ؟
    هل عينتهم الدولة لجباية الضرائب والخدمات وتجديد الجوازات واستخراج الجنسية واضافة المواليد فقط ؟ ام لها دور في خدمة المغترب المسكين ومساعدته في حل جميع مشاكله كباقي السفارات ؟

    لماذا المواطن السوداني لا يعمل له اي حساب في منطقة الخليج ؟
    ويعمل حساب للفلبيني والهندي واي جنسية اخرى عند التفكير في ظلمه وأخذ حقه؟

  4.  
  5. #3
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501

    أذكر انني قد قابلت في يوم ما القنصل السوداني محمد علي الباهي أعتقد ان هذا هو اسمه على ما اذكر .. وكان الرجل كما رأيته (رجل خير) وانسان بمعنى الكلمة يساهم في حل المشكلات على حسب استطاعته وهو كريم ومجامل ومثقف جداً يمد يديه بالعون لكل السودانيين المقيمين هنا .. وانا اذكر شهادتي هذه على حسب ما رأيته هنا في الدمام عندما جاءت البعثة القنصلية قبل عدة اشهر الى هذه المدينة لتقديم خدماتها للمقيم هنا لذلك استغربت عندما قرأت المشكلة بعاليه .. لان الرجل مازال موجوداً بالسفارة بالرياض وصاحب المشكلة موجود في الرياض .. سألت نفسي هل لم يقابله؟ هل قابله ولم يساعده في الحل ؟ .. ام ان خدماته تقتصر على تسهيل الاستخراجات والكلمة الطيبة والبسمة في وجوه المراجعين فقط ؟ هل خاب ظني فيه ؟ أم مشكلته عويصة لا يقدر على حلها القنصل ؟ كيف وهو القنصل؟ ليت احداً يجبني على هذه الاسئلة ..

  6.  
  7. #4
    عضو فعّال
    Array الصورة الرمزية بدرالدين أحمد موسى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    مدنى
    المشاركات
    355

    شوف يا شيخ أيمن .. صحيح أن القضية عمالية و معالجتها فى مكتب العمل و الجوازات و لكن ذلك لا يعفى السفارة من دورها فى مساعدته على معالجة مشكلته . و لا يجب على السفارة أن تترك الرجل بدون مساعدة .. و هنا لا أعنى المساعدات المادية بالرغم من أنها مكفولة له حقا مكتسبا و ليس منة من السفارة .. حيث أن الرياض ليس بها جالية و أن السفارة هى من تقوم بحل مشاكل السودانيين مباشرة .. و الشأن المالى ليس دعما من السفارة و انما هو جزء من المال المستقطع من المعاملات القنصلية فيما سمى سابقا بدعم المجهود الحربى قبل أن يتبدل الى دعم السلام اضافة الى أموال الزكاة التى يعود جزء منها للمغتربين .

    الأستاذ الباهى هو المعنى بهذه القضية و أرجو أن توجه الرجل ان كنت تعرفه بالتوجه الى الباهى و المطالبة بحقه و على السفارة أن تستجيب !

    تحياتى

  8.  
  9. #5
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدرالدين أحمد موسى مشاهدة المشاركة
    شوف يا شيخ أيمن .. صحيح أن القضية عمالية و معالجتها فى مكتب العمل و الجوازات و لكن ذلك لا يعفى السفارة من دورها فى مساعدته على معالجة مشكلته . و لا يجب على السفارة أن تترك الرجل بدون مساعدة .. و هنا لا أعنى المساعدات المادية بالرغم من أنها مكفولة له حقا مكتسبا و ليس منة من السفارة .. حيث أن الرياض ليس بها جالية و أن السفارة هى من تقوم بحل مشاكل السودانيين مباشرة .. و الشأن المالى ليس دعما من السفارة و انما هو جزء من المال المستقطع من المعاملات القنصلية فيما سمى سابقا بدعم المجهود الحربى قبل أن يتبدل الى دعم السلام اضافة الى أموال الزكاة التى يعود جزء منها للمغتربين .
    الأستاذ الباهى هو المعنى بهذه القضية و أرجو أن توجه الرجل ان كنت تعرفه بالتوجه الى الباهى و المطالبة بحقه و على السفارة أن تستجيب !
    تحياتى
    مشكور اخي بدر الدين ..
    طبعاً كما ذكرت سابقاً .. ان الرجل لا اعرفه .. ولكن لأنه مغترب (مسيكين) زينا قلت النطرح الموضوع للنقاش .. امكن اجي مسعول ماري بي يساعد الراجل .. وكما ذكر هو بعاليه هو لا يريد مالاً .. بل يريد الحق المكفول له بالخروج من السعودية بسلام ..

    اراك قد اتفقت معي ان السيد/ محمد علي الباهي هو الذي يمكن ان يحل له القضية وعن نفسي ارى انه كفء لحل المشكلة لما له من صفات رأيتها فيه رغم انني قابلته مرة واحدة وجلست معه قرابة الثلاثة ساعات وخرجت بإنطباع جيد عنه لذلك ارى ان السيد / الباهي يستطيع ان يساعده .. ولكن لو رجعت لحديث صاحب المشكلة تجد من كلامه انه قد قابل القنصل الباهي ..
    كما ترى هذا هو حديثه ..


    وقابلت القنصل بالرياض وذكر لي باننا سنعمل مذكرة للخارجية وظللت اتردد على السفارة منذ ثلاثة اشهر دون جدوى بل يقولو نحن مافي يدنا شيء
    نتمنى ان تحل مشكلة الرجل سريعاً ونتمنى ان تقف السفارة وقفة مشرفة مع كل السودانين ويبطلوا دفن الرؤوس في الرمال ..

  10.  
  11. #6
    عضو مجتهد
    Array
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    الجزيره-ود النور
    المشاركات
    131

    انا ودعمتي اتسجن في الترحيل تلاتة شهور لكن ماقصرو جابو ليهو خمسين ريال ماقصرو كلو كلو

    لاتندم على من احببته وتركك اندم على من احبك وتركته
    dr_dafallh_2005@hotmail.com
  12.  
  13. #7
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور مشاهدة المشاركة
    انا ودعمتي اتسجن في الترحيل تلاتة شهور لكن ماقصرو جابو ليهو خمسين ريال ماقصرو كلو كلو
    يقصر الملح من الملاح يا دكتور . والله لكن تعبوا نفسهم تعب شديد ياخ

  14.  
  15. #8
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية ودسمير
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    ودمدنى - المدنيين ( البيان )
    المشاركات
    2,205

    اخى ايمن لك التحايا .. لقد طرقت بابا مهم للغايه وجد موضوع سفارتنا شايك وغريب !
    دعنى اعود للوراء وبالتحديد غربة الدارسة لاننى درست خارج السودان (الهند ) فالسفاره هناك للاسف الشديد لم تقم بخدمة الطلاب على الوجه الاكمل ويكفى ان اقول لك بان احد الزملاء توفى غرقا ولم تحرك السفاره ساكنا حتى قام الطلاب بدفنه بالقرب من المكان الذى غرق فيه الطالب !
    وايضا رسوم تجديد الجواز للطالب كان مبلغا كبيرا عجز عنه كثير من الطلاب فلجأ معظمهم الى طرق اخرى !!
    فى سوريا الشقيقه الدخول للسودانيين دون تاشيره .. واذكر باننى كنت هناك فاردت استئجار شقه فطلب من صاحب المكتب ان احضر له خطاب من السفاره وقال لى هذا قرار سفارتكم !!! مع العلم باننى حضرت يوم وقفة عيد الفطر المبارك .
    اما فى السعوديه ودول المهجر والاغتراب فهاك يا ضرائب وخدمات واشياء اخرى يعنى ح تدفع ح تدفع ! طيب مافى مشكله لكن اذا واجهتك اى مشكلة مع الكفيل او شركة فالسفاره تعمل نائمه ! وكثير جدا من السودانيين تركوا حقوقهم وذلك لمماطلة اصحاب العمل حتى يئسوا وتركوها !!
    الموضوع كبير واتمنى من ذوى القلوب الرحيمه (بقينا ذى الشحادين ) ان يهتموا بالسودانيين خارج الحدود .

    وحتما سنلتقى

    التعديل الأخير تم بواسطة ودسمير ; 28-02-2011 الساعة 11:12 AM
  16.  
  17. #9
    نائب رئيس مجلس الادارة
    Array الصورة الرمزية روبش
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    ودمدني - حي القبة
    المشاركات
    4,771

    الحبيب ايمن
    اديك العافيه
    نفس الملامح والشبه ... جميع السفارات في دول العربية همها الاول والاخير .. اخذ الضريبة والزكاة والمساهمات الاخرى .. ولكن مساعدة المواطن السوداني ده من سابع المستحيلات، وللاسف موظفي السفارات على ما اعتقد هم جميعا شبه بعض وشكلهم بتاعين امن جادين لابعد حد .. وغير بشوشيين اطلاقا وتحلف تقول ديل ما سودانيين، وعندما تعرض مشكلة لهم او تحدث مشكلة لاي سوداني لا تجدهم ابدا .. كان الله في عون هذا المواطن...
    اقول :: يا ايمن حاولوا باي طريقة مساعدة هذا الشخص

  18.  
  19. #10
    عضو ماسي
    Array الصورة الرمزية الجندي المجهول
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    من حته جميلة خلاص
    المشاركات
    6,674

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
    اسال الله أن تتم معالجة وحل قضية ايمن باسرع فرصة ممكنة ،،،،،
    اما عن السفارات فلا اعتقد انها سفارات لجمهورية السودان بل هي سفارات للمؤتمر الوطني ومن هنا ارجو ان توجهوا اللوم للمؤتمر الوطني !!!!

    وبس ،،، اتقوا الله كلكم راع وكلكم مسؤول ................

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما



  20.  
  21. #11
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ودسمير مشاهدة المشاركة
    الموضوع كبير واتمنى من ذوى القلوب الرحيمه (بقينا ذى الشحادين ) ان يهتموا بالسودانيين خارج الحدود .
    وحتما سنلتقى
    مشكور ود سمير على اثراءك البوست .. وفعلاً الموضوع كبير .. ونتمنى ما تتمناه وان يهتم القائمون على الامر ولو بنسبة بسيطة بأبناءهم خارج الوطن بدلاً من التجاهل والهوان الذي يحدث حالياُ ..

  22.  
  23. #12
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روبش مشاهدة المشاركة
    الحبيب ايمن
    اديك العافيه
    اقول :: يا ايمن حاولوا باي طريقة مساعدة هذا الشخص
    الله يعافيك يا روبش ..
    المشكلة يا روبش الراجل مشكلته ما مادية ولا كان اتحلت من زمان وانت عارف السودانيين في الغربة ممكن في قعدة يلمو ليهو حق التذكرة وعفش وهدايا كمان دي ما المشكلة ..

    المشكلة كما فهمت من ما كتب وعلى حسب فهمي للبلد دي .. بتكون مع الكفيل والكفيل معنقد معاو شديد في شنو ماعارف .. لكن هنا الكفيل محمي تماماً من اي شي ومافي زول بقدر عليهو الا امير او مسئول كبير .. وتقريباً حل مشكلته تكون بتحرك السفارة مباشرة بالتنسيق مع مكتب العمل ووزارة الداخلية لان بعض الكفلاء ما بجو بأخوي واخوك الا تجيبا ليهم من فوق ..

  24.  
  25. #13
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجندي المجهول مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
    اسال الله أن تتم معالجة وحل قضية ايمن باسرع فرصة ممكنة ،،،،،
    اما عن السفارات فلا اعتقد انها سفارات لجمهورية السودان بل هي سفارات للمؤتمر الوطني ومن هنا ارجو ان توجهوا اللوم للمؤتمر الوطني !!!!
    وبس ،،، اتقوا الله كلكم راع وكلكم مسؤول ................
    وعليكم السلام اخونا محمد الجندي ..
    والله يا الجندي لو كل مسئول بتقي الله ما كان شفت زي الرسائل دي ابداً ..

    الغريبة يا الجندي ان وزارة الخارجية تتبع للحركة الشعبية حسب اتفاقية قسمة السلطة (نيفاشا) يعني السفراء مفروض يعينهم وزير الخارجية الذي ينتمي للحركة ومعظم السفراء ديل من ايام لام اكول .. يعني ما مؤتمر وطني .. انت ما مذاكر ولا شنو ؟ هع هع هع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid