ادارة منتديات ودمدني ... تهني الامة الاسلامية .. بمناسبة عيد الأضحى المبارك .. اعادة الله علينا وعليكم بالخير والعافية .. عيدك في بيتك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 25 من 48

الموضوع: الصحافة السودانية تشيد بمنتديات ود مدني 00 وشكرا ليك ياعم تنقو ‍

     
  1. #1
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية مهيرة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    ودمدني / أمدرمان
    المشاركات
    1,715

    الصحافة السودانية تشيد بمنتديات ود مدني 00 وشكرا ليك ياعم تنقو ‍



    أرجو أن أشكر الأخ كبير المشرفين ألأستاذ ((HAMD TO ))
    علي هذا البوست الرائع والذي أشار به الي إشادة جريدة الصحافة السودانية بمنتديات ودمدني وفعالياتها الثقافية والرياضية والاجتماعية حيث نوهت الي حكومة ولاية الجزيرة بالاهتمام واعتماد وتطوير ودعم هذا المنتدي حتي يصبح نافذة تطل منها مدني علي العالم رسميا وشعبيا كما أشادت الصحافة بالأخ /
    أبوبكر محمد المبارك الذي أنشأ هذا المنتدي في الإغتراب بمجهود مقدر من أبناء مدني جميعا 00
    وإذ أشارت الصحافة بصفة خاصة الي (( كشكول ود مدني )) الذي يحمل أجمل سنوات عمر ود مدني لأظرف أبنائها من طرائف ومواقف نشكر العم تنقو لهذا الإبداع الذي لفت أنظار الجميع ولنا نداء للاخوة المشرفين بتثبيت البوست ولا ننسي الذين يوثقون ودمدني بأجمل الصوّر والألوان 00 فللجميع التحية الذين نالوا هذا الشرف من منتديات سودانية كثيرة 00

    مهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــرة
    ولدت في يوم ماطر
    ففاجأني الصوت وهو يتجول وحيدا
  2.  
  3. #2
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    أحلى وأحن المدن
    المشاركات
    4,251

    نعم الشكر للأخ نبيل حمدتو

    لهذا البوست ولهذه الإشادة بمنتدى مدنى وخصوصا بوست ود مدنيات - عمك تنقو - نسبة لأنه يحمل عشق أبناء مدنى لمدينتهم وذكرياتهم فى أحلى سنين العمر - وظرفاء مدينتهم - كما نشكر كل من كتب فى هذا البوست والشكر كل الشكر للأخ / أبوبكر ربان هذه السفينة .

    التعديل الأخير تم بواسطة أبوريلان ; 27-02-2005 الساعة 09:52 PM
  4.  
  5. #3
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية HAMADTO
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    مدني - حي المدنيين
    المشاركات
    2,458

    مهيرة
    ابو ريلان
    لكم كل التحية وانتم تعطرون المنتدى بكل ما هو جميل ورائع .....
    ننتظر منكم المزيد من الجهد ... ومن باقي اعضاء المنتدى ...
    ليسمع المنتدى من به صمم ......
    مبروووووووووك لنا جميعا ...


  6.  
  7. #4
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية rasheed
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الدولة
    مدني - مواليد ود أزرق - حي البان
    المشاركات
    538

    مبروك

    الغالي حمدتو ،، والأخوة أعضاء المنتدى ،، ألف مبروك علي هذا الأنجاز ،،
    وياجمال دنيانا يا جمالا وفي الغربة منتدى ودمدني معانا ،،،

    نيلك زرعك ناسك أرضك ،، بحبك يا سودان ،، بحبك مما قمت ،، بحبك يا سودان
  8.  
  9. #5
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية سواااح
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    مدني - الدرجة الاولي
    المشاركات
    7,978

    يلا يا شباب ..

    ورونا همتكم ..

    ومنظرين منكم الجديد والمفيد ..

    دمــــــــــــــــــــتم ،،

    العقول الصغيرة تناقش في الأشخاص،

    والعقول المتوسطة تناقش في الأشياء،

    أما العقول الكبيرة .. فإنها تناقش في المبادئ !!


  10.  
  11. #6
    عضو جديد
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    14

    أرجو من الإخوة في إدارة منتدي ودمدني التوثيق للأشخاص
    والذين نعتبرهم من ظرفاء المدينة مع خالص الإحترام والتقدير

  12.  
  13. #7
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية 114
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    ود مدني - 114 ثم عووضه
    المشاركات
    2,588

    الرأي العام

    اشراف : وجدي الكردي

    wagddi@yahoo.co.uk
    حكـــــــــايات

    ملف اسبوعى يعنى بالمجتمع والناس

    أسسها إسماعيل العتباني عام 1945 صحيفة يومية .. سياسية .. مستقلة
    الإعلانـات
    الهيكل الإداري
    الأرشيف
    عن الرأي العام
    الاثنين31اكتوبر2005



    ظرفاء من ودمدني

    حبيبي سافر لماذا .. خلاني مكنكش جنازة؟

    ود العيلفون وكضّاب مدني وآخرون

    عمر حسن غلام الله

    مدني زاخرة بكل ما هو طريف، كما هي زاخرة بكل ما هو جميل ، فبالإضافة لأهل الفن و الطرب والكرة والسياسة والأدب، هناك مجموعة الظرفاء وأهل النكتة، شخصيات يعرفها كل اهل مدني في الستينات والسبعينات وربما الثمانينات ، اما شخصيات التسعينات، فلعلي لا أعرف عنها شيئا لبعدي عن مدني في تلك الحقبة، فأرجو منكم اضافتها لهذه الكوكبة.. رحم الله من فارق الدنيا وأمد الله في عمر من بقي منهم على قيد الحياة، واستميح الجميع عذراً ان انحرف قلمي، فلكل جواد كبوة.

    =

    ü ود الفتلي

    سباح ماهر، لأنه يسكن قرب البحر، يقطع البحر حتى وقت الدميرة، يصطاد الشجر الذي يقتلعه النيل الأزرق ساعة الفيضان من على ضفتيه - ربما شجر إثيوبيا- ويجرفه في تياره القوي عند سقوط الأمطار في الهضبة الحبشية في يوليو وأغسطس، ويبيع ود الفتلي هذا الشجر حطباً ليشتري به البنزين.

    ابتلى الله ود الفتلي باستنشاق البنزين عبر القطن، اشتهر بذلك في ود مدني، يحمل دائما زجاجة البنزين في جيب جلابيته.. صادف إدمانه ذلك أول أزمة بنزين في السودان في العام 1978م أيام حكم النميري ، وكان ود الفتلي إذا لم يجد البنزين يجلس مستكيناً (ومضبلناً) في وسط شارع الزلط، فإذا مر عليه إنسان وسأله لماذا يجلس هكذا وسط الزلط؛ يجيب بأنه (قاطع بنزين)، وحتى لا يموت من إنقطاع البنزين تلك، أو يعيق حركة المرور، فقد يتبرع له سائق سيارة بشمة بنزين، وحالما يصل البنزين لرئتيه يبدأ بتقليد صوت تدوير موتور السيارة (رررررن، ررررررن، تيت ، تيت) ثم تدب الحركة فيه وينطلق عبر الزلط.. وحسماً لأمر هذه (القطعة التي يمكن ان تودي بحياته) فقد صدق له المحافظ بحصة من البنزين أسوة بالمركبات.

    من نوادره ايضا، كان إذا أعطيته قرشاً، أكل امامك ضفدعة حية .. وكلو يهون في سبيل البنزين.!

    ü ود عم فاروق

    يُسأل عن اسمه فيقول:

    - اسمي ودأم (ود عم) فاروق، ولا ندري من فاروق هذا (قيل الملك فاروق) ولا أين اسمه هو واسم أبيه، ولماذا ود عم وليس «ابن أو أبو أو أخو فاروق»؟

    - بتحب منو؟

    - بهب تهية كاريوكا (بحب تحية كاريوكا)،

    ويُسأل نفس السؤال في مأتم آخر فيجيب:

    - بهب فاتن همامة (فاتن حمامة) ،

    لا يوجد بيت بكاء إلا وود عم فاروق فيه (خاصة يوم الصدقة)، ولا بيت عرس إلا وحضوره مضمون، هذا غير بيوت الطهور والسماية ، بل حتى بيوت (الزار) . ويلبس كل ملابسه- وربما ملابس أصحابه وجيرانه ايضاً، صيفية وشتوية، شماعة متحركة، الظاهر منها عليه هو الأوفركوت، كان هذا لبسه صيفا وشتاء..

    يلف مدني بأركانها الأربعة، وللمجهود الجبار الذي يبذله في هذه المشاوير بحثاً عن بيوت المناسبات، فإنه عادة يحتاج لـ (صينية) كاملة له وحده، يأكلها ثم يتفرغ للإجابة على أسئلة المعجبين، وهو موسوعة في أسماء الممثلين والممثلات وأسماء الأفلام العربية، يمكن الاستفادة منه- إذا كان لا يزال على قيد الحياة- في برنامج من سيربح المليون..

    وكذلك هو موسوعة في جميلات مدني، فكان يسرد أسماء أجمل 10 بنات في مدني، ولذا كان مرجعاً مهماً يعتد به في هذا المجال، بمعنى انه يصلح كلجنة اختيار ملكات الجمال، يمكن الاستفادة منه أيضاً - كما كان يستفاد من الشعراء أيام زمان- في لفت الأنظار للجميلات وتسابق وجوه المجتمع للزواج منهن.

    ü آدم المشاي

    كان الأطفال ينادونه كلما مر من أمامهم

    (آدم المشاي بسكويت بالشاي)، ربما سمي بالمشاي لأنه لم يُر أبداً راكباً ، كنا نراه - ونحن في طريقنا من مدرسة السكة الحديد الابتدائية إلى حي 114 (أواسط الستينات) ماشيا من جهة الدرجة في طريقه الى السوق الصغير (فيما بعد السوق الجديد)، وهو يحمل فأساً على كتفه.. نناديه: عم آدم فاسك وقع.. فيمد يده ليلمس فأسه، ثم نقول له راسك وقع، فيلمس رأسه كذلك ليتأكد انه لم يقع، وهكذا يعددون له أعضاء جسمه واحداً واحداً لغاية ما يصلوا لـ سروالك وقع (وهو المطلوب من البداية)، فيمد يده ليلمسه.. (يمكن وقع؟)

    ü سيد قفة

    عم سيد من سكان حي الهواره في مدني، من أسرة عريقة، لكنه رغم ذلك امتهن شغلة متعبة (العتالة) أو بالأصح (الشيالة) لأن العتالة تعني حقت العتاولة، وهو يا عيني الهبوب تشيلو، المهم امتهن الشغلة دي لأنو ما بيعرف غيرها، كان درويشاً وزول الله، مسرح شغلو ده كان سوق الخضار في السوق الصغير (الجديد فيما بعد)، يشيل الخضار (خضار المناسبات لأنو كتير شوية) للنسوان، يشيل الحاجات اللي ما بتحتاج لعتالة عتاولة، او لعربية، وفي نفس الوقت دايرة قفة، لذلك كان عم سيد يشيل القفة على رأسه ، لذلك سمي سيد قفة، ويبدو أنه لا تعجبه كلمة قفة دي، وقد علم الأطفال الشقايا بهذا السر، فصاروا ما إن يروه حتى ينادوه : (قفة)، فيجري وراءهم بعكازه.

    وفي مرة كان يحمل زيراً فوق رأسه لصالح إحدى النسوان اشترته من السوق في طريقها معه الى بيتها، فرآه الاطفال الاشقياء فنادوه: قفة، فرمى الزير من على رأسه وجرى وراءهم (وطبعاً لم يكن يلحق بأحدهم أبداً، لأن الذي يشاغله لا بد ان يكون ماراثونياً) ، المهم رجع ليواصل مشواره بالزير ، فوجد الزير قطعاً من قحوف، والمرأة تبكي زيرها المكسَر، فقال لها : ما تبكي ، بيقطوا ييك (يقصد بلقطوا ليك) طبعا كان (ألجن لا يستطيع نطق اللام، بل ينطقها ياء).

    في مرة كنت في طريقي لمدرستي (الأهلية الوسطى أ) في حي الهوارة، ولا بد في طريقي من بيتنا في 114 أن أمر بالسوق الجديد، وكنت أخاف من (قفة) خوفا شديدا ولا أجرؤ على مشاغلته (لأني مؤدب، ولأني لا أمارس الرياضة، ولأني غير ماراثوني)، المهم وأنا شاقي سوق الخضار شاغله اطفال، فجرى وراءهم، وكنت في هذه اللحظة مارا بالقرب منه، فملأني الخوف، فأطلقت ساقي للريح، وقفة ورائي بعكازته، وقد ترك الذين شاغلوه وجرى ورائي أنا ، ولولا ستر الله و أحد المارة لنزل العكاز على أم رأسي، فقد اخبرني عريفي- أحد زملائي- بأن قفة بعد أن اقترب مني رفع العكاز يريد إنزاله على دماغي إلا أن أحد الرجال أمسكه في اللحظة الأخيرة.

    مع ذلك كان صوته رخيماً في المديح والدوبيت، فكنا نراه- في غير أوقات الشغل- جالساً في ضل بيتهم يشدو بالمديح.

    ü شحاد مدني الكريم

    في أوائل السبعينات كنت اشتري بعض الأشياء التي كلفني بشرائها جدي من دكان حمدنا الله بشارع الجمهورية- السوق الكبير، وجاء شحاد عجوز قصير يشحد من الواقفين وأصحاب الدكان، ولم يعطه أحد على ما أذكر، فقفل راجعاً مواصلا بحثه عمن يجود عليه بقرش أو تعريفة، وحالما التفت وجد شحادة من الاقزام - بعيو تجلس في برندة الدكاكين وظهرها على عمود البرنده، تنتظر رزقها من أيدي المحسنين، فما كان من الشحاد العجوز- الذي رأي أنها أسوأ حالاً منه، أو ربما أحس بها لأنه مثلها- إلا ان وضع قرشاً كاملا في يدها وانصرف!

    ü جكسا

    سمي هكذا لأنه كان يلبس كامل زي الملعب- بما فيه الكدارة أم كدايس غالية الثمن- لا يضاهيه في ذلك إلا نصر الدين جكسا لاعب الهلال الشهير، وكان لون زيه ازرق، لذا شبهوه بجكسا ، لكنه كان كيشة في اللعب رغم أنه يلعب كل عصر مع الشباب في الفسحة المحصورة بين الإدارة المركزية وبيوت السكة الحديد وكلية المعلمات بود مدني قبل أن يضيقوها ببناء صهريج الماء الضخم.

    كان يداوم في مستشفى مدني يومياً- رغم أنه غير معين رسمياً ولا يتقاضى أجراً ولا راتباً- كانت هوايته أن يحمل الأوراق والملفات من مكتب إلى مكتب ومن عنبر إلى عنبر، تجده يمشي بجدية وهو يحمل أوراقا، وتبدو عليه سيماء الانشغال والأهمية، ودائما كان مهندماً ونظيفاً في بدنه وملابسه، يناديه الناس إعجاباً: يا جكسا، فيجيب: أهلا دون أن يلتفت إليهم (علامة المشغولية).

    لكل هذه الأسباب تم تعيينه رسمياً (مراسلة) في المستشفى دون حتى أن يتقدم هو بطلب لذلك، وقبل ذلك وبعده كان جكسا الواسطة القوية لدخول المستشفى للزيارة، أيامئذ كانت الزيارة يومي الأحد والجمعة فقط، وكان الناس خاصة النساء يأتين لزيارة قريب أو جار في غير أيام الزيارة فيمنعن من الدخول .. عموما كان جكسا يمر داخلاً إلى المستشفى فتناديه إحداهن: يا جكسا عليك الله دخلني المستشفى، فلا يرد لها طلباً - ولأن له تقديراً عند كل البوابين- فلا يرد له طلب، فيسمح لهذه بالدخول ، لقد تقمص دور الشخصية المهمة فأصبح بالفعل مهماً..

    ü كضاب مدني

    في فراش البكاء جلس كضاب مدني يحكي قصصه الخرافية وحكاويه اللا واقعية كالمعتاد، فقال:

    - زمان في صباي كان جنًي صيد، وفي يوم لقيت لي صيدة في غابة ام بارونة، طبعا الزمن داك ما كان فيه بنادق، وكنت صبي متعافي وجراي جري، يا زول سكيت الغزالة دي في الغابة ، هي تجري وانا وراها ، هي تجري وانا وراها، لغاية ما فترتها تب، قبضتها في حنتوب، فقاطعه الجماعة:

    - لكن البحر يا مولانا!!

    - والله راح من بالي!

    ü حبيب الله

    كان يزرع المنطقة الممتدة ما بين ورشة 114 والسوق الجديد وبيوت حي 114 (مكان النادي الأهلي حالياً- جيئة وذهاباً يتحدث لنفسه بصوت مسموع ثم يرمي بعكازته في السماء فتقع على بعد مسافة منه، فيمشي حتى يلتقطها، ثم يكرر ما فعله مرة أخرى.. وحتى عندما تم بناء وتسوير النادي الأهلي فإنه حصر نشاطه ذاك في الفسحة التي بين النادي الأهلي والطاحونة القديمة وبيوت 114 فضيقوا عليه ذلك أيضا ببناء نادي التربية البدنية ..

    كنا صغاراً نخاف منه حيث يرسلنا اهلنا لشراء الخضار من السوق الصغير ، خاصة عندما يجدع العكاز بعيد، لكن بمرور الزمن اكتشفنا أنه لا يؤذي أحدا أبدا، وحتى إذا تحدث معه أحد فإنه يتحدث معه حديث العقلاء،

    تصادف مرة أن تعرض لحادث حركة، فرقد في مستشفى مدني في عنبر الحوادث - وكان أبي يرقد في نفس العنبر- فعرفته عن كثب، فكان إنساناً عادياً جداً، وعاقلاً جداً وودودا وصاحب انس، لكنه ما إن خرج من المستشفى حتى وجدته يمارس عادته القديمة تلك.

    يقال إن سبب هذه اللوثة أنه كان رجلاً ثرياً يملك قطيعاً كبيراً من المواشي، فتسلط عليه اللصوص فسرقوه منه، فكان ما كان من أمره.

    ü الشاعر ود العيلفون

    كان يحمل معه شعره يطوف به دواوين الحكومة والأندية، يفرح عندما يضحك السامعون، يوزعه مكتوباً بخط يده وأحياناً مطبوعاً بالآلة الكاتبة.. لا بد من إسماعك عزيزي القارئ بعضاً من شعره الظريف:

    - حبيبي سافر لماذا

    - خلاني مكنكش جنازة

    - حبيبتي لاقتيها في الكوشة

    - سلمت عليّ ببرطوشها

    ودفقت الوسخ كش

    ü عبد اللطيف حلاوة حلي

    يركب دراجته الدبل المميزة ذات الصندوق الامامي، يضع صندوق حلاوة حلي بها، يصنعها بنفسه، لا يوجد من يصنع أو يبيع هذا النوع إلا عبد اللطيف هذا، يجوب ود مدني طولاً وعرضاً ، ينفخ في بوقه - وهو أيضا من صنعه لم نر أحدا يصنع مثله أو عنده شبيهه- نسمعه ونحن داخل البيوت فنقف أمام الأم أو الأب نمد أيدينا طلباً للقرش والتعريفة، ثم نجري للزلط لنشتري حلاوة حلي، أما بيضاء أو حمراء، بقرش أو بتعريفة.

    وكان في الصيف يبيع الآيسكريم، ينادي ببوقه الشهير زبائنه، ويضع إناءين في سبت الدراجة بهما دندرمة حمراء ودندرمة صفراء، فنحمل كبابي الشاي ليضع لنا بالمسطرين- المصنوع من ملعقة- الدندرمة في الكبابي التي نحملها، فلا نصل الى البيت إلا وتكون الكباية فاضية.

    أما الكبار فكانوا أيضا يعرفونه، لا من اجل حلاوة حلي والآيسكريم، بل من اجل السحور، فكان هو المسحراتي ببوقه المشهور ينفخ عليه ثم ينادي: (يا صايم قوم اسحر يا فاطر نوم ادمدم).. يعني بالنهار الحلاوة حلي والدندرمة، وعند السحر لايقاظ الناس للسحور في شهر رمضان المبارك.

    ü عم عبدُ اللهِ حلا وحمار

    حمار من الحمرة، وحلا من حلاوة، (برضو لكن جايين للحمار) ، كان عم عبد الله يركب حماره وفوقه قفتان كبيرتان متدليتان من جانبي الحمار، محملتين بالبطيخ في موسم البطيخ، ينادي من على حماره: البطييييييخ، حلا وحمار، وفي موسم قصب السكر: قصب السكر قصب السكر، وفي موسم النبق: النبق النبق، النبق والقنقليس.. وفي غير هذه المواسم يبيع الخضار، يلف مدني باركانها الأربعة، في عز الهجير او في الشتاء او في الخريف، فكرة تسويقية جيدة، فهو لا يكتفي بصنف واحد طوال العام، بل ينوع أصنافه حسب المواسم، وله زبائنه الدائمون الذين يقف عند أبوابهم دائما، كما يبيع للآخرين حسب الحال.

    ü عم قسم

    - حركه يا عم قسم

    يرفع عم قسم رجليه من على بدال العجلة ويضعهما في الميزان أمامه، حتى إذا اجتاز الصبية أنزلهما (خلاص شافوه)، فإذا مر على آخرين نادوه: حركه يا عم قسم، فيرفع رجلاً واحدة عن البدال ويمدها مستقيمة الى الوراء، ثم يعيدها، وكلما مر على صبية نادوه حركة يا عم قسم، فيعمل لهم حركة (ودائماً هي نفس الحركة أو الحركتين)، لا يكل ولا يمل.

    كان ساعياً في مدرسة الأهلية الوسطى (ب) بود مدني، ولكنه كان يتهندم ببدلة كاملة بكرفتتها، لا يضاهيه في زيه هذا لا ناظر المدرسة ولا حتى مدير التعليم في مديرية النيل الأزرق، أيضا، يسعى شوارع مدني بالطول والعرض، يحضر البريد من البوستة الكبيرة، والجرائد والمجلات من المكتبة، ولا يكتفي بتوزيع هذه الأخيرة على المشتركين في المدرسة، بل لغيرهم من قراء مدني- وما أكثرهم- ولكنه مرة نال علقة ساخنة بسبب نشاطه هذا، فقد كان يحضر مجلة لفتاة، ويبدو ان الفتاة كانت تقرأ هذه المجلة من وراء ظهر والدها، ولكن انكشف أمرها وأمر من يأتيها بالمجلة، فبهدل المسكين عم قسم بعلقة ساخنة.

    | أجعل الرأي العام صفحة البداية| أضف الي للمفضلة |مشاركاتكم واقترحانكم|

    للأستفسار أو طلب معلومات يرجى مراسلتنا على العنوان التالى
    info@rayaam.net
    تصميم قسم الانترنت
    ©جميع الحقوق محفوظة لموقع صحيفة الرأي العام 2004
    Copyright © 2004 AL RAYAAM NEWSPAPER. All rights reserved

    هذا ما جاء في جريدة الرأي العام، والرابط:

    http://www.rayaam.net/22005/11/10/igtm3i/igtm3.html

    روحي ليه مشتهية ود مدني؟
    عمر حسن غلام الله
  14.  
  15. #8
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية مهيرة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    ودمدني / أمدرمان
    المشاركات
    1,715

    كان يداوم في مستشفى مدني يومياً- رغم أنه غير معين رسمياً ولا يتقاضى أجراً ولا راتباً- كانت هوايته أن يحمل الأوراق والملفات من مكتب إلى مكتب ومن عنبر إلى عنبر، تجده يمشي بجدية وهو يحمل أوراقا، وتبدو عليه سيماء الانشغال والأهمية، ودائما كان مهندماً ونظيفاً في بدنه وملابسه، يناديه الناس إعجاباً: يا جكسا، فيجيب: أهلا دون أن يلتفت إليهم (علامة المشغولية).

    في الزمن الجميل شدني هذا الرجل وفي الحاضر ادهشني وفي المستقبل سأبحث عنه
    رائع دايما ياعمر

    رجاء :


    أرجو ايداع هذه اللوحة وهذا الإنجاز في بوست ثابت حتي لانحرم من هذه القراءات التي تحمل لنا سيرة جيل كامل وتضميد لزمن نخاف عليه من الضياع ...

    مهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــرة
    ولدت في يوم ماطر
    ففاجأني الصوت وهو يتجول وحيدا
  16.  
  17. #9
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية نزار حسن محمد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    حى المنيره
    المشاركات
    6,876

    الله فوق مدنى ياشباب مدنى ..وفوق فوق ودمدنى فوق ..لكم الحب ودوما الى الامام ..
    ومن دربى ده للتثبيت فى المنتدى العام

    [SIZE=2]الابتسامه.. كلمه طيبه .. من غير حروف
    الابتسامه لاتكلف شيئا ولكنها تعنى الكثير[/
    SIZE]

    ************************************************** ****************

    حياة جل مكسبها خسار ** وعيش لايسرك يانزار
  18.  
  19. #10
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية 114
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    ود مدني - 114 ثم عووضه
    المشاركات
    2,588

    مهيرة بت عبود
    المهيرة عقد الجلاد
    جيد الغزال

    فعلاً شخصيات مدني كانت متميزة كتميز مدني نفسها،
    عشتي وعاشت مدني

    بالمناسبة هذا المضوع تم نقله لمنتديات كثيرة، غير جريدة الرأي العام، ورغم انني طلبت من الأخوة المزيد من الشخصيات التي ربما لم أحضر زمنها، خاصة في منتصف الثمانينات وحتى وقتنا الحاضر (أجاركم الله من سموم الغربه ورياحها الجافة المتربة)..

    شكرا للبوست يا مهيره

    روحي ليه مشتهية ود مدني؟
    عمر حسن غلام الله
  20.  
  21. #11
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية مهيرة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    ودمدني / أمدرمان
    المشاركات
    1,715

    والشكر موصول للأخ عمر غلام 114 بالإضافات المذهلة لظرفاء ومدني
    وهذه دعوة للجميع لزيارة بوست 114 في صحيفة الرأي العام السودانية
    ستجدون فيها طرف وظرافة تفوق الحد في آفاق ودمدني الحبيبة ..


    الشكر موصول أيضا للأخ نائب المشرف العام الأستاذ / نزار حسن لإحياء
    هذا البوست وتثبيته في الواجهة الأمامية للمنتدي ( المنتدي العام )


    وأشكر للإخوة الأعزاء وجودهم الدائم معنا في هذا البوست :


    myrelan
    hamadto
    rasheed
    ســــــــــواح
    سمؤل

    مهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــرة
    ولدت في يوم ماطر
    ففاجأني الصوت وهو يتجول وحيدا
  22.  
  23. #12
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية Madanawi
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    3,544

    أشرقت سمش الضحى .. وستشرق كل الشموس .. وتغرد كل العصافير .. وتعود كل الطيور المهاجرة .. كيف لا والابداع يتلألأ والأمل ينشر أوراقه من جديد .. ومن جديد جينا نرفع رايات .. يا شباب مدني .. وانتي لي مدني الجميلة .. والجزيرة الحالمة .. ومن أرض المحنة .. وفي مدني يا خواني ....... الخ. الى الأمام .. ومزيداً من التألق ،،،،،

    إيه الدنــيا غيــــــر *** لمة نــــــــاس في خيــــــر *** أو ســـاعة حـــزن
  24.  
  25. #13
    مشرف منتدي النفاج
    Array الصورة الرمزية ابوالنور
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    6,658

    وكمان عايزين نشوف المزيد رايكم شنو

    ودايما مميز يا حمتو
    وتسلمي يا مهيره


    يا ربي انا وين
    sun shine
  26.  
  27. #14
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية مهيرة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    ودمدني / أمدرمان
    المشاركات
    1,715

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Madanawi مشاهدة المشاركة
    أشرقت سمش الضحى .. وستشرق كل الشموس .. وتغرد كل العصافير .. وتعود كل الطيور المهاجرة .. كيف لا والابداع يتلألأ والأمل ينشر أوراقه من جديد .. ومن جديد جينا نرفع رايات .. يا شباب مدني .. وانتي لي مدني الجميلة .. والجزيرة الحالمة .. ومن أرض المحنة .. وفي مدني يا خواني ....... الخ. الى الأمام .. ومزيداً من التألق ،،،،،

    لكم جميعا أهل الدار مشرفي المنتدي العام جل احترامنا وتقديرنا لوقوفكم معنا واستقبالكم لنا بهذه الحفاوة ودمت اخي العزيز madanawi

    مهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــرة
    ولدت في يوم ماطر
    ففاجأني الصوت وهو يتجول وحيدا
  28.  
  29. #15
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية محمد السر احمد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    مدني - بركات سابقا - المنيرة حاليا
    المشاركات
    1,116

    الغالي حمدتو ،، والأخوة أعضاء المنتدى ،، ألف مبروك علي هذا الأنجاز ،،
    وياجمال دنيانا يا جمالا وفي الغربة منتدى ودمدني معانا ،،،
    الله فوق مدنى ياشباب مدنى ..وفوق فوق ودمدنى فوق ..لكم الحب ودوما الى الامام .. و دمتم

    wdelsair21@hotmail.com
    wdelseir21@yahoo.com
    زورنا مرة لو امكن
  30.  
  31. #16
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية مهيرة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    ودمدني / أمدرمان
    المشاركات
    1,715

    ابو النور
    والأخ / محمد احمد السر

    نورتو ويا ابو النور كمان بالمقلوب
    ود السر اشكر لك نشاطك ودأبك في المنتدي
    وتستحق فعلا بأن تكون احد دعامات المنتدي
    الي الأمام ...

    مهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــرة
    ولدت في يوم ماطر
    ففاجأني الصوت وهو يتجول وحيدا
  32.  
  33. #17
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية salwa
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    بحري
    المشاركات
    1,593

    الغالية جدا .....مهيرة

    الاخ الوقور حمدتو

    ووجميع من قام على هذا البةست الرائع وما فيه من شيء والله اثلج الصدور

    بالجد والواحد بيقرى الخبر شعر بشيء من الفخر انه ينتمي لهذا المكان لانه مشاد به ليس على وجه الاعلام فقط بس والله كل من يعرف مدني ومنتدى مدنى لا يمكن ان يقول اقل من ذلك

    مبروك للجميع هذا الانجاز

    ونشوف الاعلى والاجمل منك يا مدني

    الف ميروك

    بالزيادة يارب

    الكبر لله ودوم ابن ادم صغير مهما تعلى مصيره يرجع لاصله

    من طينة ربي خلقنا كيف نتغير ياما الخطايا تزود طيننا بله


    ام احمد
  34.  
  35. #18
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية عمك تنقو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    ود مدني - حنتوب
    المشاركات
    499

    أكيد شكري وتقديري للأخ معتصم عيدروس الذي نبهنا باشادة الصحافة السودانية لمنتديات ود مدني وأكيد شكري للأخ / حمدتو الذي حمل لنا المقال الصحفي ( طرائف نت ) وأكيد شكري وتقديري للأخت مهيرة صاحبة البوست والأخ عمر غلام 114 لتزيين المنتدي بطرائف ناس ظراف ولا أنسي عزيزي / نزار حسن الذي حلف طلاق بالتلاتة الا أن يكون البوست في الواجهة عشان عيون مدني

    الحقيقة اشادة الصحافة السودانية بمنتديات ودمدني كان عمل جماعي في طرائف نت ( كشكول ودمدني ) وعند صدور المقال كان علي صدر هذا العمل كل من الإخوة :

    الأدمن ( اشادت به الصحافة وبالأخ حمدتو لجهدهم باخراج هذا الصرح العملاق )
    أبو بكر ود المأذون
    حمدتو
    رشيد
    مهيرة
    114
    myrelan
    waheeb
    امير عبد الباقي
    ابو روان
    زيكو منيب

    هؤلاء هم كانوا اللبنة الأولي للبوست الذي اشادت به الصحافة السودانية فالشكر لهم جميعا وليس لعمك تنقو فقط ..

    ومن خلالكم اناشد بتنشيط كل الأعمال العملاقة الموجودة في ودمدنيات .


    مشاققة بي الدرب البي هناك :

    عجبني توقيع بنتنا salwa

    ( حلو الشمايل سيدي.......في الجود طويل الايدي )
    ابشري يابتي

    التعديل الأخير تم بواسطة عمك تنقو ; 14-05-2007 الساعة 11:45 PM
    ورد اذا ورد البحيرة شاربا
    ورد الفرات زئيره والنيــلا
  36.  
  37. #19
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية محمد السر احمد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    مدني - بركات سابقا - المنيرة حاليا
    المشاركات
    1,116

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهيرة مشاهدة المشاركة
    ابو النور
    والأخ / محمد احمد السر

    نورتو ويا ابو النور كمان بالمقلوب
    ود السر اشكر لك نشاطك ودأبك في المنتدي
    وتستحق فعلا بأن تكون احد دعامات المنتدي
    الي الأمام ...
    الاخت مهيرة كلامك هذا بسابة شهادة تقدير بنسبي لك واحتزبها مدي حياتي
    وشكرا علي الرد الراقي

    wdelsair21@hotmail.com
    wdelseir21@yahoo.com
    زورنا مرة لو امكن
  38.  
  39. #20
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    مدني مايو طرف
    المشاركات
    1,126

    الغالي حمدتو ،، والأخوة أعضاء المنتدى ،، ألف مبروك علي هذا الأنجاز ،،
    وياجمال دنيانا يا جمالا وفي الغربة منتدى ودمدني معانا ،،،






    ده حال الدنيا
  40.  
  41. #21
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية مهيرة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    ودمدني / أمدرمان
    المشاركات
    1,715

    الأخ / حسن علي مشكور علي المرور والاشادة بالمنتدي
    توقيعك رهيب
    وفعلا هذه حال الدنيا

    مهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــرة
    ولدت في يوم ماطر
    ففاجأني الصوت وهو يتجول وحيدا
  42.  
  43. #22
    نائب المشرف العام
    Array
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    9,979

    .والله بالجد تستاهلوا يا أبناء مدني العريقة الجميلة وإلى الأمام دائما.


    علِّمي نفسك ما تندهشي

    صدِّقي كل الما معقول!!

    -----------------------

    سأبقى ماحييت بدار دنيا .. رفيقاً لا يخون ولا يجافي
    وأحفظ عهدكم في عمق قلبي .. ويروي ودكم نظم القوافي

    ويبقى دائماً هناك وإن (مرام) لتحقيقه.

    -----------------------------------------------

    اللهم اغفر لوالدي، وارحمهما وأطل في عمريهما يارب العالمين.

    -----------------------------------------------

    اللهم ارحمني برحمتك، واغفر لي يا مالك الغُفران،
    واجعل قبري روضة من رياضك، وأدخلني فسيح جناتك،
    يا رب العالمين.
  44.  
  45. #23
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية مهيرة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    ودمدني / أمدرمان
    المشاركات
    1,715

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salwa مشاهدة المشاركة
    الغالية جدا .....مهيرة

    الاخ الوقور حمدتو

    ووجميع من قام على هذا البةست الرائع وما فيه من شيء والله اثلج الصدور

    بالجد والواحد بيقرى الخبر شعر بشيء من الفخر انه ينتمي لهذا المكان لانه مشاد به ليس على وجه الاعلام فقط بس والله كل من يعرف مدني ومنتدى مدنى لا يمكن ان يقول اقل من ذلك

    مبروك للجميع هذا الانجاز

    ونشوف الاعلى والاجمل منك يا مدني

    الف ميروك

    بالزيادة يارب


    والله البوست نور بوجودك ياسلوي ولقد فقدناك في كثير من المنابر ،،، وشكرا للاشادة
    ولو لقيتي طريقة اتصلي علي وبرسل ليك بوريك عايزاك يشدة ،،،

    أختك مهيرة

    مهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــرة
    ولدت في يوم ماطر
    ففاجأني الصوت وهو يتجول وحيدا
  46.  
  47. #24
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية المكاشفى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    الزهراء - طابت الشيخ عبدالمحمود
    المشاركات
    2,522

    مبرووووووووك علينا الانجاز كلنا
    مع اننى لا ارى فيه تغالى ولا تعالى
    هو نحن شويه ولا مدنى شويه
    من ماقمنا بلدنا محل اشاده
    وللامام يا احبه


    كشه الدولى - حبيب الكل
  48.  
  49. #25
    عضو مجتهد
    Array الصورة الرمزية مثني ودالعيكوره
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    العيكوره
    المشاركات
    181

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات....

    وهذه الاشاده تضعنا في تحدي جديد .. فالوصل للقمه من السهوله بمكان
    لكن البقاء والتربع عليها هو الاهم...
    ويدا بيد نحو الغد.....

    مع عاكر مودتي.............

    لا تجفل ...
    ولا تترك فرسك يجفل
    كم من فرس أجفل ،، القي فارسه تحت الارجل
    وأفتح خيمتك الواسعه إذا الليل تسلل ،،

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid