النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: التفكير؟؟؟

     
  1. #1
    مشرف جمعيه منتديات ود مدنى للاعمال الثقافية والانسانية
    Array الصورة الرمزية آلاء عبد الرحمن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الزمالك
    المشاركات
    5,650

    التفكير؟؟؟

    قص ةّ حصاتين
    قديما و في أحد قرى الهند الصغيرة، كان هناك مزارع غير محظوظ لاقتراضه
    مبلغا كبيرا من المال من أحد مقرضي المال في القرية. مقرض المال هذا – و هو
    عجوز و قبيح – أعجب ببنت المزارع الفاتنة، لذا قدم عرضا بمقايضة .
    قال: بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنته. ارتاع المزارع و ابنته من
    هذا العرض. عندئذ اقترح مقرض ال...مال الماكر بأن يدع المزارع و ابنته للقدر أن
    يقرر هذا الأمر.
    أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى بيضاء في كيس النقود،
    و على الفتاة التقاط أحد الحصاتين .
    ١. إذا التقطت الحصاة السوداء، تصبح زوجته و يتنازل عن قرض أبيها
    ٢. إذا التقطت الحصاة البيضاء، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها
    ٣. إذا رفضت التقاط أي حصاة، سيسجن والدها
    كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع، و حينما كان
    النقاش جاريا، انحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين.
    انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل التقط حصاتين سوداوين ووضعهما في
    الكيس ، ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس .

    الآن تخيل أنك كنت تقف هناك ، بماذا ستنصح الفتاة ؟
    إذا حللنا الموقف بعناية سنستنتج الاحتمالات التالية :
    ١. سترفض الفتاة التقاط الحصاة
    ٢. يجب على الفتاة إظهار وجود حصاتين سوداوين في كيس النقود و بيان أن
    مقرض المال رجل غشاش .
    ٣. تلتقط الفتاة الحصاة السوداء و تضحي بنفسها لتنقذ أباها من الدين و
    السجن .
    تأمل لحظة في هذه الحكاية، إا تسرد حتى نقدر الفرق بين التفكير السطحي و
    التفكير العميق . إن ورطة هذه الفتاة لا يمكن الإفلات منها إذا استخدمنا التفكير
    المنطقي الاعتيادي. فكر بالنتائج التي ستحدث إذا اختارت الفتاة إجابة الأسئلة
    المنطقية في الأعلى .
    مرة أخرى، ماذا ستنصح الفتاة ؟
    حسنا هذا ما فعلته الفتاة :
    أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود و سحبت منه حصاة و بدون أن تفتح يدها
    و تنظر إلى لون الحصاة تعثرت و أسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى
    ، و بذلك لا يمكن الجزم بلون الحصاة التي التقطتها الفتاة .
    " يا لي من حمقاء، و لكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاة الباقية و عندئذ
    نعرف لون الحصاة التي التقطتها" هكذا قالت الفتاة، و بما أن الحصاة المتبقية سوداء،
    فإننا سنفترض أا التقطت الحصاة البيضاء. و بما أن مقرض المال لن يجرؤ على فضح
    عدم أمانته
    فإن الفتاة قد غيرت بما ظهر أنه موقف مستحيل التصرف به إلى موقف نافع
    لأبعد الحدود .
    هناك حل لأعقد المشاكل، و لكننا لا نحاول التفكير. اعمل بذكاء و لا تعمل
    بشكل مرهق__

    التعديل الأخير تم بواسطة آلاء عبد الرحمن ; 30-12-2011 الساعة 12:30 AM
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    http://wadmadani.com/vb/showthread.php?28735-

    الاتحاد-القومي-للمعوقين-حركياً-–-ولاية-الجزيرة-–-محلية-ود-مدني
  2.  
  3. #2
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية تغريدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    4,363

    جمعتك نور عزيزتى آلاء
    تعرفى فى بعض الأحيان الواحد بحس أنه مخه متبلد مشلول عن التفكير من هول موقف مر به
    ولكن نسأل الله أن يعيننا على التدبير والتفكير وسرعة البديهة فى الحل الصحيح
    مشكووووورة على الموضوع القيم


    اللهم صلى وسلم على النبى الكريم وآله وأصحابه الطاهرين وأجمعنا بهم يوم الدين
    (ماندمت على شئٍ ندمي على يومٍ غربت شمسه, فنقص فيه أجلي, ولم يزد فيه عملي)


    كن فى الحياة كعابر سبيل
    وأترك وراءك كل أثر جميل فما نحن فى الدنيا إلا ضيوف
    وماعلى الضيوف إلا الرحيل



  4.  
  5. #3
    مشرف جمعيه منتديات ود مدنى للاعمال الثقافية والانسانية
    Array الصورة الرمزية آلاء عبد الرحمن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الزمالك
    المشاركات
    5,650

    جمعة مباركة علي الجميع

    لاشكر علي واجب


    مرات بكون الحل بسيط بس نحنا مابناخدبالنا

    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    http://wadmadani.com/vb/showthread.php?28735-

    الاتحاد-القومي-للمعوقين-حركياً-–-ولاية-الجزيرة-–-محلية-ود-مدني
  6.  
  7. #4
    مشرف جمعيه منتديات ود مدنى للاعمال الثقافية والانسانية
    Array الصورة الرمزية آلاء عبد الرحمن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الزمالك
    المشاركات
    5,650




    فرق كبير بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة




    (مثــال1)


    بينما كانت وكالة ناسا الفضائية تبدأ في تجهيز الرحلات للفضاء الخارجي واجهتهم مشكلة كبيرة، هذه المشكلة تتمثل في أن رواد الفضاء لن يستطيعوا الكتابة بواسطة الأقلام بسبب انعدام الجاذبية، بمعنى أن الحبر لن يسقط من القلم على الورق بأي حال من الأحوال فماذا يفعلوا لحل هذه المشكلة!!؟؟؟


    لحل المشكلة

    قاموا بدراسات استمرت حوالي 10 سنوات كاملة وأكثر من 12 مليون دولار ليطوروا قلماً جافاً يستطيع الكتابة في حالة انعدام الجاذبية، ليس هذا فقط بل والكتابة أيضاً على أي سطح أملس حتى الكريستال، وأيضاً الكتابة في درجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية. يعني معقوله الأمريكان ما فكروا بالقلم الرصاص؟ !!


    الحل البديل
    عندما واجه الروس نفس المشكلة فإنهم ببساطة قرروا استخدام أقلام رصاص كبديل عن الأقلام الجافة





    (مثــال2)


    ذات مرة باليابان وبمصنع صابون ضخم واجهتهم مشكلة كبيرة وهي مشكلة الصناديق الفارغة التي لم تعبأ بالصابون نظراً للخطأ في التعليب فماذا يفعلوا لكشف الصناديق الفارغة من الصناديق المعبأة!!!؟؟؟؟


    لحل المشكلة

    قام اليابانيون بصناعة جهاز يعمل بالأشعة السينية مخصص للكشف عن الصابون بداخل الصناديق ووضعوه أمام خط خروج الصناديق بقسم التسليم، تعيين عمال جدد ليقوموا بإبعاد الصناديق الفارغة التي فضحها الجهاز


    الحل البديل

    في مصنع آخر أصغر من السابق عندما واجهتهم نفس المشكلة فإنهم أتوا بمروحة إليكترونية وضبطوا قوتها بما يناسب وزن الصندوق الفارغ وتم توجيهها إلى خط خروج الصناديق بقسم التسليم بحيث أن الصندوق الفارغ سوف يسقط من تلقاء نفسه بفعل اندفاع الهواء



    النتيجة المنطقية


    انظر لحل المشكلة ولا تنظر إلى المشكلة نفسها .. فكر في الحل البسيط والأيسر




    فأين المشكلة إذاً؟



    المشكلة أنه لا يوجد مشكلة.......!!!!!


    (الخلاصة)


    أنه هناك أناس بارعون في حل المشاكل بطرق سحرية وسهلة ...
    والبعض الآخر (بارع في تكبير وخلق المشاكل من لا مشكلة)

    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    http://wadmadani.com/vb/showthread.php?28735-

    الاتحاد-القومي-للمعوقين-حركياً-–-ولاية-الجزيرة-–-محلية-ود-مدني
  8.  
  9. #5
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية مدنيّة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    محل الرئيس بنوم والطيارة بتقوم
    المشاركات
    18,647

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آلاء عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    التفكير؟؟؟

    الوية يا حبيبة
    تفكير شنو عليك الله في السخانة دي! (وش زول ماعايز يتعب كلو كلو )

    -------
    جمعتك مباركة حبيبة

    كل إنـــ(انا امراة لاتنحنى كى تلتقط ماسقط من عينيها)ــــاء بما فيه ينضح
  10.  
  11. #6
    نائب المشرف العام
    Array
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    9,979

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تغريدا مشاهدة المشاركة
    جمعتك نور عزيزتى آلاء
    تعرفى فى بعض الأحيان الواحد بحس أنه مخه متبلد مشلول عن التفكير من هول موقف مر به
    ولكن نسأل الله أن يعيننا على التدبير والتفكير وسرعة البديهة فى الحل الصحيح
    اللهمَّ آمين.

    مشكووووورة على الموضوع القيم


    لكِ التحية أختي تغريد.
    في تلك الحالة عزيزتي (إن بدا الموضوع كبير
    ويحتاج لوقت لحله)
    أول شيء تفعلينه
    هو مُحاولة عدم إشغال مُخك بالموضوع أو الموقف،
    لأنه في وقت الصدمة أو عند ظهور المُشكلة
    كما قلتِ يكون العقل مشلول عن التفكير،
    ولذلك تشغلين نفسك بذكر الله والإستغفار
    والتفكر فيما حولك (ليهون الأمر ويصغر مهما كان حجمه)،
    ثم تأتين لرؤية الموقف وأبعاده
    وكيفية حله وإن شاء الله يكون التوفيق من عنده تعالى.

    لكِ الشكر عزيزتي آلاء على كل المعلومات
    والنصائح والكتابات والمُعالجات المُفيدة
    التي تمديننا بها.





    علِّمي نفسك ما تندهشي

    صدِّقي كل الما معقول!!

    -----------------------

    سأبقى ماحييت بدار دنيا .. رفيقاً لا يخون ولا يجافي
    وأحفظ عهدكم في عمق قلبي .. ويروي ودكم نظم القوافي

    ويبقى دائماً هناك وإن (مرام) لتحقيقه.

    -----------------------------------------------

    اللهم اغفر لوالدي، وارحمهما وأطل في عمريهما يارب العالمين.

    -----------------------------------------------

    اللهم ارحمني برحمتك، واغفر لي يا مالك الغُفران،
    واجعل قبري روضة من رياضك، وأدخلني فسيح جناتك،
    يا رب العالمين.
  12.  
  13. #7
    اللجنة الاستشارية
    Array
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    الأماكن كلها
    المشاركات
    4,293

    وحتى التفكير يإيجابية هذا نعاني كثير عندما نصل إليه
    لأننا دائماً لا نفكر في الحل أبدا كما قلتي وإنما تفكيرنا دائماً
    بكون في المشكلة وحيث حدثت ولماذا حدثت ، لكن حل المشكلة
    لا يجد مكانه لدينا ، ونتركه يأتي لوحده .

    تخريمة
    لكن لقيتك حكيمة

    _________________________________________________

    اللهم أنت ربي لا إله إلاأنت خلقتني وانا عبدك وأناعلى عهدك ووعدك مااستطعت،اعوذ بك من شر ما صنعت،أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت
  14.  
  15. #8
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية تغريدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    4,363

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الرفاعي مشاهدة المشاركة


    لكِ التحية أختي تغريد.
    في تلك الحالة عزيزتي (إن بدا الموضوع كبير
    ويحتاج لوقت لحله)
    أول شيء تفعلينه
    هو مُحاولة عدم إشغال مُخك بالموضوع أو الموقف،
    لأنه في وقت الصدمة أو عند ظهور المُشكلة
    كما قلتِ يكون العقل مشلول عن التفكير،
    ولذلك تشغلين نفسك بذكر الله والإستغفار
    والتفكر فيما حولك (ليهون الأمر ويصغر مهما كان حجمه)،
    ثم تأتين لرؤية الموقف وأبعاده
    وكيفية حله وإن شاء الله يكون التوفيق من عنده تعالى.

    لكِ الشكر عزيزتي آلاء على كل المعلومات
    والنصائح والكتابات والمُعالجات المُفيدة
    التي تمديننا بها.




    ولك آلااااااااااف التحايا أختى العزيزة بنت الرفاعى
    أصبت فيما ذكرت ولكن عزيزتى دا بتوقف على مدى قوة تحملنا وأدراكنا لما حصل
    ومحاولة التفكير بهدؤ وروية ومن ثم أتخاذ القرار المناسب
    ومن المؤكد الرجوع لله سبحانه وتعالى بأن يخفف هول ماحصل وطلب الاستعانه به يعين على أتخاذ القرار الصائب وحقيقة الواحد فى لحظة الموقف ممكن يتخذ قرار خاطئ ولكن بعد هدؤ عاصفة الموقف يرجع يلقى نفسه أخطاء فى قراره وأصواب القرارات وأحكمها هى التى تأتى عن روية وتفكير
    حقيقة عميق شكرى لك على النصيحة الغالية وكونى بخير دائماً




    اللهم صلى وسلم على النبى الكريم وآله وأصحابه الطاهرين وأجمعنا بهم يوم الدين
    (ماندمت على شئٍ ندمي على يومٍ غربت شمسه, فنقص فيه أجلي, ولم يزد فيه عملي)


    كن فى الحياة كعابر سبيل
    وأترك وراءك كل أثر جميل فما نحن فى الدنيا إلا ضيوف
    وماعلى الضيوف إلا الرحيل



  16.  
  17. #9
    مشرف جمعيه منتديات ود مدنى للاعمال الثقافية والانسانية
    Array الصورة الرمزية آلاء عبد الرحمن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الزمالك
    المشاركات
    5,650

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدنيّة مشاهدة المشاركة

    الوية يا حبيبة
    تفكير شنو عليك الله في السخانة دي! (وش زول ماعايز يتعب كلو كلو )

    -------
    جمعتك مباركة حبيبة
    مش عليك الله

    علينا وعليك يارب

    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    http://wadmadani.com/vb/showthread.php?28735-

    الاتحاد-القومي-للمعوقين-حركياً-–-ولاية-الجزيرة-–-محلية-ود-مدني
  18.  
  19. #10
    مشرف جمعيه منتديات ود مدنى للاعمال الثقافية والانسانية
    Array الصورة الرمزية آلاء عبد الرحمن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الزمالك
    المشاركات
    5,650

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الرفاعي مشاهدة المشاركة


    لكِ التحية أختي تغريد.
    في تلك الحالة عزيزتي (إن بدا الموضوع كبير
    ويحتاج لوقت لحله)
    أول شيء تفعلينه
    هو مُحاولة عدم إشغال مُخك بالموضوع أو الموقف،
    لأنه في وقت الصدمة أو عند ظهور المُشكلة
    كما قلتِ يكون العقل مشلول عن التفكير،
    ولذلك تشغلين نفسك بذكر الله والإستغفار
    والتفكر فيما حولك (ليهون الأمر ويصغر مهما كان حجمه)،
    ثم تأتين لرؤية الموقف وأبعاده
    وكيفية حله وإن شاء الله يكون التوفيق من عنده تعالى.

    لكِ الشكر عزيزتي آلاء على كل المعلومات
    والنصائح والكتابات والمُعالجات المُفيدة
    التي تمديننا بها.




    شكرا ليك علي الاضافة الجميلة

    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    http://wadmadani.com/vb/showthread.php?28735-

    الاتحاد-القومي-للمعوقين-حركياً-–-ولاية-الجزيرة-–-محلية-ود-مدني
  20.  
  21. #11
    مشرف جمعيه منتديات ود مدنى للاعمال الثقافية والانسانية
    Array الصورة الرمزية آلاء عبد الرحمن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الزمالك
    المشاركات
    5,650

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسافر مشاهدة المشاركة
    وحتى التفكير يإيجابية هذا نعاني كثير عندما نصل إليه
    لأننا دائماً لا نفكر في الحل أبدا كما قلتي وإنما تفكيرنا دائماً
    بكون في المشكلة وحيث حدثت ولماذا حدثت ، لكن حل المشكلة
    لا يجد مكانه لدينا ، ونتركه يأتي لوحده .

    تخريمة
    لكن لقيتك حكيمة
    الزول يحاول يفكر بطريقة ايجابية

    بدي حقن ثاح

    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    http://wadmadani.com/vb/showthread.php?28735-

    الاتحاد-القومي-للمعوقين-حركياً-–-ولاية-الجزيرة-–-محلية-ود-مدني

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid