النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: قصة توبة ..

  1. #1
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501

    قصة توبة ..

    توبة مالك بن دينار

    يقول مالك ابن دينار

    بدأت حياتي ضائعا سكيراً عاصيا ... أظلم الناس ... وآكل الحقوق .. آكل الربا ... أضرب الناس ... افعل المظالم .. لا توجد معصية إلا وارتكبتها .. شديد الفجور ..
    يتحاشاني الناس من معصيتي
    يقول:
    في يوم من الأيام .. اشتقت أن أتزوج ويكون عندي طفله .. فتزوجت وأنجبت طفله
    سميتها فاطمة .. أحببتها حباً شديدا .. وكلما كبرت فاطمة زاد الإيمان في قلبي
    وقلت المعصية في قلبي .. ولربما رأتني فاطمة أمسك
    كأسا من الخمر ... فاقتربت مني فأزاحته وهي لم تكمل السنتين .. وكأن الله يجعلها
    تفعل ذلك .... وكلما كبرت فاطمة كلما زاد الإيمان في قلبي .. وكلما اقتربت من
    الله خطوه .... وكلما ابتعدت شيئا فشيئاً عن المعاصي..
    حتى اكتمل سن فاطمة 3 سنوات
    فلما أكملت .... الــ 3 سنوات ماتت فاطمة
    يقول:
    فانقلبت أسوأ مما كنت .. ولم يكن عندي الصبر الذي عند المؤمنين ما يقويني على
    البلاء .. فعدت أسوا مما كنت .. وتلاعب بي الشيطان .. حتى جاء يوما
    فقال لي شيطاني:
    لتسكرن اليوم سكرة ما سكرت مثلها من قبل!!
    فعزمت أن أسكر وعزمت أن أشرب الخمر وظللت طوال الليل أشرب وأشرب وأشرب
    فرأيتني تتقاذفني الأحلام .. حتى رأيت تلك الرؤيا
    رأيتني يوم القيامة وقد أظلمت الشمس .. وتحولت البحار إلى نار.. وزلزلت الأرض
    واجتمع الناس إلى يوم ألقيامه .. والناس أفواج .. وأفواج .. وأنا بين الناس
    وأسمع المنادي ينادي فلان ابن فلان .. هلم للعرض على الجبار
    يقول:
    فأرى فلان هذا وقد تحول وجهه إلى سواد شديد من شده الخوف
    حتى سمعت المنادي ينادي باسمي .. هلم للعرض على الجبار
    يقول:
    فاختفى البشر من حولي (هذا في الرؤية) وكأن لا أحد في أرض المحشر .. ثم رأيت
    ثعبانا عظيماً شديداً قويا يجري نحوي فاتحا فمه. فجريت أنا من شده الخوف
    فوجدت رجلاً عجوزاً ضعيفاًً .....
    فقلت:
    آه: أنقذني من هذا الثعبان
    فقال لي .. يابني أنا ضعيف لا أستطيع ولكن إجر في هذه الناحية لعلك تنجو ...
    فجريت حيث أشار لي والثعبان خلفي ووجدت النار تلقاء وجهي .. فقلت: أأهرب من
    الثعبان لأسقط في النار
    فعدت مسرعا أجري والثعبان يقترب
    فعدت للرجل الضعيف وقلت له: بالله عليك أنجدني أنقذني .. فبكى رأفة بحالي ..
    وقال: أنا ضعيف كما ترى لا أستطيع فعل شيء ولكن إجر تجاه ذلك الجبل لعلك تنجو
    فجريت للجبل والثعبان سيخطفني فرأيت على الجبل أطفالا صغاراً فسمعت الأطفال
    كلهم يصرخون: يا فاطمه أدركي أباك أدركي أباك
    يقول::
    فعلمت أنها ابنتي .. ويقول ففرحت أن لي ابنة ماتت وعمرها 3 سنوات
    تنجدني من ذلك الموقف
    فأخذتني بيدها اليمنى ........ ودفعت الثعبان بيدها اليسرى وأنا كالميت من شده
    الخوف
    ثم جلست في حجري كما كانت تجلس في الدنيا
    وقالت لي يا أبت
    ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
    يقول:
    يا بنيتي .... أخبريني عن هذا الثعبان!!
    قالت هذا عملك السيئ أنت كبرته ونميته حتى كاد أن يأكلك .. أما عرفت يا أبي أن
    الأعمال في الدنيا تعود مجسمة يوم ألقيامه..؟
    يقول:وذلك الرجل الضعيف: قالت ذلك العمل الصالح .. أنت أضعفته وأوهنته حتى بكى
    لحالك لا يستطيع أن يفعل لحالك شيئاً
    ولولا انك أنجبتني ولولا أني مت صغيره ما كان هناك شئ ينفعك
    يقول:
    فاستيقظت من نومي وأنا أصرخ: قد آن يارب.. قد آن يارب, نعم
    ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
    يقول:
    واغتسلت وخرجت لصلاه الفجر أريد التو به والعودة إلى الله
    يقول:
    دخلت المسجد فإذا بالإمام يقرأ نفس الآية
    ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
    ذلك هو مالك بن دينار من أئمة التابعين
    هو الذي اشتهر عنه أنه كان يبكي طول الليل ........ ويقول
    إلهي أنت وحدك الذي يعلم ساكن الجنة من ساكن النار، فأي الرجلين أنا
    اللهم اجعلني من سكان الجنة ولا تجعلني من سكان النار
    وتاب مالك بن دينار واشتهر عنه أنه كان يقف كل يوم عند باب المسجد ينادي ويقول:
    أيها العبد العاصي عد إلى مولاك .. أيها العبد الغافل عد إلى مولاك ..
    أيها العبد الهارب عد إلى مولاك .. مولاك يناديك بالليل والنهار يقول لك
    من تقرب مني شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعاً،
    ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ..

    أسألك تبارك وتعالى أن ترزقنا التوبه
    لا إله إلا أنت سبحانك .. إني كنت من الظالمين

  2. #2
    المشرف العام والمدير الفني
    الصورة الرمزية ahmed algam
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ودمدني- القسم الاول
    المشاركات
    40,843
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايمن عبد الله مشاهدة المشاركة
    أسألك تبارك وتعالى أن ترزقنا التوبه
    لا إله إلا أنت سبحانك .. إني كنت من الظالمين

    اللهم امين يارب

    شكرا ايمن

  3. #3
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501
    مشكور علقم ..
    على المرور والمشاركة ..

    تسلم كثير ..

    نسال الله ان يتوب علينا جميعاً ..

  4. #4
    عضو فضي
    الصورة الرمزية ودالعمدة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    من أرض المحنة
    المشاركات
    2,252
    اختلف العلماء فى صحة قصة توبة مالك بن دينار
    فبعضهم رجح عدم صحتها لسببين :
    الأمر الأول: أن مالك بن دينار كان صالحاً منذ صغره وكان من زهاد التابعين والأخيار والصالحين .
    الأمر الثاني: أن مالك بن دينار لم يتزوج ، ولم يكن له بنت .
    وقصة مالك بن دينار هذه مشهورة ، وقد ذكرها بعض أهل العلم للعظة والاعتبار..
    ولا يلزم من ذلك الحكم عليها بالصحة أو البطلان لأن العلماء لا يهتمون كثيرا بالتدقيق في مثل هذه القصص والأخبار
    التي ترد عن بعض الصالحين؛ لأنهم لم يريدوا أن يستدلوا بها على حكم شرعي..
    وإنما لأخذ ما تضمنته من الدروس والعظات والعبر
    وهو مايستفاد من مقصودها بأن الله تعالى يقبل التوبة الصادقة التى تجعل صاحبها من الصالحين
    وجزاك الله خيرا أخى أيمن ..
    و انتمى إليكَ ......
    ياوطناً تفردَ بالجمالِ وبالبهاء
    ياأرضَ مهيرة وبنونة ......
    ياديوانَ الرجالِ وبيتَ العوينِ ....
    يامرتعَ الأطفالِ عندَ الرواكيبِ مساء

  5. #5
    اللجنة الاستشارية

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    الدرجة الأولي
    المشاركات
    3,426
    اللهم اجعلنا من التوابين والمتصدقين ..
    لا تقف كثيرا عند أخطــــــاء ماضيك ..
    لأنها ستحيل حاضرك جحيمــا ومستقبلك حطامــا ..
    يكفيك منها وقفة اعتبـــار تعطيك دفعة جديــدة
    في طريــــق الحق والصواب ..

  6. #6
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501
    مشكورين .. ود العمدة .. وريمون .. على المرور والمشاركة ..

  7. #7
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ايمن عبد الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ودمدني / حي ناصر
    المشاركات
    5,501
    من واجب الناس ان يتوبوا
    لكن ترك الذنوب أوجب
    والدهر في صرفه عجيب
    وغفلة الناس عنه أعجب
    والصبر في النائبات صعب
    لكن فوات الثواب اصعب
    وكل ما ترتجي قريب
    والوقت من دون ذلك أقرب

  8. #8
    نائب المشرف العام

    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    9,979




    نسأل الله أن الهداية،
    وأن نكون من التائبين التاركين للمعاصي.

    أستغفرك ربي وأتوب إليك،
    لا إله إلا أنت
    سبحانك إني كنت من الظالمين.

    جزاكَ الله خيراً أخي أيمن،
    وباركَ فيك.





    علِّمي نفسك ما تندهشي

    صدِّقي كل الما معقول!!

    -----------------------

    سأبقى ماحييت بدار دنيا .. رفيقاً لا يخون ولا يجافي
    وأحفظ عهدكم في عمق قلبي .. ويروي ودكم نظم القوافي

    ويبقى دائماً هناك وإن (مرام) لتحقيقه.

    -----------------------------------------------

    اللهم اغفر لوالدي، وارحمهما وأطل في عمريهما يارب العالمين.

    -----------------------------------------------

    اللهم ارحمني برحمتك، واغفر لي يا مالك الغُفران،
    واجعل قبري روضة من رياضك، وأدخلني فسيح جناتك،
    يا رب العالمين.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •