النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: هل يعد فرق السن مشكلة في الحب؟

     
  1. #1
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية غفران
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    الخرطوم\العمارات شارع 15
    المشاركات
    261

    هل يعد فرق السن مشكلة في الحب؟

    يحسب خبراء علم الاجتماع فان الفارق الأكبر في السن والذي لا يؤثر علي العلاقة بين البشر هو عشرة سنوات كحد أعلي .فضمن هذه الحدود يكون باستطاعة الازواج الارتباط دون ان يكون فارق السن عائقا في نجاح العلاقة الزوجية . اما اذا كان الفارق حوالي عشرين عام فان الزواج حتما يكون غير متوافق,فعلي سبيل المثال من ناحية العمل يكون الطرف الاصغر في بداية تأسيس مهنة بينما يكون الطرف الاكبر يفكر في التقاعد إن لم يكن تقاعد فعلا.
    لكن المشكلة الحقيقية عند الازواج الذين يتمتعون بفارق كبير في السن بينهما تبدأ في مراحل متقدمة من الحياة الزوجية أي بعد انقضاء عشرين سنة علي الزواج فبينما يكون الطرف الأكبر يشعر بقرب نهاية المشوار ويبدأ بالاستعداد لمغادرة الدنيا يكون الطرف الأصغر مفعما بالحياة ويرغب بممارسة نشاطاته العادية في الحياة مما يخلق فجوة كبيره بين الطرفين.
    لذلك غالبا ً مانري الكثير من المشاكل تظهر بين الأزواج الذين يتمتعون بفارق كبير في السن بينهما الا ان ذلك في النهاية لا يمكن أخذه علي إطلاقه حيث نجد مثلا بعض الرجال الكبار في السن يفضل الأرتباط بفتاة صغيره في السن ليستمتع بشيخوخته كما نري بعض الفتيات الصغيرات ينجذبن الي رجال في أعمار آبائهم وذلك اما بحثا عن الحنان او عن المقدرة المالية,ولكن هذه العلاقات لا تعد ان تكون مصالح متبادلة وعامل الحب فيها غير ذي أهمية لذلك فهي لا تعد مقياساً لمدي نجاح العلاقات الزوجيه ذات فارق السن الكبير.
    هذا ومن جانب آخر وعلي الرغم من ان الكثير من الأزواج يتوق الي حياة سعيدة ومستقرة وآمنة إلا ان عدداً قليلاً منهم ينجح في الحفاظ علي العلاقة الزوجية والبقاء معا لفترة طويلة قبل ان تعصف الأزمان بهذه العلاقة وتلوح في الأفق بوادر الانفصال بين طرفيها.
    ولان طبيعة الحياة العصرية المتشابكة والمعقدة لم تعد توفر سوي القليل من أطر العمل الثابته والحلول الكفيلة باطالة أمد العلاقة الزوجية مقارنة بما كان عليه الحال في المجتمعات التقليدية ,فاءنه بات من الضروري صياغة قواعد جديدة لابد من مراعاتها ان أراد الزوجان الإبقاء علي العلاقة بينهما. ومن أهم هذه القواعد قدرة كل طرف علي ان يصغي جيداً للطرف الآخر وان يبدي مرونة كبيره في التسامح والعفو فضلا عن استعداد الزوجين لتخصيص جزء من وقتهما يقضيانه معا بعيدا عن الآخرين.
    وتعتقد جيسلا دراير أخصائية العلاقات الأسرية من بون في ألمان ان الرجال والنساء في المجتمع المعاصر يتوقعون الكثير من شركاء حياتهم وهم في الوقت ذاته أكثر استعدادا لانهاء العلاقة والاعتقاد باستحالة استمرارها عند مواجهة اول مشكلة وتقول دراير ان ثمة خطأ كبيرا يقع فيه الزوجان وهو تركيز الاهتمام في أغلب الاحوال علي حياتهما او عمل كل منهما او هواياته وبحيث لا يخصصان الوقت الكافئ لعلاقتهما بجوانبها المختلفة.
    ويوضح هانز يلوتيك وهو مؤلف كتاب عن الحب الرومانسي ان معني الحب أكبر بكثير من الانجزاب الجنسي الأولي رغم أهمية هذا العامل.
    وقال بلوشيك "الوقوع في الحب هو رؤية لما يمكن ان يحدث بين رجل وامرأة لكن من الخطأالاعتقاد ان ذلك هو نهاية المطاف"
    ويقدم المؤلف عدة نصائح لنجاح العلاقة بين الزوجين او شريكي الحياة من أهمها التأكيد علي الجوانب الإيجابية بمرور الزمن في العلاقات الطويلة تاركة الساحة للجوانب السلبية.
    ويشير عالم النفس جونز كوينج الذي ينظم ندوات حول العلاقة الزوجية الي ان السبيل الوحيد لإطالة أمد العلاقة هو ان يخصص طرفاها وقتاً للإلتقاء بعيدا عن مشاغل الحياة وهمومها بشكل يومي.

  2.  
  3. #2
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية التيمان
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    مدنى شندى فوق
    المشاركات
    4,171

    والله يايت خالتى

    الزمن ده القرووووووووووش بدس اى حاجه

    والله يكون عمرك 100سنه ومخترب وحنفولى يدوك بنت عمرها18

    وتسلمى ياغاليه



    أبكي انا .. عاصي انا لمنو انا اشكي ..
    أفتح لي بابك يا كريم واقبل دعائي كل ما ..
    امد اليك كفي .. الله ..
    مرر الماوس وادعي التيمان .. َ!
  4.  
  5. #3
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية غفران
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    الخرطوم\العمارات شارع 15
    المشاركات
    261

    التيمان شكرا ليكم علي التشريف الحلو

  6.  
  7. #4
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية التيمان
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    مدنى شندى فوق
    المشاركات
    4,171

    تسلمى ياغاليه



    أبكي انا .. عاصي انا لمنو انا اشكي ..
    أفتح لي بابك يا كريم واقبل دعائي كل ما ..
    امد اليك كفي .. الله ..
    مرر الماوس وادعي التيمان .. َ!
  8.  
  9. #5
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية نيازى كشك
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    ولدتنى ود مدنى ثم هجرتنى الى المجهول
    المشاركات
    913

    مشكورة على الموضوع الرائع

    اللهم ارحمنى ولا تحرمنى من نور الايمان
    واجعل اخر عهدى فى الدنيا طاعتك
    واحشرنى مع اشرف خلقك
  10.  
  11. #6
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية lamis
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    from madani
    المشاركات
    239

    كلامك في محلو يا اختي لكن للاسف دا واقع السودان

    تحياتي
  12.  
  13. #7
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية غفران
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    الخرطوم\العمارات شارع 15
    المشاركات
    261

    شكرا ليك اخي نيازي كشك علي المرور الحلو

  14.  
  15. #8
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية غفران
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    الخرطوم\العمارات شارع 15
    المشاركات
    261

    اختي لميس مشكوره علي المرور الكريم وما عدمناك

  16.  
  17. #9
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية sambaaa
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    مدني أجمل خبر
    المشاركات
    2,339

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غفران
    لكن المشكلة الحقيقية عند الازواج الذين يتمتعون بفارق كبير في السن بينهما تبدأ في مراحل متقدمة من الحياة الزوجية أي بعد انقضاء عشرين سنة علي الزواج فبينما يكون الطرف الأكبر يشعر بقرب نهاية المشوار ويبدأ بالاستعداد لمغادرة الدنيا يكون الطرف الأصغر مفعما بالحياة ويرغب بممارسة نشاطاته العادية في الحياة مما يخلق فجوة كبيره بين الطرفين.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غفران
    .


    دي حقيقة وواقع ... والمؤسف جد إنو الظاهرة دي متفشية في الوطن العربي بالذات و منطقة الخليج

    العربي على وجه الخصوص ، وسلبيات الظاهرة دي واقع معاش وخطرة جدا نسمع بها تحدث بكل مرارة

    في المجتعات الاكثر امية ـــ بدوية وقروية ـــ وهناك قصص كثيرة ومآسي لا حدود لها جرا تلك الظاهرة .

    لذلك في رأيئ يجب ان لا يكون الفارق كبيرا بين الزوج وزجته حتى يستقر زواجهما مدى حياتهما .

    ودون شك فان العامل الغريزي لكل منهما اهم واخطر مبرر لانجاح علاقتهما او فشلها .

    فلابد من التوافق الكامل لكل منهما ..

    SAMBA

  18.  
  19. #10
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية غفران
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    الخرطوم\العمارات شارع 15
    المشاركات
    261

    شكرا ليك اخي علي الاضافه والتشريف الحلو

  20.  
  21. #11
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية Mr Lonely
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    600

    الاخت غفران موضوع رائع وجميل
    يديك العافيه

    عارفني منك
    لزمن يقدر يغير قلبي عنك
    للمسافه
    وللخيال
    تبعدني عنك
  22.  
  23. #12
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية غفران
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    الخرطوم\العمارات شارع 15
    المشاركات
    261

    شكرا ليك اخي علي المرور الحلو

  24.  
  25. #13
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية ابراهيم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    مدني الجميلة/جزيرة الفيل
    المشاركات
    4,172

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التيمان
    والله يا بت خالتى

    الزمن ده القرووووووووووش بدس اى حاجه

    والله يكون عمرك 100سنه ومغترب وحنفولى يدوك بنت عمرها18

    وتسلمى ياغاليه
    ههههههههههههههههههههههه

    شنو يا التيمان هو حساب ولا كوار؟ لكن حقيقة احياناً القروش بتدس العمر

    نحييك اختنا غفران ..
    مواضيعك كلها هادفة واجتماعية

    وأنا هل كنت إلا ألقاً ذاب في عينيك وهجاً أبديا
    او فتوناً فوق خديك إنتشي بهجة عاد بها الحس إليا
  26.  
  27. #14
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية الوفي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    قلب مدني
    المشاركات
    414

    والله حقيقه انا في رأي العمر لا لا لا لا

    ما بأثر داك الأثر في الزواج كل زول عندو رايو يا ناس وما تزعلو انا شايفو كدى
    اما القروش سنه يا انا على القروش والي بتعملو
    هههههههههههههه
    تحياتي ليك ولي موضوعك الجميل

  28.  
  29. #15
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية غفران
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    الخرطوم\العمارات شارع 15
    المشاركات
    261

    اخواني ابراهيم والوفي مشكورين علي الحضور وما عدمناكم

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid